الأسئلة المتكررة

فيما يلي بعض الأسئلة المتكررة مع إجابات تعكس أفضل ملخص لدينا للوضع الحالي لجامعة عمان الأهلية.

من الممكن معادلة جميع المواد التي درسها الطالب في جامعته السابقة او في الدبلوم بشرط تطابقها بشكل كبير مع المواد المطروحة في الجامعة وبشرط ان يكون الحد الأقصى للمعادلة هو 66 ساعة.

استنادا الى قرار مجلس التعليم العالي فانه يحق للطالب بتسجيل 18 ساعة معتمده كحد أقصى في الفصل الفصلين الأول والثاني و21 ساعة في حال كان الطالب متوقع تخرجه و10 ساعات معتمدة للفصل الصيفي كحد أقصى و13 ساعة معتمدة إذا كان الطالب متوقع تخرجه نهاية الفصل الصيفي. 

حسب المادة 14 من تعليمات منح درجة البكالوريوس يعتبر الطالب منذراً أكاديمياً إذا حصل على معدل تراكمي أقل من 2 في أي فصل من الفصول الدراسية باستثناء الفصل الصيفي.

يحق للطالب في فصل التخرج ان يقوم بتسجيل مادة او اثنتين بحد اقصى كمواد بديلة بعد التنسيق مع مرشده الأكاديمي لاستكمال متطلبات التخرج وذلك عند عدم طرح أحد المواد او وجود تعارض في الوقت مع مادة أخرى.

يجب ألا يقل المعدل التراكمي عن 2 لاستكمال متطلبات التخرج. 

تدرس جميع التخصصات باللغة الإنجليزية مع وجود عدد من المواد تدرس باللغة العربية وفق طبيعة المادة.

  • 30 علامة لاختبار منتصف الفصل
  • 40 علامة للاختبار النهائي
  • 30 علامة للمشاركة

العلامات وزعة بطريقة مختلفة حسب طبيعة المادة وتكون موضحة في خطة المادة التي يتم مشاركتها مع الطلبة على VClass.

يحرم الطالب من دخول الاختبار النهائي ويعطى تقدير محروم في المقرر إذا زادت نسبه الغياب بدون عذر للمقرر عن 15%.

يمكن اسقاط المادة بخسارة مالية كاملة.

نعم، هناك مواعيد محددة لجميع الإجراءات الأكاديمية من تسجيل وتأجيل وتحويل… الخ، وبالتالي على الطالب متابعة التقويم الجامعي وموقع الجامعة ولوحات الإعلانات لمعرفة تلك المواعيد والتي يعلن عنها باستمرار من قبل دائرة القبول والتسجيل. 

على الطالب تسجيل المقررات لكل فصل دراسي وإلا سيعتبر منقطع وعليه التقدم بطلب تأجيل فصل ويستثنى من ذلك الفصل الصيفي.

في حالة وجود أي مشكلة في البوابة الالكترونية مراسلة مركز الحوراني للتعلم الالكتروني والتعليم المدمج على البريد التالي: hec_sec@ammanu.edu.jo

لتقديم اعتذار من دراسة فصل أو مقرر أو تأجيل فصل دراسي يمكنك التوجه إلى عمادة القبول والتسجيل.

نعم، فهو امتحان اجباري وشرط للتخرج.

نعم، فهو امتحان اجباري وشرط للتخرج.

هو نظام تعليمي حديث حيث ان ثلثي المادة يكون وجاهيا في الفصول الصفية وثلث المادة يكون الكترونيا عن طريق VClass أو Teams بحيث يقوم مدرس المادة بإعطاء محاضرة الكترونية تفاعلية أو اختبار قصير أو واجب أو ما يرتئيه مناسب لحالة المادة.

لا يتوجب عليك الحضور وجاهيا لكن يطلب منك فتح VClass ورؤية ماذا يتطلب منك فعله عوضا عن الحضور من واجبات أو اختبارات قصيرة…الخ.

يمكن مراجعة الدائرة المالية الخاصة بالطلاب لمعرفة الخصومات الممنوحة للطلبة.

نعم، هناك سياسات خاصة بموضوع الابتعاث الخارجي والايفاد.

تتميز الكلية بكادر أكاديمي واداري مرموق بالإضافة الى التجهيزات الفنية عالية المستوى والتي تواكب التطورات المستمرة في علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، وتوظف التكنولوجيا الحديثة في خدمة العملية التعليمية. بالإضافة الى تبني منهجيات وإستراتيجيات تستند إلى أنظمة محلية وعالمية لضمان الجودة.

التخصصات العلامة المطلوبة حسب نوع الامتحان
  IBT IELTS
التخصصات الهندسية 90 6.5
التخصصات العلمية 69 5.5
التخصصات الإنسانية 59 5

تخصصات اللغة الإنجليزية:

(مناهج اللغة الإنجليزية، لغة انجليزية/أدب ونقد لغة انجليزية/ لغويات، ترجمة)

90 6.5

تخصص إدارة الأعمال (MBA)

69 5.5

 

ملاحظة: في حال عدم توفر احدى الشهادتين يجب على الطالب المقبول في برنامج الماجستير تسجيل مادتي الكفاءة باللغة الأنجليزية (1, 2) فور التحاقة بالبرنامج.

أن يكون معدل الطالب في البكالوريوس جيد فما فوق، أما من كان تقديره مقبول فحسب تعليمات وزارة التعليم العالي يقبل 10% من عدد المقبولين على الفصل الدراسي للجنسية الأردنية و 15% من عدد المقبولين على الفصل الدراسي لغير الأردنين.

  • صورة مصدقة حسب الأصول عن شهادة الثانوية العامة
  • صورة مصدقة عن الشهادة الجامعية الأولى (مصدقة البكالوريوس)
  • صورة مصدقة عن شهادة الدبلوم العالي (إن وجد)
  • كشف علامات السنوات الدراسية في البكالوريوس والدبلوم العالي مصدق حسب الأصول
  • شهادة الميلاد الأصلية أو صورة مصدقة عنها
  • ثلاث صور شخصية
  • صورة عن هوية الأحوال المدنية مصدقة حسب الاصول
  • صورة عن دفتر خدمة العلم بالنسبة للطلبة الذكور من مواليد عام 1989 فما فوق
  • عدم ممانعة للدراسة للطلبة الذين يعملون في مؤسسات رسمية أو حكومية أو القوات المسلحة وأية جهات أخرى تشترط حصول الطالب على الموافقة المسبقة للدراسة
  • الحصول على معادلة الشهادة الجامعية الأولى (البكالوريوس/ الليسانس) معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لخريجي الجامعات غير الأردنية
  • شهادة امتحان اللغة الانجليزية (TOEFL) أو امتحان (IELTS) أو الامتحان الوطني للغة الإنجليزية سارية المفعول. (حسب تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي)
  • على الطلبة الذين يرغبون بالالتحاق ببرامج الماجستير من خلال الملحقيات الثقافية إبراز ما يثبت ابتعاثهم او عدم ممانعة
  • صورة عن جواز السفر
  • الأوراق الثبوتية أعلاه غير مستردة

يقبل بالدبلوم العالي من حصل على درجة البكالوريوس بتقدير مقبول فما فوق.

  • صورة مصدقة حسب الأصول عن شهادة الثانوية العامة
  • صورة مصدقة عن الشهادة الجامعية الأولى (مصدقة البكالوريوس)
  • كشف علامات السنوات الدراسية في البكالوريوس مصدق حسب الأصول
  • شهادة الميلاد الأصلية أو صورة مصدقة عنها
  • ثلاث صور شخصية
  • صورة عن هوية الأحوال المدنية مصدقة حسب الاصول.
  • صورة عن دفتر خدمة العلم بالنسبة للطلبة الذكور من مواليد عام 1989 فما فوق
  • عدم ممانعة للدراسة للطلبة الذين يعملون في مؤسسات رسمية أو حكومية أو القوات المسلحة وأية جهات أخرى تشترط حصول الطالب على الموافقة المسبقة للدراسة
  • الحصول على معادلة الشهادة الجامعية الأولى (البكالوريوس/ الليسانس) معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لخريجي الجامعات غير الأردنية
  • على الطلبة الذين يرغبون بالالتحاق ببرامج الدبلوم العالي من خلال الملحقيات الثقافية إبراز ما يثبت ابتعاثهم او عدم ممانعة
  • صورة عن جواز السفر
  • الأوراق الثبوتية أعلاه غير مستردة

تقدم امتحانات المستوى (اللغة العربية, اللغة الإنجليزية, مهارات الحاسوب) بداية الفصل الدراسي الأول من الالتحاق بالجامعة ولمرة واحدة فقط, حيث لا يتم إعادة الامتحان في حالة الرسوب فيه. وفي حالة الرسوب في الامتحان يتم تسجيل المواد الاستدراكية وتكون ساعاتها خارج الخطة ويتطلب النجاح فيها.

مراجعة الية الدفع.

مراجعة الإدارة.

الرجاء التواصل مع الإدارة المالية للمزيد من التفاصيل.

لا ينزل عليه غرامة في وقت السحب والإضافة.

الطالب سحب وأضاف بعد فترة السحب والإضافة المسموح فيها يتغرم الطالب بالمواد المسحوبة بخسارة مالية.

اذا تم الإضافة بعد فترة السحب والإضافة بغرامة مالية فلا يتغرم الطالب.

يوجد دفع الكتروني. آلية الدفع مع السيد طارق.

مباشرة في الدفع الإلكتروني.

لا

لا

حسب تقويم الدراسات العليا.

حوالة، شيكات مؤجلة، دفع الكتروني، داخل الجامعة، فيزا

حسب عداد ساعات الخصم.

الرجاء التواصل مع الإدارة المالية للاستفسار عن الخصومات.

إذا كان معدل الطالب التراكمي فوق 60% لا يلغى. أما إذا كان المعدل التراكمي أقل من 60% يلغى نصف الخصم.

ليس على الدفع، وإنما حسب تقويم التسجيل.

20% للأخ الأول.

25% للأخ الثاني.

35% للأخ الثالث.

  • أن يكون الطالب غير أردني
  • يقدم استدعاء لعطوفة الرئيس
  • مسدد كافة الأرصدة للفصل الذي يدرسه
  • يدفع ميلغ 25 دينار بصندوق الجامعة
  • يحضر صورة عن جواز السفر واثبات طالب
  • يتم أعطاؤه أوراق لتعبئتها من قبل المحكمة

بعد استكمال جميع الشروط أعلاه يمنح كتب لدائرة الجمارك موقع من قبل عطوفة الرئيس.

 مسدد الرصيد كاملا ومسدد فرق الخصم.

 مسدد حسابه ومسدد فرق الخصم.

 50%

الطالب المستجد

  • خسارة 10% من قيمة القسط المطلوب الحد الأدنى 12 ساعة ويضاف اليه طلب الإلتحاق
  • الطالب المستجد بعد بدء الدوام يطالب بقسط 12 ساعة بالكامل سواء كان مسجل أو غير مسجل مواد

 

الطالب القديم

  • الطالب الذي ليس لديه خصم ويرغب في الانسحاب من الجامعة قبل بدء الدوام يسترد المبلغ بالكامل
  • الطالب الذي ليس لديه خصم ويرغب في الانسحاب من الجامعة ومسجل مواد في فترة السحب والإضافة قبل بدء الدوام يخسر رسم التسجيل و 20% من قيمة الساعات
  • الطالب الذي ليس لديه خصم ويرغب في الانسحاب من الجامعة بعد بدء الدوام يطالب بالقيمة كاملة من الساعات المسجلة

 

يطبق أعلاه على الطلبة الممنوحين خصم بعد 20172 ويدفع فرق الخصم بالإضافة للتعليمات أعلاه.

 مراجعة محاسب الكلية لكل تخصص.

 نعم، هي تأمينات مستردة.

التعلم عن بعد Microsoft teams: لحضور المحاضرات المباشرة.
نظام التعلم الإلكتروني VClass: هو محتوى المادة التعليمية ولتقديم الواجبات والامتحانات.

إذهب إلى الموقع https://vclass.ammanu.edu.jo ثم ضع رقمك الجامعي والباسورد الخاص بك.

مانيوال: https://www.ammanu.edu.jo/arabic/pdf/Vclass_moodle%20Student_2020.pdf 

 

 

إذهب إلى الموقع https://vclass.ammanu.edu.jo ثم ضع رقمك الجامعي والباسورد الخاص بك ثم إختر Dashboard ستظهر لك المادة.

 

مانيوال: https://www.ammanu.edu.jo/arabic/pdf/Vclass_moodle%20Student_2020.pdf 

 

 

قم بتنزيل تطبيق Microsoft teams من App store أو Play Store ثم ضع رقمك الجامعي بطريقة ID@ammanu.edu.jo و كلمة المرور الخاص بك.

 

مانيوال: https://www.ammanu.edu.jo/English/pdf/Student%20guide.pdf 

بعد الدخول إلى نظام Microsoft teams إختر كلمة Teams ستظهر لك المحاضرة قم بإختيار General ثم إضغط على كلمة Join.

مانيوال: https://www.ammanu.edu.jo/English/pdf/Student%20guide.pdf 

بعد الدخول إلى المادة في تطبيق Microsoft teams ستجد في أعلى الشاشة صوره جرس قم بتفعيل الإشعارات.

مانيوال: https://www.ammanu.edu.jo/English/pdf/Student%20guide.pdf 

إذهب إلى الموقع https://vclass.ammanu.edu.jo ثم ضع رقمك الجامعي والباسورد الخاص بك ثم إختر Dashboard ثم إلى المادة ستجد رابط الواجب إضغط على Add Submission ثم قم برفع الملف.

 

مانيوال: https://www.ammanu.edu.jo/arabic/pdf/Vclass_moodle%20Student_2020.pdf 

إذهب إلى الموقع https://vclass.ammanu.edu.jo ثم ضع رقمك الجامعي والباسورد الخاص بك ثم إختر Dashboard ستجد في Timeline رابط الإمتحان.

مانيوال: https://www.ammanu.edu.jo/English/pdf/Student%20guide%20-Using%20Moodle%20Exam_2020.pdf 

 إذهب إلى موقع الجامعة الرئيسي https://www.ammanu.edu.jo ثم إختر الطلاب ثم التقويم.

 متابعة موقع الجامعة الرئيسي https://www.ammanu.edu.jo عند خانة الاعلانات.

إذهب إلى الموقع https://vclass.ammanu.edu.jo ثم ضع رقمك الجامعي والباسورد الخاص بك ثم إختر Dashboard ستجد في Timeline رابط الإمتحان.

مانيوال:
https://www.ammanu.edu.jo/English/pdf/Student%20guide%20-Using%20Moodle%20Exam_2020.pdf 

 إذهب إلى عمادة كلية تقنية المعلومات مبنى (أ) الطابق الرابع.

إذهب إلى مركز الحاسوب في كلية الاعمال الطابق الارضي.

التوجه لموقع الجامعة - الخدمات الالكترونية - تقديم براءة ذمة للطالب: https://www.ammanu.edu.jo/manual

دليل براءة ذمة للطلبة: 2020.pdf

التوجه لموقع الجامعة - الخدمات الالكترونية - تقديم استدعاء:

https://eservices.ammanu.edu.jo/studentsRequests/Login.aspx 

 

تسجيل الدخول
اختيار نوع الطلب أكاديمي أو مالي
(يمكن التقدم بطلب واحد من كل نوع خلال أسبوع)
انتظار ايميل عند توفر الرد
الاطلاع على الرد من خلال تسجيل الدخول على نفس رابط التقديم وتحميل الرد.

التوجه لموقع الجامعة - الخدمات الالكترونية - تقديم طلب إقامة للطلاب: https://eservices.ammanu.edu.jo/studentsResidency/residence_login.aspx

 

تسجيل الدخول
اختيار طلب جديد
نوع الطلب
رفع الوثائق المطلوبة وارسال الطلب
ويمكن المتابعة من خلال نفس الموقع او بالتواصل مع مكتب الإقامة والتأشيرات.

التوجه لموقع الجامعة
الخدمات الالكترونية
صور الكتاب السنوي https://eservices.ammanu.edu.jo/yearbook/Login.aspx 

تسجيل الدخول
إضافة الصورة والتفاصيل المطلوبة
متابعة نفس الرابط للتأكد من استلام رسالة تأكيد استلام
في حال وجود مشكلة رفع الصورة المعدلة
ويمكن المتابعة مع عمادة شؤون الطلبة للتأكد من استلام الصورة

يقوم الطلبة بمراجعة رئيس قسم النشاطات والأندية الطلابية في عمادة شؤون الطلبة لتحديد فئة اللاعب (منتخب وطني – منتخب عسكري – منتخب مديريات – الأندية بكافة درجاتها)، وتتفاوت درجة الخصم بفئاتها الثلاث بين (35% - 55%).

كما يتم منح الطلبة الغير منتسبين لأحد المنتخبات أو الأندية بعد اجتيازهم الفحص البدني والفني والالتزام بتدريبات ومشاركات الجامعة لمدة عام كامل خصم بنسبة (35%).

يقوم الطلبة بمراجعة مشرف النشاطات والأندية الطلابية في عمادة شؤون الطلبة من أجل المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع، أو من خلال مراجعة ممثل اللجنة العليا للنشاطات وخدمة المجتمع داخل الكلية لإشراكه في النشاطات التي تقام على مستوى الكلية أو الجامعة، كما يمكن للطلبة التعاون مع أي جهة خارجية شريطة أخذ الموافقة المسبقة وتقديم اثبات بعد نهاية فترة التطوع.

يتم تقديم دورات تدريبية لتأهيل طلبة الجامعة من خلال إكسابهم مهارات مهنية وكفايات شخصية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لتأهيلهم لسوق العمل، مما يزيد من فرص توظيفهم ويمهد لهم مساراً وظيفياً ناجحاً.

يقوم مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين بجمع السيرة الذاتية للطلبة الخريجين والمتوقع تخرجهم، ويقوم المكتب بتزويدها إلى الشركات والمؤسسات والجهات التي يوجد شراكة معها، وفي حال الحاجة إلى التعيين من قبل هذه الشركات والمؤسسات يتم إعطاء الأولوية لخريجي جامعة عمان الأهلية ويتم التواصل معهم.

يقوم قسم الخدمات الطلابية في عمادة شؤون الطلبة باستقبال الشكاوى والاقتراحات من الطلبة من خلال ثلاثة طرق:

  1. من خلال مراجعة رئيس قسم الخدمات الطلابية وتعبئة نموذج شكوى أو اقتراح.
  2. من خلال الموقع الالكتروني للجامعة، حيث يوجد على صفحة عمادة شؤون الطلبة أيقونة خاصة بتقديم الشكاوى والاقتراحات.
  3. من خلال الشكاوى والاقتراحات التي يتم تجميعها من الصناديق الموزعة في الجامعة، علماً بأن نموذج الشكوى أو الاقتراح موجود لدى سكرتيرة العميد في كل كلية.

يقوم قسم الخدمات الطلابية من خلال عميد شؤون الطلبة بالتواصل مع الكليات لحصر أعداد الطلبة الموجودين في كل كلية من ذوي الاحتياجات الخاصة بداية كل عام جامعي، ويتم حصر احتياجاتهم للتعامل معها وتسهيل كافة المتطلبات التي يحتاجونها.

يقوم قسم الخدمات الطلابية بالتواصل مع الجهات المعنية داخل الجامعة لعقد دورات تدريبية خاصة حسب احتياجاتهم، بالإضافة إلى متابعة توفير مرافق ملائمة لهم من ممرات خاصة وغيرها، كما يقوم قسم الخدمات الطلابية بالتواصل مع الدوائر المعنية في الجامعة لتسهيل عملية التسجيل المبكر لهم وتحديد مواعيد بما يراعي احتياجاتهم.

الرجاء التواصل مع الإدارة المالية للاستفسار عن الأسعار.

الرجاء التواصل مع الإدارة المالية للاستفسار عن الأسعار.

 الرجاء التواصل مع الإدارة المالية للاستفسار عن الأسعار.

 الاشتراك يشمل الجيم والمسبح والجاكوزي والساونا.

يوجد اشتراك للمسبح للسيدات فقط. للمزيد من المعلومات والاستفسار عن الأسعار، الرجاء التواصل مع الإدارة المالية.

الجيم المختلط: 8:30 صباحاً - 10:00 مساءً.

 

المسبح:

السيدات

  • (الاحد، الثلاثاء، الخميس) شفت صباحي من الساعة 8:30 صباحا-2:30 ظهراً.
  • (السبت، الاثنين، الأربعاء) شفت مسائي من الساعة 3:00 ظهراً-9:00 مساءً.

*مغادرة المسبح للسيدات الساعة 8:30 مساء*

 

الرجال

  • (السبت، الاثنين، الأربعاء) شفت صباحي من الساعة 8:30 صباحاً-2:30 ظهراً.
  • (الاحد، الثلاثاء، الخميس) شفت مسائي من الساعة 3:00 ظهراً-9:30 مساءً.

*مغادرة المسبح للرجال الساعة 9:00 مساء*

الرجاء التواصل مع الإدارة المالية للاستفسار عن الأسعار.

الرجاء التواصل مع الإدارة المالية للاستفسار عن الأسعار.

الرجاء التواصل مع الإدارة المالية للاستفسار عن الأسعار.

الرجاء التواصل مع الإدارة المالية للاستفسار عن الأسعار.

الرجاء التواصل مع الإدارة المالية للاستفسار عن الأسعار.

الرجاء التواصل مع الإدارة المالية للاستفسار عن الأسعار وشروط وعواقب تجميد عضويتك.

جامعــة عمــان الأهـليــة

البريد الالكتروني: Public@ammanu.edu.jo

 

© جميع الحقوق محفوظة جامعة عمان الأهلية. عمان, الاردن 19111.