د. عنان أبو مريم

أستاذ مشارك

التخصص: التربية الخاصة

الدائرة: قسم التربية الخاصة

الكلية: كلية العلوم التربوية


البريد الالكتروني:

a.abumariam@ammanu.edu.jo

counseling_center@ammanu.edu.jo

فرعي: 2597

الملفات الشخصية:



المساقات التي درست سابقا

  • الموهبة و الابداع
  • الاعاقة السمعية
  • دمج الطلبة ذوي الحاجات الخاصة في المدرسة العادية
  • علم النفس و الحياة
  • مشكلات الطلبة ذوي الحاجات الخاصة
  • مدخل الى التربية الخاصة
  • اضطرابات النطق و اللغة
  • صعوبات التعلم
  • التدريب الميداني في التربية الخاصة
  • تقييم و تشخيص في التربية الخاصة
  • الإعاقة البصرية
  • تعديل السلوك
  • القوانين و الاخلاقيات في التربية الخاصة
  • الاضطرابات الانفعالية و السلوكية
  • تربية و تعليم ضعاف البصر ( طريقة بريل )
  • لغة الاشارة للصم
  • الاعاقة الذهنية و النمائية
  • الارشاد الأسري
  • اضطراب طيف التوحد
  • تكنولوجيا التعليم و المعلومات في التربية الخاصة
  • تحليل السلوك التطبيقي
  • دمج الطلبة ذوي الاعاقة في المدارس العادية
  • المناهج و التدريس في التربية الخاصة
  • المناهج و التدريس
  • نظريات التعلم و التعليم

الرتب الأكاديمية

الرتبة الجامعة الدولة التاريخ
أستاذ مشارك جامعة عمان الاهلية المملكة الأردنية الهاشمية 2023
أستاذ مساعد جامعة عمان الاهلية المملكة الأردنية الهاشمية 2017

المؤهلات العلمية

الشهادة الجهة المانحة التخصص الدولة التاريخ
دكتوراة الجامعة الاردنية التربية الخاصة September / 2016
ماجستير الجامعة الاردنية التربية الخاصة August / 2007
بكالوريس الجامعة الاردنية التربية الخاصة February / 2005

الخبرة العملية والإدارية

اسم الوظيفة المؤسسة الفترة
استاذ مساعد جامعة عمان الاهلية September / 2017 - January / Present
مدرس و مترجم لغة الاشارة للصم الجامعة الاردنية January / 2012 - December / 2016
محاضر متفرغ جامعة حائل December / 2007 - September / 2012
مدرس و مترجم لغة الاشارة للصم الجامعة الاردنية May / 2005 - January / 2007

الاهتمامات البحثية

  • مهارات الترجمة بلغة الاشارة
  • لغة الاشارة المستخدمة لدى الافراد الصم
  • استراتيجيات تدريس الصم و ضعاف السمع و مدى فاعليتها
  • الاعاقات الحسية و برامجها
  • أساليب و استراتيجيات تعديل سلوك الاطفال ذوي الاعاقة
  • اضطراب طيف التوحد

الأبحاث والمقالات المنشورة

  • anan abu mariam (2024) The Efficacy of a Training Program Based on Freud's Psychoanalytic Theory in Developing Psychological Adaptation for Students with Motor Disabilities at Al-Balqa Applied University international journal of religin, accepted
  • عنان ابو مريم (2024) Body Image and the level of Self-Esteem and their Relation to Personality Factors for a Sample of Adolescents from Broken Families. Cogent Social Sciences, under process
  • ANAN ABU MARIAM (2024) Disability Awareness: Changing Attitudes among University Student Cogent Social Sciences (OR, UNDER PROCCES
  • ANAN ABU MARIAM (2024) Effect of resistance training on insulin resistance without clinical manifestations of type 2 diabetes on Jordanian men Diabetes and Vascular Disease Research, UNDER PROCCES
  • ANAN ABU MARIAM (2024) mpact of Academic Achievement Level on Epistemological Beliefs NATURE, ACCEPTED
  • عنان أبو مريم (2024) قضايا دمج الطلبة الصم في الجامعات الحكومية مؤتمر التعليم الدامج للأشخاص ذوي الاعاقة, 2024
  • anan abumariam (2023) Relationship between job satisfaction, burnout, and years of experience among Jordanian sign language interpreters. Journal of Namibian Studies, Vol. 34 (2023)
  • عنان أبو مريم (2023) درجة الاحتراق النفسي لدى مترجمي لغة الإشارة في الأردن وعلاقته بمفهوم الذات ومستويات الخبرة مجلة البلقاء للبحوث و الدراسات, 26(2), 151-172.
  • أ.د إحسان السريع د. مهند السريع د.عنان أبو مريم (2023) درجة التنمر على الطلبة المراهقين ذوي الإعاقة المدمجين في المدارس النظامية من وجهة نظر المرشدين التربويين مجلة المنارة للبحوث و الدراسات, مقبول للنشر 10-2023
  • عنان ابو مريم (2022) attitudes of elementary school students toward their peers with disabilities. Journal of Positive School Psychology, 2022, Vol. 6, No. 1S, 51-62
  • عنان ابو مريم (2021) تقييم قواعد لغة الاشارة الاردنية لدى معلمي الطلبة الصم بالاردن دراسات - العلوم التربوية, ّالمجلد ،48 العدد ،3 2021
  • Salman Elbedour, PhD, Manal Ahmad Sawan, PhD, Joseph A Bawalsah, PhD, Anan Abu Mariam, PhD, Hussien Tarawneh, PhD and Gregory Reed, PhD (2019) The relationship between bilingualism and cognitive development among Saudi Arabian school-aged children International Journal of Child Health and Human Development, Submitted: April 02, 2019. Revised: April 27, 2019. Accepted: May 05, 2019. ( scopus listed )
  • (2019) قواعد لغة الاشارة الاردنية المحتوى المعرفي للأشخاص ذوي الاعاقة,
  • (2019) مصادر الضغط النفسي لدى العاملين مع الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الأردن الملتقى العلمي للتوحد-تجربتي مع التوحد,
  • د.عنان أبو مريم - أ.د فاروق الروسان (2019) فاعلية برنامج تدريبي للغة الاشارة الاردنية في تنمية مهارات الترجمة الاشارية لدى عينة من طلبة التربية الخاصة الملتحقين بدورات لغة الاشارة بالجامعة الاردنية مجلة اتحاد الجامعات العربية, المجلد 39 العدد 2 2019 صفحة 1 - 25
  • (2018) فروق الممارسات العلاجية المستندة الى تكنولوجيا المعلومات و المستندة الى تحليل السلوك التطبيقي في علاج اضطراب طيف التوحد المؤتمر الاردني الاول للتوحد,
  • (2018) البرامج التدريبية لأطفال اضطراب طيف التوحد المؤتمر العلمي الرابع للتوحد,
  • (2017) لغة الاشارة الأردنية المؤتمر الدولي الرابع في الترجمة,

الكتب المنشورة:

  • (2010) مدخل الى الاعاقة السمعية دار الاندلس

المؤتمرات وورش العمل

عنوان المؤتمر نوع المشاركة المكان التاريخ
الملتقى العلمي للتوحد-تجربتي مع التوحد Paper/Poster جامعة اليرموك - اربد October / 2019
المحتوى المعرفي للأشخاص ذوي الاعاقة Paper/Poster الجامعة الهاشمية November / 2019
المؤتمر العلمي الرابع للتوحد Paper/Poster البحر الميت April / 2018
المؤتمر الاردني الاول للتوحد Paper/Poster اربد October / 2018
mequity - erasmos Attendance university of jordan October / 2018
المؤتمر الدولي الرابع في الترجمة Paper/Poster الاردن- اربد February / 2017

الإشراف على الرسائل الجامعية

العنوان المكان التاريخ
أشكال الإساءة في الطفولة و علاقتها بسمات الشخصيةوأعراض الاضطرابات النفسية لددى عينة من المراهقين و الشباب جامعة عمان الاهلية 2023
اضطرابات الأكل وعلاقتها بسمات الشخصية ومستوى تقدير الذات لدى طلبة جامعة عمان الأهلية جامعة عمان الاهلية 2022
صورة الجسد ومستوى تقدير الذات وعلاقتهما بعوامل الشخصية لدى عينة من المراهقين من ذوي الأسر المفككة جامعة عمان الاهلية 2022
مستويات القلق و الاكتئاب و علاقتهما بالأداء الوظيفي لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية من العاملات في سلطنة عُمان جامعة عمان الاهلية 2021

الجوائز والبعثات

العنوان المكان التاريخ
عضو عالمي في الاتحاد العالمي لمترجمي لغة الاشارة لندن 2018
• حاصل على رخصة مزاولة مهنة مترجم لغة اشارة للصم ، المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة 2012
شهادة التميز بالانشطة اللامنهجية الجامعة الاردنية 2005

جامعــة عمــان الأهـليــة

البريد الالكتروني: Public@ammanu.edu.jo

 

© جميع الحقوق محفوظة جامعة عمان الأهلية. عمان, الاردن 19111.