د. غياث الترجمان

أستاذ مشارك

التخصص: التسويق

الدائرة: قسم التسويق الالكتروني والتواصل الرقمي

الكلية: كلية الاعمال


البريد الالكتروني:

turjman@ammanu.edu.jo

فرعي: 2208

الملفات الشخصية:



المساقات التي درست سابقا

  • إدارة التسويق
  • أساسيات التسويق
  • التسويق الخدمي
  • التسويق الدولي
  • العلاقات العامة
  • إدارة المبيعات
  • الاتصالات التسويقة المتكاملة
  • إدارة قنوات التوزيع
  • البيع الشخصي
  • سلوك المستهلك
  • بحوث التسويق
  • المعارض
  • الدعاية
  • الإعلان
  • أساسيات التسويق في المنشآت الصغيرة والمتوسطة
  • نظم المعلومات التسويقية
  • المنتجات والمنتجات الجديدة
  • التسويق الصناعي
  • مبادئ ووظائف الادارة
  • التخطيط والرقابة
  • سياسات التسعير
  • ادارة علاقات العملاء

الرتب الأكاديمية

الرتبة الجامعة الدولة التاريخ
أستاذ مشارك جامعة دمشق-كلية الاقتصاد سوريا 2001

المؤهلات العلمية

الشهادة الجهة المانحة التخصص الدولة التاريخ
دكتوراة جامعة موسكو الحكومية التسويق الأردن April / 1993
بكالوريس جامعة دمشق/كلية الأقتصاد إدارة الأعمال سوريا September / 1982

الأبحاث والمقالات المنشورة

  • Ghaiath Altrjman Khalil Dawood Raed Momani Asaad Al-Ali (2020) Moderating Impact of Billboard Location and Quality on the Relationship between Advertisement Elements and its Goals Innovative Marketing, Volume 18, Issue 2, 2022 p26-38
  • Khalil Dawood Alaa Hourani Muhammad Dabbaghia Ziyad Khazali Ghayath Al-Turjuman (2020) Corporate Governance in Jordan: Institutional Background and Literature Review International Journal of Management (IJM), Volume 11, Issue 12, 2020 p.2706-2716
  • Ghaiath Altrjman, Raed Ahmad Momani Sima Ghaleb Magatef (2019) The Evaluation of Complaint Handling Processes in Five Star Hotels and its Reflection on Customers' Satisfaction African Journal of Hospitality, Tourism and Leisure, Volume 8 (2) - (2019) ISSN: 2223-814X p19
  • Ghaiath Altrjman, Raed Ahmad Momani Sima Ghaleb Magatef (2018) The Impact of the Sales Process within the B2B Trade Show on the Visitors Purchasing Behavior International Journal of Applied Business and Economic Research, ,ISSN : 0972-7302,Volume 16, 2018,p21
  • (2012) Specificity of the educational process at Syrian Virtual University and the prospects for development Cairo Conference on Virtual Education,
  • (2011) خصوصية العملية التعليمية في الجامعة الافتراضية السورية مؤتمر القاهرة حول التعليم الافتراضي,
  • (2004) The importance of advertising and its relationship to the marketing activity of the organization Syrian Advertising Conference,
  • (2004) - دور الاعلان و علاقتة بالنشاط التسويقي في المنظمة الملتقى السوري للاعلان برعاية السيد وزير الاعلام,
  • (2003) اتجاهات الجمهور نحو الاعلان الطرقي السوري - ندوة الاعلان الثالثة برعاية السيد وزير الاعلام,
  • (2003) Trends in the public towards the Syrian billboard advertising The third Advertising Conference,
  • (2001) The reality of marketing in the industrial public sector organizations and the prospects of development Conference administration and society,
  • (2001) (النشاط التسويقي في المنظمات الصناعية السورية(القطاع العام ندوة الادارة و المجتمع برعاية وزير التعليم العالي .,
  • (2001) الأعلان السوري واقع وأفاق تطويره ندوة الاعلان في سوريا - جامعة دمشق /كلية الاقتصاد,
  • (2000) واقع وأفاق تطوير الترويج الدولي للمنظمات السورية المصدرة - الندوة الاقتصادية الاولى الذي شارك بفعالياتها وزير الصناعة ، وزير الاقتصاد ، وزير التعليم العالي و نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ، ووزير التنمية الادارية، ورئيسي غرفتي التجارة و الصناعة,
  • (2000) The reality of international promotion in the Syrian organizations and the prospects for its development The first economic Conference,
  • (1999) - واقع التسويق في منظمات القطاع العام الصناعي و افاق تطويره . مؤتمر في الاتجاهات الحديثة للتسويق وورشة عمل بمشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الصناعة، والمدراء العامين لثلاثين شركة من الشركات الخاضعة لتجربة الادارة بالاهداف .,

الكتب المنشورة:

  • (2017) Personal selling - Sales process - Building knowledge and skills Dar Al Hamed Publishing and Distribution
  • (2011) Principles of Marketing for small organizations University Book - Damascus University Press
  • (2007) Marketing-Electronic Course Available for Virtual Students
  • (2006) International Marketing - University Book -. Damascus University Press
  • (2005) Marketing Management - University Book Damascus University Press
  • (2004) Services marketing - University Book Damascus University Press
  • (2003) Principles of Marketing - University Book Damascus University Press
  • (2001) International Marketing - Book published by Dar Al-Reza
  • (1997) Marketing and Sales Management - University Book Damascus University Press

المؤتمرات وورش العمل

عنوان المؤتمر نوع المشاركة المكان التاريخ
مؤتمر القاهرة حول التعليم الافتراضي Paper/Poster مصر / القاهرة December / 2011
الملتقى السوري للاعلان برعاية السيد وزير الاعلام Paper/Poster سوريا /دمشق May / 2004
الملتقى السوري للاعلان برعاية السيد وزير الاعلام Paper/Poster سوريا /دمشق May / 2004
المؤتمر العلمي الثالث – الاردن – جامعة اربد الاهلية Attendance المملكة الأردنية الهاشمية December / 2003
- ندوة الاعلان الثالثة برعاية السيد وزير الاعلام Paper/Poster سوريا /دمشق October / 2003
ندوة الادارة و المجتمع برعاية وزير التعليم العالي . Paper/Poster سوريا /دمشق May / 2001
ندوة الاعلان في سوريا - جامعة دمشق /كلية الاقتصاد Paper/Poster سوريا /دمشق December / 2001
- الندوة الاقتصادية الاولى الذي شارك بفعالياتها وزير الصناعة ، وزير الاقتصاد ، وزير التعليم العالي و نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ، ووزير التنمية الادارية، ورئيسي غرفتي التجارة و الصناعة Paper/Poster سوريا/ دمشق April / 2000
مؤتمر في الاتجاهات الحديثة للتسويق وورشة عمل بمشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الصناعة، والمدراء العامين لثلاثين شركة من الشركات الخاضعة لتجربة الادارة بالاهداف . Paper/Poster سوريا /مدينة دمشق January / 1999

الإشراف على الرسائل الجامعية

العنوان المكان التاريخ
أثر الترويج الدوائي على سلوك المشتري الجامعة الافتراضية السورية/ماجستير إدارة الأعمال 2013
إدارة علاقات العملاء وأثرها على رضاء العملاء الجامعة الافتراضية السورية ماجستير ادارة الاعمال 2013
تقييم نظام الرقابة الداخلية في قسم المالية بالجامعة الافتراضية السورية الجامعة الافتراضية السورية ماجستير ادارة الاعمال 2012
اثر تكامل عمليات ادارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات في جودة التعليم الالكتروني في الجامعة الافتراضية السورية/لم يدافع الطالب بسبب الاحداث جامعة دمشق /كلية الاقتصاد 2012
نموذج مقترح لتطوير خدمة التعليم في الجامعة من خلال استخدامأدوات ذكاء الأعمال الجامعة الافتراضية السورية/ماجستير إدارة الأعمال 2012
علاقة تقييم العاملين وتحفيزهم بالولاء التنظيمي -دراسة ميدانية في الجامعة الإفتراضية السورية الجامعة الافتراضية السورية/ماجستير إدارة الأعمال /تأهيل وتخصص 2012
"دور العلاقات العامة في تكوين صورة ذهنية إيجابية عند رجال الأعمال في دمشق الجامعة الافتراضية السورية /ماجستير إدارة الأعمال تأهيل وتخصص 2012
علاقة تحفيز العاملين بالولاء التنظيمي دراسة ميدانية في الجامعة الافتراضية الجامعة الافتراضية السورية /ماجستير إدارة الأعمال تأهيل وتخصص 2012
واقع التسويق الداخلي وجودة الخدمات الادارية في الجامعة الافتراضية السورية الجامعة الافتراضية السورية /ماجستير إدارة الأعمال تأهيل وتخصص 2012
أثر الإعلان الإذاعي على سلوك المستهلك جامعة دمشق/كلية الإقتصاد/ماجستير التسويق 2012
نموذج مقترح لاعادجة هندسة الاجراءات وتطبيق الاعمال الالكترونية - دراسة تطبيقية/لم تدافع الطالبة بسبب الاحداث جامعة دمشق/كلية الاقتصاد 2011
أثر أستخدام الأفاتار في الإعلان على سلوك الطالب(دراسة ميدانية في الجامعة الافتراضية) الجامعة الافتراضية السورية /ماجستير إدارة الأعمال تأهيل وتخصص 2011
اثر الاعلان التلفزيوني المبتكر قي قوة الماركة - دراسة ميدانية على مستهلكي/لم يدافع بسبب الاحداث جامعة دمشق /كلية الاقتصاد 2011
دور االتدريب في تنمية مهارات المدرسين في تقديم المحاضرات المتزامنة الجامعة الافتراضية السورية /ماجستير إدارة الأعمال تأهيل وتخصص 2011
أثر سياسات المنتج في نية الشراء للمنتجات الكهربائية المنزلية المعمرة الجامعة الافتراضية السورية /ماجستير إدارة الأعمال 2011
أتجاهات العملاء نحو العوامل المؤثرة في تعاملهم مع المصارف الإسلامية الجامعة الافتراضية السورية /ماجستير إدارة الأعمال 2011
اتجاهات الطلاب نحو العوامل الهامة في قرار اختيارهم للجامعة الجامعة الافتراضية السورية/ماجستير إدارة الأعمال /تأهيل وتخصص 2011
نموذج مقترح لترويج الجامعة الافتراضية عبر الشبكة الاجتماعية الجامعة الافتراضية السورية/ماجستير إدارة الأعمال /تأهيل وتخصص 2011
دور العلاقات العامة في التعريف بالمنظمة(الجامعة الافتراضية السورية الجامعة الافتراضية السورية /ماجستير إدارة الأعمال تأهيل وتخصص 2011
العوامل المؤثرة على الرضا الوظيفي لدى العاملين و المدرسين الجامعة الافتراضية السورية /ماجستير إدارة الأعمال تأهيل وتخصص 2010
أثر توافر الخدمات المصرفية للطلاب من خلال الجامعة في قرارهم بالانتساب اليها الجامعة الافتراضية السورية /ماجستير إدارة الأعمال 2010
اثر تنشيط المبيعات في السلوك الشرائي للمستهلكين دراسة ميدانية في المراكز التجارية/لم يدافع الطالب بسبب الاحداث جامعة دمشق/كلية الاقتصاد 2010
اثر العوامل الاجتماعية والديمغرافية على مدى نجاح التسويق المرتبط بقضية اجتماعية/لم يدافع الطالب بعد بسبب الاحداث جامعة دمشق /كلية الاقتصاد 2009
واقع تقييم النشاط الاعلاني في المصارف الخاصة في مدينة دمشق - دراسة ميدانية/لم يدافع الطالب بسبب الاحداث جامعة دمشق /كلية الاقتصاد 2009
نموذج مقترح لقياس العلاقة بين جودة الخدمة المصرفية ورضا العملاء - دراسة مقارنة بين المصارف التجارية الليبية العامة والخاصة/لم يدافع الطالب بعد بسبب الاحداث جامعة دمشق - كلية الاقتصاد 2009
واقع التسويق الاخضر في المنظمات المنتجة للسلع الخضراء واتجاهات المستهلكية/لم تدافع الطالبة بسبب الاحداث جامعة دمشق/كلية الاقتصاد 2009
تأثير دراسة السوق في الاداء التسويقي جامعة دمشق/كلية الإقتصاد/ماجستير التسويق 2009
دور الاستراتيجية التسويقية في تكوين موقع تنافسي ناجح - دراسة تطبيقية على المنظمات المنتجة للأدوات الكهربائية المنزلية في مدينة دمشق جامعة دمشق /كلية الاقتصاد 2008

الجوائز والبعثات

العنوان المكان التاريخ
معنوية جامعة أربد الأهلية 2005
مالية/ مؤتمر الاعلان الثالث وزارة الاعلام السورية 2003
مالية المكتب الاقتصادي 2002
معنوية جامعة دمشق/ الاتحاد الوطني لطلبة سوريا 1999
إيفاد الى روسيا للحصول على الدكتوراه/كوني معيد في كلية الإقتصاد -جامعة دمشق جامعة موسكو الحكومية 1987

جامعــة عمــان الأهـليــة

البريد الالكتروني: Public@ammanu.edu.jo

 

© جميع الحقوق محفوظة جامعة عمان الأهلية. عمان, الاردن 19111.