وصف المواد


التمريض

24

19

66

23

9

132

متطلب جامعة

متطلب كلية

متطلب تخصص

متطلب مساند

متطلبات إستدراكية

عدد الساعات الكلي

المتطلبات الاستدراكية لا تحتسب في عدد الساعات الكلي



متطلب جامعة وهي بواقع 24 ساعة معتمدة:



مواد اجبارية وهي بواقع 15 ساعة معتمدة

الرقم اسم المادة س . م الوصف
A0161201 مهارات الإتصال باللغة الانجليزية 3 تهدف هذه المادة لمساعدة الطلبة على تحسين قدراتهم اللغوية في الاصغاء والكلام والقراءة والكتابة وللوصول الى هذا الهدف يزود الطلبة بالمعلومات النحوية الاساسية في البنية اللغوية الانكليزية للاستعمال في ايصال المعلومة في الحالات الطبيعية اليومية.
A0161101 مهارات الإتصال باللغة العربية 3 مستويات اللغة: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى البياني، المستوى الكتابي؛ نصوص الفهم والاستيعاب؛ التدريبات النحوية: الجملة الاسمية، الجملة الفعلية، كان وأخواتها، إن وأخواتها، المثنى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصرف، النداء، التوابع، العدد؛ التدريبات الصرفية: اسم الفاعل، اسم المفعول؛ الإملاء والترقيم؛ المعاجم؛ نصوص الاستماع؛ التحدث.
A0161301 التربية الوطنية 3 جغرافية الأردن; تاريخ الأردن السياسي المعاصر; المجتمع الأردني; الحياة الدستورية والديمقراطية الأردنية ; المؤسسات الوطنية الأردنية النشأة والإنجازات; التحديات التي تواجه الأردن; مفاهيم تهدد التربية الوطنية: الغلو، التطرف، الإرهاب، العنف; الفساد: مفهومه، أشكاله، أسبابه، آثاره، الوقاية منه.
A0161112 القيادة والمسؤولية المجتمعية 1 يتناول هذا المساق عناوين بارزة تتعلق بالقيادة من مثل: معنى القيادة، وما يندرج تحت المصطلح من مفردات، الأنماط القيادية نماذج منها، القيادة والمسؤولية المجتمعية، إدارة التغيير، واستراتيجياته، بناء الفريق الفعال، القائد وإدارة التنوع، وكيفية اكتشاف قيادات المستقبل ودعمهم والمرأة القيادية.
A0161401 العلوم العسكرية 3 نشأة المملكة الأردنية الهاشمية وتطورها; تاريخ الجيش الأردني; قوات حفظ السلام; إعداد الأمة للدفاع والتحرير.
A0161113 المهارات الحياتية 1 يتناول هذا المساق الاهتمام الحيوي للفرد على المستوى الفردي والجماعي، وهو بمثابة جواز سفر لنجاح الأفراد ومساعدتهم على فهم الكفاءات الشخصية لديهم يناقش معنى المهارات، مستوياتها خصائصها واهميتها ومهارة الاتصال والتواصل وتدريبهم على مهارات ذاتية من مثل مهارة ادارة الوقت وتنظيمه وتعريفه وطرح أمثلة حول مجالات تطبيقه وأنشطة ينفذها الطلبة أنفسهم. كما يتناول مهارات التفكير وأهميته وتعليمه وأشكاله من مثل حل المشكلات واتخاذ القرار باعتبارهما من أشكال التفكير المركب أو استراتيجياته. كما يتناول المساق تدريب الطلبة على أساليب الحوار وتبادل الآراء كمدخل لفض الخلافات وتخفيف الاحتكاكات عندما نشهد انفتاح المجتمعات، ومهارات الدراسة الصحيحة والنجاح الأسري والمحافظة
A0161111 الريادة والابتكار 1 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بريادة الأعمال بطريقة تطبيقية من خلال اتباع أدوات مختلفة في توصيل المفاهيم المتعلقة بالريادة. ويغطي المساق مواضيع مختلفة تهم ريادي الأعمال وتشمل أساسيات الريادة، وصفات الرياديين، التفكير الإبداعي وطرقه وطرق توليد أفكار المشاريع الريادية، العمل الجماعي والقيادة، إعداد خطط الأعمال، التسويق والتسويق الالكتروني، تمويل المشاريع الريادية ودراسات جدوى المشاريع الريادية. بهدف تزويد وتجهيز الأجيال القادمة من الشباب والقادة بالفكر الريادي والثقة بقدرتهم على الابتكار والحصول على المهارات اللازمة للتطبيق

مواد اختيارية وهي بواقع 6 ساعة معتمدة

الرقم اسم المادة س . م الوصف
A0161501 الثقافة الإسلامية 3 مدخل إلى الثقافة: مفهوم الثقافة، خصائص الثقافة الإسلامية، الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى؛ مصادر الثقافة الإسلامية: القرآن الكريم، السنة النبوية، اللغة العربية، التاريخ الإسلامي؛ مجالات الثقافة الإسلامية: الإيماني، العبادي، الخلقي؛ التحديات التي تواجه الثقافة الإسلامية: الاستشراق، العولمة، العلمانية؛ قضايا ثقافية وبناء الشخصية: الشباب والغزو الفكري، المرأة في الثقافة الإسلامية، الإرهاب وموقف الإسلام منه.
A0161701 تاريخ الأردن وفلسطين 3 جغرافية الأردن وفلسطين; الأردن وفلسطين في العصور القديمة: نظرة تاريخية عامة; الأردن وفلسطين في العهد المملوكي; الأردن وفلسطين خلال سنوات الحرب العالمية الأولى (1914-1918م) ; إمارة شرقي الأردن; الحياة الدستورية والتشريعية في الأردن; فلسطين تحت الانتداب البريطاني; العلاقات الأردنية-الفلسطينية.
A0161703 الآثار والسياحة في الأردن 3 تعريف السياحة؛ تصنيفات السياحة؛ الاختلاف بين مفهوم السائح والمسافرون الآخرون؛ أنواع السفر؛ مفهوم علم الآثار والموقع الأثري، المسوحات والتنقيبات الأثرية؛ التوثيق؛ الأردن خلال العصور المختلفة؛ مقومات السياحة في الأردن؛ مواقع الجذب السياحية في الأردن: المواقع الأثرية، المواقع الطبيعية، المحميات الطبيعية، الغابات الطبيعية؛ الحركة السياحية وأنماطها في الأردن؛ خصائص الحركة السياحية في الأردن؛ الأنماط السياحية في الأردن، الأهمية الاقتصادية للسياحة في الأردن.
A0161604 علم اجتماع صحي 3 تتضمن هذه المادة نظرة عامة على الأسس والمسلمات التي يقوم عليها علم الاجتماع الطبي. والتعريف بدور وتأثير العوامل الاجتماعية والثقافية على الصحة والمرض وفي الإصابة والوقاية من المرض. دراسة المواضيع التالية: توزيع الامراض وأسبابها والاستجابات الثقافية والاجتماعية للمرض وعلم الأوبئة الاجتماعية وتنظيم الممارسات الطبية وسوسيولوجيا المستشفى ومنظمات صحة المجتمع والتغير الاجتماعي والرعاية الصحية والصحة العامة والضغوط الاجتماعية والأمراض والطب النفسي والاجتماعي والمجتمعي والسياسات الصحية للمؤسسات الصحية الأردنية
A0161601 قضايا معاصرة 3 التعرف على أهم القضايا المعاصرة المحلية والقومية والإقليمية، أبرز التحديات المعاصرة وأسئلتها من التنمية، والشباب، والتطرف، والعولمة، والثقافة، والهوية؛ القدس ومكانتها المركزية، الصراع العربي الإسرائيلي
A0131301 علم النفس الصحي 3 يتضمن المساق العوامل السلوكية، المعرفية، النفسية، الاجتماعية والفسيولوجية التي تؤثر على استجابات الأفراد للصحة والمرض. وأهدافه في تعزيز الصحة، الوقاية من المرض، الحفاظ على نوعية الحياة، الرفاهية في سياق المرض. ويتناول أيضا الجوانب النظرية والعلمية والتطبيقية في مجال علم نفس الصحة كمواضيع السلوكيات المعززة للصحة، السلوكيات، الضغوط النفسية، ادارة الألم، الأمراض المزمنة.
A0161802 التنمية والبيئة 3 قدم المساق وعيا وتبصرا بالموضوع البيئي ومفرداته وعلاقة الانسان بالنظام البيئي وبالأخطار البيئية لتجنبها والعمل على تنمية فهم ووعي الطلبة بالمفاهيم الايكولوجية الأساسية، وتعزيز الاتجاهات والقيم لديهم، لممارسة حل المشكلات البيئية. وربطها بالتنمية الشاملة وعلاقتها بالأمن المائي والغذائي والطاقة.
A0411601 ثقافة قانونية وحقوق إنسان 3 تحديد المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان بطريقة تحليلية؛ ومن ثم توضيح واقعي للوسائل الدولية والإقليمية القائمة التي تعالج حقوق الإنسان مثل المعاهدات والتوصيات والمنظمات الدولية التي هي في طور التكوين مثل القواعد الآمرة والأعراف؛ كما تعالج هذه المادة مضمون حقوق الإنسان : حقوق الجيل الأول مثل حق الحياة، وحقوق الجيل الثاني مثل حق العمل، وحقوق الجيل الثالث مثل حق البيئة؛ وتتضمن هذه المادة السبل الدولية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام؛ بالإضافة الى بيان مدى انسجام الدستور الاردني مع المعايير الدولية المختصة بحقوق الانسان
A0161901 إعلام وعلاقات عامة 3 العلاقة المتبادلة بين الإعلام والمجتمع من حيث: قوة الإعلام الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية، ودور الإعلام في إفساح المجال أمام الناس للتعبير عن آرائهم، وتعزيز العلاقات الدولية. الاتصال والعلاقات العامة؛ الاتصال وأنواعه، ومستوياته، وإشكاله، خصائصه، ومجالاته، وأنشطته، وبيئته المادية والرمزية، ومعوقات العملية الاتصالية. العلاقات العامة من حيث: النشأة والتطور، والمبادئ والأسس، والأهمية؛ الوظائف، والتخطيط، والنشاطات، ومواصفات القائمين على العلاقات العامة.

مواد اختيارية وهي بواقع 3 ساعة معتمدة

الرقم اسم المادة س . م الوصف
A0871103 مبادئ الطاقة المتجددة 3 مقدمة في الطاقة المتجددة وتشمل مواضيع الطاقة الشمسية، أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية، المباني الخضراء، خلايا الوقود والهيدروجين، طاقة الرياح، الحرارة الضائعة، النفايات والوقود الحيوي، طاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية وطاقة المد والجزر.
A0612109 الإتصال والتواصل والتثقيف الصحي 3 يهدف هذا المساق إلى مساعدة طلبة التمريض في تقديم أفضل خدمة طبية علاجية من خلال فهم أساسيات علم الادوية والتي تتضمن ألية عمل الادوية وتصنيفاتها وجرعاتها والأعراض الجانبية المرتبطة بها في مختلف وظائف الجسم وأعضائه والعلاقة بين فيزيولوجيا الامراض والخطة العلاجية اللازمة وآلية إعطاء العلاجات.
A0591111 الثقافة الرقميه 3 الثقافة الرقمية هو مفهوم يصف كيف تعمل التكنولوجيا والإنترنت على تشكيل الطريقة التي يتفاعل بها الناس وكيف يؤثرون علينا كأفراد وكمجتمع. يقوم هذا المساق بتثقيف الطلاب حول استخدامات التقنيات الرقمية ومخاطر التكنولوجيا الرقمية والحاجة إلى بناء ثقافة الاستخدام الأخلاقي للإنترنت وتقديم مفهوم الحرية المسؤولة
A1321100 الرياضة والصحة 3 المفاهيم الرياضية والصحية: التربية الرياضية، التربية الصحية ؛أهداف التربية الرياضية: المعرفية، والانفعالية، والمهارية، والاجتماعية؛ الاسس التاريخية للتربية الرياضية: العصور القديمة، والمتوسطة، والحديثة، والحركة الاولومبية، الرياضة الاردنية; العلاقة بين التغذية والنشاط الرياضي; الاصابات الرياضية: إصابات العظام، المفاصل، العضلات، الجلدية; القوام المعتدل: تمارين رياضية لعالج تشوهات القوام; أمراض نقص الحركة: السكري، السمنة، النحافة، الام أسفل الظهر، السرطان; شغب الملاعب: أسبابه، مظاهره، حلول مقترحة.
A0612303 صحة المجتمع 3 يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمبادئ الأساسية التي تعزز مفهوم الصحة والوقاية الصحية بمختلف جوانبها الجسدية والنفسية والاجتماعية، كما سيتم رفد الطالب بالمعلومات التي تساعد الأفراد على إدراك احتياجاتهم الصحية في سياق نظم الثقافة والقيم التي يعيشونها وكيفية تلبية هذه الاحتياجات وهو ما يعرف بتحسين الصحة وجودة الحياة.
A0161602 مهارات التفكير الناقد 3 مفهوم التفكير الناقد، مكوناته؛ خصائص الأفراد ذوي التفكير الناقد؛ مهارات التفكير الناقد: مهارة التفسير، التحليل،التقييم، الاستدلال، التوقع، التنبؤ؛ مراحل التفكير الناقد: الدافعية، البحث عن المعلومة ربط المعلومات، التقويم، التعبير، التكامل


متطلب كلية وهي بواقع 19 ساعة معتمدة:



مواد اجبارية وهي بواقع 19 ساعة معتمدة

الرقم اسم المادة س . م الوصف
A0624002 الإدارة والقيادة في التمريض 2 يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة على الادوار الرئيسية وعلى الكفايات المتعلقة بالإدارة والقيادة الضرورية لخلق بيئة مناسبة لتوفير العناية المتمركزة حول المريض، كما ويعرف الطلبة على السلوك القيادي الفعال والمتعلق بتطوير أداء نظام الرعاية التمريضية من خلال التأثير واخذ الدور الفعال ضمن هذا النظام. يركز هذا المساق على التفكير النقدي واهميته في اتخاذ القرار المبني على الأدلة وفي حل المشكلات والتغيير والتطوير وفي هذا المساق تم تحديد المجالات العامة والتي تم ادماجها في المواضيع المختلفة للمساق وذلك بهدف المساهمة في صقل الكفايات العامة المستهدفة للمنهاج والتي تتضمن التفكير ضمن النظام وإدارة الجودة المستمرة والقيادة والتغيير والقرار المبني على الأدلة، ولتحقيق ذلك يتم الاستعانة بالنشاطات المتنوعة لإكساب الكفايات المرجوة كالنقاش وتحليل القضايا ولعب الأدوار والمناظرة.
A0622007 الحوادث والطوارئ/عملي 2 يركز هذا المساق الدراسي على الجزء السريري من تمريض الطوارئ والكوارث. هذا المساق سيزود الطلاب بالمهارات المطلوبة لأداء الدور والمسؤوليات المتوقعة للممرضة في تلبية الاحتياجات المختلفة للمريض أثناء حالات الطوارئ والكوارث سواء في مرحلة ما قبل المستشفى أو في محيط المستشفى، وتوفر فرصًا لتعزيز التفكير النقدي والتواصل والاستعلام المنهجي والمهارات اللازمة لتقديم الرعاية في حالات الطوارئ والكوارث للمرضى وأسرهم. كما وتهدف الممارسة في المختبر إلى تعريف طلاب التمريض في حالات الطوارئ على برنامج الإنعاش القلبي المتقدم.
A0613004 اخلاقيات وقوانين مهنة التمريض 2 يعرّف هذا المساق الطلاب على القضايا والمشاكل الحالية التي تؤثر على نظرية وممارسة مهنة التمريض. استكشاف تطور مهنة التمريض , برامج تعليم التمريض ، التسجيل و الترخيص و الإجراءات المطلوبة لمزاولة المهنة حسب التعليمات من المؤسسات المهنية، جعل الأهداف المهنية حقيقة واقعة ، عالم التوظيف في الرعاية الصحية ، فهم بيئة الرعاية الصحية وتمويلها ، المسؤوليات القانونية للممارسة ، الاهتمامات و القضايا الأخلاقية في ممارسة التمريض ، الأخلاقيات الحيوية وقضايا اخرى في الرعاية الصحية ، ومعايير السلامة في الرعاية الصحية ، ومهنة التمريض والمجتمع ، القيادة و الريادة في التمريض والعمل مع الآخرين في دور قيادي و من خلال روح الفريق ، ومواجهة تحديات العمل اليوم ، و المشاركة في العمل النقابي و المؤسسات المهنية و العملية السياسية ، وتطبيق البحث والتكنولوجيا على التمريض .
A0613400 البحث العلمي والإحصاء الحيوي 3 يهدف المساق إلى تعريف الطلاب بمجموعة من المنهجيات المستخدمة في البحث العلمي كمتطلب رئيسي لتخريج ممرضين محترفين. كما وأن المساق سيعزز وعي الطلاب بعملية البحث واستخدام نتائج أبحاث الرعاية الصحية التمريضية ومدى ارتباطها بتوفير الرعاية الصحية بما يتفق مع الممارسة العملية المبنية على البحث العلمي الموثق. كما ويوفر المساق للطلاب الفرصة لفهم الممارسة القائمة على الأدلة في التمريض والرعاية الصحية ولتطوير المهارات اللازمة لتقييم نتائج البحث بشكل نقدي وتطبيق النتائج على الممارسة في مجموعة متنوعة من البيئات السريرية. سيتم تعريف الطلاب على الأساس الفلسفي للبحث، وتصميمات البحث النوعي والكمي، وطرق جمع البيانات وتحليلها، وأخذ العينات، والقضايا الأخلاقية، ونشر نتائج البحث. سيتم استخدام مجموعة متنوعة من استراتيجيات التعلم والتدريس بما في ذلك المحاضرات والمناقشات الجماعية والمناظرة والتعلم التجريبي. ويركز المساق أيضًا على فهم وتطبيق مبادئ الإحصاء الحيوي، وتفسير وتقييم وتحليل البيانات لاختيار واستخدام أفضل الأدلة من أجل التوصل إلى استنتاجات عملية حول البيانات التجريبية.
A0613003 النمو والتطور 2 تم تصميم هذه المساق لتعريف الطلاب بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بنمو وتطور الإنسان طوال فترة الحياة. ويركز على الخصائص البيولوجية والنفسية والاجتماعية والمعرفية والأخلاقية والروحية لكل مرحلة تطور. تزويد الطلاب بالكفاءات اللازمة لمساعدة الأفراد في فترة معينة من التطور لتحقيق الصحة المثلى.
A0613010 المعلوماتية الصحية 2 في هذا المساق ، سيتعرف الطلاب على تطبيقات المعلوماتية الصحية، وتحديداً المعلوماتية التمريضية ، ودورها في تحسين رعاية المرضى. يركز هذا المساق أيضًا على تحليل المفاهيم المعلوماتية وتطوير تطبيقات محددة في قطاع الرعاية الصحية. قد تشمل الأنظمة التي تم تقييمها وتنفيذها تلك المستخدمة في المنشأت الصحية والتي تخدم المرضى المتواجدين في المستشفى او المستخدمة في المجتمع أو العيادات الخارجية. يستهدف هذا المساق جميع فئات المتخصصين في الرعاية الصحية والمجتمع. يتم استخدام المحاضرات والمناقشات وأنشطة حل المشكلات ، بالإضافة إلى المهام الفردية في الفصل الدراسي.
A0622006 الحوادث والطوارئ 3 يركز هذا المساق على المفاهيم الأساسية للتمريض في حالات الطوارئ والكوارث. سوف يفهم الطالب طبيعة التمريض في حالات الطوارئ ودور الممرض في تلبية الاحتياجات المختلفة للمريض أثناء حالات الطوارئ والكوارث سواء في مرحلة ما قبل المستشفى أو في بيئة المستشفى، وسيزود المساق الطلاب بالمعرفة والمهارات الأساسيات والمتقدمة من أجل تقديم الرعاية للحالات الطارئة والخطرة. أيضًا، سيتم التركيز على الرعاية التمريضية لحالات طبية طارئة محددة.
A0612003 الفسيولوجيا المرضية 2 سيعرف هذا المساق الطلاب على الاضطرابات في أداء الجسم الطبيعي عند البالغين. ويشمل دراسة بيولوجيا الخلايا البشرية وأسباب الإصابات الخلوية. يركز المساق على الاضطرابات المتعلقة بجهاز المناعة بما في ذلك فرط الحساسية واضطرابات المناعة الذاتية وكذلك متلازمة نقص المناعة المكتسبة إضافة الى فسيولوجيا وعلاج الألم. يناقش هذا المساق أيضًا الإضرابات المتعلقة بوظائف الدم بما في ذلك خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والاضطرابات المتعلقة بالصفائح الدموية. ستتم مناقشة اضطرابات القلب والأوعية الدموية بما في ذلك التغيرات القلبية الوعائية التي تؤدي إلى انخفاض معدل الضخ القلبي وتلك المؤدية إلى تغيير تروية الأنسجة وكلاهما معا. إضافة الى ذلك، سيتم مناقشة الجهاز التنفسي بما في ذلك التغييرات التنفسية التي تؤدي إلى تغيير تروية الأنسجة، وضعف التهوية ، والتروية. أخيرًا، سيتم مناقشة الاضطرابات المتعلقة بجهاز الغدد الصماء بما في ذلك مرض السكري واضطرابات الغدة الجار درقية والغدة الدرقية والغدة الكظرية.
A0613005 التغذية 1 تم تصميم هذا المساق لتزويد طلبة التمريض بالمعرفة الأساسية حول أهمية التغذية. سيتمكن الطلاب من تحديد العناصر الغذائية الأساسية وأهميتها للأفراد خلال فترة الحياة. سيناقش الطلاب بشكل نقدي العوامل التي تؤثر على العادات الغذائية الفردية. سيناقش الطلاب أيضًا أهمية قياس الأنثروبومترية لتقييم الحالة التغذوية. سيتم استخدام العديد من استراتيجيات التدريس لتعزيز تعلم الطلاب بما في ذلك المحاضرات والمشاريع والعروض التوضيحية.


متطلب تخصص وهي بواقع 66 ساعة معتمدة:



مواد اجبارية وهي بواقع 63 ساعة معتمدة

الرقم اسم المادة س . م الوصف
A0622002 تمريض صحة البالغين 1/عملي 3 يركز هذا المقرر على تطوير المهارات الحركية، والتواصل، والقيادة والمعرفية. سيتم تطبيق العمليات التمريضية لمساعدة الطلاب في توفير رعاية فعالة للمرضى تلبي الاحتياجات الفيزيولوجية والنفسية الاجتماعية في بيئات سريرية متنوعة. تشمل العناصر الأساسية التي يتم التأكيد عليها عند التفاعل مع المرضى في البيئات السريرية مهارات الاتصال الفعال والتفكير النقدي واتخاذ القرار والمهارات الحركية واستراتيجيات التدريس الفعالة وإبقاء الطلاب على اطلاع دائم بالدراسات القائمة على الأدلة والمبادئ الأخلاقية. سيساعد التناوب السريري في بيئات سريرية مختلفة على دمج المهارات والمعرفة من الفصول الدراسية في الممارسة السريرية. سيركز محتوى المساق على تقديم الرعاية للمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية طبية وجراحية مختلفة مثل تقييم الألم، و رعاية مرضى العمليات الجراحية؛ اختلالات السوائل والكهارل وحمض القاعدة؛ القلب والأوعية الدموية؛ والجهاز التنفسي؛ والجهاز الهضمي.
A0621002 التقييم والتشخيص واتخاذ القرارات (2+1) 3 يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بالمعلومات والمهارات المتخصصة للقيام بالفحوصات السريرية الشاملة للفرد في مراحل حياته المختلفة مع التركيز على البالغين. يتمكن الطالب من خلال المساق بتدوين التاريخ المرضي ونتائج التقييم الصحي ليستخدمها في الوصول للتشخيص التمريضي المناسب. ويتم تدريب الطالب على جمع المعلومات وتقييم وظائف أعضاء الجسم المختلفة بشكل دقيق باستخدام التفكير الإبداعي واتخاذ القرار للوصول للتشخيص التمريضي المناسب ووضع خطة الرعاية التمريضية المناسبة له. ويهدف الجانب العملي لهذا المساق لتزويد الطلبة بالمهارات المتخصصة للقيام بالفحوصات السريرية الشاملة للفرد من خلال التطبيق العملي في مختبرات الجامعة. ويقوم الطالب من خلال هذا المساق بتقييم وظائف أجهزة الجسم الطبيعية بشكل دقيق وتحديد أي تغيرات غير طبيعية ناتجة عن الامراض للمساهمة في وضع خطة تمريضية شاملة للمريض.
A0613006 تمريض صحة الأطفال 6 يهدف المساق الى تعليم طلبة التمريض التخطيط وتقديم الرعاية التمريضية الأمنة للأطفال مع الأخذ بعين الاعتبار دور العائلة. وتكون خطوات العملية التمريضية ونظريات النمو والتطور المرتكز الأساسي في تقديم الرعاية الشاملة لمختلف الفئات العمرية (حديثيي الولادة وحتى المراهقة) المصابين بمختلف المشكلات الصحية: الجهاز التنفسي، الكلى والمجاري البولية، الجهاز العصبي والمشاكل الخلقية وغيرها. يتم استخدام المحاضرات والمناقشات وأنشطة حل المشكلات ، بالإضافة إلى المهام الفردية في الفصل الدراسي.
A0613008 تمريض صحة الأمومة 6 يركز هذا المساق الدراسي على تمريض الأم والوليد المعاصر وقضاياها الحالية ، وثقافة الأسرة و الرعاية الصحية للمرأة ، بتعزيز صحتها في المراحل العمرية حيث تشمل تنظيم الأسرة ، والعدوى التي تحدث بشكل شائع عند النساء ، والمشاكل الصحية للمرأة . والرعاية: تشمل القضايا الاجتماعية ، والعنف ضد المرأة, الصحة الانجابية من تشريح ووظائف الأعضاء التناسلية ، والحمل وتطور الجنين. الاهتمامات الإنجابية الخاصة: وتشمل العقم والوراثة و تأثيراتها الصحية. الحمل و يشمل التغيرات الجسدية والنفسية للحمل والمضايقات البسيطة وإجراءات التعامل معها من خلال التقييم التمريضي قبل الولادة. المرأة الحامل: التقييم و تقدير الاحتياجات الصحية والرعاية، حمل المراهقات ، تغذية الأم ، الحمل الخطر: مشاكل الحمل و المضاعفات المرضية و الصحية و تقييم صحة الجنين في جميع مراحل الحمل. الولادة: مراحل المخاض والولادة ، تقييم الام أثناء عملية المخاض الولادة . رعاية الأمومة التي تتمحور حول دور الأسرة والاحتياجات والرعاية لجميع افراد العائلة .
A0623001 تمريض صحة البالغين 3 5 يركز هذا المساق على المفاهيم المتقدمة للرعاية الحرجة المتعلقة بوظيفة الأعضاء وأجهزة الجسم والخلل الوظيفي فيها. يتناول المساق الرعاية التمريضية المتعلقة بوظائف الأعضاء والتقييم السريري والفيسيولوجيا المرضية وفشل أجهزة الجسم المختلفة والعناية السريرية لنظام القلب والأوعية الدموية والجهاز الرئوي والجهاز البولي والجهاز العصبي والاختلالات الأخرى متعددة الأنظمة. تم دمج المفاهيم الأساسية للفيسيولوجيا المرضية المعقدة ، وطرق العلاج الحالية ، وأدوار التمريض المتقدمة في المناقشات المتعلقة بتوفير الرعاية للمرضى المصابين بأمراض حرجة. سيقوم الطالب باستخدام أساليب حل المشكلات والتفكير النقدي للإدارة التمريضية الفعالة لهذه التغييرات ، مع التركيز على مهارات تمريض الرعاية الحرجة.
A0622005 تمريض صحة البالغين 2/عملي 3 "يركز هذا المقرر على تطوير المهارات الحركية ، والتواصل ، والقيادة ، والمعرفية. سيتم تطبيق العمليات التمريضية لمساعدة الطلاب في توفير رعاية فعالة للمرضى تلبي الاحتياجات الفيزيولوجية والنفسية الاجتماعية في بيئات سريرية متنوعة. تشمل العناصر الأساسية التي يتم التأكيد عليها عند التفاعل مع المرضى في البيئات السريرية مهارات الاتصال الفعال والتفكير النقدي واتخاذ القرار والمهارات الحركية واستراتيجيات التدريس الفعالة وإبقاء الطلاب على اطلاع دائم بالدراسات القائمة على الأدلة والمبادئ الأخلاقية.
A0622004 تمريض صحة البالغين 2 5 يركز هذا المقرر الدراسي على الرعاية التمريضية للمريض البالغ الذي يعاني من المشكلات الصحية الحادة والمزمنة التي تؤثر على أنماط الصحة الوظيفية والبدنية في بيئات متنوعة. سيستخدم طالب التمريض أساليب حل المشكلات والتفكير النقدي للإدارة التمريضية الفعالة لهذه المشكلات/ الصحية. يتم اختبار المفاهيم المتعلقة بالعلوم الاجتماعية والسلوكية لإمكانية تطبيقها على التمريض. وسينصب التركيز على التغييرات/المشكلات الصحية الطبية والجراحية، بما في ذلك اضطرابات الكلى ، والعضلات الهيكلية ، وأمراض الدم ، والأورام ، والغدد الصماء والأيض ، والعصبية. سيتم استخدام العديد من طرق التدريس بما في ذلك: المحاضرات التفاعلية ، السيناريوهات المعطاة ، المناقشات المفتوحة ، العمل الجماعي (نشاط المجموعة) ، المناقشات المفتوحة ، العصف الذهني ، والدراسة المستقلة باستخدام قاعدة البيانات.
A0613007 تمريض صحة الأطفال/عملي 2 يعتبر هذا المساق هو امتداد لمساق تمريض صحة الأطفال (نظري) بحيث يتم توظيف المعرفة اللازمة للرعاية التمريضية الشاملة للأطفال المصابين بالأمراض حيث يتمكن الطالب من تحقيق العناية الدقيقة الكاملة. يتم في هذا المساق تدريب الطلبة في مستشفيات تعليمية التي تعنى بصحة الأطفال من حديثي الولادة حتى المراهقة والتخطيط لجميع احتياجاتهم الجسدية والنفسية وفقا لخطوات العملية التمريضية. يتم استخدام المناقشات وأنشطة حل المشكلات ، بالإضافة إلى المهام الفردية والتعلم التجريبي في المواقع التدريب.
A0621001 أساسيات التمريض (2+1) 3 سيوفر هذا المساق لطلاب التمريض في السنة الأولى المعرفة الأساسية لرعاية المرضى في البيئات الصحية المختلفة. سيبدأ الطلاب في تطوير الكفاءات الأساسية المطلوبة للممرض القانوني لتلبية احتياجات المرضى بطريقة آمنة وقانونية وأخلاقية باستخدام العمليات التمريضية. سيتعلم الطلاب أيضًا كيفية استخدام عمليات التمريض لتحديد احتياجات المرضى وتقديم الرعاية التي تعتمد على أفضل الأدلة ومعايير الرعاية ورغبات المرضى. سيتعلم الطلاب كيفية التصرف بشكل مهني والتواصل بفعالية مع المرضى والزملاء والمعلمين وغيرهم من أعضاء فريق الرعاية الصحية. وتشمل استراتيجيات التعليم والتعلم في الجزء النظري من المساق محاضرات ومناقشات جماعية ودراسات الحالات المختلفة. بالإضافة الى ذلك يقدم الجزء العملي من المساق مهارات التمريض النفسية الحركية اللازمة لمساعدة المرضى في تلبية الاحتياجات الأساسية وتطوير الكفاءات السريرية الأساسية في بيئة آمنة، وأداء المهارات الأساسية بأمان وبدقة، كما سيتعلم الطلاب في المختبر وسيتمكنون من إظهار المهارات تحت اشراف المدربين السريرين.
A0614004 تمريض الصحة النفسية/عملي 2 تم تصميم هذا المساق لمساعدة طلاب التمريض على تجربة دور التمريض في تقديم الرعاية الإنسانية لمتلقي الخدمات الصحية في جوانب الصحة النفسية - الأمراض النفسية. ينصب تركيز التدريب على الاستخدام العلاجي للذات أثناء تقديم الرعاية التمريضية. يتوقع من الطالب دمج قاعدة المعرفة من المساقات النظرية. الاستفادة من عملية التمريض ضمن العلاقة العلاجية بين الممرض والمريض مع التركيز على النهج الإنساني الشامل ؛ وتطوير اتصال مفتوح مع فريق مقدمي الرعاية الصحية لتسهيل عملية الشفاء للمريض في بيئة منظمة. سيتم تحقيق ذلك من خلال توفير الإشراف المباشر للطلاب مع توفير الرعاية للمرضى في إطار المستشفى النفسي والعام. يتم تعزيز التعلم من خلال التفاعل المباشر مع المرضى والمشاركة الفعلية في الأنشطة الجماعية التي ستساعد الطلاب على فهم الذات والآخرين.
A0614003 تمريض الصحة النفسية 4 سيكتسب الطلاب في هذا المساق المعرفة العامة والكفاءات اللازمة لتوفير الرعاية الشاملة للأفراد الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية والنفسية. وسيتم استكشاف مفاهيم مختلفة تشمل: المفاهيم الأساسية في تمريض الصحة النفسية والعقلية، مثل وعي الذات وقيم النهج الإنساني والشامل للرعاية التمريضية، وآليات التكيف، والتعرف على الاضطرابات العقلية والنفسية المختلفة بالتفصيل والنهج العلاجية في رعاية المرضى النفسيين. سيقوم الطلاب باستخدام التفكير الناقد وحل المشكلات لتطوير خطط الرعاية التمريضية للمرضى الذين يعانون من اضطرابات عقلية / أو نفسية. سيقوم الطلاب أيضا بمناقشة ناقدة لجميع القضايا الأخلاقية المتعلقة برعاية الأفراد الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية و / أو الاضطرابات النفسية وسيكون الطلاب قادرين على تقييم وتخطيط وتنفيذ وتقييم البرامج العلاجية بالتعاون مع فريق الرعاية الصحية والأفراد الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية والأمراض العقلية. تشمل طرق التعليم محاضرات تفاعلية، ومناقشات جماعية، ودراسات حالة، ومناقشات لمحاضرات عرضية مسجلة.
A0613009 تمريض صحة الأمومة/عملي 2 يركز هذا المقرر الدراسي على الرعاية التمريضية العملية للمرأة أثناء الحمل والمخاض والولادة فترة ما بعد الولادة و مشاكل أمراض النساء في مؤسسات الرعاية الصحية ؛ في المستشفيات والعيادات ومراكز صحة الأم والطفل وفي المجتمع. وهي مصممة لإعداد ممرضات خريجات ليصبحن مقدمات أكفاء لخدمات الرعاية السابقة للولادة ، وخدمات الرعاية أثناء الولادة ، والرعاية التمريضية الشاملة خلال فترة النفاس ، وإدارة الشكاوى والمضاعفات أثناء الحمل و المخاض والولادة والنفاس ، وقادرة على تقديم المشورة للأمهات بشأن طرق تنظيم الأسرة ، وتطبيق التدخل التمريضي الشامل للنساء اللواتي يعانين من مشاكل في أمراض النساء.
A0624003 التدريب السريري المكثف 6 يهدف هذا المساق لتدريب الطلبة سريريا في الفصل الأخير للدراسة في الاقسام االمختلفة للمستشفيات المعتمدة للتدريب تحت اشراف اكاديمي من الكلية وذلك لتعزيز استخدام الطالب للمعرفة والمهارات التي اكتسبها خلال فترة دراسته للتمريض. ويتم من خلال هذا المساق توظيف جميع المعارف والمهارات المكتسبة خلال الدراسة لتمكين الطالب من تقديم رعاية تمريضية شاملة للحالات المرضية المختلفة بالاعتماد على التفكير النقدي واتخاذ القرارات المبني على الأدلة. ويركز هذا المساق على صقل الكفايات العامة التي تؤهل طالب التمريض لدخول سوق العمل بكفاءة وفاعلية. وتكون مدة التدريب 348 ساعة تدريب فعلية بما يعادل 48 وردية (8 ساعات / وردية).
A0614006 تمريض صحة المجتمع/عملي 2 تزود هذه المادة الطالب منظور واسع عن تمريض صحة المجتمع على المستويات الثلاثة للرعاية، الفرد، والأسرة، والمجتمع، من خلال تعزيز أنشطة الرعاية الصحية التمريضية ، بالإضافة لذلك يوفر هذا المساق للطلاب فرصًا لتطبيق العملي في مختلف مجالات تمريض صحة المجتمع تحت إشراف أكاديمي في بيئات مجتمعية متنوعة ، بناءً على النموذج التطبيقي لتعزيز الصحة ، حيث سيقوم الطلاب باستخدام المهارات و الاساليب المختلفة في التعامل مع البيئات المجتمعية المختلفة وتطوير المهارات والكفاءات القيادية وإدارة الرعاية التمريضية المجتمعية بشكل فعال بالتعاون مع القطاعات الصحية المختلفة
A0623002 تمريض صحة البالغين 3/عملي 2 يركز هذا المساق على المفاهيم المتقدمة للرعاية الحرجة المتعلقة بوظيفة الأعضاء وأجهزة الجسم والخلل الوظيفي فيها. يتناول المساق الرعاية التمريضية المتعلقة بوظائف الأعضاء والتقييم السريري والفيسيولوجيا المرضية وفشل أجهزة الجسم المختلفة والعناية السريرية لنظام القلب والأوعية الدموية والجهاز الرئوي والجهاز البولي والجهاز العصبي والاختلالات الأخرى متعددة الأنظمة. تم دمج المفاهيم الأساسية للفيسيولوجيا المرضية المعقدة ، وطرق العلاج الحالية ، وأدوار التمريض المتقدمة في المناقشات المتعلقة بتوفير الرعاية للمرضى المصابين بأمراض حرجة. سيقوم الطالب باستخدام أساليب حل المشكلات والتفكير النقدي للإدارة التمريضية الفعالة لهذه التغييرات ، مع التركيز على مهارات تمريض الرعاية الحرجة.
A0614005 تمريض صحة المجتمع 4 تزود هذه المادة الطالب بأحدث المفاهيم والمهارات المتعلقة بصحة المجتمع والعائلة لتقديم الرعاية التمريضية للأسر ذات الاحتياجات المختلفة، وكيفية عمل الطالب كممرض صحة المجتمع في قطاعات المجتمع المختلفة. يركز هذا المساق على تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض بناءً على مفاهيم الرعاية الصحية الأولية في مختلف الأوساط المجتمعية؛ حيث يتم استخدام نظريات التمريض والصحة العامة والعلوم الاجتماعية والسلوكية لتوفير رعاية تمريضية وتقديم التثقيف الصحي في مجالات مختلفة، منها المراكز الصحية والمنازل والمدارس والمصانع والجمعيات التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن ويتم التركيز على استراتيجيات الوقاية الأولية للسكان المعرضين للخطر لتعزيز الصحة وحمايتها، والوقاية من الأمراض على مدى الحياة.
A0622001 تمريض صحة البالغين 1 5 يركز هذا المقرر الدراسي على الرعاية التمريضية للمريض البالغ الذي يعاني من المشكلات الصحية الحادة والمزمنة التي تؤثر على أنماط الصحة الوظيفية والبدنية في بيئات متنوعة. سيستخدم طالب التمريض أساليب حل المشكلات والتفكير النقدي للإدارة التمريضية الفعالة لهذه المشكلات/ الصحية. يتم اختبار المفاهيم المتعلقة بالعلوم الاجتماعية والسلوكية لإمكانية تطبيقها على التمريض. وسينصب التركيز على التغييرات/المشكلات الصحية الطبية والجراحية، بما في ذلك الألم، ورعاية مرضى العمليات الجراحية؛ اختلالات السوائل وحمض القاعدة؛ القلب والأوعية الدموية؛ الجهاز التنفسي؛ والجهاز الهضمي. سيتم استخدام العديد من طرق التدريس بما في ذلك: المحاضرات التفاعلية، السيناريوهات المعطاة، المناقشات المفتوحة، العمل الجماعي (نشاط المجموعة)، المناقشات المفتوحة، العصف الذهني، والدراسة المستقلة باستخدام قاعدة البيانات.

مواد اختيارية وهي بواقع 3 ساعة معتمدة

الرقم اسم المادة س . م الوصف
A0614008 الوبائيات 2 يقدم هذا المقرر الدراسي المفاهيم الأساسية لعلم الأوبئة كما هي مطبقة على مشاكل الصحة العامة. سيتم التركيز على مبادئ وطرق التحقيق الوبائي (على سبيل المثال ، المراقبة النشطة والسلبية) ، والملخصات المناسبة وعروض البيانات ، والنهج الإحصائية الأساسية لوصف صحة السكان. تشمل الموضوعات السلوك الديناميكي للمرض ، واستخدام المعدلات (مثل الإصابة ، والانتشار ، والوفيات ، وإماتة الحالات) ، والنسب والمعدلات الأخرى وألية احتسابها وتعديلها بطرق مباشره وغير مباشره ، وجدول الحياة السريرية ، الذي يقيس ويصف مدى انتشار المشاكل الناجمة عن الأمراض. سيتم أيضًا مراجعة تصاميم الدراسات الوبائية المختلفة للتحقيق في الارتباطات بين عوامل الخطر ونتائج المرض ، والتأكد من ذروة هذه العلاقات من خلال معايير الاستدلالات السببية. سيتم عرض تطبيق أبحاث علم الأوبئة في الخدمات الصحية ، والفحصوصات الطبية ، وعلم الوراثة ، وسياسة البيئة. كما سيتم مناقشة تأثير علم الأوبئة على القضايا القانونية والأخلاقية.
A0614009 تمريض إعادة التأهيل 1 يركز هذا المساق على المفاهيم الأساسية للنظريات التي تقوم عليها الاحتياجات المعقدة للمرضى وإعادة تأهيلهم ودمج المعرفة والمهارات التمريضية التأهيلية من خلال الاستفادة من نتائج البحوث المبنية على الأدلة والبراهين، حيث يزود المساق الطلبة بالنظريات إعادة التأهيل التي تتضمن نظريات الإعاقة ومبادئ إعادة التأهيل، كما يعكس المساق دور التمريض كعضو فاعل ضمن فريق الرعاية الشاملة لتوفير رعاية تمريضية ذات جودة عالية ترتكز على مبادئ إعادة التأهيل، فضلاً عن أهمية التعاون وأدوار مختلف أعضاء فريق إعادة التأهيل في رحلة إعادة التأهيل بالاعتماد على الإطار النظري لتحسين نوعية الحياة
A0624001 تمريض صحة البالغين 4 5 يركز هذا المقرر الدراسي على الرعاية التمريضية للمريض البالغ الذي يعاني من المشكلات الصحية الحادة والمزمنة التي تؤثر على أنماط الصحة الوظيفية والبدنية في بيئات متنوعة. سيستخدم طالب التمريض أساليب حل المشكلات والتفكير النقدي للإدارة التمريضية الفعالة لهذه المشكلات/ الصحية. يتم اختبار المفاهيم المتعلقة بالعلوم الاجتماعية والسلوكية لإمكانية تطبيقها على التمريض. وسينصب التركيز على التغييرات/المشكلات الصحية الطبية والجراحية ، بما في ذلك الأمراض الغشائية والحسية والمناعة والأمراض المعدية. سيتم استخدام العديد من طرق التدريس بما في ذلك: المحاضرات التفاعلية ، السيناريوهات المعطاة ، المناقشات المفتوحة ، العمل الجماعي (نشاط المجموعة) ، المناقشات المفتوحة ، العصف الذهني ، والدراسة المستقلة باستخدام قاعدة البيانات.
A0614002 تعزيز الصحة عملي 2 على إعداد الطلاب لتطبيق المناهج الرئيسية لسياسة ونظرية تعزيز الصحة على قضايا الصحة العامة المعاصرة مثل التدخين والسمنة وقضايا التغير المناخي. تقييم نقدي لإمكانية تطبيق نظريات واستراتيجيات تعزيز الصحة الرئيسية في المجتمعات. شرح وإثبات أهمية البحث والتقييم في نظرية وممارسة تعزيز الصحة. اعداد الخريجين لتطوير القدرة على الانخراط في بيئة المجتمعات المختلفة من النواحي الصحية و الاجتماعية و المعيشية و التحديات البيئية و تطبيق معرفتهم في الممارسة بما في ذلك في سياقات متعددة التخصصات أو متعددة المهنية. كما أنه سيعد الطلاب لنقل الأفكار والمعلومات بشكل فعال إلى مجموعة من الفئات الاجتماعية للمساهمة بطريقة إيجابية في تحقيق أهداف التنمية الدولية والإقليمية والوطنية المشتركة والمستدامة مع التركيز على الاهتمامات الصحية و إدارة المشاريع لخدمة المجتمعات.
A0614010 رعاية كبار السن والشيخوخة 2 صمم هذا المساق لمساعدة طلبة التمريض لمواجهة تحديات توفير الرعاية للأشخاص المسنين مع وجود العديد من الاحتياجات لديهم في مختلف مرافق الرعاية الصحية. يزود المساق الطلبة بالنظريات الأساسية والممارسات الضرورية لتقييم الرعاية واستخدام الإستراتيجيات المناسبة للعناية بالمسنين الذين يعانون من مشاكل صحية مختلفة والرعاية التمريضية المقدمة (الجهاز التنفسي، القلب والأوعية الدموية، التماسك، العضلات والعظام، الجهاز البولي التناسلي، الجهاز الهضمي، والحواس)؛ التغييرات المعرفية والذاكرة، التكيف النفسي الاجتماعي، وتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض. يتم التركيز على تعزيز مفهوم الصحة والوقاية من الأمراض على النحو المقترح في مفهوم الصحة والمرض في مراحل الحياة المختلفة. بالإضافة إلى ذلك فإن المساق يعطي اهتماماً خاصاً للقضايا النفسية والاجتماعية والثقافية وجوانب تتعلق بالعناية بكبار السن.
A0614001 تعزيز الصحة 1 يقدم مساق تعزيز الصحة الأسس الاجتماعية لتطوير فهم الطلاب لمفهوم التعزيز على المستويات الفردية والجماعية والمجتمعية والوطنية ، بالإضافة إلى تفكيرهم النقدي حول المحددات الاجتماعية للبرامج الصحية للتدخلات الصحية حيث يوفر الأساس النظري والتركيز العملي لإعداد الطلاب للعمل أو مزيد من الدراسة. ويهدف إلى بناء فهم الطلاب للمفاهيم والمبادئ النظرية الرئيسية في تعزيز الصحة ، والتحديات المعاصرة في هذا الخصوص. حيث ان مراجعة وانتقاد المناهج الرئيسية لتعزيز الصحة ( مثل رسم السياسات وتغيير السلوك والمشاركة المجتمعية والدعوة والتسويق الاجتماعي) .يقدم المساق شرح نقدي للسياق التاريخي والاجتماعي والسياسي لبرامج ونظريات تعزيز الصحة الرئيسية و تطبيق المناهج الرئيسية لسياسة تعزيز الصحة ونظرية لقضايا الصحة العامة المعاصرة مثل التدخين والسمنة. تقييم نقدي لإمكانية تطبيق نظريات واستراتيجيات تعزيز الصحة الرئيسية في المجتمعات . شرح وإثبات أهمية البحث والتقييم في نظرية وممارسة تعزيز الصحة.


متطلب مساند وهي بواقع 23 ساعة معتمدة:



مواد اجبارية وهي بواقع 23 ساعة معتمدة

الرقم اسم المادة س . م الوصف
A1161304 علم الوراثة والجينات 3 "يعطي هذا المساق فكرة طبية عن علم الجينات الحديث. حيث يهدف إلى تزويد الطلاب بالمبادي الأساسية عن علم الجينات والقضايا والتحديات التي تواجه هذا العلم في العصر الحالي. سيقدم المساق شرحا عن آلية الإصابة بالأمراض الوراثية وأنواع توارث هذه الأمراض مثل الأمراض الوراثية السائدة والمتنحية والمرتبطة بالجنس. يتم أيضا دراسة تصنيف الأمراض الوراثية إلى أمراض أحادية الجين أو أمراض على مستوى الكروموسومات أو أمراض متعددة الأسباب. كما يتم شرح التعرف على الجينات والطفرات في المادة الوراثية وكيف تكون هذه الطفرات سببا في بعض الأمراض
A0913307 علم الادوية للتمريض 3 يتناول المساق مختلف الأدوية التي يستخدمها متلقي خدمة العلاج الطبيعي حيث يتم تغطية دواعي استخدام هذه الأدوية واثارها العلاجية واثارها الجانبية بشكل عام و على الخطة العلاجية بشكل خاص.
A0111403 علوم الحياه 2 يركز المساق على الأساس النظري لاستراتيجيات ومبادئ الاتصال والتواصل التي تمكن طلاب التمريض من التفاعل علاجيًا مع الاشخاص في بيئات سريرية مختلفة. كما أن الدورة موجهة أيضًا إلى تعريف الطلاب بنظريات وتقنيات التثقيف الصحي ومهارات التدريس والأساليب في الصحة وتعزيز الصحة للأشخاص والأسر والمجتمع. ستتاح للطلاب الفرصة لتطبيق مواد الدورة التدريبية لتصميم وتنفيذ وتقييم برامج التعليم للأشخاص والأسر والمجتمعات لتعزيز الصحة والرفاهية والوقاية من المرض بناءً على أفضل الأدلة المتاحة.
A1162403 علم الأحياء الدقيقة لطلبة التمريض 3 مقدمة؛ اكتشاف الاحياء الدقيقة؛ تعريفات عامة في علم الاحياء الدقيقة، أشكال الاحياء الدقيقة؛ تركيب الاحياء الدقيقة: البكتيريا، الفيروسات، الفطريات؛ الظروف البيئية التي تساعد على نمو البكتيريا؛ الاحياء الجزيئية للبكتيريا، والتنوع الجيني؛ طرق تكدس واتصال الخلايا البكتيرية؛ طرق التعقيم؛ عمليات الايض في البكتيريا؛ تفاعلات العائل مع العامل الممرض؛ طرق تطور األمراض المعدية؛ بعض الكائنات الدقيقة الممرضة المهمة: طرق الانتشار، كيفية الاصابة، الامراض، التشخيص، العلاج
A1161305 الكيمياء العامة والحيوية 3 "القياسات والأرقام المعنوية، الحسابات الكيماوية (التركيب والصيغ وحساب المعادلات الكيميائية)؛ الحالة الغازية، الكيمياء الحرارية، التركيب الالكتروني والروابط الكيميائية، حالات المادة وقوى التجاذب بين الجزيئات، الخصائص الفيزيائية للمحاليل، المحاليل المائية: الاحماض والقواعد، الأملاح، تفاعلات الأحماض والقواعد والأملاح، تفاعلات الأكسدة والاختزال.
A1161107 علم التشريح 3 مقدمة عامة ومراجعة للخلية الحيوانية والانقسامات الخلوية؛ أنسجة الجسم؛ تنسيق جسم الانسان ومستويات المشاهدة والمقاطع؛ الجهاز الدوري والقلب، الجهاز اللمفاوي؛ الجهاز التنفسي؛ الجهاز الهضمي؛ الجهاز البولي؛ الجهاز التناسلي الذكري؛ الجهاز التناسلي الأنثوي؛ الجهاز العصبي؛ الجهاز العضلي الهيكلي
A0914305 علم الأدوية السريرية 3 مقدمة؛ اكتشاف الاحياء الدقيقة؛ تعريفات عامة في علم الاحياء الدقيقة، أشكال الاحياء الدقيقة؛ تركيب الاحياء الدقيقة: البكتيريا، الفيروسات، الفطريات؛ الظروف البيئية التي تساعد على نمو البكتيريا؛ الاحياء الجزيئية للبكتيريا، والتنوع الجيني؛ طرق تكدس واتصال الخلايا البكتيرية؛ طرق التعقيم؛ عمليات الايض في البكتيريا؛ تفاعلات العائل مع العامل الممرض؛ طرق تطور األمراض المعدية؛ بعض الكائنات الدقيقة الممرضة المهمة: طرق الانتشار، كيفية الاصابة، الامراض، التشخيص، العلاج
A1162203 علم وظائف الأعضاء 3 مقدمه؛ آليات التوازن؛ النقل عبر الغشاء الخلوي؛ فرق الجهد؛ جهد الفعل؛ الجهاز العصبي الذاتي؛ انقباض العضلات؛ الدم، القلب، الدوره الدمويه; النتاج القلبي, تدفق الدم؛ ضغط الدم؛ جهاز المناعه؛ الجهاز التنفسي؛ الجهاز العصبي المركزي؛ الحواس الخاصه؛ الغدد الصماء؛ الجهاز الهضمي؛ الجهاز البولي؛ الجهاز التناسلي الأنثوي والذكري.


متطلبات إستدراكية وهي بواقع 9 ساعة معتمدة:



مواد اجبارية وهي بواقع 9 ساعة معتمدة

الرقم اسم المادة س . م الوصف
A0161200 لغة انجليزية استدراكي 3 القواعد: الأفعال المساعدة، مجموعة من صيغ الأفعال المتعددة للتعبير عن الأزمان الثلاثة: الماضي والحاضر والمستقبل؛ المفردات: الصداقة، العلاقات، استخدام الحاسوب، برامج المسابقات، البرامج التلفزيونية، الصحف، البيوت، وصف الأماكن، الأسماء المركبة المتعلقة بالأجهزة، أنشطة أوقات الفراغ، وصف الكتب والأفلام، الطعام، الأكل في المطاعم؛ مهارات متعددة: كتابة فقرة، التمييز بين الرسائل الرسمية وغير الرسمية، كتابة رسائل البريد الإلكتروني غير الرسمية، آلية استخدام علامات الترقيم والأحرف الكبيرة وأدوات الربط، تحديد الأفكار الرئيسة والتفاصيل، استنتاج المعنى من السياق، القراءة السريعة، القراءة المتمعنة لاستخراج المعلومات الدقيقة والتفاصيل، استنباط التعميمات والمعاني الضمنية، الاستدلال، تحديد آراء ومواقف الكتاب، العروض الشفهية، المجادلة، الإقناع، أساليب التعبير عن الموافقة وعدم الموافقة، عقد المقارنات، رواية الأحداث، عرض وجهات النظر والآراء، إجراء مكالمات هاتفية رسمية، التوصية بمطاعم، اللفظ الصحيح للمفردات، استخدام الترنيم المناسب.
A0331700 مهارات حاسوب استدراكي 3 الأجزاء المادية للحاسوب؛ برمجيات الحاسوب؛ حقوق الطبع والنسخ؛ نظام تشغيل الويندوز؛ استخدام والتدريب على معالج الكلمات؛ جداول الحسابات الإلكترونية؛ برامج العرض؛ وقواعد البيانات من خلال نظام MS Office؛ مقدمة الى الإنترنت.
A0161100 لغة عربية استدراكي 3 مفهوم اللغة ومستوياتها، نصوص الفهم والاستيعاب والتحدث؛ التدريبات النحوية؛ الجملة الاسمية، الجملة الفعلية، كان وأخواتها، إن وأخواتها، جمع المذكر السالم؛ جمع المؤنث السالم، المفرد، المثنى، العدد، التوابع، علامات الترقيم، التدريبات الصرفية (اسم الفاعل واسم المفعول)، قضايا إملائية: (كتابة الهمزة) في مواقعها المختلفة. همزة القطع والوصل، الألف بعد واو الجماعة، الألف اللينة، التنوين.

جامعــة عمــان الأهـليــة

البريد الالكتروني: Public@ammanu.edu.jo

 

© جميع الحقوق محفوظة جامعة عمان الأهلية. عمان, الاردن 19111.