الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161201 |
مهارات الإتصال باللغة الانجليزية |
3 |
تهدف هذه المادة لمساعدة الطلبة على تحسين قدراتهم اللغوية في الاصغاء والكلام والقراءة والكتابة وللوصول الى هذا الهدف يزود الطلبة بالمعلومات النحوية الاساسية في البنية اللغوية الانكليزية للاستعمال في ايصال المعلومة في الحالات الطبيعية اليومية. |
A0161101 |
مهارات الإتصال باللغة العربية |
3 |
مستويات اللغة: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى البياني، المستوى الكتابي؛ نصوص الفهم والاستيعاب؛ التدريبات النحوية: الجملة الاسمية، الجملة الفعلية، كان وأخواتها، إن وأخواتها، المثنى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصرف، النداء، التوابع، العدد؛ التدريبات الصرفية: اسم الفاعل، اسم المفعول؛ الإملاء والترقيم؛ المعاجم؛ نصوص الاستماع؛ التحدث. |
A0161301 |
التربية الوطنية |
3 |
جغرافية الأردن; تاريخ الأردن السياسي المعاصر; المجتمع الأردني; الحياة الدستورية والديمقراطية الأردنية ; المؤسسات الوطنية الأردنية النشأة والإنجازات; التحديات التي تواجه الأردن; مفاهيم تهدد التربية الوطنية: الغلو، التطرف، الإرهاب، العنف; الفساد: مفهومه، أشكاله، أسبابه، آثاره، الوقاية منه. |
A0161112 |
القيادة والمسؤولية المجتمعية |
1 |
يتناول هذا المساق عناوين بارزة تتعلق بالقيادة من مثل: معنى القيادة، وما يندرج تحت المصطلح من مفردات، الأنماط القيادية نماذج منها، القيادة والمسؤولية المجتمعية، إدارة التغيير، واستراتيجياته، بناء الفريق الفعال، القائد وإدارة التنوع، وكيفية اكتشاف قيادات المستقبل ودعمهم والمرأة القيادية. |
A0161401 |
العلوم العسكرية |
3 |
نشأة المملكة الأردنية الهاشمية وتطورها; تاريخ الجيش الأردني; قوات حفظ السلام; إعداد الأمة للدفاع والتحرير. |
A0161113 |
المهارات الحياتية |
1 |
يتناول هذا المساق الاهتمام الحيوي للفرد على المستوى الفردي والجماعي، وهو بمثابة جواز سفر لنجاح الأفراد ومساعدتهم على فهم الكفاءات الشخصية لديهم يناقش معنى المهارات، مستوياتها خصائصها واهميتها ومهارة الاتصال والتواصل وتدريبهم على مهارات ذاتية من مثل مهارة ادارة الوقت وتنظيمه وتعريفه وطرح أمثلة حول مجالات تطبيقه وأنشطة ينفذها الطلبة أنفسهم. كما يتناول مهارات التفكير وأهميته وتعليمه وأشكاله من مثل حل المشكلات واتخاذ القرار باعتبارهما من أشكال التفكير المركب أو استراتيجياته. كما يتناول المساق تدريب الطلبة على أساليب الحوار وتبادل الآراء كمدخل لفض الخلافات وتخفيف الاحتكاكات عندما نشهد انفتاح المجتمعات، ومهارات الدراسة الصحيحة والنجاح الأسري والمحافظة |
A0161111 |
الريادة والابتكار |
1 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بريادة الأعمال بطريقة تطبيقية من خلال اتباع أدوات مختلفة في توصيل المفاهيم المتعلقة بالريادة. ويغطي المساق مواضيع مختلفة تهم ريادي الأعمال وتشمل أساسيات الريادة، وصفات الرياديين، التفكير الإبداعي وطرقه وطرق توليد أفكار المشاريع الريادية، العمل الجماعي والقيادة، إعداد خطط الأعمال، التسويق والتسويق الالكتروني، تمويل المشاريع الريادية ودراسات جدوى المشاريع الريادية. بهدف تزويد وتجهيز الأجيال القادمة من الشباب والقادة بالفكر الريادي والثقة بقدرتهم على الابتكار والحصول على المهارات اللازمة للتطبيق |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161501 |
الثقافة الإسلامية |
3 |
مدخل إلى الثقافة: مفهوم الثقافة، خصائص الثقافة الإسلامية، الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى؛ مصادر الثقافة الإسلامية: القرآن الكريم، السنة النبوية، اللغة العربية، التاريخ الإسلامي؛ مجالات الثقافة الإسلامية: الإيماني، العبادي، الخلقي؛ التحديات التي تواجه الثقافة الإسلامية: الاستشراق، العولمة، العلمانية؛ قضايا ثقافية وبناء الشخصية: الشباب والغزو الفكري، المرأة في الثقافة الإسلامية، الإرهاب وموقف الإسلام منه. |
A0161701 |
تاريخ الأردن وفلسطين |
3 |
جغرافية الأردن وفلسطين; الأردن وفلسطين في العصور القديمة: نظرة تاريخية عامة; الأردن وفلسطين في العهد المملوكي; الأردن وفلسطين خلال سنوات الحرب العالمية الأولى (1914-1918م) ; إمارة شرقي الأردن; الحياة الدستورية والتشريعية في الأردن; فلسطين تحت الانتداب البريطاني; العلاقات الأردنية-الفلسطينية. |
A0161703 |
الآثار والسياحة في الأردن |
3 |
تعريف السياحة؛ تصنيفات السياحة؛ الاختلاف بين مفهوم السائح والمسافرون الآخرون؛ أنواع السفر؛ مفهوم علم الآثار والموقع الأثري، المسوحات والتنقيبات الأثرية؛ التوثيق؛ الأردن خلال العصور المختلفة؛ مقومات السياحة في الأردن؛ مواقع الجذب السياحية في الأردن: المواقع الأثرية، المواقع الطبيعية، المحميات الطبيعية، الغابات الطبيعية؛ الحركة السياحية وأنماطها في الأردن؛ خصائص الحركة السياحية في الأردن؛ الأنماط السياحية في الأردن، الأهمية الاقتصادية للسياحة في الأردن. |
A0161601 |
قضايا معاصرة |
3 |
التعرف على أهم القضايا المعاصرة المحلية والقومية والإقليمية، أبرز التحديات المعاصرة وأسئلتها من التنمية، والشباب، والتطرف، والعولمة، والثقافة، والهوية؛ القدس ومكانتها المركزية، الصراع العربي الإسرائيلي |
A0161802 |
التنمية والبيئة |
3 |
قدم المساق وعيا وتبصرا بالموضوع البيئي ومفرداته وعلاقة الانسان بالنظام البيئي وبالأخطار البيئية لتجنبها والعمل على تنمية فهم ووعي الطلبة بالمفاهيم الايكولوجية الأساسية، وتعزيز الاتجاهات والقيم لديهم، لممارسة حل المشكلات البيئية. وربطها بالتنمية الشاملة وعلاقتها بالأمن المائي والغذائي والطاقة. |
A0411601 |
ثقافة قانونية وحقوق إنسان |
3 |
تحديد المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان بطريقة تحليلية؛ ومن ثم توضيح واقعي للوسائل الدولية والإقليمية القائمة التي تعالج حقوق الإنسان مثل المعاهدات والتوصيات والمنظمات الدولية التي هي في طور التكوين مثل القواعد الآمرة والأعراف؛ كما تعالج هذه المادة مضمون حقوق الإنسان : حقوق الجيل الأول مثل حق الحياة، وحقوق الجيل الثاني مثل حق العمل، وحقوق الجيل الثالث مثل حق البيئة؛ وتتضمن هذه المادة السبل الدولية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام؛ بالإضافة الى بيان مدى انسجام الدستور الاردني مع المعايير الدولية المختصة بحقوق الانسان |
A0161901 |
إعلام وعلاقات عامة |
3 |
العلاقة المتبادلة بين الإعلام والمجتمع من حيث: قوة الإعلام الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية، ودور الإعلام في إفساح المجال أمام الناس للتعبير عن آرائهم، وتعزيز العلاقات الدولية. الاتصال والعلاقات العامة؛ الاتصال وأنواعه، ومستوياته، وإشكاله، خصائصه، ومجالاته، وأنشطته، وبيئته المادية والرمزية، ومعوقات العملية الاتصالية. العلاقات العامة من حيث: النشأة والتطور، والمبادئ والأسس، والأهمية؛ الوظائف، والتخطيط، والنشاطات، ومواصفات القائمين على العلاقات العامة. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161702 |
تاريخ العلوم الطبيعية |
3 |
العلوم في العالم العربي والإسلامي في العصور الوسطى (تاريخ العلوم ؛ التواصل العلمي بين العرب والأوروبيين ؛ الترجمة ؛ النهضة العلمية للعرب في العصور الوسطى) ؛ العلوم والتكنولوجيا والمجتمع (طبيعة العلوم والتكنولوجيا وعلاقاتهما المتبادلة ؛ خصائص العلوم والتكنولوجيا المعاصرة ؛ تأثير العلوم والتكنولوجيا على المجتمع الحديث ؛ العلوم والتكنولوجيا في البلدان النامية. |
A0121402 |
اللغه الإنجليزية لأغراض خاصة |
3 |
اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة (ESP): تقع هذه المادة ضمن تعلم اللغة الإنجليزية بوصفها لغة ثانية أو أجنبية وتتضمن تدريس اللغة الإنجليزية التقنية لتلبية احتياجات خاصة حيث تقوم بتطوير مهارات خاصة مبنية على تحليل مفصل للاحتياجات المهنية أو الأكاديمية للطلاب مثل اللغة الإنجليزية في مجال الأعمال، المجالات الطبية، علم النفس أو أي مجالات اخرى تتطلب التعامل مع مصطلحات متخصصة |
A1311301 |
مناهج البحث في العلوم الإنسانية |
3 |
يتناول هذا المساق أساسيات مناهج البحث في العلوم الإنسانية متضمناً طبيعته، أغراضه، مجالاته، أساسياته، تحديد المشكلة ومصادرها، قواعد صياغتها، أمثله عليها؛ صياغة الفرضية: تعريفها، صياغتها، أهميتها، اختبارها، المعلومات البحثية، أدبيات البحث، المصادر البحثية، أدوات البحث العلمي. |
A0131301 |
علم النفس الصحي |
3 |
يتضمن المساق العوامل السلوكية، المعرفية، النفسية، الاجتماعية والفسيولوجية التي تؤثر على استجابات الأفراد للصحة والمرض. وأهدافه في تعزيز الصحة، الوقاية من المرض، الحفاظ على نوعية الحياة، الرفاهية في سياق المرض. ويتناول أيضا الجوانب النظرية والعلمية والتطبيقية في مجال علم نفس الصحة كمواضيع السلوكيات المعززة للصحة، السلوكيات، الضغوط النفسية، ادارة الألم، الأمراض المزمنة. |
A0162501 |
الفكر الانساني |
3 |
"اتناقش هذه المادة قضايا الفكر والحضارة الإنسانية وعلى الخصوص الحضارات الشرقية والعربية الإسلامية، مع التركيز على عناصر التمايز والوحدة والتفاعل والاتصال فيما بينها، وعلى المكتسبات الفكرية والمادية التي أنجزتها وأسهمت في تطور الوعي البشري والحياة الإنسانية. وينطلق المساق من نظرة شاملة للفكر والحضارة الإنسانية تؤكد وحدة العقل والطبيعة الإنسانية. |
A0162101 |
فن الكتابة والتعبير |
3 |
مقدمات أساسية: التعبير، مفهومه، أنواعه، فنون اللسان: الخطابة، المناظرة، الحوار، المحاضرة، الندوة؛ الكتابة، الفن؛ أنواع الكتابة: الوظيفة، الإبداعية؛ الأصول العامة والمشتركة بين أنواع الكتابة النثرية(الوظيفية والإبداعية)؛ أبعاد الكتابة؛ تنظيم الموضوع إلى عناصره: المقدمة، العرض، الخاتمة؛ ألوان من الكتابة الوظيفية: الرسالة، السيرة الأكاديمية، الإعلان، المحضر، البحث، التقرير، التلخيص؛ ألوان من الكتابة الإبداعية: القصة، المقالة، السيرة الفنية |
A0162102 |
تذوق ا لنص الادبي |
3 |
النصوص الأدبية المتنوعة: شعرية، نثرية، قديمة، حديثة، ودراستها دراسة تطبيقية والتركيز على تناول البنية والرؤية عند دراسة كل نص لبيان خصائصه الفنية والمضمونة بغية الكشف عن السمات العامة للنوع الأدبي الذي ينتمي إليه وتهدف هذه المادة إلى كسر الحاجز بين الطلبة والنصوص الأدبية وتدريبهم على التعاطي معها وقرأتها قراءة تحليلية ناقدة. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0193206 |
الصوتيات والفونولوجيا/ ألماني |
3 |
: دراسة اللهجات الألمانية، النظام الصوتي، بنية المعجم والجمل، المعاني الثقافية ونظام الكتابة، العمل مع البيانات الطبيعية المنطوقة والمكتوبة، فهم أوجه التشابه والاختلاف بين اللهجات الألمانية. إثراء مفردات الطلاب باللغة الالمانية، فهم بعض المعاني الدلالية والبراغماتية للكلمات، قواعد اللغة المتعلقة بالكلمات والجمل ، تحسين قدرة الطلاب على استخدامها، تعزيز قدرة الطلاب الشفهية والكتابية في اللغة الالمانية، تعريفهم بالثقافة الألمانية لتعزيز اهتمامهم بتعلم اللغة. |
A0124409 |
الفلسفة ونظريات النقد الأدبي (1) |
3 |
المفاهيم: الشكل؛ المحتوى؛ السياق؛ النظرية؛ الفلسفة؛ الجماليات، الأيديولوجية؛ النقد الأخلاقي؛ أصول تربية؛ نقد؛ نص؛ رواية؛ الفلسفة القديمة: الفلسفة اليونانية الكلاسيكية؛ سقراط؛ أفلاطون؛ أرسطو؛ الفلسفة الهلنستية: الرواقية. الأبيقوريون. المتشككون. فلسفة العصور الوسطى: الأفلاطونية الحديثة؛ أفلوطين. الفلسفة المسيحية؛ أوغسطين؛ الأكويني. الفلسفة الإسلامية: ابن سينا؛ ابن رشد؛ عصر النهضة والفلسفة الحديثة المبكرة: الإنسانية؛ بيكو ديلا ميراندولا؛ العقلانية: ديكارت؛ لايبنيز. سبينوزا؛ التجريبية: لوك؛ بيركلي. هيوم. فلسفة القرن التاسع عشر: المثالية الألمانية؛ كانط؛ هيجل. الوجودية: كيركجارد؛ نيتشه؛ هايدجر؛ الماركسية: ماركس؛ إنجلز. |
A0121401 |
مقدمة في الادب |
3 |
الأنواع الأدبية: الشعر؛ الأنماط البلاغية، التشبيه، الاستعارة، التجسيد، الرموز، القوافي، الجناس الاستهلالي، التقابل، الشعر الغنائي، السوناتا؛ الأدب القصصي: القصة القصيرة، الواقع والحقيقة، التجربة، التحليل، السرد القصير، السرد الطويل، الشخصيات، القصة، الحبكة، الصراع، الصعود والنزول الدرامي، الزمان والمكان، الفكرة الرئيسة، وجهة النظر، نهاية مفتوحة، التأويل، المواقف؛ الدراما: الحوار والمونولوج، الأداء والتقنيات المسرحية، وجهة النظر، الجمهور. |
A0191102 |
اللغة الألمانية المكثفة (2) |
3 |
تطور أساسيات المستوى الأول، فهم النصوص المقروءة، فهم النصوص المسموعة، انتاج نصوص مماثلة، توسع في أسلوب الوصف بدقة أكثر وتفصيل اكثر، ابداء الراي، بداء الرغبات، سرد قصص قصيره، جمل مركبة بعده ازمنة، كتابات رسمية وغير رسمية قصيرة. |
A0192108 |
استماع ومحادثة / ألماني |
3 |
مهارات التواصل: فهم النقاشات في المجالات المختلفة, القدرة على التعبير باللغة الالمانية؛ مهارات المحادثة: التفاعل بإتقان مع كافة أنواع المحادثات، التكلم بثقة ؛ مهارات الاستماع: تحسين مهارات الاستماع، التفاعل بإتقان على كافة أنواع المواد المسموعة؛ اثراء مخزون المفردات |
A0123202 |
الصوتيات والفونولوجيا |
3 |
تعريف علم الصوتيات، علاقته بعلم النظام الصوتي، الاسلوب النطقي البشري، الكلام. فرع الصوتيات الخاص بالنطق، المعلومات الصوتية، العلاقة بين علم الصوت وعلم الكلام. |
A0192201 |
قواعد اللغة الألمانية (1) |
3 |
التراكيب النحوية:التعرف على شكل الكلمة الالمانية ،تصريف الكلمة الالمانية بصورة مكثفة؛ قواعد اللغة الالمانية الاساسية:التعرف على أنماط الجمل المختلفة؛ التعرف على العديد من النصوص التي تتكون من المضامين المختلفة للتمكن من تعلم اللغة. |
A0192107 |
كتابة مقالة / ألماني |
3 |
الاجزاء الاساسية للمقالة: المقدمة، الفقرات الرئيسية والخاتمة؛ الجمل الأساسية: الجمل الاساسية في مقدمة المقال، الجمل التي تلخص موضوع المقالةباستخدام جمل مركبة ؛ مراحل الكتابة: تحضير المسودة، مراجعتها، وتدقيقها؛ أنواع المقالة: السردية، الوصفية، مواضيع تتعلق بالحياة و المجتمع، الرسائل الشخصية، ؛فهم و قراءةالنصوص:قراءة و فهم نصوص متنوعة , المفردات والكلمات: إثراء المفردات ؛ الترقيم: استخدام أدوات الترقيم الصحيحة. |
A0121301 |
قواعد اللغة الانجليزية (1) |
3 |
التراكيب النحوية: أصناف الكلمات ، بناء الجملة؛ الافعال : المضارع المستمر، المضارع البسيط، الماضي البسيط، الماضي المستمر، المضارع التام، المضارع التام المستمر، الماضي التام؛ المبني للمجهول: المعلوم والمجهول، بعض تراكيب المبني للمجهول؛ الفعل الاساسي والاسم الشبيهة بالفعل؛ الاسماء و أداوت التعريف والنكرة: المعدود وغير المعدود ، توافق الفعل مع الفاعل؛ الصفات والظروف: الاشكال الخاصة بالمقارنة بين شيئين وصيغ التفضيل، الظروف؛ الكلام المنقول: الكلام المباشر والمنقول: الضمائر، المكان والزمان؛ العبارات الموصولة: العبارات الموصولة مع بعض الضمائر، احرف الجر في العبارات الموصولة. |
A0194303 |
الأدب الألماني حتى نهاية ق19 |
3 |
النصوص الأدبية الألمانية ، العصور الوسطى وحتى القرن التاسع عشر ،الحقبة الرومنسية. الأجناس الأدبية الهامة في الأدب الألماني، السياق الأدبي والتاريخي. الخصائص الأدبية، التقنيات السردية ،الثيمات الأدبية لكل نص أدبي. المعجم الأدبي الألماني ، الرواية، القصة القصيرة، المسرحية، الشعر، النثر . السياق الثقافي والتاريخي. الأجناس الأدبية ، العصر الرومنسي. |
A0193204 |
ترجمة عامة( عربي- ألماني) |
3 |
نظريات وأساليب الترجمة: استكشاف مبادئ التكافؤ في المعنى والوعي الثقافي والغرض من الترجمة وقراء النص الهدف في الترجمة بين الألمانية و العربية. تحليل النصوص: تحديد نوع النص (أدبي، فني، صحفي، إلخ) وفهم التحديات الخاصة به . الترجمة التخصصية: التركيز على ترجمة النصوص الألمانية من مجالات مختلفة (العلوم، والتكنولوجيا، والقانون، والإعلام) إلى اللغة العربية. إدارة المصطلحات: البحث عن المصطلحات المتخصصة وإدارتها من أجل ترجمات دقيقة ومتسقة. |
A0193302 |
القصة القصيرة / ألماني |
3 |
القصص القصيرة ، الكتاب/الكاتبات الألمان المؤثرون أمثال أندرياس ماند، وهيرمان كيستين وهوفمان . ثيمات ومواضيع مركزية في الأدب الألماني الحديث؛ ماهية القصة القصيرة الألمانية، تقنيات سردية، نظريات ،القصة القصيرة الألمانية في سياقها التاريخي والفلسفي والأدبي. القصة القصيرة ،الحكاية ،الرواية القصيرة، الأدب الألماني. تحليل القصص القصيرة في الأدب الألماني المعاصر: الآخر ،الذات، العزلة، مفهوم الذاتية ،الذات الجمعية،الثقافة الألمانية الحداثية. |
A0192202 |
قواعد اللغة الألمانية (2) |
3 |
:وصف و استخدام التراكيب اللغوية؛ النحو و الصرف: دراسة مكثفة في النحو و الصرف, التدرب على جمل ونصوص متوسطة المستوى اللغوي؛ النحو و الصرف:اتقان مهارة تركيب الجمل و صياغتها, صياغة الجمل الالمانية ذات تراكيب مختلفة |
A0193205 |
اللغويات الألمانية وعلم المعاني |
3 |
علم اللغة والدلالة - اللغة الألمانية: مقدمة إلى الدراسة العلمية للغة؛ مكونات علم اللغة: الصوتيات، الفونولوجيا، الصرف، النحو، علم الدلالة والبراغماتية؛ علم الدلالة: المعاني الأساسية، العلاقات الدلالية، الدلالات التركيبية؛ دراسة معمقة لمعاني الكلمات والجمل في اللغة الألمانية؛ العلاقة بين البنية النحوية والمعنى؛ التحليل الدلالي في السياقات المختلفة؛ التطبيقات العملية: تحليل النصوص، فهم المعاني الضمنية، استخدام اللغة الالمانية في البحث اللغوي؛ تطوير المهارات التحليلية لفهم وتعليم اللغة الألمانية بشكل أعمق. |
A0124408 |
الأدب الأمريكي (1) |
3 |
الشكل؛ المحتوى؛ السياق؛ النظرية؛ العصر الاستعماري الأمريكي: الكابتن جون سميث، ويليام برادفورد، إدوارد تايلور، آن برادستريت، وجوناثان إدواردز. عصر التنوير والثورة: بنجامين فرانكلين، وكريفكور، وتوماس باين، وجيفرسون، وفيليب فرينو. العصر الرومانسي؛ ايرفينغ، بو، إيمرسون، هوثورن، ثورو، وملفيل. التفاؤل والطبيعية. ويتمان؛ ديكنسون. دين هاولز؛ وستيفن كرين. |
A0193203 |
ترجمة عامة( ألماني- عربي) |
3 |
نظريات وأساليب الترجمة: استكشاف مبادئ التكافؤ في المعنى والوعي الثقافي والغرض من الترجمة وقراء النص الهدف في الترجمة بين الألمانية و العربية. تحليل النصوص: تحديد نوع النص (أدبي، فني، صحفي، إلخ) وفهم التحديات الخاصة به . الترجمة التخصصية: التركيز على ترجمة النصوص الألمانية من مجالات مختلفة (العلوم، والتكنولوجيا، والقانون، والإعلام) إلى اللغة العربية. إدارة المصطلحات: البحث عن المصطلحات المتخصصة وإدارتها من أجل ترجمات دقيقة ومتسقة. |
A0123302 |
علم الدلالة والبراغماتية |
3 |
المفاهيم الأساسية والتمييزات؛ الدلالات المعجمية: معنى الكلمات، العلاقات الدلالية؛ الدلالات التركيبية: معنى الجمل، شروط الحقيقة؛ البراغماتية: السياق، الأفعال الكلامية، الدلالات الضمنية، الافتراضات، الألفاظ الإشارية؛ الأطر النظرية والتحليل العملي:، نظرية الملاءمة، الإثراء التداولي؛ التطبيقات: اللغويات الحاسوبية، الدراسات عبر اللغات، تحليل الخطاب، استخدام اللغة في الواقع. |
A0191101 |
اللغة الألمانية المكثفة(1) |
3 |
مقدمة للبناء النحوي للغة الألمانية، طريقة تخاطبية حديثة، المهارات اللغوية الأساسية، الاستيعاب السمعي، القراءة، الكتابة، المهارات الشفوية، تخاطب يومي، التحية، تقديم الذات، وصف مسكن، وصف شخص، السؤال عن موقع، السؤال عن سعر باعة، الشراء، الوقت، المكان، قواعد أساسية لبناء الجملة، الأفعال الأساسية، أفعال منتظمة، أفعال غير منتظمة. |
A0192106 |
مبادئ كتابة / ألماني |
3 |
كتابة الجملة والفقرة: تنمية مهارة التعبير الكتابي, تركيب الجمل: تركيب جمل بسيطة لتكوين فقرات قصيرة؛ أدوات الربط: استخدام أدوات الربط المناسبة لتكوين فقرة . كتابة نصوص قصيرة: كتابة و قراءة و فهم نصوص بسيطة.التسلسل المنطقي للافكار: تسلسل الافكار و استخدام القواعد الصحيحة عند الكتابة. |
A0123200 |
مقدمة في اللغويات الإنجليزية |
3 |
وصف اللغة والبينات اللغوية: علم النحو، علم تركيب الكلمات/ الصرف، علم الصوتيات، النظام الصوتي، علم الدلالة. الاسلوب اللغوي الحديث؛ الاسلوب الفردي لوصف اللغة المتكلمة، الاسلوب التراثي في المبني؛ الدراسات اللغوية الموضوعية. |
A0194304 |
الأدب الألماني الحديث |
3 |
الحداثة ،ما بعد الحداثة النصوص الأدبية: الشعر،الرواية ،القصة القصيرة ،النثر. تقنيات سردية متعددة ،ثيمات أدبية في الأدب الألماني المعاصر: التكثيف، السيرة الذاتية، التداعي الحر، الاغتراب، الحداثة، ما بعد الحداثة. |
A0151103 |
مبادىء الكتابة |
3 |
كتابة الجملة والفقرة: انواع الجمل، البسيطة، المركبة، المعقدة، الجمل المركبة والمعقدة، العبارات، اشباه الجمل، الجمل التامة وغير التامة. اثراء المفردات : الاخطاء : الاستخدام الخاطئ للأفعال , الجمل المتجزأة, عدم التوافق بين الفعل و الفاعل, عدم التوافق بين الضمائر الاستباقية, الصفة و الموصوف, الفواصل , الحذف ; بناء الفقرة, العنوان, الجملة الرئيسية, الجملة الختامية, المتن, الاستنتاج; انواع الكتابة, السرد, الوصف, المقارنة, السبب و النتيجة. |
A0151101 |
القراءة والاستيعاب |
3 |
مهارات القراءة : المسح ، اعطاء فكرة عامة عن الموضوع ؛ التنبؤ، اثراء المفردات اللغوية، التعر ف على الانماط المختلفة لتنظيم الافكار، استخلاص الفكرة الرئيسية , الاستنتاج؛ مهارات التفكير: التدريب لتحسين مهارة التفكير باللغة الانجليزية؛ القراءة السريعة : فهم الانواع المختلفة للنصوص ، تطوير المفردات اللغوية للطلاب. |
A0192104 |
مهارات شفوية (1) / ألماني |
3 |
الاستعانة بمواد تعليمية سمعية وبصرية ذات مواضيع متنوعة، القدرة على التعريف عن النفس ؛ التواصل:التواصل بمستوى لغوي متوسط ، التدريب على فهم الأخرين والتواصل شفهيا دون الاعتماد على نصوص مكتوبة؛ صقل مهارة الاتصال الشفوي: التحدث بثقة ، تقديم عروض شفوية ؛ تعلم مفردات أكاديمية : استخدام المفردات في التعبيرات الشفوية .. |
A0193301 |
مقدمة في الأدب الألماني |
3 |
فهم ماهية الأدب الألماني، سياقه التاريخي والأدبي والثقافي، العصور الوسطى ،تطور الأدب الألماني ونضوجه في العصر الكلاسيكي، أعمال جوته وشيلر وهوفمان ،العصور الحديثة. التاريخ، الموسيقى ،الثقافة ،سياقات تاريخية وأدبية. المكون التاريخي والأدبي والثقافي ،مراحل أدبية وثقافية، أدبية. نصوص مختارة للقراءة والتحليل ،النقد (نثرا وشعرا)، حياة وأعمال كاتب ألماني وفيلسوف ألماني ، نصوص أدبية في سياق مراحل أدبية وفلسفية متعددة. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0193207 |
نطق وتكلم /ألماني |
3 |
نظام الصوتيات الألماني، عملية النطق، مخارج الحروف، نطق الحروف الصعبة، الأصوات المركبة، النبر والتنغيم على مستوى الكلمة والجملة، الأبجدية الصوتية الدولية، استعمال الجمل التعبيرية والاستفهامية والنفي في أسلوب التكلم الرسمي. |
A0194602 |
اللغة الألمانية لأغراض السياحة والفندقة |
3 |
أساسيات اللغة الألمانية: القواعد والمفردات، وبناء الجملة، والمصطلحات الشائعة في السفر والفندقة. الاستماع والتحدث: فهم الإعلانات والتوجيهات والمحادثات في الأماكن السياحية: فهم الاستماع، واللغة الألمانية المنطوقة، وإعلانات السفر، ومحادثات الضيافة. التواصل بين الثقافات: آداب وسلوكيات التعامل الألمانية، والتحية، والمقدمات، وآداب المائدة، والإكراميات. الوعي بين الثقافات: فهم الاختلافات الثقافية في السفر والضيافة. اللغة الألمانية لأغراض محددة: عمليات الفنادق: تشمل خدمات حجز الغرف ووصف الغرف ووسائل الراحة وخدمات الضيوف. خدمات المطاعم: طلب الطعام والشراب، وفهم قوائم الطعام، وحجز الطاولات. معلومات السفر والسياحة: المحادثات المتعلقة بالمعالم السياحية و المواصلات وحجز الجولات السياحية. |
A0194604 |
اللغة الألمانية لأغراض التكنولوجيا |
3 |
أساسيات اللغة الألمانية التقنية: القواعد والمفردات الخاصة بالكتابة والتواصل التقنيين. تحليل النصوص العلمية: فهم البنية والأسلوب والغرض للمستندات العلمية والفنية الألمانية. اللغة الألمانية لتخصصات الهندسة: يشمل المحتوى المعد بناءً على تخصص الطالب (على سبيل المثال، الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية، وعلوم الكمبيوتر). التقارير الفنية: كتابة وتقديم تقارير فنية واضحة وموجزة باللغة الألمانية. الترجمة التقنية: فهم مبادئ ترجمة الوثائق التقنية من الإنجليزية إلى الألمانية والعكس. مصادر اللغة الألمانية التقنية: الاستفادة من قواعد البيانات والمجلات والموارد عبر الإنترنت المتعلقة بالمجالات التقنية المحددة باللغة الألمانية. البحث والتطوير باللغة الألمانية: فهم ومناقشة منهجيات البحث ونتائج المنشورات العلمية الألمانية. التواصل بين الثقافات في مجال التكنولوجيا: دراسة الاختلافات الثقافية في التواصل والتعاون التقنيين. |
A0194601 |
تدريس اللغة الالمانية كلغة أجنبية |
3 |
نظريات اكتساب اللغة الثانية: فهم كيفية اكتساب الطلبة للغات الأجنبية والعوامل التي تؤثر على هذه العملية. أساليب تعليم اللغة الألمانية: استكشاف طرق التدريس المختلفة وتطبيقاتها لتعليم اللغة الألمانية بشكل فعال. تطوير المناهج الدراسية والتخطيط لها: إنشاء خطط دروس ومواد تعليمية جذابة وفعالة لمستويات واحتياجات مختلفة للمتعلمين. التقييم : استخدام تقنيات تقييم متنوعة لتقييم تعلم الطلاب وتقدمهم. التواصل بين الثقافات: تنمية الكفاءة بين الثقافات لدى الطلاب وتعريفهم بالثقافة الألمانية. تعليم قواعد اللغة الألمانية والمفردات. |
A0192105 |
مهارات شفوية (2) / ألماني |
3 |
تقنيات محادثة متقدمة في اللغة الألمانية. محادثة في سياقات يومية وثقافية واجتماعية متعددة. مواد سمعية وبصرية ومكتوبة ،سياقات متعددة للمحادثة باللغة الألمانية فهما واستيعابا ، المحادثة بطلاقة على المستوى الرسمي وغير الرسمي. |
A0192103 |
اللغة الألمانية مكثفة (3) |
3 |
تطوير المهارات اللغوية الأربعة لمستوى متقدم، استخدام أسلوب بلاغي للتعبيرات، اتقان جميع ازمنه اللغة الألمانية الماضية والمضارعة والمستقبلية، استخدام تعبيرات حياتيه متقدمة تتعلق بالاقتصاد والسياسة والعلوم الحياتية. |
A0193208 |
موضوعات خاصة باللغة الألمانية |
3 |
اللغة الألمانية عبرالتاريخ: دراسة تطور اللغة الألمانية عبر الفترات التاريخية وعكسها ل حلتغيرات المجتمعية. اللهجات الألمانية و علم الاجتماع اللغوي: استكشاف اللهجات الألمانية وتداعياتها الاجتماعية. اللغة الألمانية في الإعلام والسينما: تحليل استخدام اللغة في أشكال الوسائط المختلفة، وفحص دورها في سرد القصص والتمثيل الثقافي. الأدب الألماني المترجم: الانخراط في الأعمال الأدبية الألمانية الشهيرة من خلال النسخ المترجمة، وتحليل الموضوعات والعناصر الأسلوبية.
|
A0194603 |
اللغة الألمانية لأغراض التجارة والأعمال |
3 |
مهارات الاتصال التجاري: كتابة رسائل البريد الإلكتروني والتقارير والخطابات التجارية باللغة الألمانية. مفردات الأعمال الألمانية: إتقان المصطلحات الأساسية في مجالات التمويل والتسويق والإدارة والمحاسبة. مهارات التفاوض والعرض: تقديم عروض الأعمال والتفاوض بفعالية باللغة الألمانية. اللغة الألمانية لقطاعات أعمال محددة: محتوى مخصص بناءً على اهتمامات الطلاب أو احتياجات المنطقة، مثل التجارة الدولية، والخدمات المصرفية والمالية، والموارد البشرية، أو التسويق والمبيعات. التواصل التجاري بين الثقافات: فهم قواعد وآداب العمل وممارسات التواصل التجاري الألمانية. قانون المصالح التجارية الألماني: المفاهيم القانونية الأساسية ذات الصلة بالأعمال الدولية. مصادر الأعمال الألمانية: قراءة وتحليل أخبار الأعمال والتقارير المالية الألمانية، والاستفادة من قواعد بيانات الأعمال الألمانية والموارد عبر الإنترنت. |