الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161201 |
مهارات الإتصال باللغة الانجليزية |
3 |
تهدف هذه المادة لمساعدة الطلبة على تحسين قدراتهم اللغوية في الاصغاء والكلام والقراءة والكتابة وللوصول الى هذا الهدف يزود الطلبة بالمعلومات النحوية الاساسية في البنية اللغوية الانكليزية للاستعمال في ايصال المعلومة في الحالات الطبيعية اليومية. |
A0161101 |
مهارات الإتصال باللغة العربية |
3 |
مستويات اللغة: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى البياني، المستوى الكتابي؛ نصوص الفهم والاستيعاب؛ التدريبات النحوية: الجملة الاسمية، الجملة الفعلية، كان وأخواتها، إن وأخواتها، المثنى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصرف، النداء، التوابع، العدد؛ التدريبات الصرفية: اسم الفاعل، اسم المفعول؛ الإملاء والترقيم؛ المعاجم؛ نصوص الاستماع؛ التحدث. |
A0161301 |
التربية الوطنية |
3 |
جغرافية الأردن; تاريخ الأردن السياسي المعاصر; المجتمع الأردني; الحياة الدستورية والديمقراطية الأردنية ; المؤسسات الوطنية الأردنية النشأة والإنجازات; التحديات التي تواجه الأردن; مفاهيم تهدد التربية الوطنية: الغلو، التطرف، الإرهاب، العنف; الفساد: مفهومه، أشكاله، أسبابه، آثاره، الوقاية منه. |
A0161112 |
القيادة والمسؤولية المجتمعية |
1 |
يتناول هذا المساق عناوين بارزة تتعلق بالقيادة من مثل: معنى القيادة، وما يندرج تحت المصطلح من مفردات، الأنماط القيادية نماذج منها، القيادة والمسؤولية المجتمعية، إدارة التغيير، واستراتيجياته، بناء الفريق الفعال، القائد وإدارة التنوع، وكيفية اكتشاف قيادات المستقبل ودعمهم والمرأة القيادية. |
A0161401 |
العلوم العسكرية |
3 |
نشأة المملكة الأردنية الهاشمية وتطورها; تاريخ الجيش الأردني; قوات حفظ السلام; إعداد الأمة للدفاع والتحرير. |
A0161113 |
المهارات الحياتية |
1 |
يتناول هذا المساق الاهتمام الحيوي للفرد على المستوى الفردي والجماعي، وهو بمثابة جواز سفر لنجاح الأفراد ومساعدتهم على فهم الكفاءات الشخصية لديهم يناقش معنى المهارات، مستوياتها خصائصها واهميتها ومهارة الاتصال والتواصل وتدريبهم على مهارات ذاتية من مثل مهارة ادارة الوقت وتنظيمه وتعريفه وطرح أمثلة حول مجالات تطبيقه وأنشطة ينفذها الطلبة أنفسهم. كما يتناول مهارات التفكير وأهميته وتعليمه وأشكاله من مثل حل المشكلات واتخاذ القرار باعتبارهما من أشكال التفكير المركب أو استراتيجياته. كما يتناول المساق تدريب الطلبة على أساليب الحوار وتبادل الآراء كمدخل لفض الخلافات وتخفيف الاحتكاكات عندما نشهد انفتاح المجتمعات، ومهارات الدراسة الصحيحة والنجاح الأسري والمحافظة |
A0161111 |
الريادة والابتكار |
1 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بريادة الأعمال بطريقة تطبيقية من خلال اتباع أدوات مختلفة في توصيل المفاهيم المتعلقة بالريادة. ويغطي المساق مواضيع مختلفة تهم ريادي الأعمال وتشمل أساسيات الريادة، وصفات الرياديين، التفكير الإبداعي وطرقه وطرق توليد أفكار المشاريع الريادية، العمل الجماعي والقيادة، إعداد خطط الأعمال، التسويق والتسويق الالكتروني، تمويل المشاريع الريادية ودراسات جدوى المشاريع الريادية. بهدف تزويد وتجهيز الأجيال القادمة من الشباب والقادة بالفكر الريادي والثقة بقدرتهم على الابتكار والحصول على المهارات اللازمة للتطبيق |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161501 |
الثقافة الإسلامية |
3 |
مدخل إلى الثقافة: مفهوم الثقافة، خصائص الثقافة الإسلامية، الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى؛ مصادر الثقافة الإسلامية: القرآن الكريم، السنة النبوية، اللغة العربية، التاريخ الإسلامي؛ مجالات الثقافة الإسلامية: الإيماني، العبادي، الخلقي؛ التحديات التي تواجه الثقافة الإسلامية: الاستشراق، العولمة، العلمانية؛ قضايا ثقافية وبناء الشخصية: الشباب والغزو الفكري، المرأة في الثقافة الإسلامية، الإرهاب وموقف الإسلام منه. |
A0161701 |
تاريخ الأردن وفلسطين |
3 |
جغرافية الأردن وفلسطين; الأردن وفلسطين في العصور القديمة: نظرة تاريخية عامة; الأردن وفلسطين في العهد المملوكي; الأردن وفلسطين خلال سنوات الحرب العالمية الأولى (1914-1918م) ; إمارة شرقي الأردن; الحياة الدستورية والتشريعية في الأردن; فلسطين تحت الانتداب البريطاني; العلاقات الأردنية-الفلسطينية. |
A0161703 |
الآثار والسياحة في الأردن |
3 |
تعريف السياحة؛ تصنيفات السياحة؛ الاختلاف بين مفهوم السائح والمسافرون الآخرون؛ أنواع السفر؛ مفهوم علم الآثار والموقع الأثري، المسوحات والتنقيبات الأثرية؛ التوثيق؛ الأردن خلال العصور المختلفة؛ مقومات السياحة في الأردن؛ مواقع الجذب السياحية في الأردن: المواقع الأثرية، المواقع الطبيعية، المحميات الطبيعية، الغابات الطبيعية؛ الحركة السياحية وأنماطها في الأردن؛ خصائص الحركة السياحية في الأردن؛ الأنماط السياحية في الأردن، الأهمية الاقتصادية للسياحة في الأردن. |
A0161601 |
قضايا معاصرة |
3 |
التعرف على أهم القضايا المعاصرة المحلية والقومية والإقليمية، أبرز التحديات المعاصرة وأسئلتها من التنمية، والشباب، والتطرف، والعولمة، والثقافة، والهوية؛ القدس ومكانتها المركزية، الصراع العربي الإسرائيلي |
A0161802 |
التنمية والبيئة |
3 |
قدم المساق وعيا وتبصرا بالموضوع البيئي ومفرداته وعلاقة الانسان بالنظام البيئي وبالأخطار البيئية لتجنبها والعمل على تنمية فهم ووعي الطلبة بالمفاهيم الايكولوجية الأساسية، وتعزيز الاتجاهات والقيم لديهم، لممارسة حل المشكلات البيئية. وربطها بالتنمية الشاملة وعلاقتها بالأمن المائي والغذائي والطاقة. |
A0411601 |
ثقافة قانونية وحقوق إنسان |
3 |
تحديد المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان بطريقة تحليلية؛ ومن ثم توضيح واقعي للوسائل الدولية والإقليمية القائمة التي تعالج حقوق الإنسان مثل المعاهدات والتوصيات والمنظمات الدولية التي هي في طور التكوين مثل القواعد الآمرة والأعراف؛ كما تعالج هذه المادة مضمون حقوق الإنسان : حقوق الجيل الأول مثل حق الحياة، وحقوق الجيل الثاني مثل حق العمل، وحقوق الجيل الثالث مثل حق البيئة؛ وتتضمن هذه المادة السبل الدولية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام؛ بالإضافة الى بيان مدى انسجام الدستور الاردني مع المعايير الدولية المختصة بحقوق الانسان |
A0161901 |
إعلام وعلاقات عامة |
3 |
العلاقة المتبادلة بين الإعلام والمجتمع من حيث: قوة الإعلام الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية، ودور الإعلام في إفساح المجال أمام الناس للتعبير عن آرائهم، وتعزيز العلاقات الدولية. الاتصال والعلاقات العامة؛ الاتصال وأنواعه، ومستوياته، وإشكاله، خصائصه، ومجالاته، وأنشطته، وبيئته المادية والرمزية، ومعوقات العملية الاتصالية. العلاقات العامة من حيث: النشأة والتطور، والمبادئ والأسس، والأهمية؛ الوظائف، والتخطيط، والنشاطات، ومواصفات القائمين على العلاقات العامة. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161702 |
تاريخ العلوم الطبيعية |
3 |
العلوم في العالم العربي والإسلامي في العصور الوسطى (تاريخ العلوم ؛ التواصل العلمي بين العرب والأوروبيين ؛ الترجمة ؛ النهضة العلمية للعرب في العصور الوسطى) ؛ العلوم والتكنولوجيا والمجتمع (طبيعة العلوم والتكنولوجيا وعلاقاتهما المتبادلة ؛ خصائص العلوم والتكنولوجيا المعاصرة ؛ تأثير العلوم والتكنولوجيا على المجتمع الحديث ؛ العلوم والتكنولوجيا في البلدان النامية. |
A0121402 |
اللغه الإنجليزية لأغراض خاصة |
3 |
اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة (ESP): تقع هذه المادة ضمن تعلم اللغة الإنجليزية بوصفها لغة ثانية أو أجنبية وتتضمن تدريس اللغة الإنجليزية التقنية لتلبية احتياجات خاصة حيث تقوم بتطوير مهارات خاصة مبنية على تحليل مفصل للاحتياجات المهنية أو الأكاديمية للطلاب مثل اللغة الإنجليزية في مجال الأعمال، المجالات الطبية، علم النفس أو أي مجالات اخرى تتطلب التعامل مع مصطلحات متخصصة |
A0131301 |
علم النفس الصحي |
3 |
يتضمن المساق العوامل السلوكية، المعرفية، النفسية، الاجتماعية والفسيولوجية التي تؤثر على استجابات الأفراد للصحة والمرض. وأهدافه في تعزيز الصحة، الوقاية من المرض، الحفاظ على نوعية الحياة، الرفاهية في سياق المرض. ويتناول أيضا الجوانب النظرية والعلمية والتطبيقية في مجال علم نفس الصحة كمواضيع السلوكيات المعززة للصحة، السلوكيات، الضغوط النفسية، ادارة الألم، الأمراض المزمنة. |
A1311301 |
مناهج البحث في العلوم الإنسانية |
3 |
يتناول هذا المساق أساسيات مناهج البحث في العلوم الإنسانية متضمناً طبيعته، أغراضه، مجالاته، أساسياته، تحديد المشكلة ومصادرها، قواعد صياغتها، أمثله عليها؛ صياغة الفرضية: تعريفها، صياغتها، أهميتها، اختبارها، المعلومات البحثية، أدبيات البحث، المصادر البحثية، أدوات البحث العلمي. |
A0162101 |
فن الكتابة والتعبير |
3 |
مقدمات أساسية: التعبير، مفهومه، أنواعه، فنون اللسان: الخطابة، المناظرة، الحوار، المحاضرة، الندوة؛ الكتابة، الفن؛ أنواع الكتابة: الوظيفة، الإبداعية؛ الأصول العامة والمشتركة بين أنواع الكتابة النثرية(الوظيفية والإبداعية)؛ أبعاد الكتابة؛ تنظيم الموضوع إلى عناصره: المقدمة، العرض، الخاتمة؛ ألوان من الكتابة الوظيفية: الرسالة، السيرة الأكاديمية، الإعلان، المحضر، البحث، التقرير، التلخيص؛ ألوان من الكتابة الإبداعية: القصة، المقالة، السيرة الفنية |
A0162501 |
الفكر الانساني |
3 |
"اتناقش هذه المادة قضايا الفكر والحضارة الإنسانية وعلى الخصوص الحضارات الشرقية والعربية الإسلامية، مع التركيز على عناصر التمايز والوحدة والتفاعل والاتصال فيما بينها، وعلى المكتسبات الفكرية والمادية التي أنجزتها وأسهمت في تطور الوعي البشري والحياة الإنسانية. وينطلق المساق من نظرة شاملة للفكر والحضارة الإنسانية تؤكد وحدة العقل والطبيعة الإنسانية. |
A0162102 |
تذوق ا لنص الادبي |
3 |
النصوص الأدبية المتنوعة: شعرية، نثرية، قديمة، حديثة، ودراستها دراسة تطبيقية والتركيز على تناول البنية والرؤية عند دراسة كل نص لبيان خصائصه الفنية والمضمونة بغية الكشف عن السمات العامة للنوع الأدبي الذي ينتمي إليه وتهدف هذه المادة إلى كسر الحاجز بين الطلبة والنصوص الأدبية وتدريبهم على التعاطي معها وقرأتها قراءة تحليلية ناقدة. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0192211 |
قواعد اللغة الصينية (2) |
3 |
البنى النحوية المتقدمة واستخداماتها؛ أنماط الجمل المعقدة: الجمل الوصفية، الجمل الشرطية، التراكيب المبنية للمجهول؛ دراسة مفصلة للأدوات: أدوات الزمن، الأدوات الشكلية، الأدوات التركيبية؛ مكملات الأفعال: مكملات النتائج، الاتجاه، الإمكانية؛ تراكيب الموضوع-التعليق المتقدمة وروابط الجمل؛ الاستخدام الدقيق للزمن والجانب: الجوانب المستمرة، التجريبية، الكاملة؛ التطبيقات العملية: تعزيز الطلاقة في التحدث، كتابة النصوص المعقدة، تفسير اللغة الصينية المتقدمة المكتوبة والمنطوقة. |
A0193212 |
ترجمة عامة ( صيني- عربي) |
3 |
تطبيق إجراءات الترجمة وأساليبها واستراتيجياتها ومبادئها ونظرياتها في ترجمة النصوص المختلفة من الصينية إلى العربية. تنمية مهارات الترجمة وتوظيف أدوات ومصادر الترجمة في ترجمة النصوص ذات الأغراض العامة وكذلك بعض النصوص المتخصصة |
A0124409 |
الفلسفة ونظريات النقد الأدبي (1) |
3 |
المفاهيم: الشكل؛ المحتوى؛ السياق؛ النظرية؛ الفلسفة؛ الجماليات، الأيديولوجية؛ النقد الأخلاقي؛ أصول تربية؛ نقد؛ نص؛ رواية؛ الفلسفة القديمة: الفلسفة اليونانية الكلاسيكية؛ سقراط؛ أفلاطون؛ أرسطو؛ الفلسفة الهلنستية: الرواقية. الأبيقوريون. المتشككون. فلسفة العصور الوسطى: الأفلاطونية الحديثة؛ أفلوطين. الفلسفة المسيحية؛ أوغسطين؛ الأكويني. الفلسفة الإسلامية: ابن سينا؛ ابن رشد؛ عصر النهضة والفلسفة الحديثة المبكرة: الإنسانية؛ بيكو ديلا ميراندولا؛ العقلانية: ديكارت؛ لايبنيز. سبينوزا؛ التجريبية: لوك؛ بيركلي. هيوم. فلسفة القرن التاسع عشر: المثالية الألمانية؛ كانط؛ هيجل. الوجودية: كيركجارد؛ نيتشه؛ هايدجر؛ الماركسية: ماركس؛ إنجلز. |
A0193213 |
ترجمة عامة (عربي ? صيني) |
3 |
تطبيق إجراءات الترجمة وأساليبها واستراتيجياتها ومبادئها ونظرياتها في ترجمة النصوص المختلفة من العربية الى الصينية . تنمية مهارات الترجمة وتوظيف أدوات ومصادر الترجمة في ترجمة النصوص ذات الأغراض العامة وكذلك بعض النصوص المتخصصة |
A0121401 |
مقدمة في الادب |
3 |
الأنواع الأدبية: الشعر؛ الأنماط البلاغية، التشبيه، الاستعارة، التجسيد، الرموز، القوافي، الجناس الاستهلالي، التقابل، الشعر الغنائي، السوناتا؛ الأدب القصصي: القصة القصيرة، الواقع والحقيقة، التجربة، التحليل، السرد القصير، السرد الطويل، الشخصيات، القصة، الحبكة، الصراع، الصعود والنزول الدرامي، الزمان والمكان، الفكرة الرئيسة، وجهة النظر، نهاية مفتوحة، التأويل، المواقف؛ الدراما: الحوار والمونولوج، الأداء والتقنيات المسرحية، وجهة النظر، الجمهور. |
A0194308 |
الأدب الصيني حتى "حركة وو سي" الرابع من مايو1919 |
3 |
الأدب الصيني؛ تحديث الأدب الصيني؛ تأثير الأدب الغربي |
A0191109 |
اللغة الصينية المكثفة (1) |
3 |
المفاهيم الأساسية: الكتابة الصوتية للرموز الصينية، هياكل الجملة الأساسية لعبارات التحية، والمقدمات، والتعبير عن الأفكار. الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة. الخطوات الأساسية: تعلم الطتابة الصوتية لرموز الصينية، وبناء الجمل الأساسية، وممارسة العبارات الشائعة. البنية الأساسية: مهارات الاتصال في المواقف المشتركة، التواصل الشفهي والكتابي، التمارين العملية |
A0123202 |
الصوتيات والفونولوجيا |
3 |
تعريف علم الصوتيات، علاقته بعلم النظام الصوتي، الاسلوب النطقي البشري، الكلام. فرع الصوتيات الخاص بالنطق، المعلومات الصوتية، العلاقة بين علم الصوت وعلم الكلام. |
A0121301 |
قواعد اللغة الانجليزية (1) |
3 |
التراكيب النحوية: أصناف الكلمات ، بناء الجملة؛ الافعال : المضارع المستمر، المضارع البسيط، الماضي البسيط، الماضي المستمر، المضارع التام، المضارع التام المستمر، الماضي التام؛ المبني للمجهول: المعلوم والمجهول، بعض تراكيب المبني للمجهول؛ الفعل الاساسي والاسم الشبيهة بالفعل؛ الاسماء و أداوت التعريف والنكرة: المعدود وغير المعدود ، توافق الفعل مع الفاعل؛ الصفات والظروف: الاشكال الخاصة بالمقارنة بين شيئين وصيغ التفضيل، الظروف؛ الكلام المنقول: الكلام المباشر والمنقول: الضمائر، المكان والزمان؛ العبارات الموصولة: العبارات الموصولة مع بعض الضمائر، احرف الجر في العبارات الموصولة. |
A0191110 |
اللغة الصينية المكثفة (2) |
3 |
المفاهيم الأساسية: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة في سياقات اللغة المشتركة. تعزيز قدرات التواصل للتفاعلات اليومية. الخطوات الأساسية: الانخراط في أنشطة التعلم التفاعلية والمناقشات والتمارين العملية. البنية الأساسية: المهارات اللغوية، الفهم الثقافي، تمارين الاتصال العملية |
A0193305 |
مدخل إلى الأدب الصيني |
3 |
الأدب الصيني؛ التواصل بين الثقافات؛ المصطلحات الأدبية ؛ المعرفة العامة بالأدب |
A0192210 |
قواعد اللغة الصينية (1) |
3 |
المفاهيم والبنى الأساسية؛ أقسام الكلام: الأسماء، الضمائر، الأفعال، الصفات، الظروف، العطف، حروف الجر؛ تراكيب الجمل: الجمل البسيطة، المركبة، المعقدة؛ البنى النحوية الأساسية: ترتيب الكلمات، هيكل الموضوع-الفعل-المفعول، هيكل الموضوع-التعليق؛ استخدام الجسيمات: جسيمات الزمن، الجسيمات الشكلية، الجسيمات التركيبية؛ مقدمة في الزمن والجانب: تعابير الزمن، علامات الجانب؛ التطبيقات العملية: تشكيل الجمل، المحادثة الأساسية، كتابة النصوص القصيرة، فهم اللغة الصينية المنطوقة والمكتوبة. |
A0124408 |
الأدب الأمريكي (1) |
3 |
الشكل؛ المحتوى؛ السياق؛ النظرية؛ العصر الاستعماري الأمريكي: الكابتن جون سميث، ويليام برادفورد، إدوارد تايلور، آن برادستريت، وجوناثان إدواردز. عصر التنوير والثورة: بنجامين فرانكلين، وكريفكور، وتوماس باين، وجيفرسون، وفيليب فرينو. العصر الرومانسي؛ ايرفينغ، بو، إيمرسون، هوثورن، ثورو، وملفيل. التفاؤل والطبيعية. ويتمان؛ ديكنسون. دين هاولز؛ وستيفن كرين. |
A0192209 |
النطق والتكلم/ الصيني |
3 |
الجوانب النظرية والعملية؛ علم الأصوات: النطق، النغمات، والصوتيات السمعية الخاصة باللغة الصينية؛ علم الفونولوجيا: أنماط الصوت، التنغيم، النبر، الإيقاع في الماندرين واللهجات الصينية الأخرى؛ تقنيات النطق: الميزات القطعية وفوق القطعية، تغيرات النغمات، عمليات الكلام المتصل؛ إنتاج الكلام وإدراكه: الآليات الفسيولوجية، العمليات الإدراكية المتعلقة باللغة الصينية؛ التطبيقات: الاقتراب من محاكاة اللغة الأم ، علاج النطق، اكتساب اللغة الثانية، مهارات التحدث المهنية والأكاديمية باللغة الصينية. |
A0192112 |
الاستيعاب السمعي والمحادثة/الصيني (2) |
3 |
مهارات الاتصال الشفهي: إثراء المفردات، والفهم والتحدث في مختلف مناحي الحياة ومختلف مجالات المعرفة، والتفاعل بكفاءة مع أنواع مختلفة من المحادثات؛ النطق، والتنغيم، والنغمات المناسبة، والجمل المتماسكة، ودلالة التعابير والمصطلحات الصينية؛ التعرف على الثقافة الصينية من خلال مادة سمعية أو سمعية بصرية |
A0194307 |
الأدب الصيني المعاصر |
3 |
الأدب الصيني؛ الأدب الصيني في القرن العشرين؛ الأنواع الأدبية؛ عناصر الرواية. |
A0123200 |
مقدمة في اللغويات الإنجليزية |
3 |
وصف اللغة والبينات اللغوية: علم النحو، علم تركيب الكلمات/ الصرف، علم الصوتيات، النظام الصوتي، علم الدلالة. الاسلوب اللغوي الحديث؛ الاسلوب الفردي لوصف اللغة المتكلمة، الاسلوب التراثي في المبني؛ الدراسات اللغوية الموضوعية. |
A0192113 |
الكتابة والقراءة باللغة الصينية (1) |
3 |
مقدمة إلى الحروف الصينية الأساسية ونظام الكتابة؛ ترتيب الحركات وبنية الحروف؛ الجذور والمكونات الأساسية للحروف؛ المفردات الأساسية: الحروف والعبارات الشائعة؛ القواعد الأساسية وأنماط الجمل لفهم القراءة؛ مقدمة إلى نظام البينيين والنطق؛ تطوير مهارات القراءة: التعرف على النصوص البسيطة وفهمها؛ ممارسة الكتابة: تكوين الجمل والفقرة القصيرة؛ التطبيقات العملية: التواصل اليومي، الإلمام الأساسي باللغة الصينية، المهارات الأساسية للدراسة المستقبلية |
A0151101 |
القراءة والاستيعاب |
3 |
مهارات القراءة : المسح ، اعطاء فكرة عامة عن الموضوع ؛ التنبؤ، اثراء المفردات اللغوية، التعر ف على الانماط المختلفة لتنظيم الافكار، استخلاص الفكرة الرئيسية , الاستنتاج؛ مهارات التفكير: التدريب لتحسين مهارة التفكير باللغة الانجليزية؛ القراءة السريعة : فهم الانواع المختلفة للنصوص ، تطوير المفردات اللغوية للطلاب. |
A0151103 |
مبادىء الكتابة |
3 |
كتابة الجملة والفقرة: انواع الجمل، البسيطة، المركبة، المعقدة، الجمل المركبة والمعقدة، العبارات، اشباه الجمل، الجمل التامة وغير التامة. اثراء المفردات : الاخطاء : الاستخدام الخاطئ للأفعال , الجمل المتجزأة, عدم التوافق بين الفعل و الفاعل, عدم التوافق بين الضمائر الاستباقية, الصفة و الموصوف, الفواصل , الحذف ; بناء الفقرة, العنوان, الجملة الرئيسية, الجملة الختامية, المتن, الاستنتاج; انواع الكتابة, السرد, الوصف, المقارنة, السبب و النتيجة. |
A0194306 |
تاريخ الأدب الصيني |
3 |
الأدب الصيني التقليدي؛ تطوير الموضوعات الأدبية الهامة؛ السياقات الثقافية والتاريخية ذات الصلة. |
A0193214 |
اللغويات الصينية وعلم المعاني |
3 |
علم اللغة والدلالة - اللغة الصينية: مقدمة إلى الدراسة العلمية للغة؛ مكونات علم اللغة: الصوتيات، الفونولوجيا، الصرف، النحو، علم الدلالة والبراغماتية؛ علم الدلالة: المعاني الأساسية، العلاقات الدلالية، الدلالات التركيبية؛ دراسة معمقة لمعاني الكلمات والجمل في اللغة الصينية؛ العلاقة بين البنية النحوية والمعنى؛ التحليل الدلالي في السياقات المختلفة؛ التطبيقات العملية: تحليل النصوص، فهم المعاني الضمنية، استخدام اللغة الصينية في البحث اللغوي؛ تطوير المهارات التحليلية لفهم وتعليم اللغة الصينية بشكل أعمق. |
A0192111 |
الاستيعاب السمعي والمحادثة/الصيني (1) |
3 |
مهارات الاستماع : الفهم السماعي و التعبير الشفوي؛ مناقشة المواضيع المختلفة بعد الاستماع اليها عن طريق مشاهدة أفلام قصيرة أو برامج تعليمية؛ التعبير الشفوي: القدرة على التحدث,التعبير عن الاراء باللغة الصينية ,مناقشة وجهات النظر بأمور مختلفة باستخدام تعابير و مفردات صينية . استخدام مفردات و قواعد مناسبة في التحدث بمستوى مناسب |
A0193114 |
الكتابة والقراءة باللغة الصينية (2) |
3 |
بناء على المهارات الأساسية؛ توسيع المفردات: الحروف والعبارات ذات المستوى المتوسط؛ تراكيب الجمل المعقدة والقواعد لتحسين فهم القراءة؛ ترتيب الحركات المتقدم وتكوين الحروف؛ التعابير الاصطلاحية والعبارات الشائعة في السياق؛ تحسين مهارات القراءة: تحليل وتفسير النصوص الأطول؛ ممارسة الكتابة: إنشاء فقرات مترابطة ومقالات قصيرة؛ التطبيقات العملية: المشاركة في التواصل اليومي والأكاديمي، تطوير الإلمام المتوسط باللغة الصينية، التحضير للدراسة المتقدمة. |
A0193215 |
الصوتيات والفونولوجيا/ صيني |
3 |
الجوانب النظرية والعملية؛ علم الأصوات: النطق، النغمات، والصوتيات السمعية الخاصة باللغة الصينية؛ علم الفونولوجيا: أنماط الصوت، أنظمة النغمات، التنغيم، النبرة، والإيقاع في الماندرين واللهجات الصينية الأخرى؛ النسخ الصوتي والتحليل: البينيين والنظام الدولي لكتابة الأصوات (IPA) للأصوات الصينية؛ العمليات الفونولوجية: تغيرات النغمات، الإندماج الصوتي، والاختلاف الصوتي؛ إنتاج الكلام وإدراكه: الآليات الفسيولوجية، العمليات الإدراكية المتعلقة باللغة الصينية؛ التطبيقات: تدريس اللغة، اكتساب اللغة الثانية، البحث اللغوي. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0192115 |
اللغة الصينية المكثفة (3) |
3 |
المفاهيم الأساسية: صقل مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة. تطوير الطلاقة والفهم في سياقات متنوعة. الخطوات الأساسية: الانخراط في أنشطة التعلم التفاعلية والمناقشات والتمارين العملية. الهيكل الأساسي: تعزيز القدرات اللغوية والثقافة الصينية والمجتمع، وتمارين التواصل العملي في البيئات الاجتماعية والمهنية. |
A0194309 |
الحضارة الصينية |
3 |
الفترة الإمبراطورية المتأخرة؛ تاريخ؛ فلسفة؛ سياسة؛ دراسات نسائية؛ المجتمع المحلي؛ اقتصاد؛ بيئة؛ مجد الصين ومأزقها |
A0194605 |
تدريس اللغة الصينية كلغة أجنبية |
3 |
الوسائل التعليمية - ماذا - والمنهجية - كيف؛ وعلى تدريس اللغة الصينية لغير الناطقين بها؛ الأساليب المعاصرة لتدريس اللغة الصينية. |
A0194606 |
اللغة الصينية لأغراض السياحة |
3 |
مزايا وعيوب طرق السفر المختلفة؛ تحسين مهارات التواصل لدى الطلاب؛ ويجب اكتساب المفردات الخاصة اللازمة لوصف الأماكن الأثرية |
A0194216 |
النحو والصرف/ صيني |
3 |
الجوانب النحوية المختلفة في اللغة الصينية، المورفيم، والمعاجم، وبعض التراكيب الأساسية، القواعد الأساسية في اللغة الصينية، بنية الكلمات والعبارات والجمل، وفهم ميزات اللغة الصينية (السمات اللغوية) ، تقديم ودراسة الجوانب المتعلقة ببناء جملة لغة الماندرين الصينية التي برزت في الأدبيات النظرية الحديثة ، الأسباب التي تجعل هذه الجوانب تثير أسئلة مثيرة للاهتمام، وعلاقتها بالبحث النظري الحالي والبحث التجريبي في دراسة لغة الماندرين الصينية. |
A0194608 |
اللغة الصينية في الأعمال |
3 |
خطابات متعددة للأعمال والاقتصاد باللغة الصينية. مهارات لغوية وأسلوبية للتعبير عن آرائهم وأفكارهم . خطاب الأعمال باللغة الصينية. مهارات لغوية ،معجم اصطلاحي ،خطاب الأعمال والاقتصاد، ثقافة الإعامال باللغة الصينية. |
A0194607 |
اللغة الصينية في مجال الصحافة والاعلام |
3 |
خطابات الصحافة والإعلام باللغة الصينية. التعبير الأفكار والآراء والفهم في مجال الإعلام والصحافة ، أساليب متعددة في اللغة الصينية. أمثلة من الصحافة والإعلام الصيني، خطابات صحفية معاصرة، الكتابة الصحفية باللغة الصينية. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0122301 |
قواعد اللغة الانجليزية (2) |
3 |
النظرية التحويلية: تشومسكي، فيلمور. النظرية النحوية الحديثة: بنية العبارات، بنية العبارات الاسمية، بنية عبارات الفعل، بنية الجمل المجرورة، الحال. الوظائف: الفاعل، المفعول به،، مفعول به مباشر، مفعول به غير مباشر. المكملات: مكملات الفاعل، مكملات احرف الجر، مكملات المنصوبات، مكملتا الفعل. |
A0152402 |
ترجمة عامة (عربي-انجليزي) |
3 |
مفاهيم اساسية: تعاريف، أنواع، معلومات اساسية الخطوات الاساسية؛ القراءة، التحليل، البحث عن معاني الكلمات، الترجمة، التحرير، المراجعة؛ البنية الاساسية: الافعال والازمنة، انواع الجمل، المبني للمجهول، المتلازمات اللفظية وحروف العطف. |
A0123303 |
النحو والصرف |
3 |
مفهوم النحو؛ القواعد التحويلية؛ القواعد الوصفية؛ القواعد المعيارية؛ أقسام الكلام؛ واختبارات وحدة المكون ؛ نظرية الإكس بار؛ ونظرية العمل والربط؛ ونظرية ثيتا الدلالية. مفهوم علم الصرف؛ مفهوم الوحدة الصرفية ( المورفيم ) ؛ و اللفظة؛ و الألومورف؛ أنواع الوحدات الصرفية: الوحدات الصرفية الحرة؛ الوحدات الصرفية المقيدة ؛ الوحدات الصرفية المعجمية ؛ الوحدات الوظيفية؛ الوحدات ذات المعاني الاشتقاقية؛ الوحدات الصرفية ذات الدلالة والمعاني النحوية؛ الوصف الصرفي في اللغة الإنجليزية. |
A0152101 |
كتابة المقالة |
3 |
الاجزاء الاساسية للمقالة: المقدمة، الفقرات الرئيسية والخاتمة؛ الجمل الأساسية: الجمل الاساسية في مقدمة المقال، الجمل التي تلخص موضوع المقالة؛ مراحل الكتابة: تحضير المسودة، مراجعتها، وتدقيقها؛ أنواع المقالة: السردية، الوصفية، المقارنة والتفضيل، السبب والنتيجة، الجدلية؛ المفردات والكلمات: إثراء المفردات، التهجئة، الإطناب والايجاز، التكرار؛ الترقيم. |
A0123302 |
علم الدلالة والبراغماتية |
3 |
المفاهيم الأساسية والتمييزات؛ الدلالات المعجمية: معنى الكلمات، العلاقات الدلالية؛ الدلالات التركيبية: معنى الجمل، شروط الحقيقة؛ البراغماتية: السياق، الأفعال الكلامية، الدلالات الضمنية، الافتراضات، الألفاظ الإشارية؛ الأطر النظرية والتحليل العملي:، نظرية الملاءمة، الإثراء التداولي؛ التطبيقات: اللغويات الحاسوبية، الدراسات عبر اللغات، تحليل الخطاب، استخدام اللغة في الواقع. |
A0122401 |
الرواية (1) |
3 |
تطور التقليد الروائي: الأنماط الروائية، تاريخ الرواية، عناصر الرواية؛ رواية القرن الثامن عشر: الواقعية، التاريخية، السياقات، الاستعمار. الرواية الفيكتورية: البعد الاجتماعي، النموذج الفيكتوري، السياقات ، الثقافية، الأخلاقية، العرفية، الإمبراطورية، الملاك/المرأة في المنزل، التعليم؛ رواية أوائل القرن العشرين: الواقعية مقابل التجريبية، الحداثة، التقليدية، السياقات، الفردية، الإنسانية، الحقيقة. |
A0151102 |
الاستماع والمحادثة |
3 |
مهارات التواصل: فهم النقاشات في المجالات المختلفة، تحسين مهارة التفكير؛ مهارات المحادثة: التفاعل بإتقان مع كافة أنواع المحادثات، التكلم بثقة باللغة الإنجليزية؛ مهارات الاستماع: تحسين مهارات الاستماع، التفاعل بإتقان على كافة أنواع المواد المسموعة؛ اثراء مخزون المفردات. |