جامعــة عمــان الأهـليــة
وصف المواد
| الرقم | اسم المادة | س . م | الوصف |
|---|---|---|---|
| A0110151 | التربية الوطنية | 3 | مفاهيم ومصطلحات تتعلق بالتربية الوطنية؛ جغرافية الأردن من حيث الموقع والمساحة، وموارد الأردن الطبيعية والمائية والبشرية؛ تاريخ الأردن السياسي المعاصر، الأحداث التاريخية التي مر بها الأردن، انجازات ملوك الأردن، مبادرات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ; الحياة الدستورية والديمقراطية الأردنية ; المجتمع الأردني، الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني. تنمية روح المواطنة الفاعلة والمسؤولة لدى الطلبة، وتعزيز قيم الانتماء والمشاركة في بناء الوطن، إضافة إلى ترسيخ مفاهيم العدالة والمساواة وحقوق الإنسان. يرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة: الهدف الرابع والهدف العاشر والهدف السادس عشر. |
| A0110144 | مهارات الإتصال باللغة العربية | 3 | تعريف اللغة؛ مستويات اللغة: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى الدلالي المعجمي، المستوى البلاغي البياني، المستوى الكتابي؛ نصوص الفهم والاستيعاب؛ التدريبات النحوية: الجملة الاسمية، الجملة الفعلية، كان وأخواتها، إنَّ وأخواتها، المُثنَّى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصرف، النداء، التوابع، العدد؛ التدريبات الصَّرفية: اسم الفاعل، اسم المفعول؛ الإملاء والترقيم؛ المعاجم؛ نصوص الاستماع؛ التحدث. ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المُستدامة الآتية: الهدف 4 والهدف 10 والهدف 11 والهدف 16 . |
| A0110155 | العلوم العسكرية | 3 | تعد مادة العلوم العسكرية والمواطنة امتدادًا عضويًا لفلسفة التربية والتعليم باعتبارها بعدًا من الأبعاد الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي الأردني، وتتناول مفهوم الأمن الوطني الشامل وتأثيره المجتمعي وأدوات إعداد تعبئة الموارد الوطنية، وتعمل على ترسيخ قيم الولاء والانتماء والاعتزاز بالوطن أرضًا وشعبًا ونظام حكم ومؤسسات و أجهزة عسكرية وأمنية، و تأهيل الطلبة للقيام بأدوارهم المستقبلية، كمواطنين منتمين، وإكسابهم الثقة بالمؤسسة العسكرية والأمنية وصولًا إلى إحداث التغير الإيجابي الذي يعزز أمن واستقرار الوطن إضافة إلى تزويد الطلبة بالمعلومات الأساسية بنشأة وتطور المملكة الأردنية الهاشمية وقواتها المسلحة وأجهزتها الأمنية وبيان قدراتها في حماية المصالح العليا للدولة ودورها في تنمية وخدمة المجتمع، بالإضافة إلى التوعية الأمنية الشاملة في مجالات العمليات النفسية وخطر المخدرات والإرهاب. |
| A0110143 | مهارات الاتصال باللغة الانجليزية | 3 | تهدف هذه المادة إلى تطوير المهارات الأربع للغة الإنجليزية بحيث يتمكّن الطلبة من استخدامها في محادثاتهم اليومية. تُدرس هذه المادة عبر الإنترنت من خلال منصة https://vclass.ammanu.edu.jo . ويتضمن محتوى المقرر : القواعد النحوية (أقسام الكلام، الأزمنة، الكلام المنقول، الشرطيات، وموضوعات نحوية أخرى)، المفردات (مرتبطة بمواضيع قراءة متنوعة)، مهارات القراءة (مجموعة متنوعة من النصوص من مجالات معرفية مختلفة)، مهارات الاستماع، ومهارات الكتابة (مغطية ستة أساليب مختلفة للكتابة). وترتبط هذه المادة بأهداف التنمية المستدامة التالية: الهدف 4 والهدف 10 والهدف 11 والهدف 16 |
| A0110154 | المهارات الحياتية | 1 | يتناول هذا المساق الاهتمام الحيوي للفرد على المستوى الفردي والجماعي ، وهو بمثابة جواز سفر لنجاح الأفراد ومساعدتهم على فهم الكفاءات الشخصية لديهم. وينافش معنى المهارات، مستوياتها خصائصها واهميتها ومهارة الاتصال والتواصل وتدريبهم على مهارات ذاتية مثل مهارة ادارة الوقت وتنظيمه وتعريفه وطرح أمثلة حول مجالات تطبيقه وأنشطة ينفذها الطلبة بانفسهم. كما يتناول المساق تدريب الطلبة على أساليب الحوار وتبادل الآراء كمدخل لفض الخلافات وتخفيف الاحتكاكات عندما نشهد انفتاح المجتمعات، ومهارات الدراسة الصحيحة والنجاح الأسري والمحافظة على الصحة الجسدية . . ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف الثالث والهدف الرابع والهدف الثامن. |
| A0110153 | القيادة والمسؤولية المجتمعية | 1 | يتناول هذا المساق عناوين بارزة تتعلق بالقيادة والادارة من من مثل: معنى القيادة، مكوناتها، ومقوماتها مستوياتها، أنماط إدارية ومفاهيمها ومبادئها وبعض نظرياتها، اضافة لمفاهيم مرتبطة بالمسؤولية المجتمعية والقيادة الخدمية والتخطيط الاستراتيجي ، وإدارة التغيير ومفاهيمه وأهمية الوعي الذاتي للقائد ومزايا الاخلاقيات المهنية وكيفية بناء فريق فعال وأخيرا تطبيقات إدارية قيادية عملية، و من خلال الربط مع اهداف التنمية المستدامة: الهدف 4 والهدف 8 والهدف 16 . |
| A0110152 | الريادة والإبتكار | 1 | يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بريادة الأعمال بطريقة تطبيقية من خلال اتباع أدوات مختلفة في توصيل المفاهيم المتعلقة بالريادة. ويغطي المساق مواضيع مختلفة تهم ريادي الأعمال وتشمل أساسيات الريادة، وصفات الرياديين، التفكير الإبداعي وطرقه وطرق توليد أفكار المشاريع الريادية، العمل الجماعي والقيادة، إعداد خطط الأعمال، التسويق والتسويق الالكتروني، تمويل المشاريع الريادية ودراسات جدوى المشاريع الريادية. ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية: 1 ، 4 ، 5 ، 8 ، 9 ، 10 ، 13 ، 15 ، 17 . |
| الرقم | اسم المادة | س . م | الوصف |
|---|---|---|---|
| A0110161 | الثقافة الإسلامية | 3 | مفهوم الثقافة، خصائص الثقافة الإسلامية، الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى، مصادر الثقافة الإسلامية: القرآن الكريم، السنة النبوية، اللغة العربية، التاريخ الإسلامي. مجالات الثقافة الإسلامية: الإيماني، العبادي، الخلقي. التحديات التي التي تواجه الثقافة الإسلامية: الإستشراق، العولمة، العلمانية. قضايا ثقافية وبناء الشخصية: الشباب والغزو الفكري، المرأة في الثقافة الإسلامية، الإرهاب وموقف الإسلام منه. ويرتبط هذا المساق مع أهداف التنمية المستدامة في الأهداف التالية: الهدف الأول والهدف الثالث والهدف السادس عشر. |
| A0110163 | الآثار والسياحة في الأردن | 3 | تقديم نبذة عن مفهوم السياحة و تعريف السائح، و أهمية السياحة و الدوافع السياحية، و عوامل الجذب السياحية الطبيعية و البشرية، المقومات السياحية و أنماط السياحة، علم الآثار و مجالاته و ميادينه، و كيفية جمع المعلومات الآثرية و أهداف عمليات التنقيب، و التنقيبات الأثرية خلال الفترات التاريخية، اثار الحضارات القديمة (الاثار المصرية، اليونانية، الاغريقية، الرومانية ، النبطية، الاسلامية و غيرها) ، كما يمكن ربط اهداف مادة الاثار و السياحة في الاردن بأهداف التنمية المستدامة من خلال الهدف 8 والهدف 11 والهدف 12 . |
| A0110164 | التنمية والبيئة | 3 | يتناول هذا المساق الاهتمام بالقضايا البيئية و مشكلات البيئة و علاقة الانسان بالبيئة و إيجاد حلول للمشكلات البيئية، بالإضافة الى مفهوم التنمية و التنمية المستدامة التي من خلالها يتم إيجاد الحلول للمشكلات خاصة للأجيال القادمة، كما يتم الربط بين اهداف التنمية و البيئة مع التنية المستدامة من خلال الاهداف جميعها مثل الهدف 11 والهدف 12 والهدف 13 والهدف 17 . |
| A0110165 | قضايا معاصرة | 3 | يتناول مساق القضايا المعاصرة عدة قضايا منها السياسية والاجتماعية والثقافية والتربوية، ففي المجال السياسي يتناول المساق الديمقراطية وظاهرة العولمة والصراع العربي-الاسرائيلي، وفي المجال الثقافي يتعرض المساق لقضية المثقف العربي وآليات التغيير وكذلك الى موضوع التنمية بأبعادها المختلفة. ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف 1 والهدف 8 والهدف 10 |
| A0411601 | ثقافة قانونية وحقوق إنسان | 3 | تحديد المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان بطريقة تحليلية؛ ومن ثم توضيح واقعي للوسائل الدولية والإقليمية القائمة التي تعالج حقوق الإنسان مثل المعاهدات والتوصيات والمنظمات الدولية التي هي في طور التكوين مثل القواعد الآمرة والأعراف؛ كما تعالج هذه المادة مضمون حقوق الإنسان : حقوق الجيل الأول مثل حق الحياة، وحقوق الجيل الثاني مثل حق العمل، وحقوق الجيل الثالث مثل حق البيئة؛ وتتضمن هذه المادة السبل الدولية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام؛ بالإضافة الى بيان مدى انسجام الدستور الاردني مع المعايير الدولية المختصة بحقوق الانسان |
| A0110162 | تاريخ الأردن وفلسطين | 3 | تاريخ الأردن وفلسطين: جغرافية الأردن وفلسطين؛ الأردن و فلسطين في العصور القديمة نظرة تاريخية عامة؛ الأردن وفلسطين في العهد المملوكي؛ الأردن وفلسطين خلال سنوات الحرب العالمية الأولى ( 1914 - 1918 م) ؛ إمارة شرقي الأردن؛ الحياة الدستورية والتشريعية في الأردن؛ فلسطين تحت الانتداب البريطاني؛ العلاقات الأردنية ? الفلسطينية. ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف الرابع والهدف الحادي عشر. |
| A0110166 | إعلام وعلاقات عامة | 3 | تتناول المادة التعريف بالاتصال الجماهيري وأنشطته المختلفة، والتركيز على نشاط الإعلام والعلاقات العامة، وتناول تقنيات الاتصال ومراحل تطورها، وآليات استخدامها. ويرتبط هذا المساق مع أهداف التنمية المستدامة في الأهداف الآتية: الهدف رقم 4 ) التعليم الجيد ( وذلك من خلال التعرف بالإتصال وأنواعه ومكوناته مما يساهم في تعزيز التواصل بين الطلاب والمدرسين، والتعرف على أنواع تقنيات الاتصال، ومراحل تطورها، وآليات توظيفها، واستخدامها في التعلم . الهدف رقم 8 (العمل اللائق ونمو الاقتصاد) وذلك من خلال التعرف على العلاقات العامة ودورها في المؤسسات وأهميتها وأهدافها، ومؤهلات المشتغلين في ميدان العلاقات العامة. الهدف رقم 16 (السلام والعدل والمؤسسات القوية) وذلك من خلال التطرق إلى أهمية القوة اللينة (الرمزية) وعلاقتها بالإعلام المتخصص ودور وسائل الإعلام في تشكيل الرأي العام وإرساء السلام والعدل في المجتمع |
| الرقم | اسم المادة | س . م | الوصف |
|---|---|---|---|
| A0871103 | مبادئ الطاقة المتجددة | 3 | مقدمة في الطاقة المتجددة وتشمل مواضيع الطاقة الشمسية، أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية، المباني الخضراء، خلايا الوقود والهيدروجين، طاقة الرياح، الحرارة الضائعة، النفايات والوقود الحيوي، طاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية وطاقة المد والجزر. |
| A0110168 | الثقافة الرقمية والذكاء الأصطناعي | 3 | |
| A1321100 | الرياضة والصحة | 3 | المفاهيم الرياضية والصحية: التربية الرياضية، التربية الصحية ؛أهداف التربية الرياضية: المعرفية، والانفعالية، والمهارية، والاجتماعية؛ الاسس التاريخية للتربية الرياضية: العصور القديمة، والمتوسطة، والحديثة، والحركة الاولومبية، الرياضة الاردنية; العلاقة بين التغذية والنشاط الرياضي; الاصابات الرياضية: إصابات العظام، المفاصل، العضلات، الجلدية; القوام المعتدل: تمارين رياضية لعالج تشوهات القوام; أمراض نقص الحركة: السكري، السمنة، النحافة، الام أسفل الظهر، السرطان; شغب الملاعب: أسبابه، مظاهره، حلول مقترحة. |
| A0110281 | صحة المجتمع | 3 | |
| A0110167 | مهارات التفكير الناقد | 3 | سيتناول هذا المساق مفهوم التفكير الناقد، مهارات التفكير الناقد، استراتيجيات تنمية التفكير الناقد، الأنشطة التدريبية لمهارات التفكير الناقد، حل المشكلات واتخاذ القرار؛ مفهوم حل المشكلات، استراتيجيات حل المشكلات وأنواعها، مهارات إدارة الوقت وتنظيمه؛ أهمية تحديد الأهداف، استراتيجيات إدارة الوقت. ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية: 1 , 2 , 7 , 13 , 16 , 17 |
| الرقم | اسم المادة | س . م | الوصف |
|---|---|---|---|
| A0110237 | علم الأمراض | 3 | |
| A0110381 | أخلاقيات المهن الطبية | 1 | |
| A0110202 | طرق البحث العلمي والإحصاء الحيوي | 3 | |
| A0110193 | مهارات حاسوب (صحية) | 3 | |
| A0110131 | علوم حياة عامة | 3 | تقدّم هذه المادة مبادئ ومفاهيم علم الأحياء بوصفه مادة أساسية لطلبة الصيدلة والعلوم الطبية. ويتركّز المحتوى على الكيمياء الحيوية الأساسية، وبنية الخلية ووظيفتها، والتمثيل الغذائي وتحولات الطاقة، وعلم الوراثة، والتعبير الجيني، والفيروسات، والتقانات الحيوية، والتصنيف والتطور العرقي، والبكتيريا والعتائق، والأوليات، وتنوّع النباتات، وبنية ووظيفة النباتات الوعائية، وتنوّع الحيوانات وغيرها من الموضوعات ذات الصلة . وعند إتمام المقرر، ينبغي أن يكون الطالب قادراً على إظهار فهمٍ للحياة على المستويين الجزيئي والخلوي . وترتبط هذه المادة بأهداف التنمية المستدامة التالية : الهدف 3 والهدف 14 والهدف 15 . |
| A0110121 | كيمياء عامة | 3 | تقدّم هذه المادة مبادئ وأساسيات الكيمياء، حيث تشمل الموضوعات : القياسات العلمية، العلاقات الستوكيومترية في المركّبات والتفاعلات، البنى الذرّية والجزيئية، الخواص الدورية، الروابط الكيميائية، الغازات وقوانينها، حالات المادة، القوى بين الجزيئات، وخواص المحاليل المائية . كما تتناول المادة الجوانب الأساسية في الديناميكا الحرارية الكيميائية، والحركية الكيميائية، والاتزان الكيميائي (بما في ذلك أنظمة الأحماض والقواعد) . وتهدف هذه المادة إلى تنمية قدرة الطلبة على إجراء الحسابات الكيميائية بدقة، وتعزيز أساسهم العلمي في الكيمياء التحليلية واللاعضوية والفيزيائية، إضافة إلى التركيز على توظيف مبادئ الكيمياء في تفسير الظواهر الطبيعية ومعالجة التحديات الواقعية. كما يتعرّف الطلبة على دور الذكاء الاصطناعي في الكيمياء الحديثة، بما يشمل تحليل البيانات، النمذجة الجزيئية، والتصميم الكيميائي المستدام، بما يعزز الثقافة الرقمية والابتكار في البحث العلمي . وتماشياً مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs) ، تدعم هذه المادة ما يلي : الهدف 3 والهدف 6 والهدف 7 والهدف 12 . |
| A0110135 | علم التشريح والأنسجة | 3 | |
| A0110231 | علم وظائف الأعضاء | 3 |
| الرقم | اسم المادة | س . م | الوصف |
|---|---|---|---|
| A1183403 | علاج وظيفي للأمراض النفسية | 3 | |
| A1182302 | إعاقات جسدية وعصبية 2 | 3 | |
| A1183303 | علم الجبائر | 2 | |
| A1183202 | علاج وظيفي أطفال 2 | 3 | |
| A1182102 | تشريح الجهاز العصبي | 2 | |
| A1183101 | استراتيجيات تحسين جودة الحياة | 2 | |
| A1184301 | تأهيل الطرف العلوي | 2 | يركز هذا المساق على تقييم وعلاج الطرف العلوي من الكتف إلى اليد،اضافة الى التشريح الوظيفي للطرف العلوي ودمجه مع أهداف المريض المهنية في التقييم والمعالجة. و أيضا سيتم التركيز على الطرائق العلاجية المختلفة و خاصة المرتكزة على المريض و وظيفته و اعتمادا على المنهج القائم على الادلة البحثية . سيقوم الطلبة أيضا بالحصول على فرصة لمراقبة والعمل مع المرضى الذين يعانون من مشاكل في الطرف العلوي. |
| A1181103 | التشريح العملي لطلبة العلاج الوظيفي | 1 | |
| A0110232 | علم وظائف الأعضاء/ عملي | 1 | |
| A1183201 | علاج وظيفي أطفال 1 | 3 | |
| A1182401 | علم النفس التطوري الوظيفي | 3 | يغطي المساق نظريات تطور ونمو الشخصية و التعلم لدى الانسان من الولادة حتى الشيخوخه واثرها على تشكيل وظائف وسلوك الفرد والمجتمع, كذلك يغطي المساق مهارات التواصل الاجتماعي الأساسية. ويهدف الى اعداد الطالب لإكتشاف مفهوم الذات، الدافعية، احتياجات الانسان، والضغوط النفسية واثرها في تشكيل السلوك الوظيفي للأفراد والمجتمعات وكيفية التعامل معها. وأيضا يغطي التطبيق العملي للجوانب النظرية والتي تشمل تطبيقات مباشره على نظريات علم النفس التطوري ونظريات التعلم وفهم الذات والبعد النفسي في تشكيل السلوك الوظيفي للفرد والجماعات, وكذلك مهارات التواصل الاجتماعي واثرها على السلوك الفردي وبين الأفراد |
| A1181101 | مقدمة في العلاج الوظيفي | 3 | يهدف هذا على المبحث إلى تأسيس هوية الطالب كمعالج وظيفي و ذلك من خلال تعريف الطالب بنشأة العلاج الوظيفي و تطوره، ثمّ بتعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية في العلاج الوظيفي و علاقتها ببعضها مثل الصحة،الثقافة، الوظيفة المعنوية، الحياة الرفيعة. يتعرّف الطالب إلى دور المعالج الوظيفي و يكتسب نبذه عامة عن النظريات و الطرق في العلاج الوظيفي. |
| A1182301 | إعاقات جسدية وعصبية 1 | 3 | |
| A1152107 | علوم الحركة والميكانيكا الحيوية | 3 | |
| A1182101 | مهارات في العلاج الوظيفي | 2 | |
| A1152104 | تشريح الجهاز العضلي والهيكل العظمي | 3 | تتضمن هذه المادة دراسة تفصيلية للمعالم التشريحية الخاصة بالجهاز العضلي الهيكلي مع التركيز على تقديم تشريح مفصل ودقيق لكل من العظام والعضلات والمفاصل ودراسة الاعصاب والاوعية الدموية التي تغذي هذا الجهاز واهميتها في مهنة العلاج الطبيعي. |
| A1152302 | علوم الأعصاب | 3 | |
| A1183404 | التأهيل المجتمعي | 3 | |
| A1184501 | تدريب ميداني في العلاج الوظيفي 2 | 4 | |
| A1152105 | تقييم الجهاز العضلي والهيكل العظمي | 3 | تتضمن هذه المادة طرق التقييم العضلي الحركي والتي تشمل قياس قوة العضلات والمدى الحركي للمفاصل بطرق موضوعية ومقننة. ويتعرف الطالب من خلال هذه الماده على بعض الحالات المرضية المتعلقة بالمفاصل والعضلات وعلى العناصر الموضوعية والفعلية في التقييم الأولي للمريض ابتدأ من أخذ التاريخ المرضي وتوثيق نتائج تقييم قوة العضلات والمدى الحركي للمفاصل ومن ثم كيفية بناء خطة علاجية تتناسب والحالة المرضية من وجهة نظر العلاج الطبيعي. كما تتطرق هذه المادة الى شرح وضع المفاصل والعضلات اثناء المشى الطبيعي وتاثير بعض الامراض والاعتلالات المرتبطة بالعضلات والمفاصل على عملية المشي. |
| A1183501 | تدريب ميداني في العلاج الوظيفي 1 | 4 | |
| A1184502 | تدريب ميداني في العلاج الوظيفي3 | 8 | |
| A1182201 | النمو والتطور | 3 | |
| A1184102 | نظريات في العلاج الوظيفي | 3 | |
| A1183102 | تحليل النشاط | 2 |
| الرقم | اسم المادة | س . م | الوصف |
|---|---|---|---|
| A1184302 | علاج وظيفي لإصابات اليد | 3 | |
| A1184103 | امراض واصابات العظام والعضلات | 3 | |
| A1184401 | علاج وظيفي لأمراض الشيخوخة | 3 | |
| A1184402 | موضوعات خاصة في العلاج الوظيفي | 3 |
| الرقم | اسم المادة | س . م | الوصف |
|---|---|---|---|
| A0110132 | علوم حياة عامة/ عملي | 1 | تعدّ هذه المادة مادة عملية تهدف إلى تمكين الطلبة من اكتساب مهارات استخدام الميكروسكوب الضوئي المركب وتحضير شرائح من أنسجة النباتات والحيوانات. كما يدرس الطلبة الخواص الفيزيائية والكيميائية للخلايا، والمراحل الأساسية لانقسام الخلايا في النباتات والحيوانات. وتمكّن المادة الطلبة من دراسة علم الأنسجة (Histology) لعدد من الشرائح المحضّرة لأنسجة الحيوانات والنباتات. بالإضافة إلى ذلك، تقدّم المادة تقنيات ميكروبيولوجية أساسية للتعرف على أنواع مختلفة من البكتيريا، وتعرّف الطلبة على الطحالب والطلائعيات والفطريات . وفيما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة (SDGs) ، تسهم هذه المادة في : تعزيز الوعي البيئي وتقدير التنوع الحيوي والمياه النظيفة (الهدف 6 و 15 ). تشجيع الممارسات المخبرية المسؤولة والأخلاقية (الهدف 12 ) . تنمية الإحساس بالمسؤولية العالمية من خلال ربط المعرفة البيولوجية بالتحديات الواقعية في مجالات الصحة وتغيّر المناخ (الأهداف 3 و 13 ) . |
| A0110111 | فيزياء عامة 1 | 3 | تتناول هذه المادة موضوعات الموجات الصوتية، والاتزان الحراري ودرجة الحرارة، والتيار الكهربائي وآلية حركة الشحنات في الموصلات، والنشاط الإشعاعي، ونصف العمر، وأنواع التحللات الإشعاعية، وتفاعل الإشعاع مع المادة، ووحدات الإشعاع، والآثار الضارة للإشعاع، والاستخدامات الأخرى للإشعاع، بالإضافة إلى طرق الكشف عن الإشعاع وقياسه . كما تقدم المادة استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتعزيز الفهم المفاهيمي والتحليل وحل المشكلات في الفيزياء . وتدعم هذه المادة أهداف التنمية المستدامة الآتية : الهدف 4 والهدف 7 والهدف 9. |
| A0110122 | كيمياء عامة عملي | 1 | تقدّم هذه المادة للطلبة المبادئ الأساسية للعمل المخبري، والأدوات، والتقنيات المستخدمة في الكيمياء التجريبية. وتهدف الأنشطة المخبرية إلى تنمية المهارات التقنية، وتسجيل البيانات بدقة، واستخلاص تفسيرات علمية منطقية للظواهر الملاحظة . كما سيطبّق الطلبة أدوات الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات والمحاكاة لرفع مستوى الدقة وتعزيز الفهم. ومن خلال تصميم التجارب، تعزّز المادة ممارسات مخبرية مستدامة تقلّل من النفايات الكيميائية واستهلاك الطاقة، بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ( SDGs 4, 7, 9, and 12 ) |
| الرقم | اسم المادة | س . م | الوصف |
|---|---|---|---|
| A0110191 | مهارات حاسوب استدراكي | 3 | |
| A0110141 | لغة انجليزية استدراكي | 3 | تهدف هذه المادة إلى تطوير المهارات الأربع للغة الإنجليزية بحيث يتمكّن الطلبة من استخدامها في محادثاتهم اليومية. تُدرس هذه المادة عبر الإنترنت من خلال منصة https://vclass.ammanu.edu.jo . ويتضمن محتوى المقرر : القواعد النحوية (أقسام الكلام، الأزمنة، الكلام المنقول، الشرطيات، وموضوعات نحوية أخرى)، المفردات (مرتبطة بمواضيع قراءة متنوعة)، مهارات القراءة (مجموعة متنوعة من النصوص من مجالات معرفية مختلفة)، مهارات الاستماع، ومهارات الكتابة (مغطية ستة أساليب مختلفة للكتابة). وترتبط هذه المادة بأهداف التنمية المستدامة التالية: الهدف 4 والهدف 10 والهدف 11 والهدف |
| A0110142 | لغة عربية استدراكي | 3 | الأداء القرائي: نصوص الفهم والاستيعاب، الدلالة والمعجم؛ النحو والصرف: أنواع الكلام، الاسم، الفعل، الحرف، المعارف، النكرة، الضمائر وأنواعها؛ أسماء الإشارة، الأسماء الموصولة، المفرد والمثنى والجمع، حروف الجر، أنواع الفعل، الجملة الاسمية، الجملة الفعلية؛ الإملاء وعلامات الترقيم: (كتابة الهمزة) في مواقعها المختلفة، الألف الفارقة بعد واو الجماعة، التمييز بين الضاد والظاء، التنوين. الحروف التي تنطق ولا تكتب في بعض الكلمات، والحروف التي تكتب ولا تنطق في بعض الكلمات؛ التحدث؛ الكتابة؛ نصوص الاستماع وتدريباتها. ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المُستدامة الآتية: الهدف 4 والهدف 10 والهدف 11 والهدف 16 . |
البريد الالكتروني: Public@ammanu.edu.jo
© جميع الحقوق محفوظة جامعة عمان الأهلية. عمان, الاردن 19111.