الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161201 |
مهارات الإتصال باللغة الانجليزية |
3 |
تهدف هذه المادة لمساعدة الطلبة على تحسين قدراتهم اللغوية في الاصغاء والكلام والقراءة والكتابة وللوصول الى هذا الهدف يزود الطلبة بالمعلومات النحوية الاساسية في البنية اللغوية الانكليزية للاستعمال في ايصال المعلومة في الحالات الطبيعية اليومية. |
A0161301 |
التربية الوطنية |
3 |
جغرافية الأردن; تاريخ الأردن السياسي المعاصر; المجتمع الأردني; الحياة الدستورية والديمقراطية الأردنية ; المؤسسات الوطنية الأردنية النشأة والإنجازات; التحديات التي تواجه الأردن; مفاهيم تهدد التربية الوطنية: الغلو، التطرف، الإرهاب، العنف; الفساد: مفهومه، أشكاله، أسبابه، آثاره، الوقاية منه. |
A0161101 |
مهارات الإتصال باللغة العربية |
3 |
مستويات اللغة: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى البياني، المستوى الكتابي؛ نصوص الفهم والاستيعاب؛ التدريبات النحوية: الجملة الاسمية، الجملة الفعلية، كان وأخواتها، إن وأخواتها، المثنى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصرف، النداء، التوابع، العدد؛ التدريبات الصرفية: اسم الفاعل، اسم المفعول؛ الإملاء والترقيم؛ المعاجم؛ نصوص الاستماع؛ التحدث. |
A0161112 |
القيادة والمسؤولية المجتمعية |
1 |
يتناول هذا المساق عناوين بارزة تتعلق بالقيادة من مثل: معنى القيادة، وما يندرج تحت المصطلح من مفردات، الأنماط القيادية نماذج منها، القيادة والمسؤولية المجتمعية، إدارة التغيير، واستراتيجياته، بناء الفريق الفعال، القائد وإدارة التنوع، وكيفية اكتشاف قيادات المستقبل ودعمهم والمرأة القيادية. |
A0161113 |
المهارات الحياتية |
1 |
يتناول هذا المساق الاهتمام الحيوي للفرد على المستوى الفردي والجماعي، وهو بمثابة جواز سفر لنجاح الأفراد ومساعدتهم على فهم الكفاءات الشخصية لديهم يناقش معنى المهارات، مستوياتها خصائصها واهميتها ومهارة الاتصال والتواصل وتدريبهم على مهارات ذاتية من مثل مهارة ادارة الوقت وتنظيمه وتعريفه وطرح أمثلة حول مجالات تطبيقه وأنشطة ينفذها الطلبة أنفسهم. كما يتناول مهارات التفكير وأهميته وتعليمه وأشكاله من مثل حل المشكلات واتخاذ القرار باعتبارهما من أشكال التفكير المركب أو استراتيجياته. كما يتناول المساق تدريب الطلبة على أساليب الحوار وتبادل الآراء كمدخل لفض الخلافات وتخفيف الاحتكاكات عندما نشهد انفتاح المجتمعات، ومهارات الدراسة الصحيحة والنجاح الأسري والمحافظة |
A0161401 |
العلوم العسكرية |
3 |
نشأة المملكة الأردنية الهاشمية وتطورها; تاريخ الجيش الأردني; قوات حفظ السلام; إعداد الأمة للدفاع والتحرير. |
A0161111 |
الريادة والابتكار |
1 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بريادة الأعمال بطريقة تطبيقية من خلال اتباع أدوات مختلفة في توصيل المفاهيم المتعلقة بالريادة. ويغطي المساق مواضيع مختلفة تهم ريادي الأعمال وتشمل أساسيات الريادة، وصفات الرياديين، التفكير الإبداعي وطرقه وطرق توليد أفكار المشاريع الريادية، العمل الجماعي والقيادة، إعداد خطط الأعمال، التسويق والتسويق الالكتروني، تمويل المشاريع الريادية ودراسات جدوى المشاريع الريادية. بهدف تزويد وتجهيز الأجيال القادمة من الشباب والقادة بالفكر الريادي والثقة بقدرتهم على الابتكار والحصول على المهارات اللازمة للتطبيق |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161501 |
الثقافة الإسلامية |
3 |
مدخل إلى الثقافة: مفهوم الثقافة، خصائص الثقافة الإسلامية، الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى؛ مصادر الثقافة الإسلامية: القرآن الكريم، السنة النبوية، اللغة العربية، التاريخ الإسلامي؛ مجالات الثقافة الإسلامية: الإيماني، العبادي، الخلقي؛ التحديات التي تواجه الثقافة الإسلامية: الاستشراق، العولمة، العلمانية؛ قضايا ثقافية وبناء الشخصية: الشباب والغزو الفكري، المرأة في الثقافة الإسلامية، الإرهاب وموقف الإسلام منه. |
A0161701 |
تاريخ الأردن وفلسطين |
3 |
جغرافية الأردن وفلسطين; الأردن وفلسطين في العصور القديمة: نظرة تاريخية عامة; الأردن وفلسطين في العهد المملوكي; الأردن وفلسطين خلال سنوات الحرب العالمية الأولى (1914-1918م) ; إمارة شرقي الأردن; الحياة الدستورية والتشريعية في الأردن; فلسطين تحت الانتداب البريطاني; العلاقات الأردنية-الفلسطينية. |
A0161703 |
الآثار والسياحة في الأردن |
3 |
تعريف السياحة؛ تصنيفات السياحة؛ الاختلاف بين مفهوم السائح والمسافرون الآخرون؛ أنواع السفر؛ مفهوم علم الآثار والموقع الأثري، المسوحات والتنقيبات الأثرية؛ التوثيق؛ الأردن خلال العصور المختلفة؛ مقومات السياحة في الأردن؛ مواقع الجذب السياحية في الأردن: المواقع الأثرية، المواقع الطبيعية، المحميات الطبيعية، الغابات الطبيعية؛ الحركة السياحية وأنماطها في الأردن؛ خصائص الحركة السياحية في الأردن؛ الأنماط السياحية في الأردن، الأهمية الاقتصادية للسياحة في الأردن. |
A0161802 |
التنمية والبيئة |
3 |
قدم المساق وعيا وتبصرا بالموضوع البيئي ومفرداته وعلاقة الانسان بالنظام البيئي وبالأخطار البيئية لتجنبها والعمل على تنمية فهم ووعي الطلبة بالمفاهيم الايكولوجية الأساسية، وتعزيز الاتجاهات والقيم لديهم، لممارسة حل المشكلات البيئية. وربطها بالتنمية الشاملة وعلاقتها بالأمن المائي والغذائي والطاقة. |
A0161601 |
قضايا معاصرة |
3 |
التعرف على أهم القضايا المعاصرة المحلية والقومية والإقليمية، أبرز التحديات المعاصرة وأسئلتها من التنمية، والشباب، والتطرف، والعولمة، والثقافة، والهوية؛ القدس ومكانتها المركزية، الصراع العربي الإسرائيلي |
A0411601 |
ثقافة قانونية وحقوق إنسان |
3 |
تحديد المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان بطريقة تحليلية؛ ومن ثم توضيح واقعي للوسائل الدولية والإقليمية القائمة التي تعالج حقوق الإنسان مثل المعاهدات والتوصيات والمنظمات الدولية التي هي في طور التكوين مثل القواعد الآمرة والأعراف؛ كما تعالج هذه المادة مضمون حقوق الإنسان : حقوق الجيل الأول مثل حق الحياة، وحقوق الجيل الثاني مثل حق العمل، وحقوق الجيل الثالث مثل حق البيئة؛ وتتضمن هذه المادة السبل الدولية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام؛ بالإضافة الى بيان مدى انسجام الدستور الاردني مع المعايير الدولية المختصة بحقوق الانسان |
A0161901 |
إعلام وعلاقات عامة |
3 |
العلاقة المتبادلة بين الإعلام والمجتمع من حيث: قوة الإعلام الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية، ودور الإعلام في إفساح المجال أمام الناس للتعبير عن آرائهم، وتعزيز العلاقات الدولية. الاتصال والعلاقات العامة؛ الاتصال وأنواعه، ومستوياته، وإشكاله، خصائصه، ومجالاته، وأنشطته، وبيئته المادية والرمزية، ومعوقات العملية الاتصالية. العلاقات العامة من حيث: النشأة والتطور، والمبادئ والأسس، والأهمية؛ الوظائف، والتخطيط، والنشاطات، ومواصفات القائمين على العلاقات العامة. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A1031801 |
مبادىء التصميم (1) (ثنائي الابعاد) |
3 |
عملي: عناصر ومبادئ التصميم؛ طبيعة ومكونات عملية التصميم ثنائية الأبعاد؛ أسس التكوينات التجريدية؛ أسس التنظيمات المكانية والفراغية؛ القوانين الإدراكية للتنظيم البصري؛ تطبيق المهارات والمفاهيم المكتسبة في تصميم تكوينات وتشكيلات ثنائية الأبعاد؛ أسس الانتقال من التشكيلات ثنائية الأبعاد إلى التشكيلات ثلاثية الأبعاد. |
A1021202 |
مهارات الحاسوب (للعمارة والتصميم) |
3 |
نظري: مقدمة أساسية في برامج التصميم: استكشاف التقنيات الأساسية لبرامج التصميم، الطرق الرقمية الخاصة بتحرير ومعالجة الصور، مفهوم الـ Vectorوالـ Raster.
عملي: عمليات التعديل الرقمي ودمج الصور على برنامج (Adobe Photoshop)؛ يغطي هذا المساق تقنيات إظهار المخططات المعمارية؛ تأثيرات فوتوغرافية خاصة ومعالجات طباعية متخصصة؛ يتطلب هذا المساق تقديم مشاريع ملصقات معمارية ودعائية بشكل فردي او بشكل مجموعة في مختبر الحاسوب.
|
A1021201 |
الرسم الحر |
3 |
نظري: أساسيات الرسم الحر: الأساليب والاتجاهات الفنية في تعلم الرسم الحر.
عملي: مهارات وتقنيات الرسم، مبادئ التكوين الفني: الخط، الشكل، التكوين، المنظور، التظليل؛ تقنيات الأقلام الرصاص والألوان الخشبية؛ موضوعات الرسم: الطبيعة الصامتة، المناظر الطبيعية، ملامس السطوح، البورتريه، الموديل.
|
A1032901 |
الاظهار والتواصل (للعمارة والتصميم) |
3 |
نظري: مهارات الإظهار البصري، التواصل الشفوي للأعمال التصميمية والمعمارية، وتصميم محفظة الأعمال التصميمة؛ التقنيات المتعلقة بعرض وتقديم وتسويق الأعمال التصميمية والمعمارية؛ النماذج المجسمة و أساليب التجسيم المتنوعة.
عملي: تمارين عملية متنوعة لتطبيق الجزء النظري المستفاد من المادة، وتقديم مشروع محفظة الأعمال التصميمية. |
A1031802 |
مبادىء التصميم (2) (ثلاثي الابعاد) |
3 |
عملي: المفهوم الفراغي وكيفية تصميمه وإدراكه من خلال العلاقة بين الكتلة والفراغ؛ وتشكيل الكتل وربطهما معاً للأعمال التصميمية والمعمارية، مهارات التحليل والتركيب والتصميم، دراسة المقياس الإنساني والنسب في التصميم؛ مشاريع تطبيقية لتعليم الطالب الإدراك البصري للحيز الفراغي وعلاقتها مع بعضها البعض والمبادئ الرئيسة لتشكيله وتصميمه والاستفادة من مبادئه في التشكيلات والتراكيب ثلاثية الأبعاد؛ مع ربطه بالتشكيل الخارجي والبيئة المحيطة. |
A1012104 |
منهجية البحث (للعمارة والتصميم) |
3 |
نظري :تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمفهوم البحث العلمي بشكل عام و تخصص العمارة والتصميم الداخلي والجرافيكي و السينيمائي بشكل خاص، والتعرف على انواع وخصائص ومناهج ومشاكل البحث العلمي وكيفية التعامل معها. مع استخدام البرامج الالكترونية المخصصة لذلك. |
A1011202 |
المنظور والظل |
3 |
نظري : معرفة فيزيائية العين في رؤية الأشياء ؛ مفهوم المنظور ، ومصطلحاته ، واوضاعه بالنسبة لخط النظر ؛ والفرق بينه وبين الرسم المعماري ؛ معرفة الظلال وأنواعها .
عملي : تمارين متنوعة لرسم المنظور بأنواعه (داخلي ، خارجي ) ، بأوضاعه المختلفة ، باستخدام نقطة واحدة أو أكثر ؛ رسم الظلال بأنواعها ؛ وطرق اظهار المنظور باستخدام خامات متنوعة . |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A1043203 |
تقنيات المونتاج ونظرياته |
3 |
مفهوم المونتاج السينمائي، دور المونتاج في صناعة الفيلم، أنواع المونتاج ودلالاته، نظريات المونتاج، أيزنشتين والنظرية الشكلية، أرنهايم والنظرية الواقعية، بودوفكين، جريفث، خاخلوفا. دراسة تحليلية لنماذج سينمائية.
|
A1042401 |
تصميم الديكور ومكملاته -1 سينما وتلفزيون |
3 |
نظري: المستوي الأول لتصميم المناظر للدراما والاستعراض والبرامج الإعلامية، مفهوم الترجمة البصرية للنص الأدبي أو السيناريو من خلال عناصر الصورة المرئية النهائية؛ مفهوم الإشارة إلي المكان والزمان والتعبير عن البيئة والمكانة الاجتماعية من خلال الديكور ومكملاته.
عملي: تصميم الديكور وملحقاته للأعمال الدرامية التليفزيونية والسينمائية، بناء المناظر الداخلية والخارجية، ضبط علاقة عناصر المنظر ببعضها البعض (الخامات ? الألوان ? الإضاءة ) ودورها في التعبير البصري، علاقة الديكور بحركة الممثلين وحركة الكاميرات، توقيع وإظهار اللقطات الدرامية بما يحقق رؤية الكاتب وفلسفته وبما يخدم النص ويوصل الرسالة المستهدفة، تصميم الاستوديو للبرامج الإعلامية المتلفزة. تطبيقات من خلال نصوص وسيناريوهات فعلية. |
A1042102 |
نظرية اللون وتطبيقاتها في السينما والتلفزيون |
3 |
نظري: التعرف على فيزياء اللون: الضوء واللون، الألوان الأساسية والألوان المتممة؛ صفات اللون، قيمة اللون وكثافته وتشبعه، إبصار اللون؛ علاقة الألوان الضوئية بالأصباغ الملونة، التأثير السيكولوجي، التأثير الفسيولوجي، رمزية اللون.
عملي: التدريب على بناء العلاقات اللونية: توافق الألوان؛ تباين الألوان ، تفاعل الألوان؛ علاقة اللون بعناصر التصميم، الأنظمة اللونية؛ وظائف اللون: ، الوسائط اللونية؛ مزج الألوان الضوئية؛ مزج الألوان الصبغية، دلالات اللون في الدراما والاستعراض. |
A1042404 |
هندسة الديكور 1(سينما وتلفزيون) |
3 |
نظري: التعرف على فضاء الاستوديو ومواقع التصوير للأعمال السينمائية والتليفزيونية؛ التعرف على مهارات تحديد المواصفات وحساب الكميات.
عملي: توقيع كافة أنواع المخططات الهندسية والفنية التفصيلية للديكور السينمائي والتليفزيوني ومكملاته، توقيع المخططات والتفاصيل الإنشائية للديكور، توقيع المخططات التنفيذية، تحديد آليات الفك والتركيب، تحديد الخامات والمواصفات وحساب الكميات؛ التطبيق على عمل سينمائي أو تليفزيوني بالتنسيق مع المتطلب المتزامن. |
A1043403 |
تصميم الاضاءة |
3 |
نظري: الإضاءة ومفهوم الفضاء المسرحي، الإضاءة ومفهوم السينوغرافيا، نظرية اللون وتطبيقاتها في تصميم الإضاءة للأعمال الدرامية والاستعراضية. التصميم في الزمن.
عملي: التدريب على وضع الخطة الضوئية لعرض مسرحي درامي، الخطة الضوئية لعرض استعراضي، التعرف على أنظمة الإضاءة المسرحية وإضاءة الاستوديو (أجهزة إضاءة وأجهزة تحكم)، نوعيات الإضاءة وتوظيفها دراميا، الإضاءة المركزة والإضاءة الغامرة، الإضاءة المباشرة وغير المباشرة، أنواع أجهزة الإضاءة وأجهزة المؤثرات، أجهزة العرض الضوئي، الإضاءة والممثل، الإضاءة والديكور، تصميم الإضاءة في الزمن، مناطق توزيع الإضاءة حول خشبة المسرح، المؤثرات والخدع الضوئية، تغيير المشاهد بالضوء، تأثير الأضواء الملونة على الأزياء والماكياج. إضاءة العروض المكشوفة وعروض الهواء الطلق؛ توقيع المخططات لخطة ضوئية. |
A1043101 |
نظريات الدراما وفلسفة التصميم البصري |
3 |
مفهوم الدراما عند الإغريق، أهم محطات نظريات الدراما قديما وحديثا، أهم المنظرين، قراءة أعمال درامية ذات توجهات فلسفية مناظرة، النظرية الأوسطية، النظرية الملحمية، نظريات الإخراج ونظريات التمثيل، مفاهيم التصميم البصري في خدمة الدراما، الجوانب الجمالية والنفسية للتصميم البصري للدراما، عناصر التصميم البصري للأعمال الدرامية، أفرع الدراما، الكوميديا، التراجيديا، الفارس، الميلودراما، المونودراما. |
A1044401 |
تنفيذ الديكور والازياء |
3 |
نظري: التعرف على مهارات تنفيذ الديكور والأزياء للأعمال الدرامية السينمائية والتليفزيونية والمسرحية، خامات وأدوات تنفيذ الديكور والأزياء ومكملاتها.
عملي: تدريبات تطبيقية على تنفيذ المجسمات والنماذج الحقيقية ثلاثية الأبعاد، التعرف والتعامل مع خامات التنفيذ وخامات النهو، دراسة تقنيات النحت الكلاسيكي والمعاصر، الاستفادة من أساليب العمل المختلفة، التدرب بالورش على تنفيذ نماذج بالحجم الطبيعي من الديكور، تنفيذ نماذج الملابس والاكسسوار كالحلي والأسلحة والأقنعة، الزيارات الميدانية للأماكن ذات الصلة للاطلاع عن قرب على عمليات وأساليب التنفيذ.
|
A1044601 |
مشروع التخرج 1 |
2 |
مادة مشروع التخرج 1 تخضع لتوجه الطالب في اختياره بين الخطة أ والخطة ب من الدراسة بالتخصص؛ وتعني بتوظيف العلمية الفلسفية والتاريخية والأدوات البحثية في الوصول إلى خطة تصميمية متكاملة لعمل سينمائي أو تليفزيوني ( لطلبة الخطة أ ) أو عمل مسرحي ( لطلبة الخطة ب )؛ ومساعدة الطالب على تحديد واختيار موضوع مشروعه بعد مصادقة القسم عليه؛ ثم الشروع في دراسته وتحليله بغية وضع إطار منهجي وآخر معرفي، ثم إطار تطبيقي مرحلة لاحقة، ثم العمل على وضع المقترحات للحلول التصميمية المناسبة طبقا لمعايير تقديم المادة في شكلها النهائي الذي يحدده القسم. |
A1043202 |
مهارت متقدمة في التصميم والتحريك الرقمي |
3 |
نظري: المستوي الأعلى من مواد الحاسوب؛ التعرف على التصميم الرقمي واستخداماته في مجالات الدراما والاعلام. التعرف على تقنيات المزج بين العالم الرقمي والعالم الواقعي داخل الفيلم، تضمين التصميم والتحريك الرقمي ثلاثي الأبعاد داخل العمل السينمائي؛ التعرف على تقنيات الواقع الافتراضي واستخداماتها في مجالات الدراما والإعلام والتعليم
عملي: دراسة متقدمة على برنامج التصميم والتحريك ثلاثي الأبعاد (Maya)، بناء نماذج المناظر المتحركة ثلاثية الأبعاد، بناء الشخصية الافتراضية وتحريكها داخل العمل السينمائي أو التليفزيوني، ، المزج بين العمل الرقمي والعمل البشري في الفيلم السينمائي، إنتاج أفلام الكرتون ثلاثية الأبعاد، بناء المؤثرات البصرية الرقمية داخل الفيلم، بناء نماذج الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR وتطبيقاتها في مجال الدراما ومجالات الإعلام، تطبيقات الهول جرام Hologram في العروض المسرحية والعروض الدعائية والتسويقية السياحية. |
A1042101 |
سوسيولوجيا التصميم وسيكولوجيته |
3 |
المفاهيم الفكرية الاجتماعية والنفسية: العلاقة المتبادلة بين الفن والتصميم والمجتمع، توجيه التصميم لتلبية حاجات الإنسان النفسية والاجتماعية. إسهامات العلوم السيسيولوجيا والسيكولوجية في الفن والتصميم؛ آليات تحليل الأفكار والرؤى الفنية؛ فهم العملية الإبداعية، إعداد الخطاب التصميمي الإبداعي، مهارات صياغة الأفكار التصميمية. |
A1041301 |
المدارس والاتجاهات الفنية العالمية |
3 |
المدارس الغربية ما بعد الكلاسيكية ، المدرسة الواقعية، الانطباعية، التعبيرية، الوحشية، السريالية، التكعيبية، التجريدية، التلقائية، أهم الفنانين العالميين، الاستفادة من أفكار وفلسفات المدارس الفنية في تصميم المناظر المسرحية والسينمائية. |
A1044201 |
صناعة الفيلم الرقمي |
3 |
نظري: لطلبة حزمة مواد السينما والتليفزيون أسس صناعة الأفلام الرقمية، أساسيات إعداد وتطوير النصوص والإنتاج والكاميرا والإضاءة وتقنيات الصوت والتحرير، فهم المصطلحات والمهارات والتقنيات لصياغة القصص المكتوبة بصريًا. تحليل الأفكار والرسومات والأفلام بالاقتران مع النقد من خلال النقاشات الصفية.
عملي: اكتساب المهارات الأساسية لرسم لوحات ما قبل الإنتاج لمجموعة متنوعة من الوسائط المستندة إلى الحركة Storyboard. استخدام المنظور الخطي، والبناء الشخصي، والإضاءة والتخطيط لإيصال الأفكار للقصص المرئية بشكل فعال. تطوير الأفكار من خلال الرسومات المصغرة السريعة ودراسات الإضاءة وكتيبات الرسم والمواد الرقمية.. التدريب علي نماذج عملية تطبيقية. |
A1042301 |
تاريخ السينما |
3 |
الأخوين لوميير 1895، الأفلام الأولي، أعمال جورج ميليه، تطور الفيلم في أوروبا وأميركا، جريفيث والمدرسة الأمريكية، السينما التعبيرية الألمانية، السينما السوفييتية، المدرسة البريطانية، المدرسة الفرنسية، السينما الإيطالية، الانطباعية الفرنسية، الفيلم الناطق، نهضة الفيلم الأمريكي، الواقعية الجديدة الإيطالية، الموجة الجديدة الفرنسية، السينما الوثائقية، السينما العربية. |
A1043501 |
النقد وكتابة السيناريو |
3 |
تحليل النص الأدبي، تحويل النص الأدبي إلي حوار، مهارات تحديد العناصر السردية وتحليلها وتفسيرها، بما في ذلك البنية والتقنية والموضوع لتصوير القصص على الشاشة أو المسرح، استكشاف المجال الديناميكي للكتابة الدرامية ، تعلم الأدوات الأساسية لتطور الاحداث والشخصيات والبنية السردية، الأسس العامة لكتابة السيناريو، السيناريو السينمائي، التليفزيوني، المسرحي، السيناريو الأدبي، السيناريو التنفيذي، سيناريو البرامج، سيناريو الفيلم الطويل، سيناريو الفيلم القصير، سيناريو الفيلم الوثائقي. نماذج وتدريبات تطبيقية. |
A1043102 |
قراءة الفيلم |
3 |
تعلم المكونات الأساسية للسينما (السرد، و mise-en-sc?ne، والتحرير، والتصوير السينمائي، والصوت)، فهمً كيفية تطبيق هذه العناصر في السينما السردية والوثائقية والتجريبية. يشاهد الطلاب مجموعة متنوعة من الأفلام التاريخية وتحليلها مع الانتباه إلى العلاقة بين المكونات الشكلية والموضوعية، العلاقة بين النص الأدبي والصورة المرئية. |
A1041302 |
تاريخ الازياء |
3 |
دراسة تاريخ الأزياء وخاماتها ومكملاتها (الحلي-أغطية الرأس- الأسلحة- الأحذية ? الماكياج) في أهم العصور التاريخية القديمة، مصر القديمة، بلاد ما بين النهرين، بلاد الإغريق، روما القديمة، العصور الوسطى في أوروبا والمنطقة العربية، الأزياء الإسلامية، أزياء عصر النهضة فى أوروبا، تاريخ وتطور تصميم الأزياء وتطبيقاتها في المسرح والسينما والتلفزيون، التدرب العملي علي رسم وإظهار الزي ومكملاته. ، توثيق الأزياء والحلي الشعبية الأردنية بالرسم والصورة. |
A1044402 |
التصوير السينمائي والتلفزيوني |
3 |
نظري: المصطلحات الخاصة بالتصوير واستخدامات الكاميرا، أنواع ومسميات اللقطات، زوايا التصوير وحركة الكاميرا، جماليات الصورة السينمائية، عناصر بناء التكوين البصري في الصورة السينمائية، التكوين الثابت والتكوين المتحرك؛ استعراض نماذج عالمية.
عملي: حضور ميداني لمواقع التصوير، التصوير الداخلي والخارجي، العمل وراء الكواليس، التدرب على استخدامات وتشغيل الكاميرات وملحقاتها، التدريب على تصوير مشاهد لمواقف درامية وتسجيلية معينة. |
A1044403 |
التصميمات الدعائية للانتاج الدرامي |
3 |
نظري: الاتصال الجماهيري وفنونه، ووسائله المتعددة (المسرح، السينما، التلفزيون، الراديو، الصحافة بنوعيها الورقية والإلكترونية ووسائل الإعلام البديل)، التطورات التكنولوجية التي مكنت المؤسسات الإعلامية، وشركات الإنتاج السينمائي من صناعة الصورة بأساليب جديدة تسهم في تشكيل وعي المتلقي وصناعة الرأي العام. الاتصال والعلاقات العامة في مؤسسات صناعة المنتج الفني، بما يحاكي تطورات العصر وظروف المتلقي. مفهوم الاتصال، أدواته، وسائله، وتقنياته. أثر الإعلام ومؤسسات الإنتاج الفني في صناعة القوة الناعمة. أساليب صناعة المحتوى وتشكيل الصورة في الإعلام والدراما بوصفها أداة فاعلة في تشكيل الرأي العام. العلاقات العامة في مؤسسات الإنتاج الفني.
عملي: تطبيقات في صناعة المحتوى الدعائي للمنتج الدرامي. |
A1044602 |
مشروع التخرج 2 |
4 |
نظري: المرحلة التطبيقية النهائية لمشروع التخرج يتوج بها الطالب نهاية خطته الدراسية بالتخصص؛ هي امتداد لمادة مشروع التخرج1؛ أساليب إعداد ملف متكامل يتضمن البحوث والدراسات اللازمة والمخططات.
عملي: تطبيق لكافة المهارات في توقيع وإظهار الأفكار التصميمية للموضوع المختار؛ إعداد كافة المخططات والتصاميم الملونة وغير الملونة اليدوية والرقمية والعجالات التخطيطية المعبرة عن الفكرة بشكل متكامل؛ تصميمات الديكور والأزياء ومكملاتها؛ تصميمات الإضاءة، الخطط اللونية، وغيرها من متطلبات التقديم والإظهار بالمستوى الاحترافي المطلوب؛ وتخضع معايير التقديم لما يحدده القسم من خلال لجنة مشروع التخرج، يتم التقييم من قبل لجنة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم مع مجموعة من الخبراء من خارج الجامعة. |
A1043201 |
التصميم بواسطة الحاسوب -2 3D |
3 |
نظري: التعرف على برامج المونتاج والتحريك الرقمي وبرامج صناعة الفيلم (Adobe Premiere ? After Effect Adobe)؛ التعرف على برامج بناء النماذج ثلاثية الأبعاد خاصة برنامج (Maya) واستخداماتها في تصميم المناظر للدراما وبناء الاستوديوهات وصناعة الفيلم.
عملي: تطبيقات عملية على برامج التحريك والمونتاج الرقمي وصناعة الأفلام؛ استخدامات برامج الحاسوب المتخصصة في تصميم النماذج ثلاثية الأبعاد. التدريب على التصميم والتحريك ثلاثي الأبعاد؛ التصميم الرقمي وتنفيذ المؤثرات البصرية للتليفزيون والسينما، مهارات بناء المنظور والإظهار والتحريك السينمائي والتليفزيوني. التدريبات الأولية على إنتاج الأفلام القصيرة. |
A1042402 |
تقنيات السينما والتلفزيون |
3 |
نظري: التعرف عن قرب على مكونات الكاميرا والمعدات المختلفة.
عملي: التعامل مع الأجهزة والمعدات المستخدمة في الإنتاج، الرافعات، الشاريو، معدات الصوت، وحدات المونتاج، الشاشة الخضراء، معدات تنفيذ الخدع السينمائية، أشرطة التسجيل، أجهزة المكسر، أنظمة الإضاءة، الفلاتر، الكلاكيت، المكساج، الدو بلاج، الديكوباج، ألبسة وأدوات تحريك الشخصيات والنماذج الرقمية. |
A1044603 |
التدريب الميداني |
6 |
يمارس الطلبة التدريب الميداني في مؤسسة إعلامية أو متخصصة في الإنتاج الدرامي (مجال التصميم) معتمدة من قبل القسم العلمي لمدة لا تقل عن ثمانية أسابيع متصلة، يتم توثيق آليات التدريب حسب التعليمات المعتمدة من قبل القسم والكلية والجامعة. |
A1042403 |
تصميم الازياء ومكملاتها |
3 |
نظري: تقنيات تصميم الأزياء، الفرق بين الزي السينمائي والزي المسرحي، التعبير عن المرتبة الاجتماعية من خلال الزي، الإشارة للمكان والزمان من خلال تصميم الزي، الزي وحركة الممثل.
عملي: بناء الشخصية Character من خلال تصميم الزي، ترجمة الأبعاد النفسية للشخصية من خلال الزى، الأزياء الاستعراضية، تصميم الأقنعة، مهارات رسم وإظهار الشخصية الدرامية والاستعراضية، تصميم مكملات الزى. التدرب علي رسم وإظهار الشخصية الدرامية. |
A1043402 |
تصميم الديكور ومكملاته -2(مسرح) |
3 |
نظري: المستوى الثاني لتصميم المناظر، التعرف على الأشكال والأنواع المختلفة لخشبة المسرح ومتطلبات العمل عليها، أنماط العروض المسرحية؛ التصميم ومفهوم الفضاء المسرحي؛ مفهوم السينوغرافيا وتوالي المشاهد، تحقيق مفهوم التصميم في البعد الرابع.
عملي: تطبيقات لتصميم المشاهد لنصوص أدبية شهيرة عالمية أو عربية، تصميم الديكور ومكملاته للدراما المسرحية، تصميم المناظر للأعمال الاستعراضية، تصميم المناظر للعروض المكشوفة وعروض الهواء الطلق، التصميم لعروض المهرجانات والاحتفاليات العامة، التعبير بالعناصر البصرية عن فلسفة النص الأدبي، ، دراسة علاقة عناصر المشهد ببعضها البعض (الديكور، الإضاءة، الخامات، الألوان)، توقيع وإظهار المنظور وتشكيل الفضاء المسرحي، علاقة الديكور بحركة الممثل والخطة الضوئية. |
A1042201 |
التصميم بواسطة الحاسوب-1 2D |
3 |
نظري: التعرف على برامج التصميم ثنائي الأبعاد وبرامج معالجة الصورة (- Illustrator Adobe Photoshop)، ومجالات استخداماتها فى التخصص؛ التعرف على برامج أعداد الرسومات والمخططات الهندسية ثنائية الأبعاد (Auto CAD- 2D (.
عملي: تطبيقات عملية لاستخدام برامج الحاسوب في التصميم ثنائي الأبعاد، تصميم الدعاية للإنتاج الدرامي، برامج إعداد الرسومات والمخططات الهندسية ثنائية الأبعاد لتوقيع المخططات الخاصة بتصميم الاستوديو التليفزيوني ومواقع التصوير الداخلية والخارجية للأعمال السينمائية والتليفزيونية، توقيع مساقط خشبة المسرح والمناظر المسرحية، توقيع المخططات التنفيذية. |
A1044301 |
مدخل الى الاخراج السينمائي |
3 |
أسس وقواعد فن الإخراج السينمائي، التليفزيوني، عناصر الإخراج، دور المخرج في الإنتاج، قيادة فريق العمل، خطوات العمل بدءا من الإعداد حتي نهاية الانتاج، استخدام وتوظيف الأدوات، الاتجاهات الفنية للإخراج. |
A1043401 |
هندسة الديكور 2(مسرح) |
3 |
نظري: التعرف على أنواع خشبة المسرح، آليات وتقنيات تغيير المشاهد، تقنيات تنفيذ الخدع المسرحية، تقنيات الفك والتركيب والبناء والتثبيت، توزيع أنظمة الإضاءة.
عملي: توقيع المخططات الهندسية والفنية للديكور المسرحي ومكملاته داخل فضاء خشبة المسرح بالتنسيق مع المتطلب المتزامن ، توقيع المنظور المسرحي هندسيا، آليات تثبيت وتركيب وتغيير المشاهد، توقيع مخططات الخطة الضوئية للعرض، تحقيق زوايا الرؤية المثلى للمشاهدين، مخططات تنفيذ الخدع والحيل المسرحية، تحديد المواصفات وحساب الكميات. |
A1042501 |
الموسيقى والمؤثرات الصوتية |
3 |
المؤثرات الموسيقية والسمعية، مفهوم الموسيقى التصويرية، دور الموسيقي في العمل الدرامي، الموسيقى العالمية الكلاسيكية، وظيفة المؤثرات الصوتية، المؤثرات السمعية والإيحاء، الموسيقى والإيقاع، الآلات الموسيقية الغربية والشرقية. مهارات بناء الصوت والمؤثرات الصوتية والموسيقى في السينما والتلفزيون والمسرح. تطبيقات لسير العمل والممارسات المرتبطة بتطوير الموسيقى التصويرية. |