| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A0110151 |
التربية الوطنية |
3 |
مفاهيم ومصطلحات تتعلق بالتربية الوطنية؛ جغرافية الأردن من حيث الموقع والمساحة، وموارد الأردن الطبيعية والمائية والبشرية؛ تاريخ الأردن السياسي المعاصر، الأحداث التاريخية التي مر بها
الأردن، انجازات ملوك الأردن، مبادرات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ; الحياة الدستورية والديمقراطية الأردنية ; المجتمع الأردني، الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني. تنمية روح
المواطنة الفاعلة والمسؤولة لدى الطلبة، وتعزيز قيم الانتماء والمشاركة في بناء الوطن، إضافة إلى ترسيخ مفاهيم العدالة والمساواة وحقوق الإنسان. يرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة:
الهدف الرابع والهدف العاشر والهدف السادس عشر. |
| A0110144 |
مهارات الإتصال باللغة العربية |
3 |
تعريف اللغة؛ مستويات اللغة: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى الدلالي المعجمي، المستوى البلاغي البياني، المستوى الكتابي؛ نصوص الفهم والاستيعاب؛ التدريبات
النحوية: الجملة الاسمية، الجملة الفعلية، كان وأخواتها، إنَّ وأخواتها، المُثنَّى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصرف، النداء، التوابع، العدد؛ التدريبات الصَّرفية: اسم الفاعل، اسم
المفعول؛ الإملاء والترقيم؛ المعاجم؛ نصوص الاستماع؛ التحدث.
ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المُستدامة الآتية: الهدف
4
والهدف
10
والهدف
11
والهدف
16
. |
| A0110143 |
مهارات الاتصال باللغة الانجليزية |
3 |
تهدف هذه المادة إلى تطوير المهارات الأربع للغة الإنجليزية بحيث يتمكّن الطلبة من استخدامها في محادثاتهم اليومية. تُدرس هذه المادة عبر الإنترنت من خلال منصة
https://vclass.ammanu.edu.jo
. ويتضمن محتوى المقرر
:
القواعد النحوية (أقسام الكلام، الأزمنة، الكلام المنقول، الشرطيات، وموضوعات نحوية أخرى)، المفردات (مرتبطة بمواضيع
قراءة متنوعة)، مهارات القراءة (مجموعة متنوعة من النصوص من مجالات معرفية مختلفة)، مهارات الاستماع، ومهارات الكتابة (مغطية ستة أساليب مختلفة للكتابة). وترتبط هذه المادة بأهداف التنمية
المستدامة التالية: الهدف
4
والهدف
10
والهدف
11
والهدف
16 |
| A0110155 |
العلوم العسكرية |
3 |
تعد مادة العلوم العسكرية والمواطنة امتدادًا عضويًا لفلسفة التربية والتعليم باعتبارها بعدًا من الأبعاد الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي الأردني، وتتناول مفهوم الأمن الوطني الشامل وتأثيره المجتمعي
وأدوات إعداد تعبئة الموارد الوطنية، وتعمل على ترسيخ قيم الولاء والانتماء والاعتزاز بالوطن أرضًا وشعبًا ونظام حكم ومؤسسات و أجهزة عسكرية وأمنية، و تأهيل الطلبة للقيام بأدوارهم المستقبلية،
كمواطنين منتمين، وإكسابهم الثقة بالمؤسسة العسكرية والأمنية وصولًا إلى إحداث التغير الإيجابي الذي يعزز أمن واستقرار الوطن إضافة إلى تزويد الطلبة بالمعلومات الأساسية بنشأة وتطور المملكة
الأردنية الهاشمية وقواتها المسلحة وأجهزتها الأمنية وبيان قدراتها في حماية المصالح العليا للدولة ودورها في تنمية وخدمة المجتمع، بالإضافة إلى التوعية الأمنية الشاملة في مجالات العمليات النفسية
وخطر المخدرات والإرهاب. |
| A0110154 |
المهارات الحياتية |
1 |
يتناول هذا المساق الاهتمام الحيوي للفرد على المستوى الفردي والجماعي ، وهو بمثابة جواز سفر لنجاح الأفراد ومساعدتهم على فهم الكفاءات الشخصية لديهم. وينافش معنى المهارات، مستوياتها
خصائصها واهميتها ومهارة الاتصال والتواصل وتدريبهم على مهارات ذاتية مثل مهارة ادارة الوقت وتنظيمه وتعريفه وطرح أمثلة حول مجالات تطبيقه وأنشطة ينفذها الطلبة بانفسهم. كما يتناول المساق
تدريب الطلبة على أساليب الحوار وتبادل الآراء كمدخل لفض الخلافات وتخفيف الاحتكاكات عندما نشهد انفتاح المجتمعات، ومهارات الدراسة الصحيحة والنجاح الأسري والمحافظة على الصحة
الجسدية
.
. ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف الثالث والهدف الرابع والهدف الثامن. |
| A0110152 |
الريادة والإبتكار |
1 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بريادة الأعمال بطريقة تطبيقية من خلال اتباع أدوات مختلفة في توصيل المفاهيم المتعلقة بالريادة. ويغطي المساق مواضيع مختلفة تهم ريادي الأعمال وتشمل
أساسيات الريادة، وصفات الرياديين، التفكير الإبداعي وطرقه وطرق توليد أفكار المشاريع الريادية، العمل الجماعي والقيادة، إعداد خطط الأعمال، التسويق والتسويق الالكتروني، تمويل المشاريع الريادية
ودراسات جدوى المشاريع الريادية. ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية:
1
،
4
،
5
،
8
،
9
،
10
،
13
،
15
،
17
. |
| A0110153 |
القيادة والمسؤولية المجتمعية |
1 |
يتناول هذا المساق عناوين بارزة تتعلق بالقيادة والادارة من من مثل:
معنى القيادة، مكوناتها، ومقوماتها مستوياتها، أنماط إدارية ومفاهيمها ومبادئها وبعض نظرياتها،
اضافة لمفاهيم مرتبطة بالمسؤولية
المجتمعية والقيادة الخدمية والتخطيط الاستراتيجي ، وإدارة التغيير ومفاهيمه وأهمية الوعي الذاتي للقائد ومزايا الاخلاقيات المهنية وكيفية بناء فريق فعال وأخيرا تطبيقات إدارية قيادية عملية، و من خلال
الربط مع اهداف التنمية المستدامة: الهدف
4
والهدف
8
والهدف
16
. |
| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A0110163 |
الآثار والسياحة في الأردن |
3 |
تقديم نبذة عن مفهوم السياحة و تعريف السائح، و أهمية السياحة و الدوافع السياحية، و عوامل الجذب السياحية الطبيعية و البشرية، المقومات السياحية و أنماط السياحة، علم الآثار و مجالاته و ميادينه،
و كيفية جمع المعلومات الآثرية و أهداف عمليات التنقيب، و التنقيبات الأثرية خلال الفترات التاريخية، اثار الحضارات القديمة (الاثار المصرية، اليونانية، الاغريقية، الرومانية ، النبطية، الاسلامية
و غيرها) ، كما يمكن ربط اهداف مادة الاثار و السياحة في الاردن بأهداف التنمية المستدامة من خلال الهدف
8
والهدف
11
والهدف
12
. |
| A0110161 |
الثقافة الإسلامية |
3 |
مفهوم الثقافة، خصائص الثقافة الإسلامية، الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى، مصادر الثقافة الإسلامية: القرآن الكريم، السنة النبوية، اللغة العربية، التاريخ الإسلامي. مجالات الثقافة الإسلامية:
الإيماني، العبادي، الخلقي. التحديات التي التي تواجه الثقافة الإسلامية: الإستشراق، العولمة، العلمانية. قضايا ثقافية وبناء الشخصية: الشباب والغزو الفكري، المرأة في الثقافة الإسلامية، الإرهاب
وموقف الإسلام منه. ويرتبط هذا المساق مع أهداف التنمية المستدامة في الأهداف التالية: الهدف الأول والهدف الثالث والهدف السادس عشر. |
| A0110164 |
التنمية والبيئة |
3 |
يتناول هذا المساق الاهتمام بالقضايا البيئية و مشكلات البيئة و علاقة الانسان بالبيئة و إيجاد حلول للمشكلات البيئية، بالإضافة الى مفهوم التنمية و التنمية المستدامة التي من خلالها يتم إيجاد الحلول
للمشكلات خاصة للأجيال القادمة، كما يتم الربط بين اهداف التنمية و البيئة مع التنية المستدامة من خلال الاهداف جميعها مثل الهدف
11
والهدف
12
والهدف
13
والهدف
17
. |
| A0110165 |
قضايا معاصرة |
3 |
يتناول مساق القضايا المعاصرة عدة قضايا منها السياسية والاجتماعية والثقافية والتربوية، ففي المجال السياسي يتناول المساق الديمقراطية وظاهرة العولمة والصراع العربي-الاسرائيلي، وفي المجال
الثقافي يتعرض المساق لقضية المثقف العربي وآليات التغيير وكذلك الى موضوع التنمية بأبعادها المختلفة. ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف
1
والهدف
8
والهدف
10 |
| A0411601 |
ثقافة قانونية وحقوق إنسان |
3 |
تحديد المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان بطريقة تحليلية؛ ومن ثم توضيح واقعي للوسائل الدولية والإقليمية القائمة التي تعالج حقوق الإنسان مثل المعاهدات والتوصيات والمنظمات الدولية التي هي في طور التكوين مثل القواعد الآمرة والأعراف؛ كما تعالج هذه المادة مضمون حقوق الإنسان : حقوق الجيل الأول مثل حق الحياة، وحقوق الجيل الثاني مثل حق العمل، وحقوق الجيل الثالث مثل حق البيئة؛ وتتضمن هذه المادة السبل الدولية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام؛ بالإضافة الى بيان مدى انسجام الدستور الاردني مع المعايير الدولية المختصة بحقوق الانسان |
| A0110162 |
تاريخ الأردن وفلسطين |
3 |
تاريخ الأردن وفلسطين: جغرافية الأردن وفلسطين؛ الأردن و فلسطين في العصور القديمة نظرة تاريخية عامة؛ الأردن وفلسطين في العهد المملوكي؛ الأردن وفلسطين خلال سنوات الحرب العالمية الأولى
(
1914
-
1918
م) ؛ إمارة شرقي الأردن؛ الحياة الدستورية والتشريعية في الأردن؛ فلسطين تحت الانتداب البريطاني؛ العلاقات الأردنية ? الفلسطينية.
ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف الرابع والهدف الحادي عشر. |
| A0110166 |
إعلام وعلاقات عامة |
3 |
تتناول المادة التعريف بالاتصال الجماهيري وأنشطته المختلفة، والتركيز على نشاط الإعلام والعلاقات العامة، وتناول تقنيات الاتصال ومراحل تطورها، وآليات استخدامها. ويرتبط هذا المساق مع أهداف
التنمية المستدامة في الأهداف الآتية:
الهدف رقم
4
)
التعليم الجيد
(
وذلك من خلال التعرف بالإتصال وأنواعه ومكوناته مما يساهم في تعزيز التواصل بين الطلاب والمدرسين، والتعرف على أنواع تقنيات
الاتصال، ومراحل تطورها، وآليات توظيفها، واستخدامها في التعلم
.
الهدف رقم
8
(العمل اللائق ونمو الاقتصاد) وذلك من خلال التعرف على العلاقات العامة ودورها في المؤسسات وأهميتها وأهدافها،
ومؤهلات المشتغلين في ميدان العلاقات العامة. الهدف رقم
16
(السلام والعدل والمؤسسات القوية) وذلك من خلال التطرق إلى أهمية القوة اللينة (الرمزية) وعلاقتها بالإعلام المتخصص ودور وسائل
الإعلام في تشكيل الرأي العام وإرساء السلام والعدل في المجتمع |
| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A0871103 |
مبادئ الطاقة المتجددة |
3 |
مقدمة في الطاقة المتجددة وتشمل مواضيع الطاقة الشمسية، أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية، المباني الخضراء، خلايا الوقود والهيدروجين، طاقة الرياح، الحرارة الضائعة، النفايات والوقود الحيوي، طاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية وطاقة المد والجزر. |
| A0110168 |
الثقافة الرقمية والذكاء الأصطناعي |
3 |
|
| A1321100 |
الرياضة والصحة |
3 |
المفاهيم الرياضية والصحية: التربية الرياضية، التربية الصحية ؛أهداف التربية الرياضية: المعرفية، والانفعالية، والمهارية، والاجتماعية؛ الاسس التاريخية للتربية الرياضية: العصور القديمة، والمتوسطة، والحديثة، والحركة الاولومبية، الرياضة الاردنية; العلاقة بين التغذية والنشاط الرياضي; الاصابات الرياضية: إصابات العظام، المفاصل، العضلات، الجلدية; القوام المعتدل: تمارين رياضية لعالج تشوهات القوام; أمراض نقص الحركة: السكري، السمنة، النحافة، الام أسفل الظهر، السرطان; شغب الملاعب: أسبابه، مظاهره، حلول مقترحة. |
| A0110281 |
صحة المجتمع |
3 |
|
| A0110167 |
مهارات التفكير الناقد |
3 |
سيتناول هذا المساق مفهوم التفكير الناقد، مهارات التفكير الناقد، استراتيجيات تنمية التفكير الناقد، الأنشطة التدريبية لمهارات التفكير الناقد، حل المشكلات واتخاذ القرار؛ مفهوم حل المشكلات،
استراتيجيات حل المشكلات وأنواعها، مهارات إدارة الوقت وتنظيمه؛ أهمية تحديد الأهداف، استراتيجيات إدارة الوقت. ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية:
1
,
2
,
7
,
13
,
16
,
17 |
| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A1152102 |
التمارين العلاجية |
3 |
تتضمن هذه المادة التعريف بجميع أنواع التمارين العلاجيه لجميع عضلات الجسم منفردة او كمجموعات عضلية وتشمل الطرق المتبعة في تمارين التقوية والاستطالة للحفاظ على المدى الحركي للمفاصل وحركة المريض بصفة عامة لتمكينه من القدرة على القيام بوظائفه اليومية. ويتناول هذا المساق ايضا الطرق والنظريات الحديثه والمثبتة علميا لاداء تلك التمارين العلاجية و استخدام جميع الأجهزه اللازمه مثل اجهزة التوازن والاوزان والاجهزه الرياضية لتحقيق الاهداف العلاجية. وتشمل هذه المادة ايضا التمارين في العلاج المائي وأهدافه وفوائده وكيفية استخدام الخصائص المائية لدعم تلك التمارين في علاج المرضى. |
| A1153402 |
العلاج الطبيعي لأمراض العضلات والعظام (2) |
3 |
هذه المادة تمكن الطالب من تقييم وإعادة تقييم المرضى الذين لديهم اعتلال في الجهاز الهيكلي العضلي وذلك عن طريق الحصول على التاريخ المرضي أو الإصابة من المريض او عائلته وإجراء مراجعه شامله لملف المريض وإجراء الفحوصات التشخيصية المناسبة لحالة المريض وعمره. و تمكن هذه الماده الطالب من القيام بتحليل منظم للمعلومات التشخيصية للمريض ووضع العلاج المناسب مع الأخذ بعين الاعتبار التغيرات الفسيولوجيه للمرض والمريض. |
| A1154603 |
العلاج الطبيعي للمسنين |
2 |
|
| A1154702 |
العلاج الطبيعي لصحة المرأة |
3 |
|
| A1153505 |
علم الأدوية |
1 |
|
| A1151103 |
مختبر التشريح لطلبة العلاج الطبيعي |
1 |
|
| A1152303 |
النمو والتطور |
2 |
|
| A1153503 |
العلاج الطبيعي للحالات الجراحية والحروق |
3 |
|
| A1151102 |
مقدمة في العلاج الطبيعي |
1 |
|
| A1152201 |
مقدمة في الطب السريري |
3 |
يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بالمعرفة الأساسية المتعلقة بالأمراض الباطنية المختلفة وذلك عن طريق دراسة آلية المرض، الأعراض والعلامات المصاحبة، التشخيص السريري، التدخل الطبي اللازم لعلاج هذه الحالات. يشمل ذلك امراض الجهاز التنفسي، أمراض القلب والاوعية الدموية ، أمراض الغدد الصماء، أمراض الجهاز البولي، الامراض الجلدية ، الاورام، مرض السكري، أمراض الجهاز الهضمي، امراض الكبد والبنكرياس، امراض الجهاز الهضمي، جهاز المناعة وامراض الدم. يتضمن المساق ايضا المعرفة الاساسية المتعلقة بالرعاية التلطيفية، آلية الالم وطرق التدخل الطبي اللازم للسيطرة عليه. |
| A0110232 |
علم وظائف الأعضاء/ عملي |
1 |
|
| A1152101 |
طرق العلاج الطبيعي |
4 |
تتضمن هذه المادة التعريف بالأجهزة الكهربائيه المستخدمه في العلاج الطبيعي ومبدا عملها والتأثيرات الفسيولوجية على الجسم مثل الأجهزه المنتجه للحراره السطحيه والعميقه كالكمادات الساخنه والموجات الكهرومغناطيسه القصيره والطويله والاشعة تحت الحمراء والليزير والجهاز المغناطيسي. كما تتضمن هذه المادة أساليب العلاج الطبيعي اليدوي بواسطة المعالج و المهارات العلاجية اليدوية المختلفة والمستخدمه في مهنة العلاج الطبيعي وفوائدها والنظريات العلمية وتطبيقها والأثار الفسيولوجية على الانسجة المعالجة على أساس علمي لعلاج مختلف الأمراض التي تصيب المفاصل والعضلات. |
| A1153601 |
العلاج الطبيعي للأطفال |
3 |
تتضمن هذه المادة المبادئ والمفاهيم الاساسية للعلاج الطبيعي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والأمراض العصبية و الخلقية. و تشمل الإدارة العلاجية على شرح مبادئ تقييم وتشخيص وعلاج الأطفال من مختلف الاعمار. مع تطبيق عملي على حالات مرضية مختلفه في المراكز والمستشفيات. |
| A1153506 |
العلاج الطبيعي لأمراض القلب والرئتين |
3 |
|
| A1153504 |
العلاج اليدوي |
2 |
|
| A1152107 |
علوم الحركة والميكانيكا الحيوية |
3 |
|
| A1153203 |
التصوير الشعاعي والأجهزة التشخيصية |
1 |
|
| A1152401 |
العلاج الطبيعي لأمراض العضلات والعظام (1) |
3 |
تتضمن هذه المادة شرح وافي للأنواع المختلفة للكسور ومضاعفاتها وعلاج هذه الكسور ومراحل شفائها وكذلك إصابات الجهاز العضلي الهيكلي وأمراضه المتنوعه والأمراض المختلفة الخلقية والمكتسبة التي تصيب العظام وكذلك إصابات المفاصل وأمراضها المزمنة وتشوهات القوام, بالإضافة لأمراض العضلات الشائعة, وايضا يتعرف الطالب على الاورام الحميده والخبيثة التي تصيب العظام بمختلف اشكالها. |
| A1152104 |
تشريح الجهاز العضلي والهيكل العظمي |
3 |
تتضمن هذه المادة دراسة تفصيلية للمعالم التشريحية الخاصة بالجهاز العضلي الهيكلي مع التركيز على تقديم تشريح مفصل ودقيق لكل من العظام والعضلات والمفاصل ودراسة الاعصاب والاوعية الدموية التي تغذي هذا الجهاز واهميتها في مهنة العلاج الطبيعي. |
| A1152302 |
علوم الأعصاب |
3 |
|
| A1154804 |
تدريب ميداني في العلاج الطبيعي (2) |
6 |
|
| A1154106 |
جوانب نفسية في العلاج الطبيعي |
2 |
يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بالمعارف الأساسية للجوانب النفسية في العلاج الطبيعي. تتضمن هذه المادة المبادئ والمفاهيم الاساسية للجوانب النفسية والاجتماعية التي قد تؤثر على المصابين بإعاقات جسدية أو أية أمراض أخرى، وذلك من منظور شامل في محاولة لاعادة تأهيل هؤلاء المرضى وذلك بأخذ العوامل العائلية والثقافية والشخصية والمرضية بعين الاعتبار. وتشمل هذه المادة ايضا التعريف ببعض الأمراض النفسيه واعراضها وطرق التعرف عليها والواجب عمله في حالة تشخيصها من وجهة نظر المعالج الطبيعي. |
| A1153303 |
العلاج الطبيعي لأمراض الجهاز العصبي (2) |
3 |
يهدف هذا المساق الى ابراز دور المعالج الطبيعي في علاج امراض الجهاز العصبي المنقدمة وذلك عن طريق فهم طبيعة المرض، مسبباية، الاعراض والعلامات، والتدخل الطبي والتأهيلي في العلاج واكساب الطلبة المعرفة والمهارات اللازمة لتقييم وتشخيص المريض ووضع خطة علاجية وتطبيقها. |
| A1154803 |
تدريب ميداني في العلاج الطبيعي (1) |
6 |
|
| A1152105 |
تقييم الجهاز العضلي والهيكل العظمي |
3 |
تتضمن هذه المادة طرق التقييم العضلي الحركي والتي تشمل قياس قوة العضلات والمدى الحركي للمفاصل بطرق موضوعية ومقننة. ويتعرف الطالب من خلال هذه الماده على بعض الحالات المرضية المتعلقة بالمفاصل والعضلات وعلى العناصر الموضوعية والفعلية في التقييم الأولي للمريض ابتدأ من أخذ التاريخ المرضي وتوثيق نتائج تقييم قوة العضلات والمدى الحركي للمفاصل ومن ثم كيفية بناء خطة علاجية تتناسب والحالة المرضية من وجهة نظر العلاج الطبيعي. كما تتطرق هذه المادة الى شرح وضع المفاصل والعضلات اثناء المشى الطبيعي وتاثير بعض الامراض والاعتلالات المرتبطة بالعضلات والمفاصل على عملية المشي. |
| A1153404 |
تقويم العظام والأطراف الصناعية |
2 |
|
| A1152106 |
فسيولوجيا التمارين |
2 |
|
| A1153302 |
العلاج الطبيعي لأمراض الجهاز العصبي (1) |
3 |
وتتناول هذه المادة تطبيق مبادئ عمل الجهاز العصبي العضلي على اصابات الجهاز العصبي المركزي التي قد تصيب الانسان أثناء مراحل حياته المختلفة والتي تشمل التشخيص وعلاج التغيرات التي قد تصيب الاجهزة الحسية والعصبية العضلية، ومقارنة نظرية وعملية لأشكال العلاج المختلفة المستخدمة لهذه الامراض، كما يتضمن الجزء العملي طرق تقييم الحالات المرضية العصبية, وإعادة تأهيل المرضى و تكييفهم مع ظروف الحياة اليومية. |
| A1153501 |
أمراض القلب والرئتين والحالات الطبية العامة |
3 |
يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة بمختلف الحالات المرضية والأمراض التي سيواجهها المعالج الطبيعي في الجهازين القلبي والتنفسي والحالات العامة المستجدة فيسيولوجيا ونفسيا وتبعات تلك الأمراض والحالات المرضية وكيفية تطبيق فهم تلك الحالات المرضية في مساق العلاج الطبيعي لأمراض القلب والرئتين |
| A0613005 |
التغذية |
1 |
تم تصميم هذا المساق لتزويد طلبة التمريض بالمعرفة الأساسية حول أهمية التغذية. سيتمكن الطلاب من تحديد العناصر الغذائية الأساسية وأهميتها للأفراد خلال فترة الحياة. سيناقش الطلاب بشكل نقدي العوامل التي تؤثر على العادات الغذائية الفردية. سيناقش الطلاب أيضًا أهمية قياس الأنثروبومترية لتقييم الحالة التغذوية. سيتم استخدام العديد من استراتيجيات التدريس لتعزيز تعلم الطلاب بما في ذلك المحاضرات والمشاريع والعروض التوضيحية. |
| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A1154701 |
مواضيع خاصة في العلاج الطبيعي |
3 |
يقدم ويغطي هذا المساق مواضيع وحالات مختارة في العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل والتي يتم التعرض لها بشكل نادر خلال عمل المعالج الطبيعي كحالات مرضى السرطان. بالإضافة الى مواضيع تغطي الإتجاهات الحالية في العلاج الطبيعي والعلاجات الأخرى والبديلة في العلاج الطبيعي. |
| A1121103 |
مقدمة في علوم السمع والنطق |
3 |
|
| A1154703 |
تطبيقات الذكاء الصناعي في التأهيل الطبي |
2 |
|
| A1181102 |
مقدمة في العلاج الوظيفي لطلبة العلاج الطبيعي |
1 |
|
| A1152203 |
مهارات التواصل وتقديم المشورة |
2 |
يقدم المساق الطرق السليمة والمهنية للتعامل مع المرضى وعائلاتهم وذويهم والكادر الطبي مع الاخذ بالاعتبار الخصائص النفسية والإجتماعية للمريض وحفظ خصوصيته وأسراره وفق القوانين والتعليمات والانظمة. بالإظافة الى ذلك، يستعرض المساق بعض من مهارات التواصل ومهارات فن الخطابو العامة التي يجب على المعالج أن يتبعها ويبطقها. |
| A1152405 |
العلاج الطبيعي للإصابات الرياضية |
2 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة في الأدوار التي يقوم بها العلاج الطبيعي في الإصابات الرياضية والعظام والمفاصل الناتجة عن الحوادث خارج وداخل الملاعب الرياضية وخلال القيام بالرياضات المختلفة. ويشمل التعرف على عوامل الخطر، وأدوات الإسعافات الأولية للإصابات الرياضية والحوادث المرتبطة بكسور العظام مع إعادة التأهيل لهذه الإصابات وتأهيل اللاعب الرياضي المصاب، يشمل الفحص، والتشخيص والتدخل والنتيجة. |
| A1154604 |
العلاج الطبيعي في الرعاية المكثفة |
3 |
يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة بالحالات التي يتم تقييمها وتقديم الخدمة وبناء البرنامج العلاجي لها من قبل المعالج الطبيعي في وحدة العناية الحثيثة. تشمل ولا للحصر تقييم التنفس الصناعي وإخراج البلغم بالأساليب المختلفة للمعالج الطبيعي و التحرك إلى المقعد والسير والخروج من وحدة العناية المركزة. والقيام بتحريك جميع مفاصل الجسم , وشد العضلات بعناية وذلك للحفاظ على المعدّل الحركي ويكون ذلك بواسطة يد المعالج الطبيعي . |