| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A0110151 |
التربية الوطنية |
3 |
مفاهيم ومصطلحات تتعلق بالتربية الوطنية؛ جغرافية الأردن من حيث الموقع والمساحة، وموارد الأردن الطبيعية والمائية والبشرية؛ تاريخ الأردن السياسي المعاصر، الأحداث التاريخية التي مر بها
الأردن، انجازات ملوك الأردن، مبادرات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ; الحياة الدستورية والديمقراطية الأردنية ; المجتمع الأردني، الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني. تنمية روح
المواطنة الفاعلة والمسؤولة لدى الطلبة، وتعزيز قيم الانتماء والمشاركة في بناء الوطن، إضافة إلى ترسيخ مفاهيم العدالة والمساواة وحقوق الإنسان. يرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة:
الهدف الرابع والهدف العاشر والهدف السادس عشر. |
| A0110144 |
مهارات الإتصال باللغة العربية |
3 |
تعريف اللغة؛ مستويات اللغة: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى الدلالي المعجمي، المستوى البلاغي البياني، المستوى الكتابي؛ نصوص الفهم والاستيعاب؛ التدريبات
النحوية: الجملة الاسمية، الجملة الفعلية، كان وأخواتها، إنَّ وأخواتها، المُثنَّى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصرف، النداء، التوابع، العدد؛ التدريبات الصَّرفية: اسم الفاعل، اسم
المفعول؛ الإملاء والترقيم؛ المعاجم؛ نصوص الاستماع؛ التحدث.
ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المُستدامة الآتية: الهدف
4
والهدف
10
والهدف
11
والهدف
16
. |
| A0110155 |
العلوم العسكرية |
3 |
تعد مادة العلوم العسكرية والمواطنة امتدادًا عضويًا لفلسفة التربية والتعليم باعتبارها بعدًا من الأبعاد الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي الأردني، وتتناول مفهوم الأمن الوطني الشامل وتأثيره المجتمعي
وأدوات إعداد تعبئة الموارد الوطنية، وتعمل على ترسيخ قيم الولاء والانتماء والاعتزاز بالوطن أرضًا وشعبًا ونظام حكم ومؤسسات و أجهزة عسكرية وأمنية، و تأهيل الطلبة للقيام بأدوارهم المستقبلية،
كمواطنين منتمين، وإكسابهم الثقة بالمؤسسة العسكرية والأمنية وصولًا إلى إحداث التغير الإيجابي الذي يعزز أمن واستقرار الوطن إضافة إلى تزويد الطلبة بالمعلومات الأساسية بنشأة وتطور المملكة
الأردنية الهاشمية وقواتها المسلحة وأجهزتها الأمنية وبيان قدراتها في حماية المصالح العليا للدولة ودورها في تنمية وخدمة المجتمع، بالإضافة إلى التوعية الأمنية الشاملة في مجالات العمليات النفسية
وخطر المخدرات والإرهاب. |
| A0110143 |
مهارات الاتصال باللغة الانجليزية |
3 |
تهدف هذه المادة إلى تطوير المهارات الأربع للغة الإنجليزية بحيث يتمكّن الطلبة من استخدامها في محادثاتهم اليومية. تُدرس هذه المادة عبر الإنترنت من خلال منصة
https://vclass.ammanu.edu.jo
. ويتضمن محتوى المقرر
:
القواعد النحوية (أقسام الكلام، الأزمنة، الكلام المنقول، الشرطيات، وموضوعات نحوية أخرى)، المفردات (مرتبطة بمواضيع
قراءة متنوعة)، مهارات القراءة (مجموعة متنوعة من النصوص من مجالات معرفية مختلفة)، مهارات الاستماع، ومهارات الكتابة (مغطية ستة أساليب مختلفة للكتابة). وترتبط هذه المادة بأهداف التنمية
المستدامة التالية: الهدف
4
والهدف
10
والهدف
11
والهدف
16 |
| A0110154 |
المهارات الحياتية |
1 |
يتناول هذا المساق الاهتمام الحيوي للفرد على المستوى الفردي والجماعي ، وهو بمثابة جواز سفر لنجاح الأفراد ومساعدتهم على فهم الكفاءات الشخصية لديهم. وينافش معنى المهارات، مستوياتها
خصائصها واهميتها ومهارة الاتصال والتواصل وتدريبهم على مهارات ذاتية مثل مهارة ادارة الوقت وتنظيمه وتعريفه وطرح أمثلة حول مجالات تطبيقه وأنشطة ينفذها الطلبة بانفسهم. كما يتناول المساق
تدريب الطلبة على أساليب الحوار وتبادل الآراء كمدخل لفض الخلافات وتخفيف الاحتكاكات عندما نشهد انفتاح المجتمعات، ومهارات الدراسة الصحيحة والنجاح الأسري والمحافظة على الصحة
الجسدية
.
. ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف الثالث والهدف الرابع والهدف الثامن. |
| A0110152 |
الريادة والإبتكار |
1 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بريادة الأعمال بطريقة تطبيقية من خلال اتباع أدوات مختلفة في توصيل المفاهيم المتعلقة بالريادة. ويغطي المساق مواضيع مختلفة تهم ريادي الأعمال وتشمل
أساسيات الريادة، وصفات الرياديين، التفكير الإبداعي وطرقه وطرق توليد أفكار المشاريع الريادية، العمل الجماعي والقيادة، إعداد خطط الأعمال، التسويق والتسويق الالكتروني، تمويل المشاريع الريادية
ودراسات جدوى المشاريع الريادية. ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية:
1
،
4
،
5
،
8
،
9
،
10
،
13
،
15
،
17
. |
| A0110153 |
القيادة والمسؤولية المجتمعية |
1 |
يتناول هذا المساق عناوين بارزة تتعلق بالقيادة والادارة من من مثل:
معنى القيادة، مكوناتها، ومقوماتها مستوياتها، أنماط إدارية ومفاهيمها ومبادئها وبعض نظرياتها،
اضافة لمفاهيم مرتبطة بالمسؤولية
المجتمعية والقيادة الخدمية والتخطيط الاستراتيجي ، وإدارة التغيير ومفاهيمه وأهمية الوعي الذاتي للقائد ومزايا الاخلاقيات المهنية وكيفية بناء فريق فعال وأخيرا تطبيقات إدارية قيادية عملية، و من خلال
الربط مع اهداف التنمية المستدامة: الهدف
4
والهدف
8
والهدف
16
. |
| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A0110161 |
الثقافة الإسلامية |
3 |
مفهوم الثقافة، خصائص الثقافة الإسلامية، الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى، مصادر الثقافة الإسلامية: القرآن الكريم، السنة النبوية، اللغة العربية، التاريخ الإسلامي. مجالات الثقافة الإسلامية:
الإيماني، العبادي، الخلقي. التحديات التي التي تواجه الثقافة الإسلامية: الإستشراق، العولمة، العلمانية. قضايا ثقافية وبناء الشخصية: الشباب والغزو الفكري، المرأة في الثقافة الإسلامية، الإرهاب
وموقف الإسلام منه. ويرتبط هذا المساق مع أهداف التنمية المستدامة في الأهداف التالية: الهدف الأول والهدف الثالث والهدف السادس عشر. |
| A0110163 |
الآثار والسياحة في الأردن |
3 |
تقديم نبذة عن مفهوم السياحة و تعريف السائح، و أهمية السياحة و الدوافع السياحية، و عوامل الجذب السياحية الطبيعية و البشرية، المقومات السياحية و أنماط السياحة، علم الآثار و مجالاته و ميادينه،
و كيفية جمع المعلومات الآثرية و أهداف عمليات التنقيب، و التنقيبات الأثرية خلال الفترات التاريخية، اثار الحضارات القديمة (الاثار المصرية، اليونانية، الاغريقية، الرومانية ، النبطية، الاسلامية
و غيرها) ، كما يمكن ربط اهداف مادة الاثار و السياحة في الاردن بأهداف التنمية المستدامة من خلال الهدف
8
والهدف
11
والهدف
12
. |
| A0110164 |
التنمية والبيئة |
3 |
يتناول هذا المساق الاهتمام بالقضايا البيئية و مشكلات البيئة و علاقة الانسان بالبيئة و إيجاد حلول للمشكلات البيئية، بالإضافة الى مفهوم التنمية و التنمية المستدامة التي من خلالها يتم إيجاد الحلول
للمشكلات خاصة للأجيال القادمة، كما يتم الربط بين اهداف التنمية و البيئة مع التنية المستدامة من خلال الاهداف جميعها مثل الهدف
11
والهدف
12
والهدف
13
والهدف
17
. |
| A0110165 |
قضايا معاصرة |
3 |
يتناول مساق القضايا المعاصرة عدة قضايا منها السياسية والاجتماعية والثقافية والتربوية، ففي المجال السياسي يتناول المساق الديمقراطية وظاهرة العولمة والصراع العربي-الاسرائيلي، وفي المجال
الثقافي يتعرض المساق لقضية المثقف العربي وآليات التغيير وكذلك الى موضوع التنمية بأبعادها المختلفة. ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف
1
والهدف
8
والهدف
10 |
| A0411601 |
ثقافة قانونية وحقوق إنسان |
3 |
تحديد المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان بطريقة تحليلية؛ ومن ثم توضيح واقعي للوسائل الدولية والإقليمية القائمة التي تعالج حقوق الإنسان مثل المعاهدات والتوصيات والمنظمات الدولية التي هي في طور التكوين مثل القواعد الآمرة والأعراف؛ كما تعالج هذه المادة مضمون حقوق الإنسان : حقوق الجيل الأول مثل حق الحياة، وحقوق الجيل الثاني مثل حق العمل، وحقوق الجيل الثالث مثل حق البيئة؛ وتتضمن هذه المادة السبل الدولية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام؛ بالإضافة الى بيان مدى انسجام الدستور الاردني مع المعايير الدولية المختصة بحقوق الانسان |
| A0110162 |
تاريخ الأردن وفلسطين |
3 |
تاريخ الأردن وفلسطين: جغرافية الأردن وفلسطين؛ الأردن و فلسطين في العصور القديمة نظرة تاريخية عامة؛ الأردن وفلسطين في العهد المملوكي؛ الأردن وفلسطين خلال سنوات الحرب العالمية الأولى
(
1914
-
1918
م) ؛ إمارة شرقي الأردن؛ الحياة الدستورية والتشريعية في الأردن؛ فلسطين تحت الانتداب البريطاني؛ العلاقات الأردنية ? الفلسطينية.
ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف الرابع والهدف الحادي عشر. |
| A0110166 |
إعلام وعلاقات عامة |
3 |
تتناول المادة التعريف بالاتصال الجماهيري وأنشطته المختلفة، والتركيز على نشاط الإعلام والعلاقات العامة، وتناول تقنيات الاتصال ومراحل تطورها، وآليات استخدامها. ويرتبط هذا المساق مع أهداف
التنمية المستدامة في الأهداف الآتية:
الهدف رقم
4
)
التعليم الجيد
(
وذلك من خلال التعرف بالإتصال وأنواعه ومكوناته مما يساهم في تعزيز التواصل بين الطلاب والمدرسين، والتعرف على أنواع تقنيات
الاتصال، ومراحل تطورها، وآليات توظيفها، واستخدامها في التعلم
.
الهدف رقم
8
(العمل اللائق ونمو الاقتصاد) وذلك من خلال التعرف على العلاقات العامة ودورها في المؤسسات وأهميتها وأهدافها،
ومؤهلات المشتغلين في ميدان العلاقات العامة. الهدف رقم
16
(السلام والعدل والمؤسسات القوية) وذلك من خلال التطرق إلى أهمية القوة اللينة (الرمزية) وعلاقتها بالإعلام المتخصص ودور وسائل
الإعلام في تشكيل الرأي العام وإرساء السلام والعدل في المجتمع |
| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A0833101 |
تحليلات عددية |
3 |
لمحة عامة عن طرق التحليل العددي؛ حل المعادلات بواسطة التكرار (Iteration)؛ التخمين (Interpolation)؛ التفاضل العددي؛ التكامل العددي؛ الطرق العددية في الجبر الخطي، الحذف بطريقة غاوس، طريقة التربيع الاقل؛ الطرق العددية لحل المعادلات التفاضلية. |
| A0852202 |
مهارات الاتصال والذكاء الاصطناعي |
2 |
|
| A0110111 |
فيزياء عامة 1 |
3 |
تتناول هذه المادة موضوعات الموجات الصوتية، والاتزان الحراري ودرجة الحرارة، والتيار الكهربائي وآلية حركة الشحنات في الموصلات، والنشاط الإشعاعي، ونصف العمر، وأنواع التحللات الإشعاعية،
وتفاعل الإشعاع مع المادة، ووحدات الإشعاع، والآثار الضارة للإشعاع، والاستخدامات الأخرى للإشعاع، بالإضافة إلى طرق الكشف عن الإشعاع وقياسه
.
كما تقدم المادة استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتعزيز الفهم المفاهيمي والتحليل وحل المشكلات في الفيزياء
.
وتدعم هذه المادة أهداف التنمية المستدامة الآتية
:
الهدف
4
والهدف
7
والهدف
9. |
| A0832101 |
معادلات تفاضلية |
3 |
حلول المعادلات التفاضلية من الدرجة الأولى والثانية و العليا؛ ؛ حلول المعادلات التفاضلية باستخدام تحويلة لابلاس وطريقة المتسلسلات؛ التمثيل الرياضي لبعض التطبيقات الهندسية و الفيزيائية و الاجتماعية |
| A0110201 |
الجبر الخطي |
3 |
يغطي هذا المساق أنظمة المعادلات الخطية، والأنظمة المتجانسة وغير المتجانسة وحلولها، والمصفوفات، والمحددات، والفضاءات المتجهية، والقيم والمتجهات الذاتية. كما يتناول التحليل العقدي، بما
في ذلك الأعداد والدوال العقدية، والدوال التحليلية والهارمونية، والدوال الأسية والمثلثية واللوغاريتمية العقدية
.
وانسجاماً مع أهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف
4
(التعليم الجيد) والهدف
9
(الصناعة
والابتكار والهياكل الأساسية) والهدف
13
(العمل المناخي)، يركز المساق على تنمية التفكير التحليلي والابتكار وتطبيق الأدوات الرياضية في نمذجة وحل المشكلات الهندسية والتكنولوجية والبيئية
. |
| A0851201 |
مهارات حاسوب ( الهندسة ) |
3 |
المفاهيم الأساسية للبرمجة باستخدام لغة C++: مقدمة في لغة البرمجة C++؛ تراكيب التحكم؛ وظائف (الدوال)؛ المصفوفات؛ المؤشرات؛ مقدمة إلى الفئات والكائنات. |
| A0110102 |
رياضيات 2 |
3 |
يغطي هذا المساق تطبيقات التكامل المحدد، وتقنيات التكامل، والدوال الزائدية، والدوال المثلثية العكسية، وقاعدة لوبيتال والأشكال غير المحددة، والتكاملات غير الصحيحة، وصيغة تايلور. كما يتناول المتتاليات والمتسلسلات اللانهائية وتطبيقاتها، مع التركيز على النماذج الهندسية والعلمية. سيتعلم الطلبة تطبيق طرق التكامل لحل المشكلات الواقعية، وتحليل وتمثيل الدوال باستخدام المتتاليات والمتسلسلات، واستخدام الأدوات الحاسوبية وأدوات الذكاء الاصطناعي في نمذجة المحلول الرياضية ومحاكاتها وتحسينها. يرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة التالية: |
| A0831201 |
رسم هندسي |
2 |
استعمالات أدوات الرسم؛ الحروف؛ أنواع الخطوط واستخداماتها؛ رسم المساقط و الاسقاط المتعامد؛ الرسم الايزومتري ثلاثي الابعاد؛ القطاعات؛ الرسم بواسطة الحاسوب (الاوتوكاد) ثنائي و ثلاثي الابعاد في مجالات الهندسة المختلفة. |
| A0832103 |
الإحصاء الهندسي والاحتمالات |
3 |
|
| A0110113 |
فيزياء عامة عملي |
1 |
تتضمن هذه المادة
:
الخطأ التجريبي وتحليل البيانات، القياسات، المتجهات، الحركة (السينماتيكا)، قانون نيوتن الثاني، الاحتكاك، القوة المركزية، الشغل والطاقة، قانون هوك، البندول البسيط، الحرارة
النوعية للمعادن، تحديد معامل اللزوجة باستخدام قانون ستوكس، مبدأ أرخميدس والكثافة النوعية، قانون أوم، قانون كيرشوف، جسر ويتستون والمقاومية، راسم الإشارة (الأوسيلوسكوب)، ودائرة
RC.
وتتوافق أهداف هذه المادة مع أهداف التنمية المستدامة على النحو الآتي
:
الهدف
4
والهدف
7
والهدف
9. |
| A0851202 |
مشاغل هندسية |
1 |
السلامة في مكان العمل واستخدام الأدوات ؛ المهارات الأساسية للقياسات ؛ المهارات الأساسية للبرادة اليدوية واللحام والنجارة وتشكيل الصفائح المعدنية وتوصيلات الدوائر الكهربائية المنزلية. |
| A0110121 |
كيمياء عامة |
3 |
تقدّم هذه المادة مبادئ وأساسيات الكيمياء، حيث تشمل الموضوعات
:
القياسات العلمية، العلاقات الستوكيومترية في المركّبات والتفاعلات، البنى الذرّية والجزيئية، الخواص الدورية، الروابط الكيميائية،
الغازات وقوانينها، حالات المادة، القوى بين الجزيئات، وخواص المحاليل المائية
.
كما تتناول المادة الجوانب الأساسية في الديناميكا الحرارية الكيميائية، والحركية الكيميائية، والاتزان الكيميائي (بما في
ذلك أنظمة الأحماض والقواعد)
.
وتهدف هذه المادة إلى تنمية قدرة الطلبة على إجراء الحسابات الكيميائية بدقة، وتعزيز أساسهم العلمي في الكيمياء التحليلية واللاعضوية والفيزيائية، إضافة إلى التركيز
على توظيف مبادئ الكيمياء في تفسير الظواهر الطبيعية ومعالجة التحديات الواقعية. كما يتعرّف الطلبة على دور الذكاء الاصطناعي في الكيمياء الحديثة، بما يشمل تحليل البيانات، النمذجة الجزيئية،
والتصميم الكيميائي المستدام، بما يعزز الثقافة الرقمية والابتكار في البحث العلمي
.
وتماشياً مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة
(SDGs)
، تدعم هذه المادة ما يلي
:
الهدف
3
والهدف
6
والهدف
7
والهدف
12
. |
| A0110112 |
فيزياء عامة 2 |
3 |
تتضمن هذه المادة الموضوعات التالية
:
الشحنة الكهربائية والمجال الكهربائي، قوانين غاوس، الجهد الكهربائي، السعة الكهربائية والعوازل، التيار والمقاومة والقوة الدافعة الكهربائية، المجال المغناطيسي
والقوى المغناطيسية، مصادر المجالات المغناطيسية، الحث الكهرومغناطيسي، المحاثة، التيار المتردد، والموجات الكهرومغناطيسية
.
وتدعم هذه المادة أهداف التنمية المستدامة التالية
:
الهدف
4
والهدف
7
والهدف
9. |
| A0852203 |
أخلاقيات مهنة الهندسة |
1 |
|
| A0110101 |
رياضيات 1 |
3 |
الدوال والنماذج، الدوال المثلثية، اللوغاريتمات، الدوال الأسية، نهايات المتتاليات، الاستمرارية، نهايات الدوال، المشتقات ومعدلات التغيّر، قواعد الاشتقاق الأساسية، مشتقات الدوال اللوغاريتمية، التقريبات الخطية، تطبيقات الاشتقاق، القيم العظمى والصغرى، تأثير المشتقات على شكل المنحنى، قاعدة لوبيتال، مسائل الأمثلة المثلى، التكاملات، التكامل غير المحدد، التكامل المحدد وتطبيقاته، المبرهنة الأساسية في حساب التفاضل والتكامل، وقاعدة التعويض. وسيقوم الطلبة بتطبيق هذه المفاهيم في نمذجة وتحليل مشكلات الاستدامة الواقعية المتعلقة بالطاقة والموارد والمناخ، دعماً لأهداف التنمية المستدامة 4 و9 و13. |
| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A0854501 |
معمارية وتنظيم الحاسوب |
3 |
مبادئ تنظيم الحاسوب ومفاهيم المعمارية الاساسية: التنفيذ التفصيلي للبيانات؛ مسار تحكم البيانات؛ اداء وحدة المعالجة المركزية CPU؛ تحليل الاداء والتكلفة؛ عمليات نقل السجلات الميكروية والعمليات الدقيقة؛ دوائر المنطق الرقمي والمكونات الرقمية؛ تمثيل البيانات؛ لغة التجميع؛ تكنولوجيا الذاكرة، طبقة الذاكرة Caching؛ أنظمة الإدخال والإخراج؛ تقنية خطوط الاتصال Pipelining؛ التحكم المبرمج الدقيق؛ المعالجة المتوازية. |
| A0852304 |
مختبر الكترونيات |
1 |
خصائص ثنائي أشباه الموصلات وتطبيقاته: دوائر القطع والوصل، دوائر التقويم النصفي والكلي، ثنائي زينر وتنظيم الجهد؛خصائص الترانزستور ثنائي القطبية (BJT) ودوائر الانحياز؛ خصائص الترانزستور (FET) ودوائر الانحياز؛ مكبرات الإشارة؛ الاستجابة الترددية للمضخمات من مرحلة واحدة ومتعددة المراحل، مضخمات تفاضلية؛ مضخمات العمليات؛ مرشحات سلبية وفعالة. |
| A0854401 |
اتصالات الالياف الضوئية |
3 |
مقدمة؛ مزايا وتطبيقات الاتصالات البصرية؛ موجه الموجات البصرية العازلة؛ خواص الألياف البصرية multi-mode وsingle-mode: انتشار الموجات، التوهين، التشتت؛ المصادر البصرية: الليزر، ليزر أشباه الموصلات، والثنائيات الباعثة للضوء، دوائر القيادة؛ الكاشفات الضوئية: الثنائيات الضوئية، الثنائي الضوئي PIN، الثنائي الضوئي Avalanche ودارات المستقبل، مصادر الضوضاء؛ أنظمة الاتصالات البصرية الفضاء الحر؛ هندسة وتصميم أنظمة الاتصالات البصرية؛ المحاكاة العددية؛ بحث. |
| A0854503 |
نظم التشغيل |
3 |
مقدمة عامة للتقنيات المستخدمة في تطبيق نظم التشغيل والانواع ذات العلاقة بأنظمة البرمجيات ، أدارة العمليات ( التخليق(Creation) ، التزامن ، الاتصال ) جدولة المعالج، منع الاختناق ((Deadlock ، تجنب الاختناق ، الرجوع إلى أصل التشغيل ، ادارة الذاكرة الرئيسية ، أدارة الذاكره ألافتراضيه، التبديل ، التصفح ، التفتيث ، خوارزميات الصفحات ، التحكم بالاقراص ومكونات الادخال والاخراج ، هيكلية انظمة الملفات وتطبيقاتها ، تنفيذ الانظمة ،امن وحماية الأنظمة، النظم الموزعة . |
| A0855701 |
بروتوكولات وبرمجة الشبكات |
3 |
طبقات الشبكة, خوارزميات التحكم في الازدحام, تشكيّل حركة الحوائط النارية, طبقة الشبكة في الانترنت و ATM. طبقة الانتقال , الخدمات, نوعية الخدمة , عناصر طبقة ال Transport, خوارزميات تحكم بازدحام TCP, طبقة التطبيق(Application) أمن شبكة, Domain Name System, مشاكل الأداء و تحليل الأداء في شبكات الحاسوب. نماذج وصول الحركة, نماذج الاصطفاف, حساب الأداء في شبكات الحاسوب المحلية. |
| A0854702 |
مختبر شبكات الاتصالات والحاسوب |
1 |
يتكون مختبر الاتصالات وشبكات الحاسوب من مجموعة من التجارب العملية والمحاكاة التي تهدف إلى إعطاء الطالب إدراكًا أفضل للمفاهيم التي درسها في مساق شبكات الاتصالات و الحاسوب. تغطي مجموعة التجارب الموضوعات التالية: بناء شبكات محلية أساسية (LAN)، وتركيب بطاقات واجهة الشبكة (NIC)، وكابلات الشبكة، ومحاكاة بروتوكولات وخوارزميات LAN السلكية/اللاسلكية (CSMA / CD و CSMA / CA)، وتكوين أجهزة التوجيه وبروتوكولات التوجيه، وتأمين شبكات الكمبيوتر، وتكوين VLANs، وترجمة عنوان الشبكة (NAT)، ومحاكاة بروتوكولات التوجيه وشبكات IP، ومحاكاة الاتصال المتعدد بتقسيم الوقت (TDMA)، ومحاكاة الشبكة الخلوية. |
| A0852501 |
كهرومغناطيسية |
3 |
|
| A0854701 |
شبكات الاتصالات والحاسوب |
3 |
استخدامات شبكات الكمبيوتر وتصنيفها ، طرق الوصول المتعددة ، هيكل الشبكة متعدد الطبقات ، النماذج المرجعية OSI و TCP / IP ، توحيد الشبكة ، الطبقة المادية ، التعريفات الأساسية المتعلقة بنقل البيانات الرقمية ، وظائف طبقة ارتباط البيانات: التأطير ، التحكم في التدفق ، التحكم في الأخطاء ، بروتوكولات HDLC و SLIP و PPP وطبقة MAC الفرعية وأجهزة إعادة الإرسال و LAN و MAN و WAN والجسور وأجهزة التوجيه والبوابات ومقدمة لخوارزميات التوجيه |
| A0853305 |
إشارات وأنظمة |
3 |
تمثيل وتصنيف الأنظمة والإشارات: أساسيات أخذ عينات من الإشارة، اشارة مستمرة و متقطعة مع الزمن؛ معالجة الإشارات باستخدام برمجية (MATLAB), تصنيف الأنظمة, خصائص الأنظمة الخطية المتصلة زمنيا و الغير متغيرة مع الزمن(LTI) ، خصائص الأنظمة الخطية المتقطعة زمنيا والغير متغيرة مع الزمن، العمليات الالتوائية، تحويل "لابلاس" (Laplace) معادلة التحويل و الاستجابة للعينة،التمثيل باستخدام مسلسلة فورييه العامة،تحويرفورييه وتطبيقاتها، طيف الطور و محتوى الإشارات من الطاقة والقدرة،عرض نطاق الإشارات. |
| A0855801 |
مشروع تخرج (1) |
1 |
بالتنسيق مع القسم يقوم الطالب أو مجموعة من الطلاب باختيار مشروع للدراسة والتحليل ويرتبط هذا المشروع بالتخصص الرئيسي |
| A0854403 |
الهوائيات وانتشار الموجات |
3 |
خصائص الأمواج الكهرومغناطيسية معادلات ماكسويل، خصائص الموجات المستوية: علاقات الحقل، مقاومة الموجة، متجه بوينتنغ، السرعة الزاوية، الأوساط المسببة للفقد، الاستقطاب: حالات الاستقطاب، التمثيل الرياضي للاستقطاب، الاستقطاب العشوائي؛ مبادئ الهوائيات ومفاهيمها: الإشعاع، نطاق الحقل القريب ونطاق الحقل البعيد، إشعاع الحقل البعيد الناتج عن هوائي خطي، مؤشرات الهوائيات: نمط الإشعاع، الاتجاهية، كفاءة ومقاومة الإشعاع، كسب القوة، عرض النطاق، المعاملة بالمثل، فتحة هوائي الاستقبال، عرض الإشعاع والاتجاهية، معادلة فريس، توافق الاستقطاب، ثنائي القطبية العملي: بناء ثنائي القطبية، توزيع التيار، نمط الإشعاع، المقاومة الداخلة، مصفوفة الهوائي، المصفوفات الخطية والمسطحة، مصفوفات خطية منتظمة، العناصر الطفيلية (هوائي يودا ياغي)، الهوائيات العاكسة، هوائي أحادي القطبية، عاكسات الزاوية، هوائي عاكس قطعي، هوائي مخروطي، هوائي حلقي، هوائي حلزوني، هوائي رقعة، انتشار موجات الراديو، الموجات الأرضية، موجات الغلاف الجوي، الانتقال في الغلاف الجوي، روابط المايكرويف. |
| A0854801 |
التدريب الميداني |
3 |
اكتساب خبرات عملية من خلال العمل لمدة ثمانية أسابيع متصلة في مؤسسة معتمدة. |
| A0854303 |
معالجة الإشارة الرقمية |
3 |
أخذ العينات والتداخل في عملية تحويل الإشارات القياسية الى رقمية؛ مراجعة إشارات وأنظمة زمنية متقطعة؛ تحويل z وتطبيقه في تحليل أنظمة LTI؛ معالجة الإشارة الرقمية باستخدام MATLAB؛ تحويل فورييه المتقطع (DTFT)؛ استجابة تردد أنظمة LTI؛ تحويل فورييه المنفصل (DFT)؛ هياكل لمرشحات FIR وIIR؛ مقدمة في تصميم المرشحات الرقمية؛ تطبيقات معالجة الإشارة الرقمية: معالجة الصوت ومعالجة الصور. |
| A0853309 |
أنظمة الاتصالات |
3 |
|
| A0854601 |
الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة |
3 |
|
| A0855406 |
مختبر تطبيقات الأنظمة المضمنة |
1 |
|
| A0853502 |
مختبر المعالجات الدقيقة والأنظمة المضمنة |
1 |
"هدف هذا المختبر الى:
1-تعرف على التركيب الداخلي ,والعمليات ,لكل من المعالج الدقيق intel 8088/8086 , والمتحكم الدقيق PIC 16f877A ,
2- العمل على تصميم برامج وكتابتها بلغة Assembly language لكل من : Intel 8086&PIC16F877A
3- تصميم بعض التطبيقات لأنظمة المضمنة (مشاريع بسيطة) , باستخدام مميزات معينة .
"
|
| A0853102 |
العمليات العشوائية وتطبيقاتها |
3 |
|
| A0852303 |
الكترونيات |
3 |
مقدمة؛أشباه الموصلات،أشباه الموصلات النقية وغيرالنقية ،الخواص الكهربائية لأشباهالموصلات،وصلة الثنائي م س: الوصلة المنحازة أماميا وعكسيا؛ ًأنواع الثنائيات: ثنائيات زينر،الثنائيات الضوئية؛تطبيقاتالثنائيات: التعديل،دارات القص والرفع، مضاعفات الفولتية؛ترانزستورات ثنائية الوصلة: خصائص CB و CE ؛الانحياز وتحليله؛ استخدام :BJT كمفتاح ومضخم؛ترانزستورات تأثيرالمجال:خصائص فولتية - تيارلترانزستور JFET و MOSFET ؛المضخمات: مضخم من مرحلة واحدة،مضخمات متتالية،مضخمات تشغيلية وتطبيقاتها ؛الاستجابةا لترددية للمضخمات؛ الاستجابة للترددات العالية لكل تركيبات المضخمات؛الاستجابة للترددات المنخفضة لكل تركيبات المضخمات؛خواص المضخمات بتغذية عكسية سالبة. |
| A0855702 |
أنظمة حماية الشبكات والمعلومات |
3 |
وسائل التقدم الأخيرة في شبكات الحاسوب وأمن نظامه؛ أنظمة الشبكة السريعة والامّنة؛ انظمة التخزين الامنة؛ أنظمة كشف التدخل السريعة؛ انظمة سوء الاستعمال الفعالة، المفاهيم الاساسية في امن الحاسوب والنظريات والتطبيق الحالي في صحّة الهويّة؛ آلية حفظ الخصوصية في انظمة التشغيل الحديثة. |
| A0853601 |
قواعد البيانات |
3 |
النظرية والتطبيق في قواعد البيانات؛ تقديم نظام إدارة قواعد البيانات؛ نموذج قواعد البيانات العلاقي؛ تصميم قواعد البيانات باستخدام مخططات العلاقة الكيانية؛ سلامة قواعد البيانات؛ التبعات الوظيفية ونظرية التطبيع؛ الجبر العلاقي؛ SQL. |
| A0853501 |
المعالجات الدقيقة والأنظمة المضمنة |
3 |
مقدمة في المعالجات الدقيقة؛ معمارية المعالج الدقيق 8088/8086؛ نظام العنونة؛ لغة التجميع؛ تطبيقات؛ مقدمة حول الانظمة المضمنة؛ عائلة PIC16 ومعمارية 16F84A؛ بناء برامج بلغة التجميع؛ المنافذ المتوازية؛ التقاطع؛ العدادات والموقت الساعة. |
| A0853310 |
مختبر أنظمة الاتصالات |
1 |
|
| A0854404 |
الاتصالات اللاسلكية والكترونيات الاتصالات |
3 |
|
| A0855405 |
تطبيقات الأنظمة المضمنة |
2 |
|
| A0852603 |
تراكيب البيانات والخوارزميات |
3 |
|
| A0855602 |
علوم البيانات وتحليلها |
2 |
|
| A0855603 |
مختبر علوم البيانات وتحليلها |
1 |
|
| A0852301 |
دوائر المنطق الرقمي |
3 |
تمثيل البيانات والاعداد الرقمية: العمليات الحسابية، طرق تمثيل الارقام العشرية والاحرف الهجائية؛ الجبر البوليني: الدوال والمعالجات، الأشكال القياسية، التبسيط؛ البوابات المنطقية؛ تنفيذ مفاتيح التوصيل ومنطق COMS، الدوائر المتكاملة (مستوى البوابة) التصميم المعماري والخطوات؛ تصميم المنطق التجميعي بالحاسوب: تنفيذ المستويات الثنائية والمتعددة المجمعة، العمليات الحسابية ( جمع، طرح، ضرب)، نماذج متعارف عليها مثل المشفرات، مفكك التشفير والمجمعات الخالطة، تصميم المنطق المتسلسل : المزالج، المتقلبات، تصغير مسائل في التصميم |
| A0852601 |
البرمجة الكينونية |
3 |
مقدمة للبرمجة الموجهة للهدف التصنيفات؛ الكائنات؛ سلاسل الحروف؛ جمل التحكم؛ الدوال؛ المصفوفات؛ التغليف؛ الميراث؛ تعدد الأشكال؛ مقدمة إلى تصميم واجهة مستخدم رسومية. |
| A0855802 |
مشروع تخرج (2) |
2 |
يأتي هذا المشروع استكمالا لما تم إنجازه في الجزء الأول من المشروع، حيث يتم تنفيذ كامل متطلبات المشروع المقررة ويلزم الطالب بتقديم تقرير فني شامل عن مشروع التخرج بأكمله، بالإضافة إلى تقديم عرض ومناقشة المشروع مع لجنة المناقشة. |
| A0852302 |
مختبر دوائر المنطق الرقمي |
1 |
يعمل مختبر دوائر المنطق الرقمي على تطوير الطلاب لتصبح لديهم القدرة على تحديد البوابات المنطقية ودوائر المنطق التوافقي مثل الإضافات وفك التشفير، يجري الطلاب ايضا تجارب على عناصر الذاكرة (flip-flops) ودوائر المنطق المتسلسلة المتزامنة. |