الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161201 |
مهارات الإتصال باللغة الانجليزية |
3 |
تهدف هذه المادة لمساعدة الطلبة على تحسين قدراتهم اللغوية في الاصغاء والكلام والقراءة والكتابة وللوصول الى هذا الهدف يزود الطلبة بالمعلومات النحوية الاساسية في البنية اللغوية الانكليزية للاستعمال في ايصال المعلومة في الحالات الطبيعية اليومية. |
A0161101 |
مهارات الإتصال باللغة العربية |
3 |
مستويات اللغة: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى البياني، المستوى الكتابي؛ نصوص الفهم والاستيعاب؛ التدريبات النحوية: الجملة الاسمية، الجملة الفعلية، كان وأخواتها، إن وأخواتها، المثنى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصرف، النداء، التوابع، العدد؛ التدريبات الصرفية: اسم الفاعل، اسم المفعول؛ الإملاء والترقيم؛ المعاجم؛ نصوص الاستماع؛ التحدث. |
A0161301 |
التربية الوطنية |
3 |
جغرافية الأردن; تاريخ الأردن السياسي المعاصر; المجتمع الأردني; الحياة الدستورية والديمقراطية الأردنية ; المؤسسات الوطنية الأردنية النشأة والإنجازات; التحديات التي تواجه الأردن; مفاهيم تهدد التربية الوطنية: الغلو، التطرف، الإرهاب، العنف; الفساد: مفهومه، أشكاله، أسبابه، آثاره، الوقاية منه. |
A0161112 |
القيادة والمسؤولية المجتمعية |
1 |
يتناول هذا المساق عناوين بارزة تتعلق بالقيادة من مثل: معنى القيادة، وما يندرج تحت المصطلح من مفردات، الأنماط القيادية نماذج منها، القيادة والمسؤولية المجتمعية، إدارة التغيير، واستراتيجياته، بناء الفريق الفعال، القائد وإدارة التنوع، وكيفية اكتشاف قيادات المستقبل ودعمهم والمرأة القيادية. |
A0161113 |
المهارات الحياتية |
1 |
يتناول هذا المساق الاهتمام الحيوي للفرد على المستوى الفردي والجماعي، وهو بمثابة جواز سفر لنجاح الأفراد ومساعدتهم على فهم الكفاءات الشخصية لديهم يناقش معنى المهارات، مستوياتها خصائصها واهميتها ومهارة الاتصال والتواصل وتدريبهم على مهارات ذاتية من مثل مهارة ادارة الوقت وتنظيمه وتعريفه وطرح أمثلة حول مجالات تطبيقه وأنشطة ينفذها الطلبة أنفسهم. كما يتناول مهارات التفكير وأهميته وتعليمه وأشكاله من مثل حل المشكلات واتخاذ القرار باعتبارهما من أشكال التفكير المركب أو استراتيجياته. كما يتناول المساق تدريب الطلبة على أساليب الحوار وتبادل الآراء كمدخل لفض الخلافات وتخفيف الاحتكاكات عندما نشهد انفتاح المجتمعات، ومهارات الدراسة الصحيحة والنجاح الأسري والمحافظة |
A0161401 |
العلوم العسكرية |
3 |
نشأة المملكة الأردنية الهاشمية وتطورها; تاريخ الجيش الأردني; قوات حفظ السلام; إعداد الأمة للدفاع والتحرير. |
A0161111 |
الريادة والابتكار |
1 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بريادة الأعمال بطريقة تطبيقية من خلال اتباع أدوات مختلفة في توصيل المفاهيم المتعلقة بالريادة. ويغطي المساق مواضيع مختلفة تهم ريادي الأعمال وتشمل أساسيات الريادة، وصفات الرياديين، التفكير الإبداعي وطرقه وطرق توليد أفكار المشاريع الريادية، العمل الجماعي والقيادة، إعداد خطط الأعمال، التسويق والتسويق الالكتروني، تمويل المشاريع الريادية ودراسات جدوى المشاريع الريادية. بهدف تزويد وتجهيز الأجيال القادمة من الشباب والقادة بالفكر الريادي والثقة بقدرتهم على الابتكار والحصول على المهارات اللازمة للتطبيق |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161501 |
الثقافة الإسلامية |
3 |
مدخل إلى الثقافة: مفهوم الثقافة، خصائص الثقافة الإسلامية، الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى؛ مصادر الثقافة الإسلامية: القرآن الكريم، السنة النبوية، اللغة العربية، التاريخ الإسلامي؛ مجالات الثقافة الإسلامية: الإيماني، العبادي، الخلقي؛ التحديات التي تواجه الثقافة الإسلامية: الاستشراق، العولمة، العلمانية؛ قضايا ثقافية وبناء الشخصية: الشباب والغزو الفكري، المرأة في الثقافة الإسلامية، الإرهاب وموقف الإسلام منه. |
A0161701 |
تاريخ الأردن وفلسطين |
3 |
جغرافية الأردن وفلسطين; الأردن وفلسطين في العصور القديمة: نظرة تاريخية عامة; الأردن وفلسطين في العهد المملوكي; الأردن وفلسطين خلال سنوات الحرب العالمية الأولى (1914-1918م) ; إمارة شرقي الأردن; الحياة الدستورية والتشريعية في الأردن; فلسطين تحت الانتداب البريطاني; العلاقات الأردنية-الفلسطينية. |
A0161703 |
الآثار والسياحة في الأردن |
3 |
تعريف السياحة؛ تصنيفات السياحة؛ الاختلاف بين مفهوم السائح والمسافرون الآخرون؛ أنواع السفر؛ مفهوم علم الآثار والموقع الأثري، المسوحات والتنقيبات الأثرية؛ التوثيق؛ الأردن خلال العصور المختلفة؛ مقومات السياحة في الأردن؛ مواقع الجذب السياحية في الأردن: المواقع الأثرية، المواقع الطبيعية، المحميات الطبيعية، الغابات الطبيعية؛ الحركة السياحية وأنماطها في الأردن؛ خصائص الحركة السياحية في الأردن؛ الأنماط السياحية في الأردن، الأهمية الاقتصادية للسياحة في الأردن. |
A0161802 |
التنمية والبيئة |
3 |
قدم المساق وعيا وتبصرا بالموضوع البيئي ومفرداته وعلاقة الانسان بالنظام البيئي وبالأخطار البيئية لتجنبها والعمل على تنمية فهم ووعي الطلبة بالمفاهيم الايكولوجية الأساسية، وتعزيز الاتجاهات والقيم لديهم، لممارسة حل المشكلات البيئية. وربطها بالتنمية الشاملة وعلاقتها بالأمن المائي والغذائي والطاقة. |
A0161601 |
قضايا معاصرة |
3 |
التعرف على أهم القضايا المعاصرة المحلية والقومية والإقليمية، أبرز التحديات المعاصرة وأسئلتها من التنمية، والشباب، والتطرف، والعولمة، والثقافة، والهوية؛ القدس ومكانتها المركزية، الصراع العربي الإسرائيلي |
A0411601 |
ثقافة قانونية وحقوق إنسان |
3 |
تحديد المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان بطريقة تحليلية؛ ومن ثم توضيح واقعي للوسائل الدولية والإقليمية القائمة التي تعالج حقوق الإنسان مثل المعاهدات والتوصيات والمنظمات الدولية التي هي في طور التكوين مثل القواعد الآمرة والأعراف؛ كما تعالج هذه المادة مضمون حقوق الإنسان : حقوق الجيل الأول مثل حق الحياة، وحقوق الجيل الثاني مثل حق العمل، وحقوق الجيل الثالث مثل حق البيئة؛ وتتضمن هذه المادة السبل الدولية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام؛ بالإضافة الى بيان مدى انسجام الدستور الاردني مع المعايير الدولية المختصة بحقوق الانسان |
A0161901 |
إعلام وعلاقات عامة |
3 |
العلاقة المتبادلة بين الإعلام والمجتمع من حيث: قوة الإعلام الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية، ودور الإعلام في إفساح المجال أمام الناس للتعبير عن آرائهم، وتعزيز العلاقات الدولية. الاتصال والعلاقات العامة؛ الاتصال وأنواعه، ومستوياته، وإشكاله، خصائصه، ومجالاته، وأنشطته، وبيئته المادية والرمزية، ومعوقات العملية الاتصالية. العلاقات العامة من حيث: النشأة والتطور، والمبادئ والأسس، والأهمية؛ الوظائف، والتخطيط، والنشاطات، ومواصفات القائمين على العلاقات العامة. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A1123204 |
الاضطرابات السمعية وتشخيصها (2) |
2 |
طرق إجراء الفحوصات السمعية التقليدية؛ قراءة نتائج الفحوصات السمعية للكبار: فحص السمع بالنغمات مع وجود التشويش في الأذن الأخرى، تخطيط السمع الكلامي، تحليل وفحص الأذن الوسطى وعضلاتها؛ الفحوصات التشخيصية للتفريق بين ضعف السمع الحسي وضعف السمع العصبي؛ مقدمة عن ضعف السمع غير العضوي: طرق التعامل معه. |
A1124223 |
تدريب عملي في النطق (4) |
2 |
|
A1124208 |
تدريب عملي في السمع (3) |
2 |
تدريب الطلبة على إجراء الفحوصات السمعية لكافة الأعمار؛ وضع الخطة التشخيصية والعلاجية والتأهيلية للمصابين بضعف السمع؛ المعينات السمعية المختلفة؛ أساسيات ومبادئ مهنة فحص وعلاج السمع؛ طرق التوعية والارشاد عن ضعف السمع؛ طرق تقييم ضعف السمع؛ أساليب الوقاية من ضعف السمع؛ وسائل علاج ضعف السمع وتأهيل ضعاف السمع. |
A1124303 |
أمراض الأنف والأذن والحنجرة |
2 |
|
A1123206 |
تقييم سمع اطفال |
3 |
المصطلحات العلمية المرتبطة بتقييم سمع الأطفال؛ أعراض ضعف السمع عند الأطفال؛ الفحوصات السمعية المتعلقة بتشخيص الأطفال حتى عمر 6 سنوات: فحص السمع بالتعزيز المرئي، فحص السمع بالألعاب؛ المخاطر التي يتعرض لها الأطفال حديثو الولادة؛ طرق الوقاية من ضعف السمع عند الأطفال؛ الوسائل المناسبة لإعادة تأهيل الأطفال ضعاف السمع. |
A1124207 |
العلاج السمعي الكلامي |
3 |
آثار ضعف السمع على النطق واللغة عند الأطفال والبالغين؛ طرق التواصل والتدخل والتعليم المستخدمة مع الأشخاص ضعاف السمع؛ تقييم احتياجات مختلف فئات الأشخاص ضعاف السمع؛ استخدام وصيانة سماعات الأذن وزراعة القوقعة وأجهزة السمع المساعدة. |
A1122101 |
تشريح وفسيولوجيا النطق |
2 |
تشريح وأجزاء ووظائف الأجهزة المختلفة للنطق: الجهاز التنفسي، الجهاز النطقي، عضلات التصويت؛ المفاهيم الأساسية في علم التشريح؛ إنتاج الصوت من الحنجرة ؛ الأجزاء الدماغية المسؤولة عن تحريك أعضاء النطق؛ التزويد العصبي لأعضاء النطق. |
A1123208 |
تدريب عملي في السمع (1) |
2 |
إجراء الفحوصات السمعية للمرضى البالغين تحت إشراف الأخصائيين مؤهلين لذلك؛ تطوير مهارات الطلبة في المجالات التالية: أساسيات ومبادئ مهنة فحص وعلاج السمع، طرق التوعية والارشاد عن ضعف السمع، طرق تقييم ضعف السمع، أساليب الوقاية من ضعف السمع؛ وسائل علاج ضعف السمع وتأهيل ضعاف السمع. |
A1124301 |
الاضطرابات اللغوية العصبية |
2 |
اللغويات العصبية؛ تشريح الجهاز اللغوي الدماغي: منطقة بروكا، منطقة فيرنيكي، مناطق اللغة تحت القشرية؛ الحبسة الكلامية: الحبسة الكلامية الإنتاجية، الحبسة الكلامية الاستقبالية، الحبسة الكلامية الشاملة؛ تقييم الحبسة الكلامية: التقييم الوظيفي، تقييم عودة المريض إلى مجتمعه؛ علاج الحبسة الكلامية. |
A1122102 |
تشريح وفسيولوجيا السمع |
2 |
المفاهيم التشريحية الأساسية؛ أسماء الأعضاء والأجهزة التشريحية المختلفة؛ وظائفها المرتبطة بعملية السمع؛ مقدمة في مبادئ تشريح ووظائف العملية السمعية؛ أجزاء ووظائف الأذن الخارجية؛ الأذن الوسطى؛ الأذن الداخلية: القوقعة، الدهليز؛ العصب السمعي؛ المسارات العصبية السمعية المركزية. |
A1124204 |
تدريب عملي في السمع (2) |
2 |
تدريب الطلبة على إجراء الفحوصات السمعية؛ استخدام أجهزة فحص السمع التشخيصية لإجراء الفحوصات السمعية للأطفال تحت إشراف الأخصائيين مؤهلين؛ تطوير مهارات الطلبة في: أساسيات ومبادئ مهنة فحص وعلاج السمع؛ طرق التوعية والارشاد عن ضعف السمع؛ طرق تقييم ضعف السمع؛ أساليب الوقاية من ضعف السمع؛ وسائل علاج ضعف السمع وتأهيل ضعاف السمع. |
A1123214 |
الفحوصات السمعية المحفزة |
2 |
|
A1124219 |
تدريب عملي في السمع (4) |
2 |
|
A1123215 |
الفحوصات السمعية المحفزة (عملي) |
1 |
|
A1122103 |
اكتساب وتطور اللغة |
3 |
التطور الطبيعي للغة؛ التغيرات المختلفة التي تحدث مع النمو؛ مراحل التطور في تركيب اللغة: المضمون، السياق، البلاغة، التركيب الصوتي، النظريات المختلفة لاكتساب اللغة وتعلم اللغة الثانية. |
A1123301 |
الاضطرابات النطقية العصبية |
2 |
التشريح الوظيفي للجهاز الحركي؛ نموذج التحكم الحركي النطقي؛ الفحص العصبي؛ تقييم الاضطرابات النطقية العصبية؛ أنواع الديسآرثريا وخصائصها؛ الابراكسيا وخصائصها؛ طرق علاج كل منها؛ تقييم وعلاج الكفاءة التواصلية؛ علاج أنظمة النطق الثانوية: التنفس، انتاج الصوت، الرنين، اللفظي، اللحني. |
A1124206 |
التأهيل السمعي |
2 |
كيفية التغلب على الإعاقة السمعية؛ زيادة الفائدة من استخدام المعينات السمعية: الوسائل المساعدة، تحسين البيئة السمعية، استراتيجيات التواصل، التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال؛ طرق تقييم حاجة المريض للمعينات السمعية؛ اختيار وتركيب المعينات السمعية لضعيف السمع حسب حاجته؛ طرق ارشاد المرضى لزيادة فرص نجاحهم في استخدام المعينات السمعية. |
A1123207 |
تدريب عملي في النطق (1) |
2 |
اجراءات تقييم ومعالجة مختلف الحالات المرضية للأطفال والبالغين التي تعاني من اضطرابات النطق واللغة تحت إشراف مباشر لاختصاصي نطق واللغة؛ كتابة التقارير المهنية: تقارير التشخيص، تقارير متابعة تقدم الحالة المرضية، تقارير انتهاء الحالة. |
A1122204 |
اضطرابات الطلاقة |
3 |
خصائص الطلاقة؛ اضطرابات الطلاقة المختلفة؛ أنواعها المختلفة في الكلام؛ النظريات التي تفسر حدوث التلعثم؛ مدى دقة هذه النظريات بالنظر إلى حالات من الواقع؛ مراحل التلعثم المختلفة؛ كيفية تقييمها؛ طرق العلاج المختلفة بناءً على المرحلة المرضية؛ الإرشادات العامة للأهالي والمعلمين الذين يتعاملون مع الشخص المصاب بالتلعثم. |
A1123203 |
تدريب نطق (مشاهدة) |
1 |
مشاهدة جلسات التقييم والعلاج في عيادات النطق مقدمة في الطرق العملية في العيادات؛ الاجهزة الموجودة في العيادات؛ مقدمة في ادوار ومهام اخصائي معالجة النطق. |
A1124218 |
زراعة القوقعة |
2 |
|
A1122205 |
الاضطرابات اللفظية والفونولوجية |
3 |
مقدمة في الاضطرابات اللفظية والفونولوجية؛ تشريح الأجهزة المرتبطة في النطق؛ الصوتيات العربية؛ الكتابة الصوتية السريرية؛ التطور الفونولوجي الطبيعي؛ أنواع الاضطرابات اللفظية؛ أنواع الاضطرابات الفونولوجية؛ كيفية تقييم الاضطرابات اللفظية والفونولوجية؛ طرق العلاج لكل منها. |
A1122104 |
علوم السمع الاساسية |
3 |
يستعرض هذا المساق الخصائص الفيزيائية للصوت؛ وآليات انتقاله؛ ووحدات قياسه المختلفة؛ وكيفية ربطها مع وسائل تقيم السمع بما في ذلك مبادئ فيزياء الصوت؛ المفاهيم الأساسية في علم فيزياء الصوت؛ المعادلات الرياضية المستخدمة في تحليل خصائص الأصوات؛ تفاصيل وخصائص الديسبل؛ سلوك الصوت في الوسط الناقل؛ خصائص الصوت داخل الغرف والقاعات وكيفية تحسينها هندسياً. كما ويستعرض هذا المساق مبادئ دراسة الإحساس بالأصوات؛ وأثرها على الأفراد بما في ذلك طرق القياس المتبعة في علم الصوت النفسي؛ كيفية الإحساس بحدة الصوت وعلاقته بالتردد؛ كيفية الإحساس بعلو الصوت وعلاقته بشدة الصوت؛ كيفية الإحساس بالنغمات المتعددة وحزم الأصوات؛ آليات السمع في أذن الواحدة ومقارنتها بالسمع في كلتا الأذنين؛ وتأثير تداخل الأصوات على الإحساس بها. |
A1121102 |
مقدمة في الصوتيات |
3 |
علم الصوتيات؛ علم الصوتيات التطبيقي؛ تشريح ووظائف الأعضاء في جهاز إصدار النطق؛ مواقع التمفصل؛ طرق التمفصل؛ آليات تيار الهواء؛ التمفصل و التمفصل الثانوي؛ الصفات المميزة؛ الكتابة الصوتية والتصنيف السريريين؛ مقدمة عن علم الصوتيات الصوتي والتصويت. |
A1122202 |
الاضطرابات السمعية وتشخيصها (1)عملي |
1 |
استعمال أجهزة فحص السمع؛ إجراء الفحوصات السمعية الأساسية للبالغين: فحوصات الشوكة الرنانة، تنظير الأذن، فحص السمع بالنغمات المحددة، فحوصات السمع الكلامية، فحوصات وظائف الأذن الوسطى؛ إستقراء نتائج الفحوصات. |
A1123205 |
الاضطرابات السمعية وتشخيصها (2)عملي |
1 |
تدريب عملي على تقييم مستوى سمع المرضى البالغين: فحص السمع بالنغمات مع وجود التشويش في الأذن الأخرى، تخطيط السمع الكلامي، تحليل وفحص الأذن الوسطى وعضلاتها؛ الفحوصات التشخيصية للتفريق بين ضعف السمع الحسي وضعف السمع العصبي؛ فحوصات السمع غير العضوي؛ قراءة نتائج هذه الفحوصات وصولاً للتشخيص المناسب للمريض. |
A1124203 |
تدريب عملي في النطق (2) |
2 |
تشخيص حالات اللعثمة وعلاجها؛ تشخيص حالات التأخر اللغوي وعلاجها؛ تشخيص حالات الاضطرابات النطقية وعلاجها: انشقاق سقف الحلق، صعوبات النطق ذات المنشأ العصبي، الشلل الدماغي، الاضطرابات السلوكية؛ كيفية التعامل مع الحالات بمهنية؛ كتابة التقارير عن حالات المرضى؛ متابعة تطور حالات المرضى وتعديل الخطط العلاجية بما يتناسب مع حالاتهم. |
A1123202 |
مقدمة في تدريب النطق |
2 |
أسس التدريب العملي لتقييم إضطرابات النطق واللغة للإستعداد للممارسة العملية؛ أسس التقييم وتحليل النتائج للوصول إلى تشخيص محدد لكل اضطراب تواصلي على حدة؛ الأساليب الحديثة المتبعة في: التشخيص، التقييم، تطوير مهارات الطالب للعمل ضمن روح الفريق. |
A1124205 |
الاضطرابات الصوتيه |
3 |
مراجعة التشريح الوظيفي للحنجرة؛ نظريات انتاج الصوت؛ استعراض أدوات ومعدات فحص الصوت؛ العمليات السليمة لإصدار الصوت؛ العمليات الغير سليمة لإصدار الصوت؛ تقييم اضطرابات الصوت: الوظيفية، العضوية، العصبية؛ علاج اضطرابات الصوت: الوظيفية، العضوية، العصبية. |
A1122201 |
الاضطرابات السمعية وتشخيصها (1) |
2 |
أساسيات علم السمع والاضطرابات السمعية؛ اجراءات الفحص؛ طرق وأساليب قياس مستوى السمع: فحوصات الشوكة الرنانة، تنظير الأذن، فحص السمع بالنغمات المحددة، فحوصات السمع الكلامية، فحوصات وظائف الأذن الوسطى؛ تشخيص أنواع ضعف السمع للبالغين. |
A1124209 |
تدريب عملي في النطق (3) |
2 |
تقييم الحالات المرضية بشكل مستقل؛ تقييم اضطرابات اللغة والنطق: الاضطرابات ذات المنشأ العصبي، الاضطرابات الصوتية؛ كتابة التقارير المهنية بشكل مستقل: تقارير التشخيص، تقارير متابعة تقدم الحالة المرضية، تقارير انتهاء الحالة؛ بناء خطة العلاج؛ معالجة المرضى بشكل مستقل؛ الإرشاد الأسري؛ تقديم مناقشات علمية. |
A1121201 |
مبادىء السمع والنطق |
3 |
المفاهيم الأساسية للتواصل الإنساني؛ اضطرابات التواصل المختلفة؛ مقدمة عن اضطرابات التواصل: اضطرابات النطق واللغة: اضطرابات الصوت، اضطرابات الطلاقة الكلامية، اضطرابات السمع؛ استعراض مهنتي فحص السمع ومعالجة النطق؛ دور مهنتي فحص السمع ومعالجة النطق في تقييم وتأهيل مختلف اضطرابات السمع والنطق واللغة. |
A1123209 |
المعينات السمعية (1) |
2 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بأنواع المعينات السمعية المختلفة والتكنولوجيا المستخدمة في مساعدة ضعاف السمع بما في ذلك مكونات المعينات السمعية؛ التقنيات الرقمية في المعينات السمعية؛ الخصائص الصوتية والالكترونية للمعينات السمعية؛ المعالجة الصوتية في المعينات السمعية؛ الخصائص الصوتية لقوالب الأذن؛ والوسائل السمعية المساعدة. |
A1124210 |
اضطرابات البلع |
2 |
تشريح ووظائف الاجزاء المرتبطة بوظيفة البلع:الفم، البلعوم، الحنجرة؛ إجراءات الفحص السريري للبلع؛ أدوات ومعدات فحص البلع: التصوير السينمائي، أجهزة التنظير، جهاز تخطيط العضلاتي الكهربائي؛ مختلف اضطرابات البلع؛ العوامل المسببة لهذه الاضطرابات؛ طرق تقييم وعلاج كل منها. |
A1121101 |
مقدمة في اللغويات |
3 |
المكونات الأساسية للغة: النظام الصوتي؛ النظام الدلالي؛ النظام الصرفي والنحوي؛ النظام البلاغي؛ النظام البراغماتي؛ النظريات اللغوية وشروحاتها؛ عينات مسجلة توضح المستويات اللغوية لبيان أهميتها في تركيب اللغة. |
A1123216 |
تعديل السلوك للسمع والنطق |
2 |
|
A1122203 |
الاضطرابات اللغوية |
3 |
طبيعة وتطور الاضطرابات اللغوية عند الأطفال؛ الحالات المرضيه المصاحبة للتاخر اللغوي عند الاطفال طبيعة التاخر اللغوي؛ طرق التقييم المختلفة؛ أساليب علاج الاضطرابات؛ حالات توضح الاضطرابات اللغوية لدى الأطفال؛ أساليب أخذ التاريخ المرضي للطفل؛ تقييم قدرات الطفل اللغوية والنطقية باستخدام الاختبارات المقننة لذلك. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A1124220 |
مشروع خاص في علوم التواصل |
2 |
|
A1123213 |
ضعف السمع الناتج عن الضجيج |
2 |
أثر الضجيج على السمع والتغيرات التي تحصل نتيجة ذلك: تغير عتبة السمع المؤقت، تغير عتبة السمع الدائم، الإصابة بضعف السمع؛ دور اختصاصي السمع في إعداد برامج حماية السمع في الأماكن الصاخبة؛ البرامج التأهيلية المتعلقة بهذا الموضوع |
A1124216 |
الاتصال غير الكلامي |
2 |
الوسائل المتبعة للتواصل غير الكلامي؛ الاضطرابات التواصلية الانتاجية الشديدة؛ الوسائل البسيطة والمعقدة المستخدمة في التواصل؛ الاختلافات بين هذه الوسائل واستعمالات كل منها في العملية التواصلية؛ البدائل التواصلية المتناسبة مع قدرات وحاجات وبيئة المريض. |
A1123211 |
تقنيات الاجهزة النطقية |
2 |
الأجهزة التي يستعملها معالج النطق في تشخيص وعلاج حالات الاضطرابات الصوتيه والنطقيه المختلفة؛ أهمية هذه الأجهزة وكيفية التعامل معها؛ التصوير الحنجري وتشخيص الحالة أثناء التصوير؛ كيفية تقديم علاج النطق من خلال إستخدام هذه الاجهزة المتواجدة في عيادة النطق؛ التعامل مع حالات فقدان الصوت الدائم الناتج عن ازالة الحنجرة. |
A1124221 |
تدريب عملي في النطق اضافي |
2 |
|
A1123212 |
صعوبات التعلم للسمع والنطق |
2 |
المفاهيم المرتطبة بصعوبات التعلم؛ أعراض صعوبات التعلم؛ طرق القياس؛ أساليب التشخيص؛ الأسباب؛ طرق العلاج صعوبات التعلم النمائية: صعوبات الذاكرة، صعوبات الانتباه، صعوبات الإدراك؛ و صعوبات التعلم الأكاديمية: عسر القراءة، عسر الكتابة، صعوبات الرياضيات. |
A1124212 |
اضطرابات الادراك |
2 |
تعريف الإدراك؛ الوظائف الإدراكية للجهاز العصبي؛ أنواع الاضطرابات الإدراكية؛ كيفية تأثيرها على التواصل؛ خصائص الاضطرابات الإدراكية؛ إجراءات العملية التأهيلية للاضطرابات الإدراكية؛ كيفية التعامل مع الأطفال والبالغين المصابين بالاضطرابات الإدراكية. |
A1124222 |
تدريب عملي في السمع اضافي |
2 |
|
A1124213 |
تقنيات الاجهزة السمعية |
2 |
أساسيات الأجهزة التي يستخدمها أخصائي السمع وخصائصها الكهربائية؛ خصائصها الإلكترونية؛ كيفية التعرف على المشاكل التقنية في هذه الأجهزة؛ كيفية معايرة هذه الأجهزة؛ التعرف على المواصفات والمقاييس العالمية التي تضبط عمل هذه الأجهزة. |
A1124215 |
مقدمة في تقييم التوازن |
2 |
تشريح وفسيولوجيا جهاز التوازن في الأذن الداخلية؛ أنواع اضطرابات التوازن؛ اسباب اضطرابات التوازن؛ المبادئ الأساسية في تقييم التوازن؛ معلومات السيرة المرضية؛ أساليب إجراء الفحوصات التشخيصية للتوازن؛ استقراء النتائج والتشخيص؛ كتابة التقارير؛ تحويل المريض للأخصائي المناسب حسب الحالة المرضية. |
A1124214 |
اضطرابات الرنين وانشقاق سقف الحلق |
2 |
اضطرابات التواصل المرتبطة بإنشقاق الشفتين؛ إنشقاق سقف الحلق؛ تشوهات الوجه والجمجمة؛ النواحي الطبية والتأهيلية المرتطبة بهذه الاضطرابات؛ مسببات هذه الاضطرابات؛ طرق التقييم والتشخيص؛ خيارات العلاج وطرق الإرشاد المتاحة. |
A1124217 |
مواضيع مختارة في السمع والنطق |
2 |
يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب على بعض المواضيع المختارة والمستجدات في مجال السمع والنطق؛ حيث يناقش هذا المساق عادة آخر التطورات العلمية والقضايا المستجدة في مجال السمع والنطق وأية مواضيع أخرى مهمة والتي لم يتم مناقشتها بشكل مستفيض في المساقات الأخرى. يقوم مجلس القسم باختيار وإعلان المواضيع المختارة التي سيتم تدريسها في هذا المساق. |