الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0612302 |
التغذية |
3 |
تم تصميم هذا المساق لتزويد طالب التمريض بالمعرفة الأساسية حول أهمية التغذية في الصحة والمرض. سيتمكن الطلاب من تحديد العناصر الغذائية الأساسية ومهمتها للفرد خلال الحياة. سيقوم الطلاب بمناقشة ناقدة للعوامل التي تؤثر على العادات الغذائية الفردية واستخدام الاستراتيجيات القائمة على الأدلة لتثقيف المرضى وعائلاتهم. سوف يناقش الطلاب أيضاً أهمية القياس الانثربومتري لتقييم الحالة التغذوية. كما سيقومون بتقييم دور التمريض فيما يتعلق بدعم التغذية ومناقشة الأدلة ذات الصلة المتعلقة بالتغذية والرعاية التمريضية. سيتم استخدام العديد من استراتيجيات التدريس لتعزيز تعلم الطلاب بما في ذلك المحاضرات والمشاريع والشرح. |
A0612105 |
الفسيولوجيا المرضية |
3 |
يقدم هذا المساق للطلبة التغيرات والاختلالات التي تحدث لوظائف الجسم الطبيعية في البالغين والتي تشتمل على دراسة خلايا الانسان ومسببات اعتلالها. يركز هذا المساق على مشاكل جهاز المناعة وفرط الحساسية ومشاكل نقص المناعة المكتسبة. كما يشمل دراسة الألم وآليته وأسبابه وكيفية التعامل معه. كما ان المساق يشتمل على دراسة الجهاز العصبي من حيث المشاكل التي تواجهه سواء كانت اصابات او امراض بما في ذلك اسبابها وكيفية حدوثها وتأثيرها على جسم الانسان بشكل عام والجهاز العصبي بشكل خاص. كما ويسلط الضوء على جهاز القلب والدوران والجهاز التنفسي وجهاز الغدد الصماء بحيث يتم دمج المسببات والاعراض وطرق العلاج من خلال العملية التمريضية مستخدمين عملية التفكير النقدي والتحليلي. |
A0612109 |
الإتصال والتواصل والتثقيف الصحي |
3 |
يهدف هذا المساق إلى مساعدة طلبة التمريض في تقديم أفضل خدمة طبية علاجية من خلال فهم أساسيات علم الادوية والتي تتضمن ألية عمل الادوية وتصنيفاتها وجرعاتها والأعراض الجانبية المرتبطة بها في مختلف وظائف الجسم وأعضائه والعلاقة بين فيزيولوجيا الامراض والخطة العلاجية اللازمة وآلية إعطاء العلاجات. |
A0613303 |
تمريض كبار السن والشيخوخة |
3 |
|
A0613400 |
البحث العلمي والإحصاء الحيوي |
3 |
يهدف المساق إلى تعريف الطلاب بمجموعة من المنهجيات المستخدمة في البحث العلمي كمتطلب رئيسي لتخريج ممرضين محترفين. كما وأن المساق سيعزز وعي الطلاب بعملية البحث واستخدام نتائج أبحاث الرعاية الصحية التمريضية ومدى ارتباطها بتوفير الرعاية الصحية بما يتفق مع الممارسة العملية المبنية على البحث العلمي الموثق. كما ويوفر المساق للطلاب الفرصة لفهم الممارسة القائمة على الأدلة في التمريض والرعاية الصحية ولتطوير المهارات اللازمة لتقييم نتائج البحث بشكل نقدي وتطبيق النتائج على الممارسة في مجموعة متنوعة من البيئات السريرية. سيتم تعريف الطلاب على الأساس الفلسفي للبحث، وتصميمات البحث النوعي والكمي، وطرق جمع البيانات وتحليلها، وأخذ العينات، والقضايا الأخلاقية، ونشر نتائج البحث. سيتم استخدام مجموعة متنوعة من استراتيجيات التعلم والتدريس بما في ذلك المحاضرات والمناقشات الجماعية والمناظرة والتعلم التجريبي. ويركز المساق أيضًا على فهم وتطبيق مبادئ الإحصاء الحيوي، وتفسير وتقييم وتحليل البيانات لاختيار واستخدام أفضل الأدلة من أجل التوصل إلى استنتاجات عملية حول البيانات التجريبية. |
A0613304 |
اخلاقيات وقوانين مهنة التمريض |
3 |
|
A0613305 |
الذكاء الاصطناعي والمعلوماتية الصحية |
3 |
|
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0614502 |
التدريب السريري المكثف |
3 |
|
A0611101 |
اساسيات التمريض |
3 |
سيوفر هذا المساق لطلاب التمريض في السنة الأولى المعرفة الأساسية لرعاية المرضى في البيئات الصحية المختلفة. سيبدأ الطلاب في تطوير الكفاءات الأساسية المطلوبة للممرض القانوني. سيتعلم الطلاب أيضًا كيفية استخدام عمليات التمريض لتحديد احتياجات المرضى وتقديم الرعاية التي تعتمد على أفضل الأدلة ومعايير الرعاية ورغبات المرضى. سيتعلم الطلاب كيفية التصرف بشكل مهني والتواصل بفعالية مع المرضى والزملاء والمعلمين وغيرهم من أعضاء فريق الرعاية الصحية. وتشمل استراتيجيات التعليم والتعلم محاضرات ومناقشات جماعية ودراسات الحالات المختلفة. |
A0613201 |
تمريض صحة الامومة |
3 |
تم تصميم هذا المساق لإعداد الخريجين بالمعرفة والكفايات الأساسية لرعاية النساء الحوامل قبل للولادة، أثناء الولادة وبعد الولادة. من خلال اكتساب الكفاءات الأساسية سيقوم الطلاب بدمج المعرفة الدقيقة والشاملة للمبادئ الأخلاقية وقانون السلوك المهني لعملية الإنجاب في نطاق الممارسة التمريضية المهنية. سيقوم الطلاب بإجراء تقييم كلي منظم لاحتياجات النساء على أساس نظرية التمريض والممارسة القائمة على الأدلة. سيكون الطلاب قادرين على إثبات القدرة على تنسيق الرعاية والعمل مع جميع أعضاء الفريق لضمان أن رعاية المرأة الإنجابية مناسبة وفعالة ومتسقة. سوف يتعلم الطالب كيف يتمكن من تقديم المشورة للأمهات حول طرق تنظيم الأسرة، وتطبيق التدخل التمريضي الشامل للنساء المصابات بمشاكل و أمراض النساء. |
A0612103 |
تمريض صحة البالغين (1) |
3 |
يهدف المساق الى تزويد الطلبة كيفية العناية بالمرضى الذين يعانون من تغيرات في الحالة الصحية بحيث يوجه الطالب للتعرف على المصطلحات العلمية، والفسلفة المرضية، والفحوصات التشخيصية، والمعالجة الطبية لكل تغير من تلك التغيرات. وتستخدم خطوات العملية التمريضية كمرتكز أساسي للتعامل مع المشاكل التمريضية بشكل متكامل النواحي للمريض (الفسيولوجية، النفسية الاجتماعية، والروحية). كما يهدف المساق على تنمية مهارات الاتصال ومراعاة اخلاقيات مهنة التمريض. يركز المساق على عرض التغيرات الصحية للبالغين مثل المشاكل عدو توازن السوائل والشوارد. التغيرات الصحية في القلب والأوعية الدموية، الجهاز التنفسي، وأجهزة الغدد الصماء والتعامل مع المرضى قبل واثناء وبعد العمليات الجراحية ومرضى السرطان. |
A0611104 |
التقييم الصحي |
2 |
|
A0613101 |
تمريض صحة البالغين(2) |
3 |
إن هذا المساق يساهم في إعداد طلبه مؤهلين علميا وعمليا للتعامل مع جميع الامراض الذين يعانون منها البالغين والتي قد تواجههم في بيئة العمل وهذا يتطلب تحقيق جميع الكفايات في هذا المساق كما يتطلب من الطلبة ايضا تطبيق العملية التمريضية لجميع انماط الصحة والتي تعتبر الاساس والهيكل في تقييم ومعرفه الحاجات الصحية الجسدية والنفسية والروحانية لجميع المرضى مع الأخذ بالاعتبار جميع الاختلافات العرقية والثقافية والاجتماعية لهم ولذويهم. وسيقوم الطلبة بتطبيق اسس البحث العلمي والتفكير الناقد والتفسير العلمي لتقديم الرعاية المتمركزة حول المرضى الذين يعانون من مشاكل في عده مشاكل صحية مختلفة بما فيها امراض الكلى، والجهاز الهيكلي والعضلات، والجهاز الهضمي، سيتم تعزيز التعلم من خلال المحاضرات والتفكير العملي ودراسة الحالات المرضية ومناقشات الجماعية وعرض أحدث ما وصل اليه البحث العلمي. |
A0614402 |
تمريض الصحة النفسية /عملي |
3 |
مقدمة في الجوانب السريرية والصحة العقلية والنفسية. سوف يستكشف الطلاب ويكتسبون رؤى حول المشاكل التي يعاني منها الشخص المريض نفسياً. والاجهاد العاطفي والفكري والاجتماعي والروحي التي يسببها المرض الجسدي. سيقوم الطلاب بدمج الكفاءات النظرية في ممارستها. سيكونون قادرين على استخدام عملية التمريض والتفكير النقدي لرعاية المرضى الذين يعانون من مشاكل الصحة النفسية في مجموعة متنوعة من إعدادات الرعاية الصحية تحت إشراف مدربين متخصصين. |
A0611105 |
التقييم الصحي/عملي |
2 |
|
A0613104 |
تمريض الحالات الحرجة /عملي |
3 |
يهدف هذا المساق لتهيئة الطلبة الى دورهم في المستقبل بعد التخرج من خلال التدريب العملي المستقل بهدف التأكد من اكتساب الطالب للكفايات التراكمية للبرنامج مثل التواصل الهادف والتعاون مع الفريق الطبي وجودة العناية التمريضية المقدمة والقدرة على تقييم المخاطر للمريض، اضافة الى التفكير التحليلي والممارسة القائمة على الادلة ضمن المعايير المهنية والاخلاقية بحيث يتم استخدام الحكم الاكلينيكي الصحيح في تقديم العناية التمريضية الشاملة للمريض والمبنية على الممارسة القائمة على الادلة. يتم تطبيق هذا المساق في الفصل الاخير من الدراسة بحيث يتم اتمام اربعين وردية في احدى الوحدات المتخصصة بالمستشفيات المعتمدة مثل وحدة العناية الحثيثة او الطوارئ او اي قسم يتم الموافقة عليه من قبل اللجنة المخصصة للمادة. |
A0613203 |
تمريض صحة الاطفال |
3 |
يهدف المساق الى تعليم طلبة التمريض التخطيط وتقديم الرعاية التمريضية الأمنة للأطفال مع الأخذ بعين الاعتبار دور العائلة. وتكون خطوات العملية التمريضية ونظريات النمو والتطور المرتكز الأساسي في تقديم الرعاية الشاملة لمختلف الفئات العمرية (حديثيي الولادة وحتى المراهقة) المصابين بمختلف المشكلات الصحية: الجهاز التنفسي، الكلى والمجاري البولية، الجهاز العصبي والمشاكل الخلقية وغيرها. ويشجع هذا المساق على استخدام التفكير الإبداعي والاستنباط وبرمجة المعلومات والقدرة على حل المشاكل من خلال تقديم العناية المتطورة. |
A0613204 |
تمريض صحة الاطفال /عملي |
3 |
يعتبر هذا المساق هو امتداد لمساق تمريض صحة الأطفال (نظري) بحيث يتم توظيف المعرفة اللازمة للرعاية التمريضية الشاملة للأطفال المصابين بالأمراض حيث يتمكن الطالب من تحقيق العناية الدقيقة الكاملة. يتم في هذا المساق تدريب الطلبة في مستشفيات تعليمية التي تعنى بصحة الأطفال من حديثي الولادة حتى المراهقة والتخطيط لجميع احتياجاتهم الجسدية والنفسية وفقا لخطوات العملية التمريضية. |
A0614302 |
تمريض صحة المجتمع/عملي |
3 |
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطالب من تطبيق المبادئ النظرية بمختلف ادوار ممرض صحة المجتمع؛ وذلك من خلال التقييم الشامل لكافة فئات المجتمع في مختلف أماكن التطبيق العملي بالاعتماد على المبادئ الأساسية في تعزيز الصحة. يتيح المساق الفرصة للطلبة في تطوير قدراتهم على حل المشاكل واتخاذ القرار ضمن إطار عملي قائم على البحث العملي ومن خلال تطبيق العملية التمريضية. |
A0612104 |
تمريض صحة البالغين (1)/عملي |
3 |
يقوم الطلبة في هذا المساق بتطبيق معارفهم في المستشفيات من خلال اكتساب الكفايات التي تدعم المعارف المبنية على الادلة والمهارات التحليلية في تقييم وتطبيق العناية التمريضية المقدمة للمرضى البالغين. يقوم هذا المساق بتهيئة الطلبة لتقديم عناية تمريضية امنة ومؤهلة للبالغين الذين يعانون من امراض محددة. يتمكن الطلبة في هذا المساق من اكتساب الكفايات المهمة لطالب التمريض، اضافة الى القدرة على تطبيق العملية التمريضية كإطار لتقييم وتحديد الاحتياجات الجسمية والنفسية والروحية للمرضى باختلاف ثقافاتهم واعراقهم ومستوياتهم الاجتماعية. يقوم الطلبة باستخدام المهارات المبنية على الادلة والتفكير التحليلي والنقدي اضافة الى التفسير العلمي في تقديم العناية للمرضى الذين يعانون من امراض الجهاز التنفسي وجهاز القلب والدوران والمشاكل المتعلقة بالسوائل واملاح الدم وجهاز الغدد الصماء وامراض السرطان. يتم استخدام طرق مختلفة في ايصال المعلومة مثل التطبيق العملي ودراسة الحالات المرضية والنقاش من خلال مجموعات ومراجعة الابحاث الحديثة ذات العلاقة. |
A0614301 |
تمريض صحة المجتمع |
3 |
يهدف هذا المساق الى دمج طلبة مستوى السنة الرابعة مع كافة فئات المجتمع ويعنى بدراسة دور الممرض/الممرضة فيما يخص مفهوم تعزيز الصحة والحماية الى جانب الوقاية من الامراض على مستوى الفرد والعائلة والمجتمع في مختلف أماكن التطبيق العملي والتي تشمل الصحة المدرسية والزيارات المنزلية والصحة المهنية. يقوم الطلبة في هذا المساق بتقديم مبادئ الرعاية الصحية الأولية عن طريق تطبيق أسس الوقاية المناسبة لمختلف فئات المجتمع والعمل على اخذ القرار المناسب القائم على البحث العلمي والتفكير الناقد والقيادة ومهارات الاتصال مع أفراد المجتمع. |
A0614401 |
تمريض الصحة النفسية |
3 |
سيكتسب الطلاب في هذا المساق المعرفة العامة والكفاءات اللازمة لتوفير الرعاية الشاملة للأفراد الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية والنفسية. وسيتم استكشاف مفاهيم مختلفة تشمل: المفاهيم الأساسية في تمريض الصحة النفسية والعقلية، مثل وعي الذات وقيم النهج الإنساني والشامل للرعاية التمريضية، وآليات التكيف، والنهج العلاجية في رعاية المرضى النفسيين. سيقوم الطلاب باستخدام التفكير الناقد وحل المشكلات لتطوير خطط الرعاية التمريضية للمرضى الذين يعانون من اضطرابات عقلية / أو نفسية. سيقوم الطلاب أيضا بمناقشة ناقدة لجميع القضايا الأخلاقية المتعلقة برعاية الأفراد الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية و / أو الاضطرابات النفسية وسيكون الطلاب قادرين على تقييم وتخطيط وتنفيذ وتقييم البرامج العلاجية بالتعاون مع فريق الرعاية الصحية والأفراد الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية والأمراض العقلية. تشمل طرق التعليم محاضرات تفاعلية، ومناقشات جماعية، ودراسات حالة، ومناقشات لمحاضرات عرضية مسجلة. |
A0613103 |
تمريض الحالات الحرجة |
3 |
في هذا المساق يتم تطوير كفايات الطلبة في التعامل مع مرضى الحالات الحرجة. يتم تعميق مفاهيم الفسيولوجيا المرضية وطرق العلاج الحديثة ودور الممرض الاساسي في تقديم العناية لمرضى الحالات الحرجة. يقوم الطلبة باستخدام التفكير التحليلي والناقد والممارسة القائمة على الادلة في تقديم العناية الكاملة لمرضى الحالات الحرجة بالتعاون مع مختلف مقدمي الرعاية الصحية. يتم استخدام اساليب مختلفة في هذا المساق مثل المحاضرات والنقاش واسلوب حل المشكلات ودراسات الحالات المرضية. |
A0614303 |
الادارة والقيادة في التمريض |
3 |
يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة على الادوار الرئيسية وعلى الكفايات المتعلقة بالإدارة والقيادة الضرورية لخلق بيئة مناسبة لتوفير العناية المتمركزة حول المريض، كما ويعرف الطلبة على السلوك القيادي الفعال والمتعلق بتطوير أداء نظام الرعاية التمريضية من خلال التأثير واخذ الدور الفعال ضمن هذا النظام. يركز هذا المساق على التفكير النقدي واهميته في اتخاذ القرار المبني على الأدلة وفي حل المشكلات والتغيير والتطوير وفي هذا المساق تم تحديد المجالات العامة والتي تم ادماجها في المواضيع المختلفة للمساق وذلك بهدف المساهمة في صقل الكفايات العامة المستهدفة للمنهاج والتي تتضمن التفكير ضمن النظام وإدارة الجودة المستمرة والقيادة والتغيير والقرار المبني على الأدلة، ولتحقيق ذلك يتم الاستعانة بالنشاطات المتنوعة لإكساب الكفايات المرجوة كالنقاش وتحليل القضايا ولعب الأدوار والمناظرة. |
A0613202 |
تمريض صحة الامومة /عملي |
3 |
تم تصميم هذا المساق لإعداد الخريجين بالمعرفة والكفايات الأساسية لرعاية النساء الحوامل قبل الولادة، أثناء الولادة وبعد الولادة. من خلال اكتساب الكفاءات الأساسية سيقوم الطلاب بدمج المعرفة الدقيقة والشاملة للمبادئ الأخلاقية وقانون السلوك المهني لعملية الإنجاب في نطاق الممارسة التمريضية المهنية. سيقوم الطلاب بإجراء تقييم كلي منظم لاحتياجات النساء على أساس نظرية التمريض والممارسة القائمة على الأدلة. سيكون الطلاب قادرين على إثبات القدرة على تنسيق الرعاية والعمل مع جميع أعضاء الفريق لضمان أن رعاية المرأة الإنجابية مناسبة وفعالة ومتسقة. سوف يتعلم الطالب كيف يتمكن من تقديم المشورة للأمهات حول طرق تنظيم الأسرة، وتطبيق التدخل التمريضي الشامل للنساء المصابات بمشاكل و أمراض النساء. |
A0612106 |
تمريض الطوارىء والكوارث |
3 |
|
A0613102 |
تمريض صحة البالغين (2)/عملي |
3 |
سيقوم الطلاب في هذا المساق بتطبيق جميع ما يتعلمه في المادة النظرية بطريقه عملية خلال تدريبهم بالمستشفيات من خلال العمل على تحقيق جميع متطلبات الكفاءات والتي تعزز المعرفة المستندة على البحث العلمي والمهارات التحليلية في تقييم وتنفيذ وتقييم الرعاية التمريضية للبالغين الذين يعانون من مشاكل صحية محددة. |
A0612201 |
اساسيات النمو والتطور |
3 |
تم تصميم هذه المساق لتعريف الطلاب بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بنمو وتطور الإنسان طوال فترة الحياة. ويركز على الخصائص البيولوجية والنفسية والاجتماعية والمعرفية والأخلاقية والروحية لكل مرحلة تطور. تزويد الطلاب بالكفاءات اللازمة لمساعدة الأفراد في فترة معينة من التطور لتحقيق الصحة المثلى. |
A0611102 |
اساسيات التمريض /عملي |
2 |
سيكون الطلاب قادرين على تطوير الكفاءات السريرية الأساسية في بيئة آمنة محاكية لتلبية احتياجات الأفراد بطريقة قانونية وأخلاقية، وأداء المهارات الأساسية بأمان وبدقة، سيتعلم الطلاب في المختبر وسيتمكنون من إظهار المهارات تحت الإشراف. كما سيقدم هذا المساق طلاب التمريض إلى دور الممرض كمقدم رعاية، وقائد، ومدير، وعامل تغيير، ومدافع، ومعلم، وباحث. سيقوم الطلاب بتطوير موقف وسلوك مهني تجاه المرضى عند القيام بالرعاية، مع إيلاء الاعتبار الواجب لسلامة المريض. |