| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A0110151 |
التربية الوطنية |
3 |
مفاهيم ومصطلحات تتعلق بالتربية الوطنية؛ جغرافية الأردن من حيث الموقع والمساحة، وموارد الأردن الطبيعية والمائية والبشرية؛ تاريخ الأردن السياسي المعاصر، الأحداث التاريخية التي مر بها
الأردن، انجازات ملوك الأردن، مبادرات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ; الحياة الدستورية والديمقراطية الأردنية ; المجتمع الأردني، الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني. تنمية روح
المواطنة الفاعلة والمسؤولة لدى الطلبة، وتعزيز قيم الانتماء والمشاركة في بناء الوطن، إضافة إلى ترسيخ مفاهيم العدالة والمساواة وحقوق الإنسان. يرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة:
الهدف الرابع والهدف العاشر والهدف السادس عشر. |
| A0110144 |
مهارات الإتصال باللغة العربية |
3 |
تعريف اللغة؛ مستويات اللغة: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى الدلالي المعجمي، المستوى البلاغي البياني، المستوى الكتابي؛ نصوص الفهم والاستيعاب؛ التدريبات
النحوية: الجملة الاسمية، الجملة الفعلية، كان وأخواتها، إنَّ وأخواتها، المُثنَّى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصرف، النداء، التوابع، العدد؛ التدريبات الصَّرفية: اسم الفاعل، اسم
المفعول؛ الإملاء والترقيم؛ المعاجم؛ نصوص الاستماع؛ التحدث.
ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المُستدامة الآتية: الهدف
4
والهدف
10
والهدف
11
والهدف
16
. |
| A0110155 |
العلوم العسكرية |
3 |
تعد مادة العلوم العسكرية والمواطنة امتدادًا عضويًا لفلسفة التربية والتعليم باعتبارها بعدًا من الأبعاد الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي الأردني، وتتناول مفهوم الأمن الوطني الشامل وتأثيره المجتمعي
وأدوات إعداد تعبئة الموارد الوطنية، وتعمل على ترسيخ قيم الولاء والانتماء والاعتزاز بالوطن أرضًا وشعبًا ونظام حكم ومؤسسات و أجهزة عسكرية وأمنية، و تأهيل الطلبة للقيام بأدوارهم المستقبلية،
كمواطنين منتمين، وإكسابهم الثقة بالمؤسسة العسكرية والأمنية وصولًا إلى إحداث التغير الإيجابي الذي يعزز أمن واستقرار الوطن إضافة إلى تزويد الطلبة بالمعلومات الأساسية بنشأة وتطور المملكة
الأردنية الهاشمية وقواتها المسلحة وأجهزتها الأمنية وبيان قدراتها في حماية المصالح العليا للدولة ودورها في تنمية وخدمة المجتمع، بالإضافة إلى التوعية الأمنية الشاملة في مجالات العمليات النفسية
وخطر المخدرات والإرهاب. |
| A0110143 |
مهارات الاتصال باللغة الانجليزية |
3 |
تهدف هذه المادة إلى تطوير المهارات الأربع للغة الإنجليزية بحيث يتمكّن الطلبة من استخدامها في محادثاتهم اليومية. تُدرس هذه المادة عبر الإنترنت من خلال منصة
https://vclass.ammanu.edu.jo
. ويتضمن محتوى المقرر
:
القواعد النحوية (أقسام الكلام، الأزمنة، الكلام المنقول، الشرطيات، وموضوعات نحوية أخرى)، المفردات (مرتبطة بمواضيع
قراءة متنوعة)، مهارات القراءة (مجموعة متنوعة من النصوص من مجالات معرفية مختلفة)، مهارات الاستماع، ومهارات الكتابة (مغطية ستة أساليب مختلفة للكتابة). وترتبط هذه المادة بأهداف التنمية
المستدامة التالية: الهدف
4
والهدف
10
والهدف
11
والهدف
16 |
| A0110154 |
المهارات الحياتية |
1 |
يتناول هذا المساق الاهتمام الحيوي للفرد على المستوى الفردي والجماعي ، وهو بمثابة جواز سفر لنجاح الأفراد ومساعدتهم على فهم الكفاءات الشخصية لديهم. وينافش معنى المهارات، مستوياتها
خصائصها واهميتها ومهارة الاتصال والتواصل وتدريبهم على مهارات ذاتية مثل مهارة ادارة الوقت وتنظيمه وتعريفه وطرح أمثلة حول مجالات تطبيقه وأنشطة ينفذها الطلبة بانفسهم. كما يتناول المساق
تدريب الطلبة على أساليب الحوار وتبادل الآراء كمدخل لفض الخلافات وتخفيف الاحتكاكات عندما نشهد انفتاح المجتمعات، ومهارات الدراسة الصحيحة والنجاح الأسري والمحافظة على الصحة
الجسدية
.
. ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف الثالث والهدف الرابع والهدف الثامن. |
| A0110153 |
القيادة والمسؤولية المجتمعية |
1 |
يتناول هذا المساق عناوين بارزة تتعلق بالقيادة والادارة من من مثل:
معنى القيادة، مكوناتها، ومقوماتها مستوياتها، أنماط إدارية ومفاهيمها ومبادئها وبعض نظرياتها،
اضافة لمفاهيم مرتبطة بالمسؤولية
المجتمعية والقيادة الخدمية والتخطيط الاستراتيجي ، وإدارة التغيير ومفاهيمه وأهمية الوعي الذاتي للقائد ومزايا الاخلاقيات المهنية وكيفية بناء فريق فعال وأخيرا تطبيقات إدارية قيادية عملية، و من خلال
الربط مع اهداف التنمية المستدامة: الهدف
4
والهدف
8
والهدف
16
. |
| A0110152 |
الريادة والإبتكار |
1 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بريادة الأعمال بطريقة تطبيقية من خلال اتباع أدوات مختلفة في توصيل المفاهيم المتعلقة بالريادة. ويغطي المساق مواضيع مختلفة تهم ريادي الأعمال وتشمل
أساسيات الريادة، وصفات الرياديين، التفكير الإبداعي وطرقه وطرق توليد أفكار المشاريع الريادية، العمل الجماعي والقيادة، إعداد خطط الأعمال، التسويق والتسويق الالكتروني، تمويل المشاريع الريادية
ودراسات جدوى المشاريع الريادية. ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية:
1
،
4
،
5
،
8
،
9
،
10
،
13
،
15
،
17
. |
| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A0110161 |
الثقافة الإسلامية |
3 |
مفهوم الثقافة، خصائص الثقافة الإسلامية، الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى، مصادر الثقافة الإسلامية: القرآن الكريم، السنة النبوية، اللغة العربية، التاريخ الإسلامي. مجالات الثقافة الإسلامية:
الإيماني، العبادي، الخلقي. التحديات التي التي تواجه الثقافة الإسلامية: الإستشراق، العولمة، العلمانية. قضايا ثقافية وبناء الشخصية: الشباب والغزو الفكري، المرأة في الثقافة الإسلامية، الإرهاب
وموقف الإسلام منه. ويرتبط هذا المساق مع أهداف التنمية المستدامة في الأهداف التالية: الهدف الأول والهدف الثالث والهدف السادس عشر. |
| A0110163 |
الآثار والسياحة في الأردن |
3 |
تقديم نبذة عن مفهوم السياحة و تعريف السائح، و أهمية السياحة و الدوافع السياحية، و عوامل الجذب السياحية الطبيعية و البشرية، المقومات السياحية و أنماط السياحة، علم الآثار و مجالاته و ميادينه،
و كيفية جمع المعلومات الآثرية و أهداف عمليات التنقيب، و التنقيبات الأثرية خلال الفترات التاريخية، اثار الحضارات القديمة (الاثار المصرية، اليونانية، الاغريقية، الرومانية ، النبطية، الاسلامية
و غيرها) ، كما يمكن ربط اهداف مادة الاثار و السياحة في الاردن بأهداف التنمية المستدامة من خلال الهدف
8
والهدف
11
والهدف
12
. |
| A0110164 |
التنمية والبيئة |
3 |
يتناول هذا المساق الاهتمام بالقضايا البيئية و مشكلات البيئة و علاقة الانسان بالبيئة و إيجاد حلول للمشكلات البيئية، بالإضافة الى مفهوم التنمية و التنمية المستدامة التي من خلالها يتم إيجاد الحلول
للمشكلات خاصة للأجيال القادمة، كما يتم الربط بين اهداف التنمية و البيئة مع التنية المستدامة من خلال الاهداف جميعها مثل الهدف
11
والهدف
12
والهدف
13
والهدف
17
. |
| A0131301 |
علم النفس الصحي |
3 |
يتضمن المساق العوامل السلوكية، المعرفية، النفسية، الاجتماعية والفسيولوجية التي تؤثر على استجابات الأفراد للصحة والمرض. وأهدافه في تعزيز الصحة، الوقاية من المرض، الحفاظ على نوعية الحياة، الرفاهية في سياق المرض. ويتناول أيضا الجوانب النظرية والعلمية والتطبيقية في مجال علم نفس الصحة كمواضيع السلوكيات المعززة للصحة، السلوكيات، الضغوط النفسية، ادارة الألم، الأمراض المزمنة. |
| A0110165 |
قضايا معاصرة |
3 |
يتناول مساق القضايا المعاصرة عدة قضايا منها السياسية والاجتماعية والثقافية والتربوية، ففي المجال السياسي يتناول المساق الديمقراطية وظاهرة العولمة والصراع العربي-الاسرائيلي، وفي المجال
الثقافي يتعرض المساق لقضية المثقف العربي وآليات التغيير وكذلك الى موضوع التنمية بأبعادها المختلفة. ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف
1
والهدف
8
والهدف
10 |
| A0411601 |
ثقافة قانونية وحقوق إنسان |
3 |
تحديد المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان بطريقة تحليلية؛ ومن ثم توضيح واقعي للوسائل الدولية والإقليمية القائمة التي تعالج حقوق الإنسان مثل المعاهدات والتوصيات والمنظمات الدولية التي هي في طور التكوين مثل القواعد الآمرة والأعراف؛ كما تعالج هذه المادة مضمون حقوق الإنسان : حقوق الجيل الأول مثل حق الحياة، وحقوق الجيل الثاني مثل حق العمل، وحقوق الجيل الثالث مثل حق البيئة؛ وتتضمن هذه المادة السبل الدولية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام؛ بالإضافة الى بيان مدى انسجام الدستور الاردني مع المعايير الدولية المختصة بحقوق الانسان |
| A0110162 |
تاريخ الأردن وفلسطين |
3 |
تاريخ الأردن وفلسطين: جغرافية الأردن وفلسطين؛ الأردن و فلسطين في العصور القديمة نظرة تاريخية عامة؛ الأردن وفلسطين في العهد المملوكي؛ الأردن وفلسطين خلال سنوات الحرب العالمية الأولى
(
1914
-
1918
م) ؛ إمارة شرقي الأردن؛ الحياة الدستورية والتشريعية في الأردن؛ فلسطين تحت الانتداب البريطاني؛ العلاقات الأردنية ? الفلسطينية.
ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف الرابع والهدف الحادي عشر. |
| A0110166 |
إعلام وعلاقات عامة |
3 |
تتناول المادة التعريف بالاتصال الجماهيري وأنشطته المختلفة، والتركيز على نشاط الإعلام والعلاقات العامة، وتناول تقنيات الاتصال ومراحل تطورها، وآليات استخدامها. ويرتبط هذا المساق مع أهداف
التنمية المستدامة في الأهداف الآتية:
الهدف رقم
4
)
التعليم الجيد
(
وذلك من خلال التعرف بالإتصال وأنواعه ومكوناته مما يساهم في تعزيز التواصل بين الطلاب والمدرسين، والتعرف على أنواع تقنيات
الاتصال، ومراحل تطورها، وآليات توظيفها، واستخدامها في التعلم
.
الهدف رقم
8
(العمل اللائق ونمو الاقتصاد) وذلك من خلال التعرف على العلاقات العامة ودورها في المؤسسات وأهميتها وأهدافها،
ومؤهلات المشتغلين في ميدان العلاقات العامة. الهدف رقم
16
(السلام والعدل والمؤسسات القوية) وذلك من خلال التطرق إلى أهمية القوة اللينة (الرمزية) وعلاقتها بالإعلام المتخصص ودور وسائل
الإعلام في تشكيل الرأي العام وإرساء السلام والعدل في المجتمع |
| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A0871103 |
مبادئ الطاقة المتجددة |
3 |
مقدمة في الطاقة المتجددة وتشمل مواضيع الطاقة الشمسية، أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية، المباني الخضراء، خلايا الوقود والهيدروجين، طاقة الرياح، الحرارة الضائعة، النفايات والوقود الحيوي، طاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية وطاقة المد والجزر. |
| A0110168 |
الثقافة الرقمية والذكاء الأصطناعي |
3 |
|
| A1321100 |
الرياضة والصحة |
3 |
المفاهيم الرياضية والصحية: التربية الرياضية، التربية الصحية ؛أهداف التربية الرياضية: المعرفية، والانفعالية، والمهارية، والاجتماعية؛ الاسس التاريخية للتربية الرياضية: العصور القديمة، والمتوسطة، والحديثة، والحركة الاولومبية، الرياضة الاردنية; العلاقة بين التغذية والنشاط الرياضي; الاصابات الرياضية: إصابات العظام، المفاصل، العضلات، الجلدية; القوام المعتدل: تمارين رياضية لعالج تشوهات القوام; أمراض نقص الحركة: السكري، السمنة، النحافة، الام أسفل الظهر، السرطان; شغب الملاعب: أسبابه، مظاهره، حلول مقترحة. |
| A0110281 |
صحة المجتمع |
3 |
|
| A0110167 |
مهارات التفكير الناقد |
3 |
سيتناول هذا المساق مفهوم التفكير الناقد، مهارات التفكير الناقد، استراتيجيات تنمية التفكير الناقد، الأنشطة التدريبية لمهارات التفكير الناقد، حل المشكلات واتخاذ القرار؛ مفهوم حل المشكلات،
استراتيجيات حل المشكلات وأنواعها، مهارات إدارة الوقت وتنظيمه؛ أهمية تحديد الأهداف، استراتيجيات إدارة الوقت. ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية:
1
,
2
,
7
,
13
,
16
,
17 |
| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A0612302 |
التغذية |
3 |
تم تصميم هذا المساق لتزويد طالب التمريض بالمعرفة الأساسية حول أهمية التغذية في الصحة والمرض. سيتمكن الطلاب من تحديد العناصر الغذائية الأساسية ومهمتها للفرد خلال الحياة. سيقوم الطلاب بمناقشة ناقدة للعوامل التي تؤثر على العادات الغذائية الفردية واستخدام الاستراتيجيات القائمة على الأدلة لتثقيف المرضى وعائلاتهم. سوف يناقش الطلاب أيضاً أهمية القياس الانثربومتري لتقييم الحالة التغذوية. كما سيقومون بتقييم دور التمريض فيما يتعلق بدعم التغذية ومناقشة الأدلة ذات الصلة المتعلقة بالتغذية والرعاية التمريضية. سيتم استخدام العديد من استراتيجيات التدريس لتعزيز تعلم الطلاب بما في ذلك المحاضرات والمشاريع والشرح. |
| A0613304 |
اخلاقيات وقوانين مهنة التمريض |
3 |
|
| A0612105 |
الفسيولوجيا المرضية |
3 |
يقدم هذا المساق للطلبة التغيرات والاختلالات التي تحدث لوظائف الجسم الطبيعية في البالغين والتي تشتمل على دراسة خلايا الانسان ومسببات اعتلالها. يركز هذا المساق على مشاكل جهاز المناعة وفرط الحساسية ومشاكل نقص المناعة المكتسبة. كما يشمل دراسة الألم وآليته وأسبابه وكيفية التعامل معه. كما ان المساق يشتمل على دراسة الجهاز العصبي من حيث المشاكل التي تواجهه سواء كانت اصابات او امراض بما في ذلك اسبابها وكيفية حدوثها وتأثيرها على جسم الانسان بشكل عام والجهاز العصبي بشكل خاص. كما ويسلط الضوء على جهاز القلب والدوران والجهاز التنفسي وجهاز الغدد الصماء بحيث يتم دمج المسببات والاعراض وطرق العلاج من خلال العملية التمريضية مستخدمين عملية التفكير النقدي والتحليلي. |
| A0612109 |
الإتصال والتواصل والتثقيف الصحي |
3 |
يهدف هذا المساق إلى مساعدة طلبة التمريض في تقديم أفضل خدمة طبية علاجية من خلال فهم أساسيات علم الادوية والتي تتضمن ألية عمل الادوية وتصنيفاتها وجرعاتها والأعراض الجانبية المرتبطة بها في مختلف وظائف الجسم وأعضائه والعلاقة بين فيزيولوجيا الامراض والخطة العلاجية اللازمة وآلية إعطاء العلاجات. |
| A0613400 |
البحث العلمي والإحصاء الحيوي |
3 |
يهدف المساق إلى تعريف الطلاب بمجموعة من المنهجيات المستخدمة في البحث العلمي كمتطلب رئيسي لتخريج ممرضين محترفين. كما وأن المساق سيعزز وعي الطلاب بعملية البحث واستخدام نتائج أبحاث الرعاية الصحية التمريضية ومدى ارتباطها بتوفير الرعاية الصحية بما يتفق مع الممارسة العملية المبنية على البحث العلمي الموثق. كما ويوفر المساق للطلاب الفرصة لفهم الممارسة القائمة على الأدلة في التمريض والرعاية الصحية ولتطوير المهارات اللازمة لتقييم نتائج البحث بشكل نقدي وتطبيق النتائج على الممارسة في مجموعة متنوعة من البيئات السريرية. سيتم تعريف الطلاب على الأساس الفلسفي للبحث، وتصميمات البحث النوعي والكمي، وطرق جمع البيانات وتحليلها، وأخذ العينات، والقضايا الأخلاقية، ونشر نتائج البحث. سيتم استخدام مجموعة متنوعة من استراتيجيات التعلم والتدريس بما في ذلك المحاضرات والمناقشات الجماعية والمناظرة والتعلم التجريبي. ويركز المساق أيضًا على فهم وتطبيق مبادئ الإحصاء الحيوي، وتفسير وتقييم وتحليل البيانات لاختيار واستخدام أفضل الأدلة من أجل التوصل إلى استنتاجات عملية حول البيانات التجريبية. |
| A0613303 |
تمريض كبار السن والشيخوخة |
3 |
|
| A0613305 |
الذكاء الاصطناعي والمعلوماتية الصحية |
3 |
|
| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A0611105 |
التقييم الصحي/عملي |
2 |
|
| A0611101 |
اساسيات التمريض |
3 |
سيوفر هذا المساق لطلاب التمريض في السنة الأولى المعرفة الأساسية لرعاية المرضى في البيئات الصحية المختلفة. سيبدأ الطلاب في تطوير الكفاءات الأساسية المطلوبة للممرض القانوني. سيتعلم الطلاب أيضًا كيفية استخدام عمليات التمريض لتحديد احتياجات المرضى وتقديم الرعاية التي تعتمد على أفضل الأدلة ومعايير الرعاية ورغبات المرضى. سيتعلم الطلاب كيفية التصرف بشكل مهني والتواصل بفعالية مع المرضى والزملاء والمعلمين وغيرهم من أعضاء فريق الرعاية الصحية. وتشمل استراتيجيات التعليم والتعلم محاضرات ومناقشات جماعية ودراسات الحالات المختلفة. |
| A0614502 |
التدريب السريري المكثف |
3 |
|
| A0613201 |
تمريض صحة الامومة |
3 |
تم تصميم هذا المساق لإعداد الخريجين بالمعرفة والكفايات الأساسية لرعاية النساء الحوامل قبل للولادة، أثناء الولادة وبعد الولادة. من خلال اكتساب الكفاءات الأساسية سيقوم الطلاب بدمج المعرفة الدقيقة والشاملة للمبادئ الأخلاقية وقانون السلوك المهني لعملية الإنجاب في نطاق الممارسة التمريضية المهنية. سيقوم الطلاب بإجراء تقييم كلي منظم لاحتياجات النساء على أساس نظرية التمريض والممارسة القائمة على الأدلة. سيكون الطلاب قادرين على إثبات القدرة على تنسيق الرعاية والعمل مع جميع أعضاء الفريق لضمان أن رعاية المرأة الإنجابية مناسبة وفعالة ومتسقة. سوف يتعلم الطالب كيف يتمكن من تقديم المشورة للأمهات حول طرق تنظيم الأسرة، وتطبيق التدخل التمريضي الشامل للنساء المصابات بمشاكل و أمراض النساء. |
| A0611104 |
التقييم الصحي |
2 |
|
| A0612103 |
تمريض صحة البالغين (1) |
3 |
يهدف المساق الى تزويد الطلبة كيفية العناية بالمرضى الذين يعانون من تغيرات في الحالة الصحية بحيث يوجه الطالب للتعرف على المصطلحات العلمية، والفسلفة المرضية، والفحوصات التشخيصية، والمعالجة الطبية لكل تغير من تلك التغيرات. وتستخدم خطوات العملية التمريضية كمرتكز أساسي للتعامل مع المشاكل التمريضية بشكل متكامل النواحي للمريض (الفسيولوجية، النفسية الاجتماعية، والروحية). كما يهدف المساق على تنمية مهارات الاتصال ومراعاة اخلاقيات مهنة التمريض. يركز المساق على عرض التغيرات الصحية للبالغين مثل المشاكل عدو توازن السوائل والشوارد. التغيرات الصحية في القلب والأوعية الدموية، الجهاز التنفسي، وأجهزة الغدد الصماء والتعامل مع المرضى قبل واثناء وبعد العمليات الجراحية ومرضى السرطان. |
| A0613101 |
تمريض صحة البالغين(2) |
3 |
إن هذا المساق يساهم في إعداد طلبه مؤهلين علميا وعمليا للتعامل مع جميع الامراض الذين يعانون منها البالغين والتي قد تواجههم في بيئة العمل وهذا يتطلب تحقيق جميع الكفايات في هذا المساق كما يتطلب من الطلبة ايضا تطبيق العملية التمريضية لجميع انماط الصحة والتي تعتبر الاساس والهيكل في تقييم ومعرفه الحاجات الصحية الجسدية والنفسية والروحانية لجميع المرضى مع الأخذ بالاعتبار جميع الاختلافات العرقية والثقافية والاجتماعية لهم ولذويهم. وسيقوم الطلبة بتطبيق اسس البحث العلمي والتفكير الناقد والتفسير العلمي لتقديم الرعاية المتمركزة حول المرضى الذين يعانون من مشاكل في عده مشاكل صحية مختلفة بما فيها امراض الكلى، والجهاز الهيكلي والعضلات، والجهاز الهضمي، سيتم تعزيز التعلم من خلال المحاضرات والتفكير العملي ودراسة الحالات المرضية ومناقشات الجماعية وعرض أحدث ما وصل اليه البحث العلمي. |
| A0614402 |
تمريض الصحة النفسية /عملي |
3 |
مقدمة في الجوانب السريرية والصحة العقلية والنفسية. سوف يستكشف الطلاب ويكتسبون رؤى حول المشاكل التي يعاني منها الشخص المريض نفسياً. والاجهاد العاطفي والفكري والاجتماعي والروحي التي يسببها المرض الجسدي. سيقوم الطلاب بدمج الكفاءات النظرية في ممارستها. سيكونون قادرين على استخدام عملية التمريض والتفكير النقدي لرعاية المرضى الذين يعانون من مشاكل الصحة النفسية في مجموعة متنوعة من إعدادات الرعاية الصحية تحت إشراف مدربين متخصصين. |
| A0613104 |
تمريض الحالات الحرجة /عملي |
3 |
يهدف هذا المساق لتهيئة الطلبة الى دورهم في المستقبل بعد التخرج من خلال التدريب العملي المستقل بهدف التأكد من اكتساب الطالب للكفايات التراكمية للبرنامج مثل التواصل الهادف والتعاون مع الفريق الطبي وجودة العناية التمريضية المقدمة والقدرة على تقييم المخاطر للمريض، اضافة الى التفكير التحليلي والممارسة القائمة على الادلة ضمن المعايير المهنية والاخلاقية بحيث يتم استخدام الحكم الاكلينيكي الصحيح في تقديم العناية التمريضية الشاملة للمريض والمبنية على الممارسة القائمة على الادلة. يتم تطبيق هذا المساق في الفصل الاخير من الدراسة بحيث يتم اتمام اربعين وردية في احدى الوحدات المتخصصة بالمستشفيات المعتمدة مثل وحدة العناية الحثيثة او الطوارئ او اي قسم يتم الموافقة عليه من قبل اللجنة المخصصة للمادة. |
| A0613203 |
تمريض صحة الاطفال |
3 |
يهدف المساق الى تعليم طلبة التمريض التخطيط وتقديم الرعاية التمريضية الأمنة للأطفال مع الأخذ بعين الاعتبار دور العائلة. وتكون خطوات العملية التمريضية ونظريات النمو والتطور المرتكز الأساسي في تقديم الرعاية الشاملة لمختلف الفئات العمرية (حديثيي الولادة وحتى المراهقة) المصابين بمختلف المشكلات الصحية: الجهاز التنفسي، الكلى والمجاري البولية، الجهاز العصبي والمشاكل الخلقية وغيرها. ويشجع هذا المساق على استخدام التفكير الإبداعي والاستنباط وبرمجة المعلومات والقدرة على حل المشاكل من خلال تقديم العناية المتطورة. |
| A0613204 |
تمريض صحة الاطفال /عملي |
3 |
يعتبر هذا المساق هو امتداد لمساق تمريض صحة الأطفال (نظري) بحيث يتم توظيف المعرفة اللازمة للرعاية التمريضية الشاملة للأطفال المصابين بالأمراض حيث يتمكن الطالب من تحقيق العناية الدقيقة الكاملة. يتم في هذا المساق تدريب الطلبة في مستشفيات تعليمية التي تعنى بصحة الأطفال من حديثي الولادة حتى المراهقة والتخطيط لجميع احتياجاتهم الجسدية والنفسية وفقا لخطوات العملية التمريضية. |
| A0614302 |
تمريض صحة المجتمع/عملي |
3 |
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطالب من تطبيق المبادئ النظرية بمختلف ادوار ممرض صحة المجتمع؛ وذلك من خلال التقييم الشامل لكافة فئات المجتمع في مختلف أماكن التطبيق العملي بالاعتماد على المبادئ الأساسية في تعزيز الصحة. يتيح المساق الفرصة للطلبة في تطوير قدراتهم على حل المشاكل واتخاذ القرار ضمن إطار عملي قائم على البحث العملي ومن خلال تطبيق العملية التمريضية. |
| A0612104 |
تمريض صحة البالغين (1)/عملي |
3 |
يقوم الطلبة في هذا المساق بتطبيق معارفهم في المستشفيات من خلال اكتساب الكفايات التي تدعم المعارف المبنية على الادلة والمهارات التحليلية في تقييم وتطبيق العناية التمريضية المقدمة للمرضى البالغين. يقوم هذا المساق بتهيئة الطلبة لتقديم عناية تمريضية امنة ومؤهلة للبالغين الذين يعانون من امراض محددة. يتمكن الطلبة في هذا المساق من اكتساب الكفايات المهمة لطالب التمريض، اضافة الى القدرة على تطبيق العملية التمريضية كإطار لتقييم وتحديد الاحتياجات الجسمية والنفسية والروحية للمرضى باختلاف ثقافاتهم واعراقهم ومستوياتهم الاجتماعية. يقوم الطلبة باستخدام المهارات المبنية على الادلة والتفكير التحليلي والنقدي اضافة الى التفسير العلمي في تقديم العناية للمرضى الذين يعانون من امراض الجهاز التنفسي وجهاز القلب والدوران والمشاكل المتعلقة بالسوائل واملاح الدم وجهاز الغدد الصماء وامراض السرطان. يتم استخدام طرق مختلفة في ايصال المعلومة مثل التطبيق العملي ودراسة الحالات المرضية والنقاش من خلال مجموعات ومراجعة الابحاث الحديثة ذات العلاقة. |
| A0614301 |
تمريض صحة المجتمع |
3 |
يهدف هذا المساق الى دمج طلبة مستوى السنة الرابعة مع كافة فئات المجتمع ويعنى بدراسة دور الممرض/الممرضة فيما يخص مفهوم تعزيز الصحة والحماية الى جانب الوقاية من الامراض على مستوى الفرد والعائلة والمجتمع في مختلف أماكن التطبيق العملي والتي تشمل الصحة المدرسية والزيارات المنزلية والصحة المهنية. يقوم الطلبة في هذا المساق بتقديم مبادئ الرعاية الصحية الأولية عن طريق تطبيق أسس الوقاية المناسبة لمختلف فئات المجتمع والعمل على اخذ القرار المناسب القائم على البحث العلمي والتفكير الناقد والقيادة ومهارات الاتصال مع أفراد المجتمع. |
| A0614401 |
تمريض الصحة النفسية |
3 |
سيكتسب الطلاب في هذا المساق المعرفة العامة والكفاءات اللازمة لتوفير الرعاية الشاملة للأفراد الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية والنفسية. وسيتم استكشاف مفاهيم مختلفة تشمل: المفاهيم الأساسية في تمريض الصحة النفسية والعقلية، مثل وعي الذات وقيم النهج الإنساني والشامل للرعاية التمريضية، وآليات التكيف، والنهج العلاجية في رعاية المرضى النفسيين. سيقوم الطلاب باستخدام التفكير الناقد وحل المشكلات لتطوير خطط الرعاية التمريضية للمرضى الذين يعانون من اضطرابات عقلية / أو نفسية. سيقوم الطلاب أيضا بمناقشة ناقدة لجميع القضايا الأخلاقية المتعلقة برعاية الأفراد الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية و / أو الاضطرابات النفسية وسيكون الطلاب قادرين على تقييم وتخطيط وتنفيذ وتقييم البرامج العلاجية بالتعاون مع فريق الرعاية الصحية والأفراد الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية والأمراض العقلية. تشمل طرق التعليم محاضرات تفاعلية، ومناقشات جماعية، ودراسات حالة، ومناقشات لمحاضرات عرضية مسجلة. |
| A0613103 |
تمريض الحالات الحرجة |
3 |
في هذا المساق يتم تطوير كفايات الطلبة في التعامل مع مرضى الحالات الحرجة. يتم تعميق مفاهيم الفسيولوجيا المرضية وطرق العلاج الحديثة ودور الممرض الاساسي في تقديم العناية لمرضى الحالات الحرجة. يقوم الطلبة باستخدام التفكير التحليلي والناقد والممارسة القائمة على الادلة في تقديم العناية الكاملة لمرضى الحالات الحرجة بالتعاون مع مختلف مقدمي الرعاية الصحية. يتم استخدام اساليب مختلفة في هذا المساق مثل المحاضرات والنقاش واسلوب حل المشكلات ودراسات الحالات المرضية. |
| A0614303 |
الادارة والقيادة في التمريض |
3 |
يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة على الادوار الرئيسية وعلى الكفايات المتعلقة بالإدارة والقيادة الضرورية لخلق بيئة مناسبة لتوفير العناية المتمركزة حول المريض، كما ويعرف الطلبة على السلوك القيادي الفعال والمتعلق بتطوير أداء نظام الرعاية التمريضية من خلال التأثير واخذ الدور الفعال ضمن هذا النظام. يركز هذا المساق على التفكير النقدي واهميته في اتخاذ القرار المبني على الأدلة وفي حل المشكلات والتغيير والتطوير وفي هذا المساق تم تحديد المجالات العامة والتي تم ادماجها في المواضيع المختلفة للمساق وذلك بهدف المساهمة في صقل الكفايات العامة المستهدفة للمنهاج والتي تتضمن التفكير ضمن النظام وإدارة الجودة المستمرة والقيادة والتغيير والقرار المبني على الأدلة، ولتحقيق ذلك يتم الاستعانة بالنشاطات المتنوعة لإكساب الكفايات المرجوة كالنقاش وتحليل القضايا ولعب الأدوار والمناظرة. |
| A0613202 |
تمريض صحة الامومة /عملي |
3 |
تم تصميم هذا المساق لإعداد الخريجين بالمعرفة والكفايات الأساسية لرعاية النساء الحوامل قبل الولادة، أثناء الولادة وبعد الولادة. من خلال اكتساب الكفاءات الأساسية سيقوم الطلاب بدمج المعرفة الدقيقة والشاملة للمبادئ الأخلاقية وقانون السلوك المهني لعملية الإنجاب في نطاق الممارسة التمريضية المهنية. سيقوم الطلاب بإجراء تقييم كلي منظم لاحتياجات النساء على أساس نظرية التمريض والممارسة القائمة على الأدلة. سيكون الطلاب قادرين على إثبات القدرة على تنسيق الرعاية والعمل مع جميع أعضاء الفريق لضمان أن رعاية المرأة الإنجابية مناسبة وفعالة ومتسقة. سوف يتعلم الطالب كيف يتمكن من تقديم المشورة للأمهات حول طرق تنظيم الأسرة، وتطبيق التدخل التمريضي الشامل للنساء المصابات بمشاكل و أمراض النساء. |
| A0612106 |
تمريض الطوارىء والكوارث |
3 |
|
| A0613102 |
تمريض صحة البالغين (2)/عملي |
3 |
سيقوم الطلاب في هذا المساق بتطبيق جميع ما يتعلمه في المادة النظرية بطريقه عملية خلال تدريبهم بالمستشفيات من خلال العمل على تحقيق جميع متطلبات الكفاءات والتي تعزز المعرفة المستندة على البحث العلمي والمهارات التحليلية في تقييم وتنفيذ وتقييم الرعاية التمريضية للبالغين الذين يعانون من مشاكل صحية محددة. |
| A0612201 |
اساسيات النمو والتطور |
3 |
تم تصميم هذه المساق لتعريف الطلاب بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بنمو وتطور الإنسان طوال فترة الحياة. ويركز على الخصائص البيولوجية والنفسية والاجتماعية والمعرفية والأخلاقية والروحية لكل مرحلة تطور. تزويد الطلاب بالكفاءات اللازمة لمساعدة الأفراد في فترة معينة من التطور لتحقيق الصحة المثلى. |
| A0611102 |
اساسيات التمريض /عملي |
2 |
سيكون الطلاب قادرين على تطوير الكفاءات السريرية الأساسية في بيئة آمنة محاكية لتلبية احتياجات الأفراد بطريقة قانونية وأخلاقية، وأداء المهارات الأساسية بأمان وبدقة، سيتعلم الطلاب في المختبر وسيتمكنون من إظهار المهارات تحت الإشراف. كما سيقدم هذا المساق طلاب التمريض إلى دور الممرض كمقدم رعاية، وقائد، ومدير، وعامل تغيير، ومدافع، ومعلم، وباحث. سيقوم الطلاب بتطوير موقف وسلوك مهني تجاه المرضى عند القيام بالرعاية، مع إيلاء الاعتبار الواجب لسلامة المريض. |