وصف المواد


الأعمال والتجارة الإلكترونية

24

24

69

15

9

132

متطلب جامعة

متطلب كلية

متطلب تخصص

متطلب مساند

متطلبات إستدراكية

عدد الساعات الكلي

المتطلبات الاستدراكية لا تحتسب في عدد الساعات الكلي



متطلب جامعة وهي بواقع 24 ساعة معتمدة:



مواد اجبارية وهي بواقع 15 ساعة معتمدة

الرقم اسم المادة س . م الوصف
A0110151 التربية الوطنية 3 مفاهيم ومصطلحات تتعلق بالتربية الوطنية؛ جغرافية الأردن من حيث الموقع والمساحة، وموارد الأردن الطبيعية والمائية والبشرية؛ تاريخ الأردن السياسي المعاصر، الأحداث التاريخية التي مر بها الأردن، انجازات ملوك الأردن، مبادرات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ; الحياة الدستورية والديمقراطية الأردنية ; المجتمع الأردني، الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني. تنمية روح المواطنة الفاعلة والمسؤولة لدى الطلبة، وتعزيز قيم الانتماء والمشاركة في بناء الوطن، إضافة إلى ترسيخ مفاهيم العدالة والمساواة وحقوق الإنسان. يرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة: الهدف الرابع والهدف العاشر والهدف السادس عشر.
A0110144 مهارات الإتصال باللغة العربية 3 تعريف اللغة؛ مستويات اللغة: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى الدلالي المعجمي، المستوى البلاغي البياني، المستوى الكتابي؛ نصوص الفهم والاستيعاب؛ التدريبات النحوية: الجملة الاسمية، الجملة الفعلية، كان وأخواتها، إنَّ وأخواتها، المُثنَّى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصرف، النداء، التوابع، العدد؛ التدريبات الصَّرفية: اسم الفاعل، اسم المفعول؛ الإملاء والترقيم؛ المعاجم؛ نصوص الاستماع؛ التحدث. ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المُستدامة الآتية: الهدف 4 والهدف 10 والهدف 11 والهدف 16 .
A0110143 مهارات الاتصال باللغة الانجليزية 3 تهدف هذه المادة إلى تطوير المهارات الأربع للغة الإنجليزية بحيث يتمكّن الطلبة من استخدامها في محادثاتهم اليومية. تُدرس هذه المادة عبر الإنترنت من خلال منصة https://vclass.ammanu.edu.jo . ويتضمن محتوى المقرر : القواعد النحوية (أقسام الكلام، الأزمنة، الكلام المنقول، الشرطيات، وموضوعات نحوية أخرى)، المفردات (مرتبطة بمواضيع قراءة متنوعة)، مهارات القراءة (مجموعة متنوعة من النصوص من مجالات معرفية مختلفة)، مهارات الاستماع، ومهارات الكتابة (مغطية ستة أساليب مختلفة للكتابة). وترتبط هذه المادة بأهداف التنمية المستدامة التالية: الهدف 4 والهدف 10 والهدف 11 والهدف 16
A0110155 العلوم العسكرية 3 تعد مادة العلوم العسكرية والمواطنة امتدادًا عضويًا لفلسفة التربية والتعليم باعتبارها بعدًا من الأبعاد الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي الأردني، وتتناول مفهوم الأمن الوطني الشامل وتأثيره المجتمعي وأدوات إعداد تعبئة الموارد الوطنية، وتعمل على ترسيخ قيم الولاء والانتماء والاعتزاز بالوطن أرضًا وشعبًا ونظام حكم ومؤسسات و أجهزة عسكرية وأمنية، و تأهيل الطلبة للقيام بأدوارهم المستقبلية، كمواطنين منتمين، وإكسابهم الثقة بالمؤسسة العسكرية والأمنية وصولًا إلى إحداث التغير الإيجابي الذي يعزز أمن واستقرار الوطن إضافة إلى تزويد الطلبة بالمعلومات الأساسية بنشأة وتطور المملكة الأردنية الهاشمية وقواتها المسلحة وأجهزتها الأمنية وبيان قدراتها في حماية المصالح العليا للدولة ودورها في تنمية وخدمة المجتمع، بالإضافة إلى التوعية الأمنية الشاملة في مجالات العمليات النفسية وخطر المخدرات والإرهاب.
A0110154 المهارات الحياتية 1 يتناول هذا المساق الاهتمام الحيوي للفرد على المستوى الفردي والجماعي ، وهو بمثابة جواز سفر لنجاح الأفراد ومساعدتهم على فهم الكفاءات الشخصية لديهم. وينافش معنى المهارات، مستوياتها خصائصها واهميتها ومهارة الاتصال والتواصل وتدريبهم على مهارات ذاتية مثل مهارة ادارة الوقت وتنظيمه وتعريفه وطرح أمثلة حول مجالات تطبيقه وأنشطة ينفذها الطلبة بانفسهم. كما يتناول المساق تدريب الطلبة على أساليب الحوار وتبادل الآراء كمدخل لفض الخلافات وتخفيف الاحتكاكات عندما نشهد انفتاح المجتمعات، ومهارات الدراسة الصحيحة والنجاح الأسري والمحافظة على الصحة الجسدية . . ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف الثالث والهدف الرابع والهدف الثامن.
A0110152 الريادة والإبتكار 1 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بريادة الأعمال بطريقة تطبيقية من خلال اتباع أدوات مختلفة في توصيل المفاهيم المتعلقة بالريادة. ويغطي المساق مواضيع مختلفة تهم ريادي الأعمال وتشمل أساسيات الريادة، وصفات الرياديين، التفكير الإبداعي وطرقه وطرق توليد أفكار المشاريع الريادية، العمل الجماعي والقيادة، إعداد خطط الأعمال، التسويق والتسويق الالكتروني، تمويل المشاريع الريادية ودراسات جدوى المشاريع الريادية. ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية: 1 ، 4 ، 5 ، 8 ، 9 ، 10 ، 13 ، 15 ، 17 .
A0110153 القيادة والمسؤولية المجتمعية 1 يتناول هذا المساق عناوين بارزة تتعلق بالقيادة والادارة من من مثل: معنى القيادة، مكوناتها، ومقوماتها مستوياتها، أنماط إدارية ومفاهيمها ومبادئها وبعض نظرياتها، اضافة لمفاهيم مرتبطة بالمسؤولية المجتمعية والقيادة الخدمية والتخطيط الاستراتيجي ، وإدارة التغيير ومفاهيمه وأهمية الوعي الذاتي للقائد ومزايا الاخلاقيات المهنية وكيفية بناء فريق فعال وأخيرا تطبيقات إدارية قيادية عملية، و من خلال الربط مع اهداف التنمية المستدامة: الهدف 4 والهدف 8 والهدف 16 .

مواد اختيارية وهي بواقع 6 ساعة معتمدة

الرقم اسم المادة س . م الوصف
A0110161 الثقافة الإسلامية 3 مفهوم الثقافة، خصائص الثقافة الإسلامية، الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى، مصادر الثقافة الإسلامية: القرآن الكريم، السنة النبوية، اللغة العربية، التاريخ الإسلامي. مجالات الثقافة الإسلامية: الإيماني، العبادي، الخلقي. التحديات التي التي تواجه الثقافة الإسلامية: الإستشراق، العولمة، العلمانية. قضايا ثقافية وبناء الشخصية: الشباب والغزو الفكري، المرأة في الثقافة الإسلامية، الإرهاب وموقف الإسلام منه. ويرتبط هذا المساق مع أهداف التنمية المستدامة في الأهداف التالية: الهدف الأول والهدف الثالث والهدف السادس عشر.
A0110163 الآثار والسياحة في الأردن 3 تقديم نبذة عن مفهوم السياحة و تعريف السائح، و أهمية السياحة و الدوافع السياحية، و عوامل الجذب السياحية الطبيعية و البشرية، المقومات السياحية و أنماط السياحة، علم الآثار و مجالاته و ميادينه، و كيفية جمع المعلومات الآثرية و أهداف عمليات التنقيب، و التنقيبات الأثرية خلال الفترات التاريخية، اثار الحضارات القديمة (الاثار المصرية، اليونانية، الاغريقية، الرومانية ، النبطية، الاسلامية و غيرها) ، كما يمكن ربط اهداف مادة الاثار و السياحة في الاردن بأهداف التنمية المستدامة من خلال الهدف 8 والهدف 11 والهدف 12 .
A0110164 التنمية والبيئة 3 يتناول هذا المساق الاهتمام بالقضايا البيئية و مشكلات البيئة و علاقة الانسان بالبيئة و إيجاد حلول للمشكلات البيئية، بالإضافة الى مفهوم التنمية و التنمية المستدامة التي من خلالها يتم إيجاد الحلول للمشكلات خاصة للأجيال القادمة، كما يتم الربط بين اهداف التنمية و البيئة مع التنية المستدامة من خلال الاهداف جميعها مثل الهدف 11 والهدف 12 والهدف 13 والهدف 17 .
A0110165 قضايا معاصرة 3 يتناول مساق القضايا المعاصرة عدة قضايا منها السياسية والاجتماعية والثقافية والتربوية، ففي المجال السياسي يتناول المساق الديمقراطية وظاهرة العولمة والصراع العربي-الاسرائيلي، وفي المجال الثقافي يتعرض المساق لقضية المثقف العربي وآليات التغيير وكذلك الى موضوع التنمية بأبعادها المختلفة. ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف 1 والهدف 8 والهدف 10
A0110162 تاريخ الأردن وفلسطين 3 تاريخ الأردن وفلسطين: جغرافية الأردن وفلسطين؛ الأردن و فلسطين في العصور القديمة نظرة تاريخية عامة؛ الأردن وفلسطين في العهد المملوكي؛ الأردن وفلسطين خلال سنوات الحرب العالمية الأولى ( 1914 - 1918 م) ؛ إمارة شرقي الأردن؛ الحياة الدستورية والتشريعية في الأردن؛ فلسطين تحت الانتداب البريطاني؛ العلاقات الأردنية ? الفلسطينية. ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف الرابع والهدف الحادي عشر.
A0411601 ثقافة قانونية وحقوق إنسان 3 تحديد المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان بطريقة تحليلية؛ ومن ثم توضيح واقعي للوسائل الدولية والإقليمية القائمة التي تعالج حقوق الإنسان مثل المعاهدات والتوصيات والمنظمات الدولية التي هي في طور التكوين مثل القواعد الآمرة والأعراف؛ كما تعالج هذه المادة مضمون حقوق الإنسان : حقوق الجيل الأول مثل حق الحياة، وحقوق الجيل الثاني مثل حق العمل، وحقوق الجيل الثالث مثل حق البيئة؛ وتتضمن هذه المادة السبل الدولية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام؛ بالإضافة الى بيان مدى انسجام الدستور الاردني مع المعايير الدولية المختصة بحقوق الانسان
A0110166 إعلام وعلاقات عامة 3 تتناول المادة التعريف بالاتصال الجماهيري وأنشطته المختلفة، والتركيز على نشاط الإعلام والعلاقات العامة، وتناول تقنيات الاتصال ومراحل تطورها، وآليات استخدامها. ويرتبط هذا المساق مع أهداف التنمية المستدامة في الأهداف الآتية: الهدف رقم 4 ) التعليم الجيد ( وذلك من خلال التعرف بالإتصال وأنواعه ومكوناته مما يساهم في تعزيز التواصل بين الطلاب والمدرسين، والتعرف على أنواع تقنيات الاتصال، ومراحل تطورها، وآليات توظيفها، واستخدامها في التعلم . الهدف رقم 8 (العمل اللائق ونمو الاقتصاد) وذلك من خلال التعرف على العلاقات العامة ودورها في المؤسسات وأهميتها وأهدافها، ومؤهلات المشتغلين في ميدان العلاقات العامة. الهدف رقم 16 (السلام والعدل والمؤسسات القوية) وذلك من خلال التطرق إلى أهمية القوة اللينة (الرمزية) وعلاقتها بالإعلام المتخصص ودور وسائل الإعلام في تشكيل الرأي العام وإرساء السلام والعدل في المجتمع

مواد اختيارية وهي بواقع 3 ساعة معتمدة

الرقم اسم المادة س . م الوصف
A0871103 مبادئ الطاقة المتجددة 3 مقدمة في الطاقة المتجددة وتشمل مواضيع الطاقة الشمسية، أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية، المباني الخضراء، خلايا الوقود والهيدروجين، طاقة الرياح، الحرارة الضائعة، النفايات والوقود الحيوي، طاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية وطاقة المد والجزر.
A0110168 الثقافة الرقمية والذكاء الأصطناعي 3
A1321100 الرياضة والصحة 3 المفاهيم الرياضية والصحية: التربية الرياضية، التربية الصحية ؛أهداف التربية الرياضية: المعرفية، والانفعالية، والمهارية، والاجتماعية؛ الاسس التاريخية للتربية الرياضية: العصور القديمة، والمتوسطة، والحديثة، والحركة الاولومبية، الرياضة الاردنية; العلاقة بين التغذية والنشاط الرياضي; الاصابات الرياضية: إصابات العظام، المفاصل، العضلات، الجلدية; القوام المعتدل: تمارين رياضية لعالج تشوهات القوام; أمراض نقص الحركة: السكري، السمنة، النحافة، الام أسفل الظهر، السرطان; شغب الملاعب: أسبابه، مظاهره، حلول مقترحة.
A0110167 مهارات التفكير الناقد 3 سيتناول هذا المساق مفهوم التفكير الناقد، مهارات التفكير الناقد، استراتيجيات تنمية التفكير الناقد، الأنشطة التدريبية لمهارات التفكير الناقد، حل المشكلات واتخاذ القرار؛ مفهوم حل المشكلات، استراتيجيات حل المشكلات وأنواعها، مهارات إدارة الوقت وتنظيمه؛ أهمية تحديد الأهداف، استراتيجيات إدارة الوقت. ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية: 1 , 2 , 7 , 13 , 16 , 17
A0110281 صحة المجتمع 3


متطلب كلية وهي بواقع 24 ساعة معتمدة:



مواد اجبارية وهي بواقع 24 ساعة معتمدة

الرقم اسم المادة س . م الوصف
A0591102 نظم معلومات إدارية 3
A0551201 الاقتصاد الجزئي 3 توفر المادة المعرفة الأساسية للاقتصاد التي تعتبر ضرورية لجميع طلاب الأعمال. تشمل الموضوعات التي يغطيها الاقتصاد الجزئي نماذج التوازن التي يستخدمها المستهلكون والمنتجون لتلبية الاحتياجات في ظل ندرة الموارد، ونظرية العرض والطلب، والتحولات في العرض والطلب، ومرونة الطلب، وتوازن المستهلك، وتوازن المنتج، والأسواق في ظل المنافسة الكاملة.
A0571101 مبادىء التسويق (1) 3 يهدف هذا المساق الى وصف مفهوم التسويق: اهمية دراسة السوق، وبناء علاقات متينة مع الزبائن، المزيج التسويقي؛ تحليل البيئة التسويقية: تعريف البيئة التسويقية البيئة التسويقية الجزئية، البيئة التسويقية الكلية، الاستجابة للعوامل البيئية من قبل المنظمة؛ المنتجات: تعريف المنتجات، ابعاد المنتّج، تصنيف المنتجات، مراحل دورة حياة المنتّج واستراتيجياتها التسويقية؛ التسعير للمنتجات: مفهوم التسعير، بناء إطار لفهم سياسات واستراتيجيات التسعير. القنوات التسويقية: فهم اهمية القنوات التسويقية ودور أعضاء القناة التسويقية في خلق القيمة للزبائن؛ الاتصالات التسويقية: تعريف ادوات المزيج الترويجي، الاتصالات التسويقية المتكاملة، التخطيط والتنفيذ للبرنامج الترويجي.
A0551101 مبادىء الادارة المالية 3 تغطي المادة المبادئ المالية الأساسية بحيث تفترض عدم وجود معرفة مسبقة بالإدارة المالية. يعرّف الطلاب بالمفاهيم الأساسية للإدارة المالية وأدوات اتخاذ القرارات المالية. تتعلق هذه المفاهيم في المقام الأول بتحليل البيانات المالية، وتحليل النسب المالية، والقيمة الزمنية للنقود، وتقنيات الميزانية الرأسمالية.
A0511101 مبادىء ادارة الاعمال 3 يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية لوظائف الإدارة. سيتعلم الطلاب المبادئ الأساسية لإدارة الأعمال، والتي تشمل: مقدمة في الإدارة ومنظمات الاعمال، تاريخ الإدارة، التخطيط، التنظيم، القيادة، والرقابة
A0110192 مهارات حاسوب (إنسانية) 3
A0110104 الإحصاء للأعمال 3 المبادئ الأساسية للإحصاء الوصفي وتطبيقاته؛ مبادئ العدّ؛ الانحدار الخطي، الارتباط، وتحليل التباين (ANOVA) ؛ المبادئ الأساسية للاحتمالات؛ التوزيعات الاحتمالية؛ اختبار الفرضيات وفترات الثقة، مع تعزيز أهداف التنمية المستدامة الهدف 4 : التعليم الجيد، والهدف 8 : العمل اللائق ونمو الاقتصاد، والهدف 9 : الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية من خلال اتخاذ القرارات المبنية على البيانات، وتشجيع الابتكار، ودمج الممارسات المستدامة في تحليل الأعمال .
A0531101 مبادىء المحاسبة (1) 3 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالمحاسبة وأهدافها ومبادئها وافتراضاتها. كذلك ، تساعد هذه الدورة الطلاب على استخدام المعادلة المحاسبية من أجل تحليل المعاملات الاقتصادية وإعداد إدخالات دفتر اليومية ، ونشر وإعداد البيانات المالية. علاوة على ذلك ، توضح هذه المادة كل ما يلي (الحدث ، المعاملة ، الإدخال ، دفتر اليومية ، الترحيل ، دفتر الأستاذ ، رصيد الحساب ، تعديل الإدخالات ، تصحيح الإدخالات ، اغلاق الحسابات ، البيان المالي)..


متطلب تخصص وهي بواقع 69 ساعة معتمدة:



مواد اجبارية وهي بواقع 63 ساعة معتمدة

الرقم اسم المادة س . م الوصف
A0592201 نماذج الاعمال الالكترونية 3 يستكشف المساق القضايا المتعلقة بنماذج الأعمال الإلكترونية والمسائل ذات الصلة. كما أنها تولي اهتمامًا للعديد من الجوانب المتعلقة بالتطبيقات الإلكترونية المبتكرة (الحكومة الإلكترونية والإدارة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية) واقتصاديات الأعمال الإلكترونية والتسويق والائتمان والقانونية والأخلاقية الإلكتروني. يركز المقرر على تأثير التكنولوجيات الإلكترونية على التحول في السوق، وأنشطة / عمليات الأعمال عبر الإنترنت، واستراتيجيات الإدارة للأعمال الإلكترونية والقضايا ذات الصلة مع التركيز على نماذج الأعمال الإلكترونية B2C و B2B
A0591201 أساسيات البرمجة 2
A0593201 تطوير نظم الاعمال والتجارة الالكترونية 2 يعلم هذا المساق الطلاب كيفية تطوير وإدارة مشاريع الأعمال التجارية عبر الإنترنت. ويركز على كيفية توفير الإنترنت لمنصات التجارة الإلكترونية والتعاون والوصول إلى الأسواق العالمية. باستخدام أمثلة من العالم الحقيقي، سيتعلم الطلاب نهجًا منظمًا لتحليل أنظمة الأعمال الإلكترونية وتعزيز قرارات الإعمال وحل المشكلات وكسب ميزة تنافسية. سيكتسب الطلاب معرفة أساسية بالمفاهيم والأساليب الرئيسية اللازمة لإدارة مشاريع الأعمال الإلكترونية وأنظمة المعلومات بفعالية.
A0592401 تكنولوجيا الوسائط المتعددة 2
A0591401 مقدمة في تكنولوجيا المعلومات 3
A0593101 تطوير خدمات الانترنت 3 يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات الأساسية اللازمة ليصبحوا مطوري تطبيقات الويب. يقدم المساق التقنيات الأساسية في تطوير الإنترنت، مع التركيز على مفاهيم الويب العامة.، يغطي المنهج تنفيذ الأنظمة القائمة على الويب باستخدام أدوات التطوير مثل XML، كما يتعمق في شرح بروتوكولات الإنترنت التي تحكم نقل الموارد، ويستعرض أساسيات هيكلية الخادم-العميل على الويب.
A0594102 التدريب العملي 3
A0591202 مختبر أساسيات البرمجة 1
A0594503 مختبر تطوير تطبيقات الأجهزة النقالة 1
A0593204 تصميم واجهة المستخدم 3 تقدم هذه المادة نظرة شاملة على عملية تصميم واجهة المستخدم. سيتعلم الطلاب في هذه المادة الأساليب والمفاهيم والتقنيات اللازمة لجعل تصميم واجهة المستخدم جزءًا لا يتجزأ من تطوير واجهات المواقع الالكترونية. توفر هذه الماده للطلاب فرصة الحصول على الموارد والمهارات والخبرة العملية التي يحتاجونها لتصميم وتطوير وتقييم واجهات المستخدمين من منظور التصميم الذي يركز على المستخدم.
A0592404 مختبر تصميم وبرمجة مواقع الإنترنت 1
A0591101 تكنولوجيا الانترنت 3 تعريف بالمفاهيم الأساسية لتكنولوجيا الإنترنت؛ الاتصال بالإنترنت وبنيتها التحتية؛ Data security, exchange, networks، كيفية عمل الإنترنت؛ عنونة الإنترنت وتسجيل أسماء المجال؛ خدمات الإنترنت الأساسية وكيفية عملها مثل: بروتوكول نقل الملفات (FTP) والوصول عن بعد (Telnet) ، بروتوكولات البريد الإلكتروني (SMTP، POP3، IMAP) والشبكة النسيجية العالمية (WWW محركات البحث )تصميمها وكيفية عملها(، امن الإنترنت والشبكة النسيجية العالمية، ونقل الصوت والصورة من خلال الإنترنت.
A0593301 نظم التمويل والدفع الالكتروني 3 هذا المادة تعرف الطلاب على مجموعة واسعة من وسائل الدفع الإلكترونية المستخدمة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. تم تصميم المادة لتزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية حول استخدام التكنولوجيا الجديدة في تحويل الأموال داخليا ودوليا. ستساعد هذه المادة الطلاب في التعرف على أشكال الأموال الإلكترونية المختلفة، وكيفية تحويل الأموال من خلال أنظمة البنوك في جميع أنحاء العالم، وكيفية تأمين انظمة الدفع الالكترونية.
A0592402 مختبر تكنولوجيا الوسائط المتعددة 1
A0594502 تطوير تطبيقات الأجهزة النقالة 2
A0592301 نظم ادارة سلسلة التزويد 3 يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بفهم أساسي لإدارة سلسلة التوريد في المشهد التجاري الحالي. يركز على الدور الحاسم لأنظمة المعلومات في تعزيز عمليات سلسلة التوريد واتخاذ القرارات. سيتعلم الطلاب تقييم كيف يمكن لتدفقات المعلومات أن تحل محل الموارد المادية مثل المخزون، وتحليل العوامل التي تؤثر على نجاح أو فشل مثل هذه الأنظمة. كما يستعرض التأثير الذي تحدثه تقنيات الإنترنت، والأسواق الديناميكية، والعولمة على استراتيجيات سلسلة التوريد بما في ذلك اللوجستيات والتنسيق الرقمي وإدارة المخزون والمخاطر، والتوريد، وتعاقدات التوريد، وتصميم المنتجات والعمليات، وإدارة الإيرادات.
A0592302 الحكومة الالكترونية 3 مفهوم الإدارة اللوجستية في المنظمات؛ مفهوم سلسلة التزويد؛ أهمية سلسلة التزويد وإدارتها في المؤسسة؛ دور نظم المعلومات في إدارة سلسلة التزويد والإدارة اللوجستية في المنظمة؛ نظم معلومات المؤسسات (ERP)؛ نظم إدارة سلسلة التزويد (SCM)؛ تطبيق عملي على نظام SAP .
A0591301 التجارة الالكترونية 3 المفاهيم الأساسية للأعمال والتجارة الالكترونية؛ نماذج الأعمال الالكترونية المختلفة؛ العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة على تبني وترويج الاعمال في اطار بيئة الاعمال الالكترونية؛ التعرف على طرق التوظيف المستمر لتطور الوسائط الالكترونية واهمها الانترنت؛ فهم وادراك البنية التحتية بمكوناتها الحسية والمرئية اللازمة لانشاء وتفعيل نماذج الاعمال والتجارة الالكترونية؛ التعرف على واقع الاعمال والتجارة الالكترونية من خلال دراسة حالة لنماذج أعمال اليكترونية واقعية.
A0593205 نظم إدارة خدمة العملاء 3
A0593202 مختبر تطوير نظم الاعمال والتجارة الالكترونية 1 تحليل النظام؛ الاحتياجات المعلوماتية للمنظمة ؛ تصميم الرسوم التخطيطية المتعلقة بتحليل النظام:ERD, DFD ، تصميم الجوانب المختلفة في نظم الأعمال والتجارة الإلكترونية: قواعد البيانات، واجهة المستخدم: التقارير، النماذج؛ تطبيق نظم المعلومات في المؤسسات: تجربة النظام، طرق تطبيقه، التدريب، التوثيق.
A0594501 اخلاقيات الاعمال والتجارة الالكترونية 3 يعرّف هذا المساق الطلاب بالقضايا الأخلاقية والقانونية في الأعمال الإلكترونية. يناقش النظريات الأخلاقية والقانونية، ويستعرض الآثار المترتبة على التطورات في مجال الأعمال عبر الإنترنت والتأثير الأخلاقي للتكنولوجيا على المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، يقدم المساق حلولاً وسيناريوهات لمساعدة الطلاب على تحديد الحدود عبر الإنترنت، ومعالجة قضايا خصوصية الإنترنت، والتنقل في مجال الملكية الفكرية وقضايا حقوق النشر، وفهم الأخلاقيات المهنية.
A0593501 الامن السيبراني 3 يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بمقدمة أساسية لجميع جوانب الأمن السيبراني بما في ذلك الأعمال والسياسة والإجراءات وأمن الاتصالات وأمن الشبكات وإدارة الأمن والقضايا القانونية والقضايا السياسية والقضايا التقنية. يوضح المساق كيفية تمكين الأطر الأخلاقية والقانونية، والاقتصادية للتكنولوجيات، والسياسات الأمنية، وتقييدها. وسوف يعرض مواضيع محددة تشمل صنع السياسات (على المستوى الوطني والدولي والتنظيمي)، ونماذج الأعمال، والأطر القانونية (بما في ذلك واجبات الأمن، وقضايا الخصوصية، وقضايا الوصول إلى إنفاذ القانون، واختراق الحاسوب، والاقتصادية)، ووضع المعايير، وأدوار المستخدمين، والحكومة، والصناعة.
A0591502 مختبر إدارة قواعد البيانات 1 1
A0592403 تصميم وبرمجة مواقع الإنترنت 2
A0593203 ادارة مشاريع التجارة الالكترونية 3 مقدمة في ادارة المشاريع؛ مراحل ادارة المشروع: التمهيدية، التخطيط، التنفيذ، الإنتهاء،الضبط، الرقابة المراجعة، التقييم؛ فشل ونجاح مشاريع نظم المعلومات؛ ادارة مشاريع الأعمال والتجارة الإلكترونية، مخاطر مشاريع الأعمال والتجارة الإلكترونية.
A0594101 مشروع تخرج 3
A0591501 إدارة قواعد البيانات 1 2

مواد اختيارية وهي بواقع 6 ساعة معتمدة

الرقم اسم المادة س . م الوصف
A0512202 ادارة التغيير والازمات 3 يركز هذا المقرر على الأطر المفاهيمية لإدارة التغيير، ويقدم لمحة عملية وشاملة عن كيفية تحقيق التغيير الفعال في المنظمات. سيتعلم الطلاب أهمية التغيير التنظيمي، نهج التغيير، العلاقة بين التغيير وموضوعات إدارية، وكيفية التعامل مع مقاومة التغيير إيجابياتها وسلبياتها. بالإضافة إلى ذلك، سيتعلم الطلاب الأسس التحليلية والعملية لتوقع الأزمات المحتملة وتطوير طرق لتجنب أو تقليل الضرر.
A0512102 ادارة الموارد البشرية 3 يهدف هذا المقرر لتمكين الطلبة من فهم المبادئ والمفاهيم المختلفة لإدارة الموارد البشرية. يوفر للطلبة مقدمة كاملة وعملية لتقنيات إدارة الموارد البشرية، مع التركيز على كيفية استخدام هذه التقنيات لتحسين الأداء والإنتاجية والربحية في العمل. سيتعلم الطلبة المبادئ الأساسية لإدارة الموارد البشرية بما في ذلك: التخطيط، تحليل الوظيفة، التوظيف، الاختيار، التدريب والتطوير، تقييم الأداء والتعويضات
A0542302 أنظمة تخطيط موارد المؤسسة 3 يقدم هذا المساق نظرة عامة حول أنظمة برامج تخطيط موارد المؤسسة ودورها داخل المؤسسة. ويقدم المفاهيم الرئيسية نظم المعلومات المتكاملة ويشرح لماذا هذه النظم ذات قيمة للشركات. في هذا المساق، سيتعرف الطلاب على عوامل النجاح الحاسمة واستراتيجيات التنفيذ التي تؤدي إلى نجاح نظام المؤسسة، وحول المعلومات والمعرفة وفرص صنع القرار التي توفرها أنظمة المؤسسات. وبالإضافة إلى ذلك، سيدرس البرنامج الوحدات النمطية النموذجية لنظم المشاريع: إدارة المواد، وإدارة سلسلة التوريد، وإدارة علاقات العملاء، والمالية، والمشاريع، وإدارة الموارد البشرية.
A0591203 إدارة المعرفة 3
A0563203 التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي 3 يهدف هذا المساق لتطوير مفاهيم الطلبة بما يخص التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث إنه مبني على نموذج تخطيط لوسائل التواصل الاجتماعي مؤلف من ثماني اجزاء يوفر للطلبة تجربة تعليمية تراكمية، ويوضح لهم كيفية بناء استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي التي تحقق أهداف التسويق المرجوة. تشكل أهداف التسويق هذه عملية تطوير استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي المصممة. يتم إيلاء اهتمام خاص للأساليب الأكثر فاعلية لتحديد التسويق المستهدف على شبكة الإنترنت الاجتماعية، مع التركيز على إنشاء شخصيات تمثل قطاعات السوق الهامة على الإنترنت للشركة. سوف تكتشف كيفية وضع هذه الشخصيات المحددة جيدًا للعمل في اختيار منصات الوسائط الاجتماعية المثلى للوصول إلى أهداف التسويق للمؤسسة.


متطلب مساند وهي بواقع 15 ساعة معتمدة:



مواد اجبارية وهي بواقع 15 ساعة معتمدة

الرقم اسم المادة س . م الوصف
A0511109 مهارات الاتصال للأعمال 3
A0512302 اساليب البحث العلمي 3 يوفر هذا المساق للطلاب المعرفة والمهارات المتعلقة بالطريقة العلمية لإجراء أبحاث الأعمال. سيتعلم الطلاب الخطوات الأساسية لإجراء بحث علمي وكتابة تقرير باستخدام تنسيق نمط APA. وتشمل المواضيع؛ مقدمة في البحث العلمي، وتحديد المشكلة، ومراجعة الأدبيات، والإطار النظري، وتطوير الفرضيات، وتصميم البحوث، وأساليب جمع البيانات، وقياس المتغيرات، وأخذ العينات، والاستشهاد، والمراجع. كما يتم تغطية الاعتبارات الأخلاقية والآثار المتعلقة بعملية البحث.
A0561102 مبادئ التسويق الإلكتروني 3 يهدف هذا المساق بتزويد الطلبة بأسس التسويق عبر الإنترنت، فوائده ومميزاته والفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني كجزء من مزيج الاتصالات التسويقية، كما يهدف هذا المساق لتزويد الطلبة بالمعرفة المتعلقة بنماذج الأعمال والاستراتيجيات الإلكترونية والطرق المتبعة للإعلان عبر الأنترنت وتقييم نتائجها، وأساليب الحفاظ على والعملاء الحاليين عبر الأنترنت، وتقنيات اكتساب العملاء الجدد، بالإضافة للأدوات الأساسية المستخدمة في التسويق عبر الإنترنت
A0412301 تشريعات التجارة الالكترونية 3 التعريف بالتجارة الالكترونية، دراسة أهم الجوانب القانونية التي يثيرها استخدام أنظمة المعلومات الالكترونية ؛ وبيان ماهية أنظمة المعلومات ، ووسائل الاتصال ، ومكوناتهما ، ومدى تأثيرهما على فروع القانون المختلفة ؛ ودراسة أحكام التعاقد الالكتروني ؛ و دراسة أحكام الوفاء الالكتروني من خلال بطاقات الائتمان ، وأحكامها القانونية .
A0512303 الأساليب الكمية في الأعمال 3 يهدف هذا المقرر الى تمكين الطلاب من استخدام الطرق الكمية في اتخاذ القرارات الكفؤة في بيئة الأعمال. الموضوعات تشمل نظرية القرار، البرمجة الخطية، طريقة الرسم والطريقة المبسطة، نماذج النقل وطرق التعيين. يعتبر المقرر تطبيقي من خلال الممارسة باستخدام التقنيات التحليلية وحزم الحاسوب. 


متطلبات إستدراكية وهي بواقع 9 ساعة معتمدة:



مواد اجبارية وهي بواقع 9 ساعة معتمدة

الرقم اسم المادة س . م الوصف
A0110191 مهارات حاسوب استدراكي 3
A0110141 لغة انجليزية استدراكي 3 تهدف هذه المادة إلى تطوير المهارات الأربع للغة الإنجليزية بحيث يتمكّن الطلبة من استخدامها في محادثاتهم اليومية. تُدرس هذه المادة عبر الإنترنت من خلال منصة https://vclass.ammanu.edu.jo . ويتضمن محتوى المقرر : القواعد النحوية (أقسام الكلام، الأزمنة، الكلام المنقول، الشرطيات، وموضوعات نحوية أخرى)، المفردات (مرتبطة بمواضيع قراءة متنوعة)، مهارات القراءة (مجموعة متنوعة من النصوص من مجالات معرفية مختلفة)، مهارات الاستماع، ومهارات الكتابة (مغطية ستة أساليب مختلفة للكتابة). وترتبط هذه المادة بأهداف التنمية المستدامة التالية: الهدف 4 والهدف 10 والهدف 11 والهدف
A0110142 لغة عربية استدراكي 3 الأداء القرائي: نصوص الفهم والاستيعاب، الدلالة والمعجم؛ النحو والصرف: أنواع الكلام، الاسم، الفعل، الحرف، المعارف، النكرة، الضمائر وأنواعها؛ أسماء الإشارة، الأسماء الموصولة، المفرد والمثنى والجمع، حروف الجر، أنواع الفعل، الجملة الاسمية، الجملة الفعلية؛ الإملاء وعلامات الترقيم: (كتابة الهمزة) في مواقعها المختلفة، الألف الفارقة بعد واو الجماعة، التمييز بين الضاد والظاء، التنوين. الحروف التي تنطق ولا تكتب في بعض الكلمات، والحروف التي تكتب ولا تنطق في بعض الكلمات؛ التحدث؛ الكتابة؛ نصوص الاستماع وتدريباتها. ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المُستدامة الآتية: الهدف 4 والهدف 10 والهدف 11 والهدف 16 .

جامعــة عمــان الأهـليــة

البريد الالكتروني: Public@ammanu.edu.jo

 

© جميع الحقوق محفوظة جامعة عمان الأهلية. عمان, الاردن 19111.