الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0551201 |
الاقتصاد الجزئي |
3 |
توفر المادة المعرفة الأساسية للاقتصاد التي تعتبر ضرورية لجميع طلاب الأعمال. تشمل الموضوعات التي يغطيها الاقتصاد الجزئي نماذج التوازن التي يستخدمها المستهلكون والمنتجون لتلبية الاحتياجات في ظل ندرة الموارد، ونظرية العرض والطلب، والتحولات في العرض والطلب، ومرونة الطلب، وتوازن المستهلك، وتوازن المنتج، والأسواق في ظل المنافسة الكاملة. |
A0571101 |
مبادىء التسويق (1) |
3 |
يهدف هذا المساق الى وصف مفهوم التسويق: اهمية دراسة السوق، وبناء علاقات متينة مع الزبائن، المزيج التسويقي؛ تحليل البيئة التسويقية: تعريف البيئة التسويقية البيئة التسويقية الجزئية، البيئة التسويقية الكلية، الاستجابة للعوامل البيئية من قبل المنظمة؛ المنتجات: تعريف المنتجات، ابعاد المنتّج، تصنيف المنتجات، مراحل دورة حياة المنتّج واستراتيجياتها التسويقية؛ التسعير للمنتجات: مفهوم التسعير، بناء إطار لفهم سياسات واستراتيجيات التسعير. القنوات التسويقية: فهم اهمية القنوات التسويقية ودور أعضاء القناة التسويقية في خلق القيمة للزبائن؛ الاتصالات التسويقية: تعريف ادوات المزيج الترويجي، الاتصالات التسويقية المتكاملة، التخطيط والتنفيذ للبرنامج الترويجي. |
A0110104 |
الإحصاء للأعمال |
3 |
|
A0551101 |
مبادىء الادارة المالية |
3 |
تغطي المادة المبادئ المالية الأساسية بحيث تفترض عدم وجود معرفة مسبقة بالإدارة المالية. يعرّف الطلاب بالمفاهيم الأساسية للإدارة المالية وأدوات اتخاذ القرارات المالية. تتعلق هذه المفاهيم في المقام الأول بتحليل البيانات المالية، وتحليل النسب المالية، والقيمة الزمنية للنقود، وتقنيات الميزانية الرأسمالية. |
A0511101 |
مبادىء ادارة الاعمال |
3 |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية لوظائف الإدارة. سيتعلم الطلاب المبادئ الأساسية لإدارة الأعمال، والتي تشمل: مقدمة في الإدارة ومنظمات الاعمال، تاريخ الإدارة، التخطيط، التنظيم، القيادة، والرقابة |
A0531101 |
مبادىء المحاسبة (1) |
3 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالمحاسبة وأهدافها ومبادئها وافتراضاتها. كذلك ، تساعد هذه الدورة الطلاب على استخدام المعادلة المحاسبية من أجل تحليل المعاملات الاقتصادية وإعداد إدخالات دفتر اليومية ، ونشر وإعداد البيانات المالية. علاوة على ذلك ، توضح هذه المادة كل ما يلي (الحدث ، المعاملة ، الإدخال ، دفتر اليومية ، الترحيل ، دفتر الأستاذ ، رصيد الحساب ، تعديل الإدخالات ، تصحيح الإدخالات ، اغلاق الحسابات ، البيان المالي).. |
A0110192 |
مهارات حاسوب (إنسانية) |
3 |
|
A0591102 |
نظم معلومات إدارية |
3 |
|
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0592201 |
نماذج الاعمال الالكترونية |
3 |
يستكشف المساق القضايا المتعلقة بنماذج الأعمال الإلكترونية والمسائل ذات الصلة. كما أنها تولي اهتمامًا للعديد من الجوانب المتعلقة بالتطبيقات الإلكترونية المبتكرة (الحكومة الإلكترونية والإدارة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية) واقتصاديات الأعمال الإلكترونية والتسويق والائتمان والقانونية والأخلاقية الإلكتروني. يركز المقرر على تأثير التكنولوجيات الإلكترونية على التحول في السوق، وأنشطة / عمليات الأعمال عبر الإنترنت، واستراتيجيات الإدارة للأعمال الإلكترونية والقضايا ذات الصلة مع التركيز على نماذج الأعمال الإلكترونية B2C و B2B |
A0591201 |
أساسيات البرمجة |
2 |
|
A0593201 |
تطوير نظم الاعمال والتجارة الالكترونية |
2 |
يعلم هذا المساق الطلاب كيفية تطوير وإدارة مشاريع الأعمال التجارية عبر الإنترنت. ويركز على كيفية توفير الإنترنت لمنصات التجارة الإلكترونية والتعاون والوصول إلى الأسواق العالمية. باستخدام أمثلة من العالم الحقيقي، سيتعلم الطلاب نهجًا منظمًا لتحليل أنظمة الأعمال الإلكترونية وتعزيز قرارات الإعمال وحل المشكلات وكسب ميزة تنافسية. سيكتسب الطلاب معرفة أساسية بالمفاهيم والأساليب الرئيسية اللازمة لإدارة مشاريع الأعمال الإلكترونية وأنظمة المعلومات بفعالية. |
A0594502 |
تطوير تطبيقات الأجهزة النقالة |
2 |
|
A0594102 |
التدريب العملي |
3 |
|
A0594101 |
مشروع تخرج |
3 |
|
A0591401 |
مقدمة في تكنولوجيا المعلومات |
3 |
|
A0593101 |
تطوير خدمات الانترنت |
3 |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بالمعرفة
والمهارات الأساسية اللازمة ليصبحوا مطوري
تطبيقات الويب. يقدم المساق التقنيات الأساسية
في تطوير الإنترنت، مع التركيز على مفاهيم
الويب العامة.، يغطي المنهج تنفيذ الأنظمة القائمة على الويب باستخدام أدوات التطوير مثل XML، كما يتعمق في شرح بروتوكولات الإنترنت التي تحكم نقل الموارد، ويستعرض أساسيات هيكلية الخادم-العميل على الويب. |
A0593205 |
نظم إدارة خدمة العملاء |
3 |
|
A0593204 |
تصميم واجهة المستخدم |
3 |
تقدم هذه المادة نظرة شاملة على عملية تصميم واجهة المستخدم. سيتعلم الطلاب في هذه المادة الأساليب والمفاهيم والتقنيات اللازمة لجعل تصميم واجهة المستخدم جزءًا لا يتجزأ من تطوير واجهات المواقع الالكترونية. توفر هذه الماده للطلاب فرصة الحصول على الموارد والمهارات والخبرة العملية التي يحتاجونها لتصميم وتطوير وتقييم واجهات المستخدمين من منظور التصميم الذي يركز على المستخدم. |
A0592404 |
مختبر تصميم وبرمجة مواقع الإنترنت |
1 |
|
A0593301 |
نظم التمويل والدفع الالكتروني |
3 |
هذا المادة تعرف الطلاب على مجموعة واسعة من وسائل الدفع الإلكترونية المستخدمة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. تم تصميم المادة لتزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية حول استخدام التكنولوجيا الجديدة في تحويل الأموال داخليا ودوليا. ستساعد هذه المادة الطلاب في التعرف على أشكال الأموال الإلكترونية المختلفة، وكيفية تحويل الأموال من خلال أنظمة البنوك في جميع أنحاء العالم، وكيفية تأمين انظمة الدفع الالكترونية. |
A0592401 |
تكنولوجيا الوسائط المتعددة |
2 |
|
A0591101 |
تكنولوجيا الانترنت |
3 |
تعريف بالمفاهيم الأساسية لتكنولوجيا الإنترنت؛ الاتصال بالإنترنت وبنيتها التحتية؛ Data security, exchange, networks، كيفية عمل الإنترنت؛ عنونة الإنترنت وتسجيل أسماء المجال؛ خدمات الإنترنت الأساسية وكيفية عملها مثل: بروتوكول نقل الملفات (FTP) والوصول عن بعد (Telnet) ، بروتوكولات البريد الإلكتروني (SMTP، POP3، IMAP) والشبكة النسيجية العالمية (WWW محركات البحث )تصميمها وكيفية عملها(، امن الإنترنت والشبكة النسيجية العالمية، ونقل الصوت والصورة من خلال الإنترنت. |
A0592402 |
مختبر تكنولوجيا الوسائط المتعددة |
1 |
|
A0592302 |
الحكومة الالكترونية |
3 |
مفهوم الإدارة اللوجستية في المنظمات؛ مفهوم سلسلة التزويد؛ أهمية سلسلة التزويد وإدارتها في المؤسسة؛ دور نظم المعلومات في إدارة سلسلة التزويد والإدارة اللوجستية في المنظمة؛ نظم معلومات المؤسسات (ERP)؛ نظم إدارة سلسلة التزويد (SCM)؛ تطبيق عملي على نظام SAP . |
A0594503 |
مختبر تطوير تطبيقات الأجهزة النقالة |
1 |
|
A0591202 |
مختبر أساسيات البرمجة |
1 |
|
A0592301 |
نظم ادارة سلسلة التزويد |
3 |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بفهم أساسي
لإدارة سلسلة التوريد في المشهد التجاري الحالي.
يركز على الدور الحاسم لأنظمة المعلومات في
تعزيز عمليات سلسلة التوريد واتخاذ القرارات.
سيتعلم الطلاب تقييم كيف يمكن لتدفقات المعلومات
أن تحل محل الموارد المادية مثل المخزون،
وتحليل العوامل التي تؤثر على نجاح أو فشل مثل
هذه الأنظمة. كما يستعرض التأثير الذي تحدثه
تقنيات الإنترنت، والأسواق الديناميكية، والعولمة
على استراتيجيات سلسلة التوريد بما في ذلك
اللوجستيات والتنسيق الرقمي وإدارة المخزون
والمخاطر، والتوريد، وتعاقدات التوريد، وتصميم المنتجات
والعمليات، وإدارة الإيرادات. |
A0591301 |
التجارة الالكترونية |
3 |
المفاهيم الأساسية للأعمال والتجارة الالكترونية؛ نماذج الأعمال الالكترونية المختلفة؛ العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة على تبني وترويج الاعمال في اطار بيئة الاعمال الالكترونية؛ التعرف على طرق التوظيف المستمر لتطور الوسائط الالكترونية واهمها الانترنت؛ فهم وادراك البنية التحتية بمكوناتها الحسية والمرئية اللازمة لانشاء وتفعيل نماذج الاعمال والتجارة الالكترونية؛ التعرف على واقع الاعمال والتجارة الالكترونية من خلال دراسة حالة لنماذج أعمال اليكترونية واقعية. |
A0593202 |
مختبر تطوير نظم الاعمال والتجارة الالكترونية |
1 |
تحليل النظام؛ الاحتياجات المعلوماتية للمنظمة ؛ تصميم الرسوم التخطيطية المتعلقة بتحليل النظام:ERD, DFD ، تصميم الجوانب المختلفة في نظم الأعمال والتجارة الإلكترونية: قواعد البيانات، واجهة المستخدم: التقارير، النماذج؛ تطبيق نظم المعلومات في المؤسسات: تجربة النظام، طرق تطبيقه، التدريب، التوثيق. |
A0594501 |
اخلاقيات الاعمال والتجارة الالكترونية |
3 |
يعرّف هذا المساق الطلاب بالقضايا الأخلاقية والقانونية في الأعمال
الإلكترونية. يناقش النظريات الأخلاقية والقانونية، ويستعرض الآثار
المترتبة على التطورات في مجال الأعمال عبر الإنترنت والتأثير
الأخلاقي للتكنولوجيا على المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، يقدم المساق
حلولاً وسيناريوهات لمساعدة الطلاب على تحديد الحدود عبر الإنترنت،
ومعالجة قضايا خصوصية الإنترنت، والتنقل في مجال الملكية الفكرية
وقضايا حقوق النشر، وفهم الأخلاقيات المهنية. |
A0593501 |
الامن السيبراني |
3 |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بمقدمة أساسية لجميع جوانب الأمن السيبراني بما في ذلك الأعمال والسياسة والإجراءات وأمن الاتصالات وأمن الشبكات وإدارة الأمن والقضايا القانونية والقضايا السياسية والقضايا التقنية. يوضح المساق كيفية تمكين الأطر الأخلاقية والقانونية، والاقتصادية للتكنولوجيات، والسياسات الأمنية، وتقييدها. وسوف يعرض مواضيع محددة تشمل صنع السياسات (على المستوى الوطني والدولي والتنظيمي)، ونماذج الأعمال، والأطر القانونية (بما في ذلك واجبات الأمن، وقضايا الخصوصية، وقضايا الوصول إلى إنفاذ القانون، واختراق الحاسوب، والاقتصادية)، ووضع المعايير، وأدوار المستخدمين، والحكومة، والصناعة. |
A0591502 |
مختبر إدارة قواعد البيانات 1 |
1 |
|
A0591501 |
إدارة قواعد البيانات 1 |
2 |
|
A0592403 |
تصميم وبرمجة مواقع الإنترنت |
2 |
|
A0593203 |
ادارة مشاريع التجارة الالكترونية |
3 |
مقدمة في ادارة المشاريع؛ مراحل ادارة المشروع: التمهيدية، التخطيط، التنفيذ، الإنتهاء،الضبط، الرقابة المراجعة، التقييم؛ فشل ونجاح مشاريع نظم المعلومات؛ ادارة مشاريع الأعمال والتجارة الإلكترونية، مخاطر مشاريع الأعمال والتجارة الإلكترونية. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0512202 |
ادارة التغيير والازمات |
3 |
يركز هذا المقرر على الأطر المفاهيمية لإدارة التغيير، ويقدم لمحة عملية وشاملة عن كيفية تحقيق التغيير الفعال في المنظمات. سيتعلم الطلاب أهمية التغيير التنظيمي، نهج التغيير، العلاقة بين التغيير وموضوعات إدارية، وكيفية التعامل مع مقاومة التغيير إيجابياتها وسلبياتها. بالإضافة إلى ذلك، سيتعلم الطلاب الأسس التحليلية والعملية لتوقع الأزمات المحتملة وتطوير طرق لتجنب أو تقليل الضرر. |
A0591203 |
إدارة المعرفة |
3 |
|
A0512102 |
ادارة الموارد البشرية |
3 |
يهدف هذا المقرر لتمكين الطلبة من فهم المبادئ والمفاهيم المختلفة لإدارة الموارد البشرية. يوفر للطلبة مقدمة كاملة وعملية لتقنيات إدارة الموارد البشرية، مع التركيز على كيفية استخدام هذه التقنيات لتحسين الأداء والإنتاجية والربحية في العمل. سيتعلم الطلبة المبادئ الأساسية لإدارة الموارد البشرية بما في ذلك: التخطيط، تحليل الوظيفة، التوظيف، الاختيار، التدريب والتطوير، تقييم الأداء والتعويضات |
A0542302 |
أنظمة تخطيط موارد المؤسسة |
3 |
يقدم هذا المساق نظرة عامة حول أنظمة برامج تخطيط موارد المؤسسة ودورها داخل المؤسسة. ويقدم المفاهيم الرئيسية نظم المعلومات المتكاملة ويشرح لماذا هذه النظم ذات قيمة للشركات. في هذا المساق، سيتعرف الطلاب على عوامل النجاح الحاسمة واستراتيجيات التنفيذ التي تؤدي إلى نجاح نظام المؤسسة، وحول المعلومات والمعرفة وفرص صنع القرار التي توفرها أنظمة المؤسسات. وبالإضافة إلى ذلك، سيدرس البرنامج الوحدات النمطية النموذجية لنظم المشاريع: إدارة المواد، وإدارة سلسلة التوريد، وإدارة علاقات العملاء، والمالية، والمشاريع، وإدارة الموارد البشرية. |
A0563203 |
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي |
3 |
يهدف هذا المساق لتطوير مفاهيم الطلبة بما يخص التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث إنه مبني على نموذج تخطيط لوسائل التواصل الاجتماعي مؤلف من ثماني اجزاء يوفر للطلبة تجربة تعليمية تراكمية، ويوضح لهم كيفية بناء استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي التي تحقق أهداف التسويق المرجوة. تشكل أهداف التسويق هذه عملية تطوير استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي المصممة. يتم إيلاء اهتمام خاص للأساليب الأكثر فاعلية لتحديد التسويق المستهدف على شبكة الإنترنت الاجتماعية، مع التركيز على إنشاء شخصيات تمثل قطاعات السوق الهامة على الإنترنت للشركة. سوف تكتشف كيفية وضع هذه الشخصيات المحددة جيدًا للعمل في اختيار منصات الوسائط الاجتماعية المثلى للوصول إلى أهداف التسويق للمؤسسة. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0511109 |
مهارات الاتصال للأعمال |
3 |
|
A0512302 |
اساليب البحث العلمي |
3 |
يوفر هذا المساق للطلاب المعرفة والمهارات المتعلقة بالطريقة العلمية لإجراء أبحاث الأعمال. سيتعلم الطلاب الخطوات الأساسية لإجراء بحث علمي وكتابة تقرير باستخدام تنسيق نمط APA. وتشمل المواضيع؛ مقدمة في البحث العلمي، وتحديد المشكلة، ومراجعة الأدبيات، والإطار النظري، وتطوير الفرضيات، وتصميم البحوث، وأساليب جمع البيانات، وقياس المتغيرات، وأخذ العينات، والاستشهاد، والمراجع. كما يتم تغطية الاعتبارات الأخلاقية والآثار المتعلقة بعملية البحث. |
A0561102 |
مبادئ التسويق الإلكتروني |
3 |
يهدف هذا المساق بتزويد الطلبة بأسس التسويق عبر الإنترنت، فوائده ومميزاته والفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني كجزء من مزيج الاتصالات التسويقية، كما يهدف هذا المساق لتزويد الطلبة بالمعرفة المتعلقة بنماذج الأعمال والاستراتيجيات الإلكترونية والطرق المتبعة للإعلان عبر الأنترنت وتقييم نتائجها، وأساليب الحفاظ على والعملاء الحاليين عبر الأنترنت، وتقنيات اكتساب العملاء الجدد، بالإضافة للأدوات الأساسية المستخدمة في التسويق عبر الإنترنت |
A0412301 |
تشريعات التجارة الالكترونية |
3 |
التعريف بالتجارة الالكترونية، دراسة أهم الجوانب القانونية التي يثيرها استخدام أنظمة المعلومات الالكترونية ؛ وبيان ماهية أنظمة المعلومات ، ووسائل الاتصال ، ومكوناتهما ، ومدى تأثيرهما على فروع القانون المختلفة ؛ ودراسة أحكام التعاقد الالكتروني ؛ و دراسة أحكام الوفاء الالكتروني من خلال بطاقات الائتمان ، وأحكامها القانونية . |
A0512303 |
الأساليب الكمية في الأعمال |
3 |
يهدف هذا المقرر الى تمكين الطلاب من استخدام الطرق الكمية في اتخاذ القرارات الكفؤة في بيئة الأعمال. الموضوعات تشمل نظرية القرار، البرمجة الخطية، طريقة الرسم والطريقة المبسطة، نماذج النقل وطرق التعيين. يعتبر المقرر تطبيقي من خلال الممارسة باستخدام التقنيات التحليلية وحزم الحاسوب. |