الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0563301 |
إدارة علاقات العملاء |
3 |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بفهم للمبادئ الأساسية لإدارة علاقات العملاء، والعلاقة التكاملية بين استراتيجية العمل، واستراتيجية العملاء، واستراتيجية تطوير CRM، وما هي القيمة وكيف يتم إنشاؤها وتسليمها للعملاء، وكيف يتم بناء استراتيجية متعددة القناة وايضا إجراءات عملية تقييم الأداء، واخيرا التعرف على الموضوعات المتعلقة بتحقيق رضا العملاء ومعدلات الاحتفاظ بالعملاء والولاء. |
A0564201 |
إدارة العلامة التجارية |
3 |
يهدف هذا المساق إلى وصف أنواع وتصنيفات المنتجات ، وتعريف المنتج ، وتصنيف المنتج ، ومزيج خط الإنتاج ، ودورة حياة المنتج ، واستراتيجيات التسويق الخاصة به ؛ تمايز المنتج: تعريف التمايز ، التمايز بين السلع ، التمايز للخدمات ، التمايز لوظائف العلامات التجارية: تعريف العلامة التجارية ، العلامة التجارية العالمية ؛ قيمة العلامة التجارية: تعريف قيمة العلامة التجارية ، أبعاد بناء قيمة العلامة التجارية ؛ تحديد موقع العلامة التجارية: تعريف تموضع العلامة التجارية, متطلبات تحديد تموضع العلامة التجارية ، تحليل الميزة التنافسية ؛ الاتصال الترويجي: تعريف الاتصال الترويجي ، أهمية الاتصال الترويجي للعلامة التجارية ، الاتصال الترويجي واعتماد المنتج ؛ دور الإعلان في العلامة التجارية: استراتيجيات العلامات التجارية الإعلانية ، والإعلان التنافسي. |
A0564101 |
الابداع وتطوير المنتجات |
3 |
يهدف هذا المساق لتعزيز معرفة الطلبة بمفهوم الابداع في التسويق ويبين معنى تصميم المنتج وتطويره كما يناقش هذا المساق العملية العامة لتطوير منتج جديد بالإضافة إلى شرح العمليات الفرعية (المراحل) المطلوبة لأداء وتنفيذ كل مرحلة رئيسية من مراحل تطوير المنتج الجديد. |
A0562101 |
البيع الشخصي وإدارة المبيعات |
3 |
يهدف هذا المساق لتوسيع معرفة الطلبة بعملية البيع، ودراسة القضايا القانونية والأخلاقية للمنظمات التي تؤثر على مندوبي المبيعات، وفهم عملية الاتصال بين المشترين والبائعين وفهم أنواع الزبائن، وكذلك التطرق الى دور الحوار في عملية البيع وأهميته في بناء علاقة مع العميل مبنية على الثقة، ومن ثم يتعرف الطالب على كيفية معالجة مخاوف المشترين، ويهدف هذا المساق ايضا الى دراسة طبيعة ودور ادارة المبيعات في التسويق واستراتيجياتها وكيفية التنبؤ بالمبيعات، وتحليل وتصميم مناطق البيع واخيرا كيفية ادارة قوى البيع. |
A0562402 |
التسويق الأخضر |
3 |
يهدف هذا المساق لتوسيع معرفة الطلبة بأهمية التسويق الأخضر في تحسين صورة المنظمة، من خلال إنتاج سلع وخدمات صديقة للبيئة، واستخدام التدوير في العمليات الانتاجية، وتغليف المنتجات بمواد غير ضارة. بالإضافة لتقليل المخلفات البيئية الناجمة عن عمليات التصنيع، وتخصيص جزء من الموازنة لغرض خدمة المجتمع بشكل تطوعي. |
A0562201 |
إدارة التسويق |
3 |
يهدف هذا المساق لتوسيع معرفة الطلبة بمفهوم وطبيعة إدارة التسويق: المقصود بإدارة التسويق, الأنشطة الرئيسية لإدارة التسويق, فلسفات إدارة التسويق؛ تخطيط النشاط التسويقي: أهداف المنظمة/الهدف الاستراتيجي, المراجعة التسويقية, تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات, أهداف التسويق, استراتيجيات التسويق, برامج التسويق, تخصيص الميزانيات/الموارد, التنفيذ, التقييم والمراقبة؛ تنظيم النشاط التسويقي: طبيعة وغرض التنظيم, تصميم الهيكل التنظيمي, طبيعة تنظيم إدارة التسويق, نماذج تنظيم إدارة التسويق, إدخال التوجه التسويقي على مستوى المنظمة؛ تقييم ورقابة الأداء التسويقي: الإجراء الأول للرقابة والتقييم(تقييم وتفسير النتائج الحالية واقتراح التصرفات التصحيحية اللازمة), المقاييس المالية, المقاييس التسويقية, المقاييس المرتبطة بتحقيق أهداف أصحاب المصلحة والمخاطر, الاجراء الثاني للرقابة والتقييم(تحسين الفاعلية التسويقية من خلال المراجعة التسويقية), مراجعة الأداء التسويقي, مكونات المراجعة التسويقية؛ تطبيقات في إدارة التسويق: حالات عملية في إدارة التسويق. |
A0563204 |
التسويق العالمي في العصر الرقمي |
3 |
يهدف هذا المساق الدراسي لتطوير مهارات الطلبة بما يتعلق ببرامج التسويق الدولية في العصر الرقمي من تحديد أهداف وأساليب التنظيم من خلال تنفيذ أنشطة البحث، والإعلان، والتوزيع، والإنتاج. كما يدرس الطلاب أوجه التشابه والاختلاف الدولية في وظائف التسويق فيما يتعلق بالأبعاد الثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والمادية للبيئة. ودور الانترنت في التسويق العالمي بالإضافة لصقل مهارات الطلبة بالتغييرات في أنظمة التسويق واعتماد فلسفات وممارسات التسويق في مختلف البلدان. |
A0564401 |
التسويق باستخدام محركات البحث والهواتف الذكية |
3 |
يهدف هذا المساق لتعريف الطلبة بكيفية عمل محركات البحث، وطرق البحث لزوار المواقع الالكترونية، وطرق تحسين الموقع على شبكة الانترنت، وكيفية تطوير الحملات الاعلانية عن طريق محرك البحث وقياس نجاحها. بالإضافة لفهم أساسيات محركات البحث والاعلانات، وكيفية انسجامها مع عملية التخطيط التسويقي والاتصالات التسويقية. كما يتضمن هذا المساق التعريف بأهمية التسويق باستخدام الهواتف الذكية لمختلف أنواع الشركات، والتعرف على استراتيجيات التسويق عبر تطبيقات الهواتف الذكية، وكيفية قياس فعاليتها. |
A0563202 |
بحوث التسويق والتكنولوجيا |
3 |
يهدف هذا المساق لتعريف الطلبة ببحوث التسويق وأنواعها المختلفة من طرق البحث وتحليل البيانات وطرق التقييم المتعلقة بأبحاث التسويق. والطرق التقليدية والرقمية لجمع البيانات وتحليلها كما سيقوم الطلاب بتطوير مهاراتهم في تحديد مشكلة البحث التسويقي وتصميم البحث وتصميم الاستبيان. كنتيجة لذلك؛ سيكون لدى الطلاب المعرفة النظرية والتطبيقية لإجراء بحث تسويقي ناجح. |
A0563401 |
تسويق الخدمات المالية |
3 |
يهدف هذا المساق الى تعريف التسويق المصرفي، مزيج التسويق المصرفي؛ الخدمة المصرفية: تعريف الخدمة المصرفية، خصائص الخدمة المصرفية، جودة الخدمة المصرفية، دورة حياة الخدمة المصرفية واستراتيجياتها التسويقية، مزيج خطوط الخدمات المصرفية؛ البيئة التسويقية للمصرف: مفهوم البيئة التسويقية للمصرف، البيئة التسويقية الجزئية والكلية؛ تسعير الخدمات المصرفية: مفهوم السعر، نظام التسعير المصرفي؛ توزيع الخدمات المصرفية: مفهوم التوزيع للخدمة المصرفية، قنوات توزيع الخدمة المصرفية؛ ترويج الخدمة المصرفية: مفهوم الترويج المصرفي، نموذج الاتصال في الترويج، عناصر المزيج الترويجي المصرفي واستراتيجياته؛ خدمة العملاء: التوجه نحو العميل، تعريف خدمة العملاء ، أبعاد خدمة العملاء، المحافظة على العملاء. |
A0564501 |
مشروع التخرج في التسويق |
3 |
يهدف هذا المساق إلى تطوير المهارات البحثية لدى الطالب باعتباره اجتاز مادة منهجية البحث في الأعمال ولديه إلمام نظري بمفرداتها، حيث نبدأ بتحديد مشكلة البحث وأسئلته الرئيسية وفرضياته ثم نصمم نموذج البحث الذي يشرح العلاقة بين متغيرات البحث المستقلة والتابعة؛ يقوم الطالب بتعريف متغيرات البحث تعريفاً إجرائياً بهدف فهم مدلول كل متغير ثم يقوم بتسليط الضوء على المحددات التي واجهته لدى التعامل مع المشكلة والتي تسمى محددات زمانية ومكانية؛ ينتقل الطالب في الفصل الثاني إلى بناء إطار نظري يتوسع خلاله في تناول متغيرات البحث بشرح وافٍ ثم يعززها بدراسات من سبقوه حيث يشير إلى نقاط الالتقاء والاختلاف مع هذه الدراسات وما يتميز به بحثه عن تلك الدراسات؛ ثم ينتقل إلى الفصل الثالث الذي يبين فيه المنهجية التي سلكها في إعداد البحث والمجتمع الذي إخطاره والعينة التي اتخذها أساساً في البحث والاستقصاء؛ ثم ينتقل إلى الفصلين الرابع الذي يتضمن النتائج والخامس الذي يتضمن مناقشة النتائج ووضع التوصيات. |
A0564301 |
تطبيقات الإعلان والتكنولوجيا |
3 |
يهدف هذا المساق لتزويد الطلبة بالمعرفة حول طبيعة الاعلان الالكتروني وكيف يمكن استخدام الإنترنت لنقل الإعلانات وتصميمها وتحليلها بما يتناسب مع كل منصة وبيان المراحل المختلفة لتخطيط الاعلان وتنفيذه ويغطي هذا المساق أيضا الإعلان عبر محركات البحث ومنصات التواصل الرقمية. |
A0563302 |
السياحة الإلكترونية |
3 |
يهدف هذا المساق لتزويد الطلاب بالمفاهيم والمهارات الأساسية المتعلقة بالتسويق السياحي التقليدي والالكتروني ويشمل أيضا الموضوعات التالية: خصائص قطاع الخدمات، وأسس التسويق في قطاع الضيافة والسياحة كجزء من قطاع الخدمات، والتخطيط الاستراتيجي، وأبحاث التسويق التقليدية والالكترونية، كما يشمل هذا المساق بالمعرفة المتعلقة بسلوك المستهلك الشرائية وتجزئة السوق والاستهداف، واخيرا تفهم الطرق والتطبيقات الحديثة لتكنولوجيا المعلومات في مجال التسويق السياحي. |
A0563201 |
استراتيجية التسويق الإلكتروني |
3 |
يهدف هذا المساق لتعريف الطلبة باستراتيجيات التسويق الالكترونية المستخدمة من قبل الشركات المحلية والعالمية، والتعريف بكيفية تطوير وتنفيذ استراتيجية تسويقية تستند الى رسالة المنظمة وأهدافها لعدد من الشركات الانتاجية والخدمية من خلال تعلم أدوات التحليل التقليدية منها والرقمية. |
A0562202 |
قنوات التوزيع والتكنولوجيا |
3 |
يهدف هذا المساق لتزويد الطلبة بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بقنوات التوزيع التسويقية التقليدية منها والرقمية ويشمل هذا المساق أيضأ الموضوعات التالية: مفهوم قنوات التوزيع وأنواعها، ومفاهيم وأساسيات بناء الخطة الاستراتيجية لقنوات التوزيع، تصميم قنوات التسويق التقليدية والرقمية، بالإضافة لصياغة وإعداد الخطة الاستراتيجية لقنوات التوزيع التقليدية والرقمية وتقييمها، واخيرا فهم الاساليب والطرق الحديثة في التوزيع الإلكتروني. |
A0562102 |
تسويق الخدمات |
3 |
يهدف هذا المساق لتزويد الطلبة بالعرفة الكاملة حول طبيعة الخدمات، وكيفية فهم الخدمات، وكيفية ارتباط سلوك المستهلك بالخدمات، وكيفية تحديد مكانة الخدمات. بالإضافة إلى ذلك، تطوير مفهوم الخدمة وقيمتها المقدمة، واستراتيجيات المنتج والتوزيع والتسعير والاتصالات اللازمة لتطوير نموذج أعمال ناجح وتوسيع هذه الاستراتيجيات لتأخذ في الاعتبار الخصائص المحددة للخدمات التي تجعلها مختلفة عن تسويق المنتجات. |
A0564502 |
التدريب الميداني |
3 |
يهدف هذا المساق الى توفير البيئة والفرصة المناسبة للطالب لاستثمار معارفه النظرية التي اكتسبها أثناء دراسته في أحد المجالات التطبيقية في التسويق الالكتروني لاكتساب المهارات العملية المطلوبة لاندماجه بسوق العمل بطريقة فعالة. |
A0562103 |
سلوك المستهلك الرقمي |
3 |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بفهم لسلوك المستهلك التقليدي والرقمي وآلية تجزئة السوق والاستهداف والعوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على هذا السلوك لاتخاذ قرارات تستند إلى أسس علمية في المنظمة من أجل توفير قيمة مضافة للمستهلكين وكسب المنافسة في الأسواق التقليدية والرقمية. |
A0562203 |
الاتصالات التسويقية الإلكترونية |
3 |
يهدف هذا المساق لتعريف الطلبة بالمعلومات الأساسية المتعلقة بمفهوم الاتصالات التسويقية الالكترونية المتكاملة، وعناصرها، والتخطيط لها، تقليديا والكترونيا. من خلال الاستخدام الأمثل لعناصرها الرئيسة المتمثلة بالبيع الشخصي، والاعلان، والدعاية، والعلاقات العامة، والتسويق المباشر، والتعريف بالتحديات التي قد تعيق نجاح عملية الاتصال، المتعلقة باللغة، أو المعوقات التنظيمية، أو الفروق الفردية. |
A0561102 |
مبادئ التسويق الإلكتروني |
3 |
يهدف هذا المساق بتزويد الطلبة بأسس التسويق عبر الإنترنت، فوائده ومميزاته والفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني كجزء من مزيج الاتصالات التسويقية، كما يهدف هذا المساق لتزويد الطلبة بالمعرفة المتعلقة بنماذج الأعمال والاستراتيجيات الإلكترونية والطرق المتبعة للإعلان عبر الأنترنت وتقييم نتائجها، وأساليب الحفاظ على والعملاء الحاليين عبر الأنترنت، وتقنيات اكتساب العملاء الجدد، بالإضافة للأدوات الأساسية المستخدمة في التسويق عبر الإنترنت |
A0563101 |
التسعير والتكنولوجيا |
3 |
يهدف هذا المساق الى فهم طبيعة التسعير التقليدي والرقمي ومفهوم وأهمية السعر، والمزيج التسويقي؛ خطوات التسعير: مرحلة تحديد السعر؛ العوامل المؤثرة في قرارات التسعير التقليدية منها والرقمية: العوامل الداخلية، العوامل الخارجية؛ أهداف التسعير: أهمية تحديد الأهداف في التسعير، الأهداف الموجهة للربحية، الاهداف الموجهة نحو حجم المبيعات، المحافظة على الوضع الراهن؛ مدخل التسعير على أساس الكلفة: أنواع التكاليف وأهميتها في تحديد السعر، طرق التسعير على أساس الكلفة؛ مدخل التسعير على أساس الطلب: السعر ومرونة الطلب، معامل المرونة؛ استراتيجيات التسعير: خطوات اختيار إستراتيجية التسعير، الدور الاستراتيجي للسعر |
A0563203 |
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي |
3 |
يهدف هذا المساق لتطوير مفاهيم الطلبة بما يخص التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث إنه مبني على نموذج تخطيط لوسائل التواصل الاجتماعي مؤلف من ثماني اجزاء يوفر للطلبة تجربة تعليمية تراكمية، ويوضح لهم كيفية بناء استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي التي تحقق أهداف التسويق المرجوة. تشكل أهداف التسويق هذه عملية تطوير استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي المصممة. يتم إيلاء اهتمام خاص للأساليب الأكثر فاعلية لتحديد التسويق المستهدف على شبكة الإنترنت الاجتماعية، مع التركيز على إنشاء شخصيات تمثل قطاعات السوق الهامة على الإنترنت للشركة. سوف تكتشف كيفية وضع هذه الشخصيات المحددة جيدًا للعمل في اختيار منصات الوسائط الاجتماعية المثلى للوصول إلى أهداف التسويق للمؤسسة. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0564204 |
التسويق بين منظمات الأعمال |
3 |
يهدف هذا المساق لتزويد الطلبة بفهم أساسيات التسويق بين المنظمات التجارية. تتنافس معظم الشركات اليوم في بيئة عالمية وتستخدم أساليب واستراتيجيات متعددة للمحافظة على حصتها السوقية والتوسع في الأسواق الجديدة. يشمل هذا المساق الموضوعات التالية: المجالات الرئيسية للأعمال التجارية، السلوك الشرائي لمنظمات الأعمال، العلاقات والشبكات بين منظمات الأعمال، تحليل الأسواق العالمية، واستراتيجية استهداف الأسواق العالمية، تجزئة الأسواق، الاتصالات التسويقية، أساليب التسعير، وإدارة العمليات التسويقية المتبعة في التسويق بين المنظمات. |
A0564303 |
قضايا معاصرة في التسويق الالكتروني |
3 |
يهدف هذه المساق إلى تزويد الطلبة الدارسين في تخصص التسويق الالكتروني بالقضايا المعاصرة في التسويق الالكتروني على ضوء الممارسة العملية، كما يهدف إلى شرح وتفسير مشاكل تسويقية محدده من واقع البيئة الرقمية وربطها بالمفاهيم التسويقية العلمية وحسب المستجدات البيئية. |
A0513201 |
اخلاقيات الاعمال والمسؤولية الاجتماعية |
3 |
يركز المقرر على البيئة المعقدة التي تواجه المديرين في اتخاذ القرارات الأخلاقية، وتشمل الموضوعات: المفاهيم والعمليات وأفضل الممارسات ضمن برامج أخلاقيات الأعمال الناجح. عند الانتهاء، يجب أن يكون الطلاب قادرين على إظهار فهمهم لمسؤولياتهم والتزاماتهم الأخلاقية كأعضاء في القوى العاملة والمجتمع، وأن يكونوا قادرين على دمج الأخلاقيات في قرارات العمل الاستراتيجية الرئيسية |
A0564302 |
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق |
2 |
|
A0564203 |
نظم المعلومات التسويقية |
3 |
يركز هذا المساق على نظم المعلومات من أجل دعم عملية صنع القرار في إدارة التسويق مع التركيز على مجالات المنتجات، والتسعير، والتوزيع، والترويج، وتحليل الأنظمة، وأنظمة المعلومات الوظيفية. يتعلم الطلاب أهمية: -تطوير قاعدة بيانات فعالة. - إجراء دراسات بحثية تسويقية. - وضع خطة تسويق. - استخدام تقنيات التنقيب عن البيانات لاستخراج البيانات من مستودعات البيانات وبناء نماذج تنبؤيه و-دمج الأدوات التكنولوجية لتطوير أنظمة معلومات التسويق وأنظمة دعم القرار. |
A0513102 |
الريادة والاعمال الصغيرة |
3 |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية لمهارات الريادة والاعمال الصغيرة. يوفر للطلاب نظرة عامة على الريادة والأعمال الصغيرة والأدوات الأساسية اللازمة لعمل تحليل جدوى وخطة عمل ناجحة. سيتعلم الطلاب المبادئ الأساسية للريادة والأعمال الصغيرة بما في ذلك: مقدمة في الريادة، إدراك الفرص وجمع الأفكار، تحليل الجدوى، كتابة خطة عمل، تحليل القطاع والمنافسين، الامتياز، إيجاد الفرصة في مشروع قائم. |
A0512102 |
ادارة الموارد البشرية |
3 |
يهدف هذا المقرر لتمكين الطلبة من فهم المبادئ والمفاهيم المختلفة لإدارة الموارد البشرية. يوفر للطلبة مقدمة كاملة وعملية لتقنيات إدارة الموارد البشرية، مع التركيز على كيفية استخدام هذه التقنيات لتحسين الأداء والإنتاجية والربحية في العمل. سيتعلم الطلبة المبادئ الأساسية لإدارة الموارد البشرية بما في ذلك: التخطيط، تحليل الوظيفة، التوظيف، الاختيار، التدريب والتطوير، تقييم الأداء والتعويضات |
A0564304 |
مختبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق |
1 |
|
A0412301 |
تشريعات التجارة الالكترونية |
3 |
التعريف بالتجارة الالكترونية، دراسة أهم الجوانب القانونية التي يثيرها استخدام أنظمة المعلومات الالكترونية ؛ وبيان ماهية أنظمة المعلومات ، ووسائل الاتصال ، ومكوناتهما ، ومدى تأثيرهما على فروع القانون المختلفة ؛ ودراسة أحكام التعاقد الالكتروني ؛ و دراسة أحكام الوفاء الالكتروني من خلال بطاقات الائتمان ، وأحكامها القانونية . |