الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161201 |
مهارات الإتصال باللغة الانجليزية |
3 |
تهدف هذه المادة لمساعدة الطلبة على تحسين قدراتهم اللغوية في الاصغاء والكلام والقراءة والكتابة وللوصول الى هذا الهدف يزود الطلبة بالمعلومات النحوية الاساسية في البنية اللغوية الانكليزية للاستعمال في ايصال المعلومة في الحالات الطبيعية اليومية. |
A0161301 |
التربية الوطنية |
3 |
جغرافية الأردن; تاريخ الأردن السياسي المعاصر; المجتمع الأردني; الحياة الدستورية والديمقراطية الأردنية ; المؤسسات الوطنية الأردنية النشأة والإنجازات; التحديات التي تواجه الأردن; مفاهيم تهدد التربية الوطنية: الغلو، التطرف، الإرهاب، العنف; الفساد: مفهومه، أشكاله، أسبابه، آثاره، الوقاية منه. |
A0161101 |
مهارات الإتصال باللغة العربية |
3 |
مستويات اللغة: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى البياني، المستوى الكتابي؛ نصوص الفهم والاستيعاب؛ التدريبات النحوية: الجملة الاسمية، الجملة الفعلية، كان وأخواتها، إن وأخواتها، المثنى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصرف، النداء، التوابع، العدد؛ التدريبات الصرفية: اسم الفاعل، اسم المفعول؛ الإملاء والترقيم؛ المعاجم؛ نصوص الاستماع؛ التحدث. |
A0161112 |
القيادة والمسؤولية المجتمعية |
1 |
يتناول هذا المساق عناوين بارزة تتعلق بالقيادة من مثل: معنى القيادة، وما يندرج تحت المصطلح من مفردات، الأنماط القيادية نماذج منها، القيادة والمسؤولية المجتمعية، إدارة التغيير، واستراتيجياته، بناء الفريق الفعال، القائد وإدارة التنوع، وكيفية اكتشاف قيادات المستقبل ودعمهم والمرأة القيادية. |
A0161113 |
المهارات الحياتية |
1 |
يتناول هذا المساق الاهتمام الحيوي للفرد على المستوى الفردي والجماعي، وهو بمثابة جواز سفر لنجاح الأفراد ومساعدتهم على فهم الكفاءات الشخصية لديهم يناقش معنى المهارات، مستوياتها خصائصها واهميتها ومهارة الاتصال والتواصل وتدريبهم على مهارات ذاتية من مثل مهارة ادارة الوقت وتنظيمه وتعريفه وطرح أمثلة حول مجالات تطبيقه وأنشطة ينفذها الطلبة أنفسهم. كما يتناول مهارات التفكير وأهميته وتعليمه وأشكاله من مثل حل المشكلات واتخاذ القرار باعتبارهما من أشكال التفكير المركب أو استراتيجياته. كما يتناول المساق تدريب الطلبة على أساليب الحوار وتبادل الآراء كمدخل لفض الخلافات وتخفيف الاحتكاكات عندما نشهد انفتاح المجتمعات، ومهارات الدراسة الصحيحة والنجاح الأسري والمحافظة |
A0161401 |
العلوم العسكرية |
3 |
نشأة المملكة الأردنية الهاشمية وتطورها; تاريخ الجيش الأردني; قوات حفظ السلام; إعداد الأمة للدفاع والتحرير. |
A0161111 |
الريادة والابتكار |
1 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بريادة الأعمال بطريقة تطبيقية من خلال اتباع أدوات مختلفة في توصيل المفاهيم المتعلقة بالريادة. ويغطي المساق مواضيع مختلفة تهم ريادي الأعمال وتشمل أساسيات الريادة، وصفات الرياديين، التفكير الإبداعي وطرقه وطرق توليد أفكار المشاريع الريادية، العمل الجماعي والقيادة، إعداد خطط الأعمال، التسويق والتسويق الالكتروني، تمويل المشاريع الريادية ودراسات جدوى المشاريع الريادية. بهدف تزويد وتجهيز الأجيال القادمة من الشباب والقادة بالفكر الريادي والثقة بقدرتهم على الابتكار والحصول على المهارات اللازمة للتطبيق |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161501 |
الثقافة الإسلامية |
3 |
مدخل إلى الثقافة: مفهوم الثقافة، خصائص الثقافة الإسلامية، الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى؛ مصادر الثقافة الإسلامية: القرآن الكريم، السنة النبوية، اللغة العربية، التاريخ الإسلامي؛ مجالات الثقافة الإسلامية: الإيماني، العبادي، الخلقي؛ التحديات التي تواجه الثقافة الإسلامية: الاستشراق، العولمة، العلمانية؛ قضايا ثقافية وبناء الشخصية: الشباب والغزو الفكري، المرأة في الثقافة الإسلامية، الإرهاب وموقف الإسلام منه. |
A0161701 |
تاريخ الأردن وفلسطين |
3 |
جغرافية الأردن وفلسطين; الأردن وفلسطين في العصور القديمة: نظرة تاريخية عامة; الأردن وفلسطين في العهد المملوكي; الأردن وفلسطين خلال سنوات الحرب العالمية الأولى (1914-1918م) ; إمارة شرقي الأردن; الحياة الدستورية والتشريعية في الأردن; فلسطين تحت الانتداب البريطاني; العلاقات الأردنية-الفلسطينية. |
A0161703 |
الآثار والسياحة في الأردن |
3 |
تعريف السياحة؛ تصنيفات السياحة؛ الاختلاف بين مفهوم السائح والمسافرون الآخرون؛ أنواع السفر؛ مفهوم علم الآثار والموقع الأثري، المسوحات والتنقيبات الأثرية؛ التوثيق؛ الأردن خلال العصور المختلفة؛ مقومات السياحة في الأردن؛ مواقع الجذب السياحية في الأردن: المواقع الأثرية، المواقع الطبيعية، المحميات الطبيعية، الغابات الطبيعية؛ الحركة السياحية وأنماطها في الأردن؛ خصائص الحركة السياحية في الأردن؛ الأنماط السياحية في الأردن، الأهمية الاقتصادية للسياحة في الأردن. |
A0161802 |
التنمية والبيئة |
3 |
قدم المساق وعيا وتبصرا بالموضوع البيئي ومفرداته وعلاقة الانسان بالنظام البيئي وبالأخطار البيئية لتجنبها والعمل على تنمية فهم ووعي الطلبة بالمفاهيم الايكولوجية الأساسية، وتعزيز الاتجاهات والقيم لديهم، لممارسة حل المشكلات البيئية. وربطها بالتنمية الشاملة وعلاقتها بالأمن المائي والغذائي والطاقة. |
A0161601 |
قضايا معاصرة |
3 |
التعرف على أهم القضايا المعاصرة المحلية والقومية والإقليمية، أبرز التحديات المعاصرة وأسئلتها من التنمية، والشباب، والتطرف، والعولمة، والثقافة، والهوية؛ القدس ومكانتها المركزية، الصراع العربي الإسرائيلي |
A0411601 |
ثقافة قانونية وحقوق إنسان |
3 |
تحديد المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان بطريقة تحليلية؛ ومن ثم توضيح واقعي للوسائل الدولية والإقليمية القائمة التي تعالج حقوق الإنسان مثل المعاهدات والتوصيات والمنظمات الدولية التي هي في طور التكوين مثل القواعد الآمرة والأعراف؛ كما تعالج هذه المادة مضمون حقوق الإنسان : حقوق الجيل الأول مثل حق الحياة، وحقوق الجيل الثاني مثل حق العمل، وحقوق الجيل الثالث مثل حق البيئة؛ وتتضمن هذه المادة السبل الدولية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام؛ بالإضافة الى بيان مدى انسجام الدستور الاردني مع المعايير الدولية المختصة بحقوق الانسان |
A0161901 |
إعلام وعلاقات عامة |
3 |
العلاقة المتبادلة بين الإعلام والمجتمع من حيث: قوة الإعلام الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية، ودور الإعلام في إفساح المجال أمام الناس للتعبير عن آرائهم، وتعزيز العلاقات الدولية. الاتصال والعلاقات العامة؛ الاتصال وأنواعه، ومستوياته، وإشكاله، خصائصه، ومجالاته، وأنشطته، وبيئته المادية والرمزية، ومعوقات العملية الاتصالية. العلاقات العامة من حيث: النشأة والتطور، والمبادئ والأسس، والأهمية؛ الوظائف، والتخطيط، والنشاطات، ومواصفات القائمين على العلاقات العامة. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0871103 |
مبادئ الطاقة المتجددة |
3 |
مقدمة في الطاقة المتجددة وتشمل مواضيع الطاقة الشمسية، أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية، المباني الخضراء، خلايا الوقود والهيدروجين، طاقة الرياح، الحرارة الضائعة، النفايات والوقود الحيوي، طاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية وطاقة المد والجزر. |
A1321100 |
الرياضة والصحة |
3 |
المفاهيم الرياضية والصحية: التربية الرياضية، التربية الصحية ؛أهداف التربية الرياضية: المعرفية، والانفعالية، والمهارية، والاجتماعية؛ الاسس التاريخية للتربية الرياضية: العصور القديمة، والمتوسطة، والحديثة، والحركة الاولومبية، الرياضة الاردنية; العلاقة بين التغذية والنشاط الرياضي; الاصابات الرياضية: إصابات العظام، المفاصل، العضلات، الجلدية; القوام المعتدل: تمارين رياضية لعالج تشوهات القوام; أمراض نقص الحركة: السكري، السمنة، النحافة، الام أسفل الظهر، السرطان; شغب الملاعب: أسبابه، مظاهره، حلول مقترحة. |
A0591111 |
الثقافة الرقميه |
3 |
الثقافة الرقمية هو مفهوم يصف كيف تعمل التكنولوجيا والإنترنت على تشكيل الطريقة التي يتفاعل بها الناس وكيف يؤثرون علينا كأفراد وكمجتمع. يقوم هذا المساق بتثقيف الطلاب حول استخدامات التقنيات الرقمية ومخاطر التكنولوجيا الرقمية والحاجة إلى بناء ثقافة الاستخدام الأخلاقي للإنترنت وتقديم مفهوم الحرية المسؤولة |
A0612303 |
صحة المجتمع |
3 |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمبادئ الأساسية التي تعزز مفهوم الصحة والوقاية الصحية بمختلف جوانبها الجسدية والنفسية والاجتماعية، كما سيتم رفد الطالب بالمعلومات التي تساعد الأفراد على إدراك احتياجاتهم الصحية في سياق نظم الثقافة والقيم التي يعيشونها وكيفية تلبية هذه الاحتياجات وهو ما يعرف بتحسين الصحة وجودة الحياة. |
A0161602 |
مهارات التفكير الناقد |
3 |
مفهوم التفكير الناقد، مكوناته؛ خصائص الأفراد ذوي التفكير الناقد؛ مهارات التفكير الناقد: مهارة التفسير، التحليل،التقييم، الاستدلال، التوقع، التنبؤ؛ مراحل التفكير الناقد: الدافعية، البحث عن المعلومة ربط المعلومات، التقويم، التعبير، التكامل |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0551201 |
الاقتصاد الجزئي |
3 |
توفر المادة المعرفة الأساسية للاقتصاد التي تعتبر ضرورية لجميع طلاب الأعمال. تشمل الموضوعات التي يغطيها الاقتصاد الجزئي نماذج التوازن التي يستخدمها المستهلكون والمنتجون لتلبية الاحتياجات في ظل ندرة الموارد، ونظرية العرض والطلب، والتحولات في العرض والطلب، ومرونة الطلب، وتوازن المستهلك، وتوازن المنتج، والأسواق في ظل المنافسة الكاملة. |
A0571101 |
مبادىء التسويق (1) |
3 |
يهدف هذا المساق الى وصف مفهوم التسويق: اهمية دراسة السوق، وبناء علاقات متينة مع الزبائن، المزيج التسويقي؛ تحليل البيئة التسويقية: تعريف البيئة التسويقية البيئة التسويقية الجزئية، البيئة التسويقية الكلية، الاستجابة للعوامل البيئية من قبل المنظمة؛ المنتجات: تعريف المنتجات، ابعاد المنتّج، تصنيف المنتجات، مراحل دورة حياة المنتّج واستراتيجياتها التسويقية؛ التسعير للمنتجات: مفهوم التسعير، بناء إطار لفهم سياسات واستراتيجيات التسعير. القنوات التسويقية: فهم اهمية القنوات التسويقية ودور أعضاء القناة التسويقية في خلق القيمة للزبائن؛ الاتصالات التسويقية: تعريف ادوات المزيج الترويجي، الاتصالات التسويقية المتكاملة، التخطيط والتنفيذ للبرنامج الترويجي. |
A0111104 |
الاحصاء للاعمال |
3 |
مقدمة لدراسة علم الإحصاء والاحتمالات مبادئ وأسس الإحصاء لوصفي وتطبيقاته دراسة العلاقة بين المتغيرات باستخدام معادلات الارتباط والانحدار وجداول تحليل التباين؛ مبادئ نظرية الاحتمالات والتوزيعات الإحصائية؛ اختبار الفرضيات وحدود الثقة لمعالم المجتمع |
A0551101 |
مبادىء الادارة المالية |
3 |
تغطي المادة المبادئ المالية الأساسية بحيث تفترض عدم وجود معرفة مسبقة بالإدارة المالية. يعرّف الطلاب بالمفاهيم الأساسية للإدارة المالية وأدوات اتخاذ القرارات المالية. تتعلق هذه المفاهيم في المقام الأول بتحليل البيانات المالية، وتحليل النسب المالية، والقيمة الزمنية للنقود، وتقنيات الميزانية الرأسمالية. |
A0511101 |
مبادىء ادارة الاعمال |
3 |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية لوظائف الإدارة. سيتعلم الطلاب المبادئ الأساسية لإدارة الأعمال، والتي تشمل: مقدمة في الإدارة ومنظمات الاعمال، تاريخ الإدارة، التخطيط، التنظيم، القيادة، والرقابة |
A0581401 |
نظم معلومات ادارية (1) |
3 |
تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية لأساسيات نظم المعلومات الإدارية (MIS).
وبناءً على ذلك فقد تم إعداد هذا المادة لتغطي الموضوعات الرئيسية في نظم المعلومات الإدارية بما في ذلك: المفاهيم الأساسية لنظم المعلومات، دور نظم المعلومات ، أنواع نظم المعلومات ووظائفها في المنظمة، أسس ذكاء الأعمال أسس تقنيات الاتصالات والإنترنت، ومبادئ التجارة الإلكترونية نماذج الأعمال والإيرادات |
A0531101 |
مبادىء المحاسبة (1) |
3 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالمحاسبة وأهدافها ومبادئها وافتراضاتها. كذلك ، تساعد هذه الدورة الطلاب على استخدام المعادلة المحاسبية من أجل تحليل المعاملات الاقتصادية وإعداد إدخالات دفتر اليومية ، ونشر وإعداد البيانات المالية. علاوة على ذلك ، توضح هذه المادة كل ما يلي (الحدث ، المعاملة ، الإدخال ، دفتر اليومية ، الترحيل ، دفتر الأستاذ ، رصيد الحساب ، تعديل الإدخالات ، تصحيح الإدخالات ، اغلاق الحسابات ، البيان المالي).. |
A0331701 |
مهارات الحاسوب (انسانية) |
3 |
يقدم هذا المساق مجموعة من المواضيع المتقدمة في تطبيقات Microsoft Office 2016؛ وتشمل هذه التطبيقات Microsoft Outlook 2016 وMicrosoft Word 2016 وMicrosoft Excel 2016. تم تصميم المساق لتعزيز مهارات الطلبة في موضوعات Microsoft المتقدمة، تشرح كيفية إدارة رسائل البريد الإلكتروني باستخدام MS-Outlook 2016، كما أنها تعرف الطلبة على إنشاء وتنسيق وتصميم المستندات النصية باستخدام MS-Word 2016 وأخيراً تطوير معارف الطلبة في MS-Excel 2016 (موضوعات متقدمة). |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0512103 |
إدارة الإبداع والابتكار |
3 |
يقدم هذا المقرر نظريات وممارسات إدارة الابتكار والابداع، يدرس المقرر المجالات بما في ذلك دور الابتكار والابداع للنمو وخلق الثروة، وعمليات الابتكار الفعالة وقضايا الإدارة المرتبطة بها، وخصائص المنظمات المبتكرة. |
A0514301 |
ادارة الجودة الشاملة |
3 |
يقدم هذا المقرر فلسفة ومفاهيم إدارة الجودة الشاملة، بما في ذلك تطورها التاريخي ومبادئها وممارساتها، بالإضافة إلى أنها تستكشف التقنيات والأدوات المرتبطة بنهج إدارة الجودة الشاملة. سيتعلم الطلاب المبادئ الأساسية والقضايا الرئيسة لإدارة الجودة الشاملة بما في ذلك: نهج الجودة الشاملة، الجودة والتنافسية العالمية، ثقافة الجودة، رضا العملاء، أساليب التحسين المستمر، أدوات الجودة الشاملة. |
A0513103 |
إدارة الأعمال الدولية |
3 |
|
A0513201 |
اخلاقيات الاعمال والمسؤولية الاجتماعية |
3 |
يركز المقرر على البيئة المعقدة التي تواجه المديرين في اتخاذ القرارات الأخلاقية، وتشمل الموضوعات: المفاهيم والعمليات وأفضل الممارسات ضمن برامج أخلاقيات الأعمال الناجح. عند الانتهاء، يجب أن يكون الطلاب قادرين على إظهار فهمهم لمسؤولياتهم والتزاماتهم الأخلاقية كأعضاء في القوى العاملة والمجتمع، وأن يكونوا قادرين على دمج الأخلاقيات في قرارات العمل الاستراتيجية الرئيسية |
A0513205 |
إدارة التفاوض |
3 |
|
A0512203 |
إدارة الأزمات والمخاطر |
3 |
|
A0513301 |
ادارة الانتاج والعمليات |
3 |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بمعرفة إدارة الإنتاج والعمليات، حيث يزود الطلاب بلمحة عامة عن إدارة الإنتاج والعمليات، ويركز هذا المقرر على الموضوعات التالية: المفهوم الأساسي، مقدمة عن إدارة الإنتاج والعمليات، مفهوم واهمية إدارة الإنتاج والعمليات، الإنتاج والإنتاجية، التنبؤ بالطلب، تخطيط وتطوير المنتج / الخدمة، إدارة الطاقة الانتاجية، استراتيجيات موقع المصنع، الترتيب الداخلي للمصنع |
A0513102 |
الريادة والاعمال الصغيرة |
3 |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية لمهارات الريادة والاعمال الصغيرة. يوفر للطلاب نظرة عامة على الريادة والأعمال الصغيرة والأدوات الأساسية اللازمة لعمل تحليل جدوى وخطة عمل ناجحة. سيتعلم الطلاب المبادئ الأساسية للريادة والأعمال الصغيرة بما في ذلك: مقدمة في الريادة، إدراك الفرص وجمع الأفكار، تحليل الجدوى، كتابة خطة عمل، تحليل القطاع والمنافسين، الامتياز، إيجاد الفرصة في مشروع قائم. |
A0513401 |
الإدارة اللوجستية |
3 |
يتناول هذا المقرر دور وتأثير اللوجستيات وإدارة سلاسل التوريد التي تؤثر على المنظمة من خلال فهم إدارة التوريد في الشراء ونماذج النقل ونماذج المخزون من منظور فعال من حيث التكلفة والتحسين، وإدارة أنظمة الشحن الدولية والمخزون بشكل استراتيجي. كما يتم تقديم أمثلة على أفضل الممارسات العالمية خلال المقرر. |
A0514103 |
الادارة الاستراتيجية |
3 |
يقدم المقرر المفاهيم المفتاحية، المبادئ والادوات الفكرية الضرورية للدارسين في حقل الادارة الاستراتيجية وتشمل المسح والتحليل البيئي، اشتقاق مهمة الشركة، صياغة استراتيجياتها، تنفيذها وتقييمها. كما يعنى بتدريس متطلبات صناعة القرارات في إطار اخلاقيات الاعمال والافعال ذات التأثير المباشر بأداء الشركة، , والمهارات القيادية الضرورية لإيجاد استراتيجيات مبتكرة تضمن تحسين الموقف التنافسي للشركة وهي تواجه اللاتأكد والمنافسة العالمية |
A0514501 |
مشروع التخرج |
3 |
الهدف من هذا المقرر هو توجيه الطلاب في إجراء وكتابة البحث العلمي بناءً على قواعد الكتابة الأكاديمية. يُتوقع من الطلاب تطبيق المهارات المتعلقة بالقراءة النقدية والفهم والتوليف والمقارنة، ثم اقتراح موضوع بحث بعد مراجعة الأدبيات. سيقوم المرشد بتوجيه الطالب خلال كل مرحلة من مراحل البحث في اجتماعات أسبوعية أو حتى نصف شهرية. |
A0514202 |
القيادة في الأعمال واتخاذ القرار |
3 |
يركز هذا المقرر على تنمية المهارات القيادية المستخدمة في إدارة الأعمال الناجحة. من خلال تحليل دور القائد في الأعمال التجارية مع التركيز على عملية صنع القرار، وإدارة ديناميات المجموعة، وضغوط مكان العمل، والصراع، وتحفيز الموظفين، والتخطيط. كما يتم التأكيد على مهارات الاتصال التجاري الفعال والأخلاق والمسؤولية الاجتماعية طوال المقرر. |
A0512102 |
ادارة الموارد البشرية |
3 |
يهدف هذا المقرر لتمكين الطلبة من فهم المبادئ والمفاهيم المختلفة لإدارة الموارد البشرية. يوفر للطلبة مقدمة كاملة وعملية لتقنيات إدارة الموارد البشرية، مع التركيز على كيفية استخدام هذه التقنيات لتحسين الأداء والإنتاجية والربحية في العمل. سيتعلم الطلبة المبادئ الأساسية لإدارة الموارد البشرية بما في ذلك: التخطيط، تحليل الوظيفة، التوظيف، الاختيار، التدريب والتطوير، تقييم الأداء والتعويضات |
A0513206 |
استدامة الأعمال |
3 |
|
A0511109 |
مهارات الاتصال للأعمال |
3 |
|
A0512401 |
ادارة سلاسل التوريد |
3 |
يهدف هذا المقرر الى تزويد الطالب بالمعرفة الاساسية، لمفهوم ادارة سلاسل التوريد من حيث الأهداف المرتبطة بسلاسل التوريد وأهمية قضايا التوريد الرئيسية والتي تشمل، المورد، المصنع، تجار الجملة، تجار التجزئة. وزيادة القدرة المعرفية للطلاب من خلال تعلمهم تصميم التوريد، استراتيجيات التوريد، نقل المواد الاولية، والتنسيق بين للموردين والمصنعين، واستراتيجيات النقل والمستودعات والمخازن، وتكنولوجيا المعلومات لعميات التوريد، وكيفية تسليم المنتج إلى الجهة النهائية بأقل التكاليف. |
A0514101 |
نظرية المنظمة |
3 |
يتناول هذا المقرر المفاهيم الأساسية لنظرية المنظمة ويشرح نظريات الإدارة المختلفة. يتضمن المقرر تعريف نظرية المنظمة ، وأهداف المنظمة ، وتطوير المنظمة ، والمفاهيم الحديثة لنظرية المنظمة ، والصراع، والتنظيم وبيئتها. |
A0514302 |
ادارة المشاريع |
3 |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية لمهارات إدارة المشاريع. يوفر للطلاب نظرة عامة على إدارة المشاريع والأدوات الأساسية اللازمة لتسليم المشاريع الناجحة في الوقت المحدد وفي حدود الموازنة. سيتعلم الطلاب المبادئ الأساسية لإدارة المشروع بما في ذلك: بدء المشروع، وتعريف المشروع، وإنشاء هياكل تقسيم العمل، والجدولة، وإدارة المخاطر، وإعداد الموازنة والتحكم في الموارد، وضمان الجودة، والتدقيق، وإنهاء المشروع |
A0511201 |
إدارة التغيير |
3 |
يركز هذا المقرر على الأطر المفاهيمية لإدارة التغيير، ويقدم لمحة عملية وشاملة عن كيفية تحقيق التغيير الفعال في المنظمات. سيتعلم الطلاب أهمية التغيير التنظيمي، نهج التغيير، العلاقة بين التغيير وموضوعات إدارية، وكيفية التعامل مع مقاومة التغيير إيجابياتها وسلبياتها. |
A0513101 |
السلوك التنظيمي |
3 |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بالمفاهيم الأساسية للعلوم السلوكية للأفراد داخل المنظمات من خلال تدريس الطلاب، مفهوم المنظمة، تنوع العاملين وثقافتهم، الدافعية للعمل، ضغوطات العمل، الأدراك، الشخصية. وتشمل الموضوعات أيضاً المواقف والرضا الوظيفي، والصراع التنظيمي، والقيادة وفعالية المجموعة في اتخاذ القرارات. |
A0512302 |
اساليب البحث العلمي |
3 |
يوفر هذا المساق للطلاب المعرفة والمهارات المتعلقة بالطريقة العلمية لإجراء أبحاث الأعمال. سيتعلم الطلاب الخطوات الأساسية لإجراء بحث علمي وكتابة تقرير باستخدام تنسيق نمط APA. وتشمل المواضيع؛ مقدمة في البحث العلمي، وتحديد المشكلة، ومراجعة الأدبيات، والإطار النظري، وتطوير الفرضيات، وتصميم البحوث، وأساليب جمع البيانات، وقياس المتغيرات، وأخذ العينات، والاستشهاد، والمراجع. كما يتم تغطية الاعتبارات الأخلاقية والآثار المتعلقة بعملية البحث. |
A0512303 |
الأساليب الكمية في الأعمال |
3 |
يهدف هذا المقرر الى تمكين الطلاب من استخدام الطرق الكمية في اتخاذ القرارات الكفؤة في بيئة الأعمال. الموضوعات تشمل نظرية القرار، البرمجة الخطية، طريقة الرسم والطريقة المبسطة، نماذج النقل وطرق التعيين. يعتبر المقرر تطبيقي من خلال الممارسة باستخدام التقنيات التحليلية وحزم الحاسوب. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0592201 |
نماذج الاعمال الالكترونية |
3 |
يستكشف المساق القضايا المتعلقة بنماذج الأعمال الإلكترونية والمسائل ذات الصلة. كما أنها تولي اهتمامًا للعديد من الجوانب المتعلقة بالتطبيقات الإلكترونية المبتكرة (الحكومة الإلكترونية والإدارة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية) واقتصاديات الأعمال الإلكترونية والتسويق والائتمان والقانونية والأخلاقية الإلكتروني. يركز المقرر على تأثير التكنولوجيات الإلكترونية على التحول في السوق، وأنشطة / عمليات الأعمال عبر الإنترنت، واستراتيجيات الإدارة للأعمال الإلكترونية والقضايا ذات الصلة مع التركيز على نماذج الأعمال الإلكترونية B2C و B2B |
A0583105 |
ادارة المعرفة |
3 |
يركز هذا المقرر على ممارسات، أدوات، وتقنيات إدارة المعرفة (KM) للتعامل مع التحديات في المنظمة. سوف يتعلم الطالب مفهوم إدارة المعرفة، لماذا إدارة المعرفة، ويميز بوضوح أنواع المعرفة وهيكل حلول إدارة المعرفة، ويصف المكونات الرئيسية لحلول إدارة المعرفة: البنية التحتية، الآليات، التقنيات، الأنظمة، والعمليات، وتقييم حلول إدارة المعرفة للمنظمة. |
A0513202 |
ادارة بيئة الاعمال |
3 |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بأساسيات بيئة الأعمال. يوفر للطلاب نظرة عامة على بيئة الاعمال. سيتعلم الطلاب المبادئ الاساسية لإدارة بيئة الاعمال بما في ذلك (البيئة الخارجية والداخلية)، والبيئة السياسية، والبيئة الاقتصادية الكلية، والسياق الديموغرافي والاجتماعي والثقافي للأعمال، وسياق الموارد، والبيئة القانونية، ونظام السوق |
A0514203 |
إدارة العلاقات العامة |
3 |
يهدف هذا المقرر الى تعريف الطلاب لأساسيات إدارة العلاقات العامة وممارساتها. يزود الطلاب بأهمية العلاقات العامة واستخداماتها وتقنياتها للدفاع عن الصورة العامة للمؤسسة. سيتعلم الطلاب دور العلاقات العامة في المنظمة، وتطور العلاقات العامة على مر السنين، وتطبيق استراتيجيات وأدوات الاتصال لتخطيط الاتصالات، تأثير الرأي العام، وإدارة الحملات، وان العلاقات العامة من الوظائف الإدارية، وتأثير الأخلاق، والإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي على العلاقات العامة. |
A0514201 |
قضايا معاصرة في الاعمال |
3 |
يهدف هذا المقرر الى تعريف الطلاب لممارسات الأعمال الحالية والقضايا التي تؤثر على حياتهم. وتجعلهم يدركو أن الشركات التقليدية والشركات الناشئة تواصل الابتكار، فإن التغيير المستمر يتسبب في تحول جذري في بيئة الأعمال اليوم. سيتعلم الطلاب التغييرات التي تواجه الأعمال التجارية وأخلاقيات العمل والمسؤولية الاجتماعية والتحديات الاقتصادية والتنافس على السوق العالمية وأشكال ملكية الأعمال وريادة الأعمال والإدارة والقيادة وإدارة الموارد البشرية والتمكين والعمل الجماعي والتواصل، بالإضافة إلى ذلك، تطبيق المفاهيم على دراسة حالات حقيقيه من الشركات. |
A05102201 |
إدارة المصارف |
3 |
يزود هذا المساق الطلاب بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بإدارة المصارف والمؤسسات المالية. تبدأ المادة بتعريف المصارف وأدوارها، يليها عرض وشرح الهياكل التنظيمية. بعد ذلك، تشرح المادة البيانات المالية وتصف كيف يمكن تقييم أدائها. يوضح الجزء الأخير من هذا المساق كيفية إدارة الأصول والخصوم، مع الأخذ في الاعتبار كل من الربحية والسيولة. |
A0562103 |
سلوك المستهلك الرقمي |
3 |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بفهم لسلوك المستهلك التقليدي والرقمي وآلية تجزئة السوق والاستهداف والعوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على هذا السلوك لاتخاذ قرارات تستند إلى أسس علمية في المنظمة من أجل توفير قيمة مضافة للمستهلكين وكسب المنافسة في الأسواق التقليدية والرقمية. |
A0533406 |
المحاسبة الإدارية الدولية |
3 |
|
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0531102 |
مبادىء المحاسبة (2) |
3 |
يهدف هذا المقرر إلى إعداد الطلاب لفهم تصنيف الأصول مثل النقد والبنك وحسابات القبض وأوراق القبض والمخزون والأصول النباتية. كما يشرح هذا المقرر مواضيع مختلفة مثل الرقابة النقدية ، والتسوية المصرفية ، والمحاسبة عن الذمم المدينة ، والحسابات المدينة ، والسندات المدينة ، والمخزون ، والمقارنة بين الإدخالات الدائمة والدورية. يوضح هذا المقرر كيفية التعامل مع الأصول الثابتة، وتحديد تكلفة هذه واحتساب الاستهلاك لها والتخلص من هذه الأصول. |
A0412302 |
القانون التجاري للاعمال |
3 |
يتناول هذا المساق دراسة أهم أحكام قانون التجارة الأردني ، من خلال التعريف بالقانون التجاري ، وبيان صور الأعمال التجارية ، والتاجر ، والمتجر ، والأوراق التجارية ، وكذلك التعريف بالشركات التجارية ، ودراسة أحكام الشركات بشقيها شركات الأشخاص والأموال ، والشركات ، ودراسة متقة للأحكام الخاصة بمدققي الحسابات ، بموجب قانون الشركات الأردني وتعديلاته. |
A0562201 |
إدارة التسويق |
3 |
يهدف هذا المساق لتوسيع معرفة الطلبة بمفهوم وطبيعة إدارة التسويق: المقصود بإدارة التسويق, الأنشطة الرئيسية لإدارة التسويق, فلسفات إدارة التسويق؛ تخطيط النشاط التسويقي: أهداف المنظمة/الهدف الاستراتيجي, المراجعة التسويقية, تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات, أهداف التسويق, استراتيجيات التسويق, برامج التسويق, تخصيص الميزانيات/الموارد, التنفيذ, التقييم والمراقبة؛ تنظيم النشاط التسويقي: طبيعة وغرض التنظيم, تصميم الهيكل التنظيمي, طبيعة تنظيم إدارة التسويق, نماذج تنظيم إدارة التسويق, إدخال التوجه التسويقي على مستوى المنظمة؛ تقييم ورقابة الأداء التسويقي: الإجراء الأول للرقابة والتقييم(تقييم وتفسير النتائج الحالية واقتراح التصرفات التصحيحية اللازمة), المقاييس المالية, المقاييس التسويقية, المقاييس المرتبطة بتحقيق أهداف أصحاب المصلحة والمخاطر, الاجراء الثاني للرقابة والتقييم(تحسين الفاعلية التسويقية من خلال المراجعة التسويقية), مراجعة الأداء التسويقي, مكونات المراجعة التسويقية؛ تطبيقات في إدارة التسويق: حالات عملية في إدارة التسويق. |
A0591301 |
التجارة الالكترونية |
3 |
المفاهيم الأساسية للأعمال والتجارة الالكترونية؛ نماذج الأعمال الالكترونية المختلفة؛ العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة على تبني وترويج الاعمال في اطار بيئة الاعمال الالكترونية؛ التعرف على طرق التوظيف المستمر لتطور الوسائط الالكترونية واهمها الانترنت؛ فهم وادراك البنية التحتية بمكوناتها الحسية والمرئية اللازمة لانشاء وتفعيل نماذج الاعمال والتجارة الالكترونية؛ التعرف على واقع الاعمال والتجارة الالكترونية من خلال دراسة حالة لنماذج أعمال اليكترونية واقعية. |