| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A0110151 |
التربية الوطنية |
3 |
مفاهيم ومصطلحات تتعلق بالتربية الوطنية؛ جغرافية الأردن من حيث الموقع والمساحة، وموارد الأردن الطبيعية والمائية والبشرية؛ تاريخ الأردن السياسي المعاصر، الأحداث التاريخية التي مر بها
الأردن، انجازات ملوك الأردن، مبادرات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ; الحياة الدستورية والديمقراطية الأردنية ; المجتمع الأردني، الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني. تنمية روح
المواطنة الفاعلة والمسؤولة لدى الطلبة، وتعزيز قيم الانتماء والمشاركة في بناء الوطن، إضافة إلى ترسيخ مفاهيم العدالة والمساواة وحقوق الإنسان. يرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة:
الهدف الرابع والهدف العاشر والهدف السادس عشر. |
| A0110144 |
مهارات الإتصال باللغة العربية |
3 |
تعريف اللغة؛ مستويات اللغة: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى الدلالي المعجمي، المستوى البلاغي البياني، المستوى الكتابي؛ نصوص الفهم والاستيعاب؛ التدريبات
النحوية: الجملة الاسمية، الجملة الفعلية، كان وأخواتها، إنَّ وأخواتها، المُثنَّى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصرف، النداء، التوابع، العدد؛ التدريبات الصَّرفية: اسم الفاعل، اسم
المفعول؛ الإملاء والترقيم؛ المعاجم؛ نصوص الاستماع؛ التحدث.
ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المُستدامة الآتية: الهدف
4
والهدف
10
والهدف
11
والهدف
16
. |
| A0110143 |
مهارات الاتصال باللغة الانجليزية |
3 |
تهدف هذه المادة إلى تطوير المهارات الأربع للغة الإنجليزية بحيث يتمكّن الطلبة من استخدامها في محادثاتهم اليومية. تُدرس هذه المادة عبر الإنترنت من خلال منصة
https://vclass.ammanu.edu.jo
. ويتضمن محتوى المقرر
:
القواعد النحوية (أقسام الكلام، الأزمنة، الكلام المنقول، الشرطيات، وموضوعات نحوية أخرى)، المفردات (مرتبطة بمواضيع
قراءة متنوعة)، مهارات القراءة (مجموعة متنوعة من النصوص من مجالات معرفية مختلفة)، مهارات الاستماع، ومهارات الكتابة (مغطية ستة أساليب مختلفة للكتابة). وترتبط هذه المادة بأهداف التنمية
المستدامة التالية: الهدف
4
والهدف
10
والهدف
11
والهدف
16 |
| A0110155 |
العلوم العسكرية |
3 |
تعد مادة العلوم العسكرية والمواطنة امتدادًا عضويًا لفلسفة التربية والتعليم باعتبارها بعدًا من الأبعاد الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي الأردني، وتتناول مفهوم الأمن الوطني الشامل وتأثيره المجتمعي
وأدوات إعداد تعبئة الموارد الوطنية، وتعمل على ترسيخ قيم الولاء والانتماء والاعتزاز بالوطن أرضًا وشعبًا ونظام حكم ومؤسسات و أجهزة عسكرية وأمنية، و تأهيل الطلبة للقيام بأدوارهم المستقبلية،
كمواطنين منتمين، وإكسابهم الثقة بالمؤسسة العسكرية والأمنية وصولًا إلى إحداث التغير الإيجابي الذي يعزز أمن واستقرار الوطن إضافة إلى تزويد الطلبة بالمعلومات الأساسية بنشأة وتطور المملكة
الأردنية الهاشمية وقواتها المسلحة وأجهزتها الأمنية وبيان قدراتها في حماية المصالح العليا للدولة ودورها في تنمية وخدمة المجتمع، بالإضافة إلى التوعية الأمنية الشاملة في مجالات العمليات النفسية
وخطر المخدرات والإرهاب. |
| A0110154 |
المهارات الحياتية |
1 |
يتناول هذا المساق الاهتمام الحيوي للفرد على المستوى الفردي والجماعي ، وهو بمثابة جواز سفر لنجاح الأفراد ومساعدتهم على فهم الكفاءات الشخصية لديهم. وينافش معنى المهارات، مستوياتها
خصائصها واهميتها ومهارة الاتصال والتواصل وتدريبهم على مهارات ذاتية مثل مهارة ادارة الوقت وتنظيمه وتعريفه وطرح أمثلة حول مجالات تطبيقه وأنشطة ينفذها الطلبة بانفسهم. كما يتناول المساق
تدريب الطلبة على أساليب الحوار وتبادل الآراء كمدخل لفض الخلافات وتخفيف الاحتكاكات عندما نشهد انفتاح المجتمعات، ومهارات الدراسة الصحيحة والنجاح الأسري والمحافظة على الصحة
الجسدية
.
. ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف الثالث والهدف الرابع والهدف الثامن. |
| A0110152 |
الريادة والإبتكار |
1 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بريادة الأعمال بطريقة تطبيقية من خلال اتباع أدوات مختلفة في توصيل المفاهيم المتعلقة بالريادة. ويغطي المساق مواضيع مختلفة تهم ريادي الأعمال وتشمل
أساسيات الريادة، وصفات الرياديين، التفكير الإبداعي وطرقه وطرق توليد أفكار المشاريع الريادية، العمل الجماعي والقيادة، إعداد خطط الأعمال، التسويق والتسويق الالكتروني، تمويل المشاريع الريادية
ودراسات جدوى المشاريع الريادية. ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية:
1
،
4
،
5
،
8
،
9
،
10
،
13
،
15
،
17
. |
| A0110153 |
القيادة والمسؤولية المجتمعية |
1 |
يتناول هذا المساق عناوين بارزة تتعلق بالقيادة والادارة من من مثل:
معنى القيادة، مكوناتها، ومقوماتها مستوياتها، أنماط إدارية ومفاهيمها ومبادئها وبعض نظرياتها،
اضافة لمفاهيم مرتبطة بالمسؤولية
المجتمعية والقيادة الخدمية والتخطيط الاستراتيجي ، وإدارة التغيير ومفاهيمه وأهمية الوعي الذاتي للقائد ومزايا الاخلاقيات المهنية وكيفية بناء فريق فعال وأخيرا تطبيقات إدارية قيادية عملية، و من خلال
الربط مع اهداف التنمية المستدامة: الهدف
4
والهدف
8
والهدف
16
. |
| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A0110161 |
الثقافة الإسلامية |
3 |
مفهوم الثقافة، خصائص الثقافة الإسلامية، الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى، مصادر الثقافة الإسلامية: القرآن الكريم، السنة النبوية، اللغة العربية، التاريخ الإسلامي. مجالات الثقافة الإسلامية:
الإيماني، العبادي، الخلقي. التحديات التي التي تواجه الثقافة الإسلامية: الإستشراق، العولمة، العلمانية. قضايا ثقافية وبناء الشخصية: الشباب والغزو الفكري، المرأة في الثقافة الإسلامية، الإرهاب
وموقف الإسلام منه. ويرتبط هذا المساق مع أهداف التنمية المستدامة في الأهداف التالية: الهدف الأول والهدف الثالث والهدف السادس عشر. |
| A0110163 |
الآثار والسياحة في الأردن |
3 |
تقديم نبذة عن مفهوم السياحة و تعريف السائح، و أهمية السياحة و الدوافع السياحية، و عوامل الجذب السياحية الطبيعية و البشرية، المقومات السياحية و أنماط السياحة، علم الآثار و مجالاته و ميادينه،
و كيفية جمع المعلومات الآثرية و أهداف عمليات التنقيب، و التنقيبات الأثرية خلال الفترات التاريخية، اثار الحضارات القديمة (الاثار المصرية، اليونانية، الاغريقية، الرومانية ، النبطية، الاسلامية
و غيرها) ، كما يمكن ربط اهداف مادة الاثار و السياحة في الاردن بأهداف التنمية المستدامة من خلال الهدف
8
والهدف
11
والهدف
12
. |
| A0110164 |
التنمية والبيئة |
3 |
يتناول هذا المساق الاهتمام بالقضايا البيئية و مشكلات البيئة و علاقة الانسان بالبيئة و إيجاد حلول للمشكلات البيئية، بالإضافة الى مفهوم التنمية و التنمية المستدامة التي من خلالها يتم إيجاد الحلول
للمشكلات خاصة للأجيال القادمة، كما يتم الربط بين اهداف التنمية و البيئة مع التنية المستدامة من خلال الاهداف جميعها مثل الهدف
11
والهدف
12
والهدف
13
والهدف
17
. |
| A0110165 |
قضايا معاصرة |
3 |
يتناول مساق القضايا المعاصرة عدة قضايا منها السياسية والاجتماعية والثقافية والتربوية، ففي المجال السياسي يتناول المساق الديمقراطية وظاهرة العولمة والصراع العربي-الاسرائيلي، وفي المجال
الثقافي يتعرض المساق لقضية المثقف العربي وآليات التغيير وكذلك الى موضوع التنمية بأبعادها المختلفة. ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف
1
والهدف
8
والهدف
10 |
| A0411601 |
ثقافة قانونية وحقوق إنسان |
3 |
تحديد المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان بطريقة تحليلية؛ ومن ثم توضيح واقعي للوسائل الدولية والإقليمية القائمة التي تعالج حقوق الإنسان مثل المعاهدات والتوصيات والمنظمات الدولية التي هي في طور التكوين مثل القواعد الآمرة والأعراف؛ كما تعالج هذه المادة مضمون حقوق الإنسان : حقوق الجيل الأول مثل حق الحياة، وحقوق الجيل الثاني مثل حق العمل، وحقوق الجيل الثالث مثل حق البيئة؛ وتتضمن هذه المادة السبل الدولية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام؛ بالإضافة الى بيان مدى انسجام الدستور الاردني مع المعايير الدولية المختصة بحقوق الانسان |
| A0110162 |
تاريخ الأردن وفلسطين |
3 |
تاريخ الأردن وفلسطين: جغرافية الأردن وفلسطين؛ الأردن و فلسطين في العصور القديمة نظرة تاريخية عامة؛ الأردن وفلسطين في العهد المملوكي؛ الأردن وفلسطين خلال سنوات الحرب العالمية الأولى
(
1914
-
1918
م) ؛ إمارة شرقي الأردن؛ الحياة الدستورية والتشريعية في الأردن؛ فلسطين تحت الانتداب البريطاني؛ العلاقات الأردنية ? الفلسطينية.
ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف الرابع والهدف الحادي عشر. |
| A0110166 |
إعلام وعلاقات عامة |
3 |
تتناول المادة التعريف بالاتصال الجماهيري وأنشطته المختلفة، والتركيز على نشاط الإعلام والعلاقات العامة، وتناول تقنيات الاتصال ومراحل تطورها، وآليات استخدامها. ويرتبط هذا المساق مع أهداف
التنمية المستدامة في الأهداف الآتية:
الهدف رقم
4
)
التعليم الجيد
(
وذلك من خلال التعرف بالإتصال وأنواعه ومكوناته مما يساهم في تعزيز التواصل بين الطلاب والمدرسين، والتعرف على أنواع تقنيات
الاتصال، ومراحل تطورها، وآليات توظيفها، واستخدامها في التعلم
.
الهدف رقم
8
(العمل اللائق ونمو الاقتصاد) وذلك من خلال التعرف على العلاقات العامة ودورها في المؤسسات وأهميتها وأهدافها،
ومؤهلات المشتغلين في ميدان العلاقات العامة. الهدف رقم
16
(السلام والعدل والمؤسسات القوية) وذلك من خلال التطرق إلى أهمية القوة اللينة (الرمزية) وعلاقتها بالإعلام المتخصص ودور وسائل
الإعلام في تشكيل الرأي العام وإرساء السلام والعدل في المجتمع |
| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A1324102 |
المكملات الغذائية والمنشطات |
3 |
يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة بمفهوم المكملات الغذائية والمنشطات وكذلك الى اكثر الانواع شيوعا واستخداما في ميدان الرياضة واللياقة البدنية، والتعريف بمخاطر استخدام المنشطات خصوصا في المراكز الصحية مثل السترويدات وهل دائما المكملات الغذائية ضارة وغير صحية |
| A1323401 |
القياس والتقويم في التربية البدنية و الصحية |
3 |
التعريف بالمفاهيم الأساسية في القياس والتقويم وتطبيقاتها في التربية البدنية وكذلك الشروط العلمية للاختبارات واستخدامها في تقويم الأوجه المختلفة لبرامج التربية البدنية ويركز المساق على القياسات البدنية والمهارية والجسمية والفسيولوجية والنفسية في مجال التربية الرياضية إضافة إلى طرق إعداد المعايير والمستويات في مجال التربية الرياضة |
| A1323601 |
برامج اللياقة البدنية للأشخاص ذوي الاعاقة |
3 |
تم تصميم هذا المساق لإعطاء الطالب فكرة عن أنواع الإعاقات الحركية، والعقلية، والاضطرابات السلوكية، وكيفية التعامل مع الأفراد ذوي الإعاقة خلال النشاط البدني. كما يتضمن المساق التعريف بقدرات، وخصائص الأفراد ذوي الإعاقة من اجل تصميم البرامج الرياضية الفردية، وتعديل الأنشطة، والأدوات والأجهزة، وأماكن اللعب لكي تناسب قدرات المعاقين وتلبي احتياجاتهم. |
| A1324502 |
الإعداد البدني للعسكريين |
3 |
يهدف هذا المساق إلى تعليم الطلبة طرق وأساليب الاعداد البدني وبرامج اللياقة البدنية الخاصة بالعسكريين والألعاب العسكرية والقتالية، وطرق وأساليب تنمية عناصر اللياقة البدنية الخاصة بالعسكريين واختباراتهم البدنية وتقييمها، بالإضافة الى استخدام الأجهزة والأدوات والمحطات الخاصة لتنمية عناصر اللياقة البدنية لديهم |
| A1321502 |
الإعداد البدني للرياضات الفردية |
3 |
|
| A1321103 |
التربية الصحية وأمراض نقص الحركة |
3 |
|
| A1323301 |
مبادئ علم التدريب الرياضي |
3 |
يهدف هذا المساق الى التعريف بالتدريب الرياضي وأهدافه وأسسه العلمية وكذلك مكونات الحمل التدريبي ومبادئ التدريب الرياضي وطرق الاعداد البدني والمهاري والخططي والتخطيط للتدريب الرياضي قصير وطويل المدى وصفات المدرب الفعال. |
| A1321501 |
الإعداد البدني للرياضات الجماعية |
3 |
|
| A1322402 |
ادارة مراكز اللياقة البدنية والصحية |
3 |
تتناول هذه المادة دراسة مراكز اللياقة البدنية والصحية والمرافق والتجهيزات الرياضية من حيث تعريفها وأنواعها والأسس التي يجب مراعاتها عند إنشائها، وتعريف الإمكانات المرتبطة بها سواء كانت بشرية أو مادية، كذلك طرق وأنواع ونظريات إدارة تلك المراكز والتعرف الى اهم طرق التسويق لهذه الاندية وادارة الوقت وادارة الموارد البشرية فيها |
| A1321301 |
مبادئ بيوكيمياء الرياضة |
3 |
يتناول هذا المساق دراسة العمليات البيولوجية والبيو كيميائية الحاصلة أثناء التدريب والحمل التدريبي الزائد والتي تؤثر على وظائف الخلية ونظام أجهزة الجسم، حتى تتماشى مع الأسس الفسيولوجية لاستجابة الجسم للجهد البدني وفقا لخصوصية الألعاب الرياضية، ومعرفة مصادر الطاقة وأنظمة انتاج الطاقة وقياسها وتجديدها ويهدف ايضا الى معرفة دور الهرمونات والانزيمات خلال ممارسة الجهد البدني. وصولا الى التكيف الوظيفي المنشود، ومن ثم الانجاز الرياضي الرفيع. |
| A1322102 |
التغذية والأداء الرياضي |
3 |
يتناول هذا المساق التعريف بالمبادئ العلمية والصحية في تغذية الرياضيين والعلاقة الوثيقة بين التغذية والنشاط الرياضي، التعرف على المغذيات وأهميتها للرياضي والحاجات اليومية له وكذلك التعرف على الاسس العلمية المعتمدة في تصميم وإعداد البرامج الغذائية بما يتناسب مع خصوصية الانشطة الرياضية والممارسة ومراحل الاعداد الخاصة بالرياضيين وكيفية حساب حاجة الانسان اليومية من السعرات الحرارية وتمكين الطالب من تقييم الحالة الغذائية للرياضيين |
| A1323302 |
علم الحركة والميكانيكا الحيوية |
3 |
يهدف المساق الى التعرف على المفاهيم الاساسية التشريحية والعصبية الخاصة بحركة الإنسان ومعرفة القوانين الميكانيكية والفيزيائية الخاصة بالحركة، كما يتضمن دراسة المفاهيم العامة لعلم الحركة وعلاقتها بعلوم الرياضة المختلفة وكذلك التحليل الحركي حسب المستويات الثلاث لحركة الاطراف العليا والسفلى |
| A1322401 |
العلاقات العامة والتسويق الرياضي |
3 |
يهدف المساق الى اثراء الطالب بالمعلومات اللازمة المتعلقة بالعلاقات العامة في المجال الرياضي ودور الاعلام الرياضي وأشكاله ومجالاته وأنشطته والتطور الحديث الذي طرأ عليه، وكذلك التسويق الرياضي وعناصره وخطواته ودوره في إنجاح البطولات الرياضية المحلية والإقليمية والدولية والبعد الاقتصادي الرياضي مثل دخل المباريات وحقوق النقل التلفزيوني والرعاية للمباريات وإنتاج المستلزمات الرياضية وتصنيعها والتعرف إلى النماذج الرياضية التي استخدمت للتسويق الرياضي إلى جانب إعداد مخطط لتسويق بطولات رياضية، ودور الرياضة في التسويق السياحي للدولة من خلال المشاركات المحلية والإقليمية والعالمية للمنتخبات والأندية الرياضية. |
| A1323602 |
مبادئ التدليك |
3 |
يتناول هذا المساق التعريف بأهمية التدليك ودوره في تحسين وظائف الجسم الحيوية والمواصفات الواجب توافرها في المدلك، والتجهيزات الخاصة بمراكز التدليك كما تتضمن تطبيقات عملية لأنواع وحركات التدليك وتأثيراتها على الجسم والتعرف الى موانع استخدام التدليك |
| A1324101 |
الاصابات الرياضية والاسعافات الاولية |
3 |
يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة بالإصابات الرياضية وأسبابها وطرق تشخيصها وتأهيلهما والوقاية منها، وكذلك التعرف على الاجراءات الفورية والإسعافات الأولية لكل نوع من أنواع الإصابات وتعريف الطلبة ببعض وسائل العلاج الطبيعي الاساسية. |
| A1324602 |
تعليم وتدريب السباحة |
3 |
يهدف هذا المساق إلى اكساب الطلبة المهارات الاساسية في السباحة واتقانها والتعرف الى طرق وأساليب الاعداد البدني وبرامج اللياقة البدنية في السباحة والألعاب المائية، وطرق وأساليب تنمية عناصر اللياقة البدنية الخاصة واختباراتها البدنية وتقييمها، بالإضافة الى استخدام الأجهزة والأدوات الخاصة باللعبة لتنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بها |
| A1322101 |
فسيولوجيا الرياضة |
3 |
يهدف هذا المساق الى معرفة عمل وتركيب الجهاز العضلي والعصبي والدوري التنفسي وغيرها من اجهزة الجسم وعلاقتها بالنشاط البدني، ومعرفة وفهم فسيولوجيا النشاط البدني من خلال التعرف على الاستجابات والتكيفات الفسيولوجية لأجهزة الجسم المختلفة، بالإضافة الى التعرف على تأثير ممارسة النشاط البدني في الضروف والبيئات المختلفة |
| A1322201 |
علم النفس الرياضي |
3 |
يهدف المساق إلى التعريف بعلم النفس الرياضي وميادينه وأهميته للمدرب الرياضي وكذلك الأبعاد النفسية المتعلقة بالأداء الرياضي في التدريب والمنافسات وكيفية توظيفها لتحسين الأداء، وتعريفهم بالجوانب النفسية اللازمة للفريق والأفراد لضمان التماسك الجماعي بالإضافة الى دراسة بعض المواضيع مثل القلق والشخصية والدافعية |
| A1321601 |
الاعداد البدني |
3 |
يهدف هذا المساق الى اعداد الطلبة اعدادا بدنيا شاملا لرفع مستوى اللياقة البدنية للطلبة كلاهما المرتبطة بالصحة والمرتبطة بالإداء وكذلك تعليم الطلبة كيفية قياس وتقييم جميع عناصر اللياقة البدنية، والقدرة على تصميم الوحدة التدريبية اليومية |
| A1324501 |
التدريب باستخدام الاجهزة والاثقال |
3 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالتدريب بالأثقال. ويتضمن التعريف بالتقنيات المناسبة، والتمارين المختلفة، وتدابير الأمن والسلامة المستخدمة في هذا النوع من النشاط البدني. كذلك سوف يتعلم الطلاب تصميم وتنفيذ برنامج تدريب بالأثقال لتطوير عناصر اللياقة البدنية. التعريف بأكثر الاجهزة استخداما في الاندية الصحية واسماء اهم التمارين بالإضافة الى اسماء العضلات العاملة في كل تمرين. |
| A1324504 |
تصميم برامج التدريب بالأجهزة والأثقال |
3 |
|
| A1324702 |
التدريب العملي |
3 |
|
| A1321101 |
مبادئ علم التشريح الوظيفي |
3 |
يهدف المساق الى الالمام بالمعلومات الضرورية عن البناء والتركيب التشريحي لأجهزة وأعضاء الجسم الداخلية والخارجية وأدوارها الوظيفية ويركز على وصف أجهزة الجسم وتطبيق المبادئ التشريحية في مجال التربية البدنية والرياضية، والتركيز على الاجهزة المساهمة في الحركة مثل الجهاز الهيكلي العظمي والعضلي والجهاز الدوري التنفسي والجهاز العصبي. |
| A1321201 |
علم الاجتماع الرياضي |
3 |
يبرز هذا المساق المفاهيم الأساسية المرتبطة بعلم الاجتماع الرياضي والفكر الاجتماعي قديمًاً وحديثا، كما يتناول المساق العلاقات الاجتماعية والعوامل المؤثرة في تماسك الجماعة الرياضية وأهمية الرياضة من الناحية الاجتماعية وأنواع الأبطال الرياضيين والعوامل التي تساعد على التفوق في رياضة المستويات العليا والنظريات الرياضية وأهمية الرياضة من الناحية الاجتماعية وأثر الرياضة على التنشئة الاجتماعية وكذلك أثر السياسة على الرياضة. |
| A1323303 |
اختبارات وتطبيقات عملية فسيولوجية |
3 |
يهدف المساق الى تزويد الطلبة بالمعارف والمعلومات الضرورية الخاصة بالاختبارات الفسيولوجية وكيفية تطبيقها وتقييمها، مثل الاختبارات المستخدمة لقياس الحد الاقصى لاستهلاك الاكسجين (VO2max) والاختبارات المستخدمة لقياس القدرة اللاهوائية (Wingate) وطرق قياس نسب الدهون في الجسم ونبض القلب والطاقة المصروفة |
| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A1324302 |
تكنولوجيا تحليل الاداء الرياضي |
3 |
|
| A1323506 |
مبادئ وتطبيقات في الرياضات الفردية |
3 |
|
| A1323603 |
التمرينات البدنية والالعاب الصغيرة |
3 |
|
| A1323505 |
مبادئ وتطبيقات في الرياضات الجماعية |
3 |
|
| A1322506 |
برامج اللياقة البدنية المرتبطة بالصحه |
3 |
|
| A1323402 |
السياحة الرياضية والترويحية |
3 |
|
| A1324505 |
برامج اللياقة البدنية لرياضيي النخبة |
3 |
|
| A1324603 |
اللياقة البدنية المتقدمة في السباحة |
3 |
يهدف هذا المساق الى الوصول بالطالب الى مراحل متقدمة من المعرفة في أسس وطرق تدريبات اللياقة البدنية الخاصة في السباحة بمختلف مسابقاتها، وتنمية الجوانب البدنية اللازمة لتنمية الجوانب المهارية الخاصة في السباحة، ويهدف هذا المساق الى التطرق الى المبادئ الاساسية في الانقاذ وطرق الانقاذ ومعرفة القواعد الأساسية عند وضع الخطة التدريبية اليومية أو الفصلية أو السنوية في اللياقة البدنية، ولجميع الفئات العمرية وكيفية تنفيذها من خلال مشروع خطة تدريبية يقوم الطالب بإعدادها وتنفيذها. |
| A1321602 |
مواضيع مختارة في التربية البدنية والصحية |
3 |
الهدف من هذه المادة هو تعريف الطلبة على المجالات المختلفة في التربية البدنية والصحية، من خلال عرض الابحاث، والتعرف على التقنيات واساليب التدريب الحديثة، وعرض مجالات بحث متنوعة في مجال التربية البدنية والصحية. |
| A1323103 |
مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية |
3 |
|