الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161201 |
مهارات الإتصال باللغة الانجليزية |
3 |
تهدف هذه المادة لمساعدة الطلبة على تحسين قدراتهم اللغوية في الاصغاء والكلام والقراءة والكتابة وللوصول الى هذا الهدف يزود الطلبة بالمعلومات النحوية الاساسية في البنية اللغوية الانكليزية للاستعمال في ايصال المعلومة في الحالات الطبيعية اليومية. |
A0161301 |
التربية الوطنية |
3 |
جغرافية الأردن; تاريخ الأردن السياسي المعاصر; المجتمع الأردني; الحياة الدستورية والديمقراطية الأردنية ; المؤسسات الوطنية الأردنية النشأة والإنجازات; التحديات التي تواجه الأردن; مفاهيم تهدد التربية الوطنية: الغلو، التطرف، الإرهاب، العنف; الفساد: مفهومه، أشكاله، أسبابه، آثاره، الوقاية منه. |
A0161101 |
مهارات الإتصال باللغة العربية |
3 |
مستويات اللغة: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى البياني، المستوى الكتابي؛ نصوص الفهم والاستيعاب؛ التدريبات النحوية: الجملة الاسمية، الجملة الفعلية، كان وأخواتها، إن وأخواتها، المثنى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصرف، النداء، التوابع، العدد؛ التدريبات الصرفية: اسم الفاعل، اسم المفعول؛ الإملاء والترقيم؛ المعاجم؛ نصوص الاستماع؛ التحدث. |
A0161112 |
القيادة والمسؤولية المجتمعية |
1 |
يتناول هذا المساق عناوين بارزة تتعلق بالقيادة من مثل: معنى القيادة، وما يندرج تحت المصطلح من مفردات، الأنماط القيادية نماذج منها، القيادة والمسؤولية المجتمعية، إدارة التغيير، واستراتيجياته، بناء الفريق الفعال، القائد وإدارة التنوع، وكيفية اكتشاف قيادات المستقبل ودعمهم والمرأة القيادية. |
A0161401 |
العلوم العسكرية |
3 |
نشأة المملكة الأردنية الهاشمية وتطورها; تاريخ الجيش الأردني; قوات حفظ السلام; إعداد الأمة للدفاع والتحرير. |
A0161113 |
المهارات الحياتية |
1 |
يتناول هذا المساق الاهتمام الحيوي للفرد على المستوى الفردي والجماعي، وهو بمثابة جواز سفر لنجاح الأفراد ومساعدتهم على فهم الكفاءات الشخصية لديهم يناقش معنى المهارات، مستوياتها خصائصها واهميتها ومهارة الاتصال والتواصل وتدريبهم على مهارات ذاتية من مثل مهارة ادارة الوقت وتنظيمه وتعريفه وطرح أمثلة حول مجالات تطبيقه وأنشطة ينفذها الطلبة أنفسهم. كما يتناول مهارات التفكير وأهميته وتعليمه وأشكاله من مثل حل المشكلات واتخاذ القرار باعتبارهما من أشكال التفكير المركب أو استراتيجياته. كما يتناول المساق تدريب الطلبة على أساليب الحوار وتبادل الآراء كمدخل لفض الخلافات وتخفيف الاحتكاكات عندما نشهد انفتاح المجتمعات، ومهارات الدراسة الصحيحة والنجاح الأسري والمحافظة |
A0161111 |
الريادة والابتكار |
1 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بريادة الأعمال بطريقة تطبيقية من خلال اتباع أدوات مختلفة في توصيل المفاهيم المتعلقة بالريادة. ويغطي المساق مواضيع مختلفة تهم ريادي الأعمال وتشمل أساسيات الريادة، وصفات الرياديين، التفكير الإبداعي وطرقه وطرق توليد أفكار المشاريع الريادية، العمل الجماعي والقيادة، إعداد خطط الأعمال، التسويق والتسويق الالكتروني، تمويل المشاريع الريادية ودراسات جدوى المشاريع الريادية. بهدف تزويد وتجهيز الأجيال القادمة من الشباب والقادة بالفكر الريادي والثقة بقدرتهم على الابتكار والحصول على المهارات اللازمة للتطبيق |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161501 |
الثقافة الإسلامية |
3 |
مدخل إلى الثقافة: مفهوم الثقافة، خصائص الثقافة الإسلامية، الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى؛ مصادر الثقافة الإسلامية: القرآن الكريم، السنة النبوية، اللغة العربية، التاريخ الإسلامي؛ مجالات الثقافة الإسلامية: الإيماني، العبادي، الخلقي؛ التحديات التي تواجه الثقافة الإسلامية: الاستشراق، العولمة، العلمانية؛ قضايا ثقافية وبناء الشخصية: الشباب والغزو الفكري، المرأة في الثقافة الإسلامية، الإرهاب وموقف الإسلام منه. |
A0161701 |
تاريخ الأردن وفلسطين |
3 |
جغرافية الأردن وفلسطين; الأردن وفلسطين في العصور القديمة: نظرة تاريخية عامة; الأردن وفلسطين في العهد المملوكي; الأردن وفلسطين خلال سنوات الحرب العالمية الأولى (1914-1918م) ; إمارة شرقي الأردن; الحياة الدستورية والتشريعية في الأردن; فلسطين تحت الانتداب البريطاني; العلاقات الأردنية-الفلسطينية. |
A0161703 |
الآثار والسياحة في الأردن |
3 |
تعريف السياحة؛ تصنيفات السياحة؛ الاختلاف بين مفهوم السائح والمسافرون الآخرون؛ أنواع السفر؛ مفهوم علم الآثار والموقع الأثري، المسوحات والتنقيبات الأثرية؛ التوثيق؛ الأردن خلال العصور المختلفة؛ مقومات السياحة في الأردن؛ مواقع الجذب السياحية في الأردن: المواقع الأثرية، المواقع الطبيعية، المحميات الطبيعية، الغابات الطبيعية؛ الحركة السياحية وأنماطها في الأردن؛ خصائص الحركة السياحية في الأردن؛ الأنماط السياحية في الأردن، الأهمية الاقتصادية للسياحة في الأردن. |
A0161802 |
التنمية والبيئة |
3 |
قدم المساق وعيا وتبصرا بالموضوع البيئي ومفرداته وعلاقة الانسان بالنظام البيئي وبالأخطار البيئية لتجنبها والعمل على تنمية فهم ووعي الطلبة بالمفاهيم الايكولوجية الأساسية، وتعزيز الاتجاهات والقيم لديهم، لممارسة حل المشكلات البيئية. وربطها بالتنمية الشاملة وعلاقتها بالأمن المائي والغذائي والطاقة. |
A0161601 |
قضايا معاصرة |
3 |
التعرف على أهم القضايا المعاصرة المحلية والقومية والإقليمية، أبرز التحديات المعاصرة وأسئلتها من التنمية، والشباب، والتطرف، والعولمة، والثقافة، والهوية؛ القدس ومكانتها المركزية، الصراع العربي الإسرائيلي |
A0411601 |
ثقافة قانونية وحقوق إنسان |
3 |
تحديد المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان بطريقة تحليلية؛ ومن ثم توضيح واقعي للوسائل الدولية والإقليمية القائمة التي تعالج حقوق الإنسان مثل المعاهدات والتوصيات والمنظمات الدولية التي هي في طور التكوين مثل القواعد الآمرة والأعراف؛ كما تعالج هذه المادة مضمون حقوق الإنسان : حقوق الجيل الأول مثل حق الحياة، وحقوق الجيل الثاني مثل حق العمل، وحقوق الجيل الثالث مثل حق البيئة؛ وتتضمن هذه المادة السبل الدولية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام؛ بالإضافة الى بيان مدى انسجام الدستور الاردني مع المعايير الدولية المختصة بحقوق الانسان |
A0161901 |
إعلام وعلاقات عامة |
3 |
العلاقة المتبادلة بين الإعلام والمجتمع من حيث: قوة الإعلام الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية، ودور الإعلام في إفساح المجال أمام الناس للتعبير عن آرائهم، وتعزيز العلاقات الدولية. الاتصال والعلاقات العامة؛ الاتصال وأنواعه، ومستوياته، وإشكاله، خصائصه، ومجالاته، وأنشطته، وبيئته المادية والرمزية، ومعوقات العملية الاتصالية. العلاقات العامة من حيث: النشأة والتطور، والمبادئ والأسس، والأهمية؛ الوظائف، والتخطيط، والنشاطات، ومواصفات القائمين على العلاقات العامة. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A1323401 |
القياس والتقويم في التربية البدنية و الصحية |
3 |
التعريف بالمفاهيم الأساسية في القياس والتقويم وتطبيقاتها في التربية البدنية وكذلك الشروط العلمية للاختبارات واستخدامها في تقويم الأوجه المختلفة لبرامج التربية البدنية ويركز المساق على القياسات البدنية والمهارية والجسمية والفسيولوجية والنفسية في مجال التربية الرياضية إضافة إلى طرق إعداد المعايير والمستويات في مجال التربية الرياضة |
A1324102 |
المكملات الغذائية والمنشطات |
3 |
يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة بمفهوم المكملات الغذائية والمنشطات وكذلك الى اكثر الانواع شيوعا واستخداما في ميدان الرياضة واللياقة البدنية، والتعريف بمخاطر استخدام المنشطات خصوصا في المراكز الصحية مثل السترويدات وهل دائما المكملات الغذائية ضارة وغير صحية |
A1324502 |
الإعداد البدني للعسكريين |
3 |
يهدف هذا المساق إلى تعليم الطلبة طرق وأساليب الاعداد البدني وبرامج اللياقة البدنية الخاصة بالعسكريين والألعاب العسكرية والقتالية، وطرق وأساليب تنمية عناصر اللياقة البدنية الخاصة بالعسكريين واختباراتهم البدنية وتقييمها، بالإضافة الى استخدام الأجهزة والأدوات والمحطات الخاصة لتنمية عناصر اللياقة البدنية لديهم |
A1323601 |
برامج اللياقة البدنية للأشخاص ذوي الاعاقة |
3 |
تم تصميم هذا المساق لإعطاء الطالب فكرة عن أنواع الإعاقات الحركية، والعقلية، والاضطرابات السلوكية، وكيفية التعامل مع الأفراد ذوي الإعاقة خلال النشاط البدني. كما يتضمن المساق التعريف بقدرات، وخصائص الأفراد ذوي الإعاقة من اجل تصميم البرامج الرياضية الفردية، وتعديل الأنشطة، والأدوات والأجهزة، وأماكن اللعب لكي تناسب قدرات المعاقين وتلبي احتياجاتهم. |
A1323301 |
مبادئ علم التدريب الرياضي |
3 |
يهدف هذا المساق الى التعريف بالتدريب الرياضي وأهدافه وأسسه العلمية وكذلك مكونات الحمل التدريبي ومبادئ التدريب الرياضي وطرق الاعداد البدني والمهاري والخططي والتخطيط للتدريب الرياضي قصير وطويل المدى وصفات المدرب الفعال. |
A1321502 |
الإعداد البدني للرياضات الفردية |
3 |
|
A1321103 |
التربية الصحية وأمراض نقص الحركة |
3 |
|
A1322402 |
ادارة مراكز اللياقة البدنية والصحية |
3 |
تتناول هذه المادة دراسة مراكز اللياقة البدنية والصحية والمرافق والتجهيزات الرياضية من حيث تعريفها وأنواعها والأسس التي يجب مراعاتها عند إنشائها، وتعريف الإمكانات المرتبطة بها سواء كانت بشرية أو مادية، كذلك طرق وأنواع ونظريات إدارة تلك المراكز والتعرف الى اهم طرق التسويق لهذه الاندية وادارة الوقت وادارة الموارد البشرية فيها |
A1322102 |
التغذية والأداء الرياضي |
3 |
يتناول هذا المساق التعريف بالمبادئ العلمية والصحية في تغذية الرياضيين والعلاقة الوثيقة بين التغذية والنشاط الرياضي، التعرف على المغذيات وأهميتها للرياضي والحاجات اليومية له وكذلك التعرف على الاسس العلمية المعتمدة في تصميم وإعداد البرامج الغذائية بما يتناسب مع خصوصية الانشطة الرياضية والممارسة ومراحل الاعداد الخاصة بالرياضيين وكيفية حساب حاجة الانسان اليومية من السعرات الحرارية وتمكين الطالب من تقييم الحالة الغذائية للرياضيين |
A1321301 |
مبادئ بيوكيمياء الرياضة |
3 |
يتناول هذا المساق دراسة العمليات البيولوجية والبيو كيميائية الحاصلة أثناء التدريب والحمل التدريبي الزائد والتي تؤثر على وظائف الخلية ونظام أجهزة الجسم، حتى تتماشى مع الأسس الفسيولوجية لاستجابة الجسم للجهد البدني وفقا لخصوصية الألعاب الرياضية، ومعرفة مصادر الطاقة وأنظمة انتاج الطاقة وقياسها وتجديدها ويهدف ايضا الى معرفة دور الهرمونات والانزيمات خلال ممارسة الجهد البدني. وصولا الى التكيف الوظيفي المنشود، ومن ثم الانجاز الرياضي الرفيع. |
A1321501 |
الإعداد البدني للرياضات الجماعية |
3 |
|
A1322401 |
العلاقات العامة والتسويق الرياضي |
3 |
يهدف المساق الى اثراء الطالب بالمعلومات اللازمة المتعلقة بالعلاقات العامة في المجال الرياضي ودور الاعلام الرياضي وأشكاله ومجالاته وأنشطته والتطور الحديث الذي طرأ عليه، وكذلك التسويق الرياضي وعناصره وخطواته ودوره في إنجاح البطولات الرياضية المحلية والإقليمية والدولية والبعد الاقتصادي الرياضي مثل دخل المباريات وحقوق النقل التلفزيوني والرعاية للمباريات وإنتاج المستلزمات الرياضية وتصنيعها والتعرف إلى النماذج الرياضية التي استخدمت للتسويق الرياضي إلى جانب إعداد مخطط لتسويق بطولات رياضية، ودور الرياضة في التسويق السياحي للدولة من خلال المشاركات المحلية والإقليمية والعالمية للمنتخبات والأندية الرياضية. |
A1324602 |
تعليم وتدريب السباحة |
3 |
يهدف هذا المساق إلى اكساب الطلبة المهارات الاساسية في السباحة واتقانها والتعرف الى طرق وأساليب الاعداد البدني وبرامج اللياقة البدنية في السباحة والألعاب المائية، وطرق وأساليب تنمية عناصر اللياقة البدنية الخاصة واختباراتها البدنية وتقييمها، بالإضافة الى استخدام الأجهزة والأدوات الخاصة باللعبة لتنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بها |
A1323302 |
علم الحركة والميكانيكا الحيوية |
3 |
يهدف المساق الى التعرف على المفاهيم الاساسية التشريحية والعصبية الخاصة بحركة الإنسان ومعرفة القوانين الميكانيكية والفيزيائية الخاصة بالحركة، كما يتضمن دراسة المفاهيم العامة لعلم الحركة وعلاقتها بعلوم الرياضة المختلفة وكذلك التحليل الحركي حسب المستويات الثلاث لحركة الاطراف العليا والسفلى |
A1324101 |
الاصابات الرياضية والاسعافات الاولية |
3 |
يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة بالإصابات الرياضية وأسبابها وطرق تشخيصها وتأهيلهما والوقاية منها، وكذلك التعرف على الاجراءات الفورية والإسعافات الأولية لكل نوع من أنواع الإصابات وتعريف الطلبة ببعض وسائل العلاج الطبيعي الاساسية. |
A1323602 |
مبادئ التدليك |
3 |
يتناول هذا المساق التعريف بأهمية التدليك ودوره في تحسين وظائف الجسم الحيوية والمواصفات الواجب توافرها في المدلك، والتجهيزات الخاصة بمراكز التدليك كما تتضمن تطبيقات عملية لأنواع وحركات التدليك وتأثيراتها على الجسم والتعرف الى موانع استخدام التدليك |
A1322101 |
فسيولوجيا الرياضة |
3 |
يهدف هذا المساق الى معرفة عمل وتركيب الجهاز العضلي والعصبي والدوري التنفسي وغيرها من اجهزة الجسم وعلاقتها بالنشاط البدني، ومعرفة وفهم فسيولوجيا النشاط البدني من خلال التعرف على الاستجابات والتكيفات الفسيولوجية لأجهزة الجسم المختلفة، بالإضافة الى التعرف على تأثير ممارسة النشاط البدني في الضروف والبيئات المختلفة |
A1322201 |
علم النفس الرياضي |
3 |
يهدف المساق إلى التعريف بعلم النفس الرياضي وميادينه وأهميته للمدرب الرياضي وكذلك الأبعاد النفسية المتعلقة بالأداء الرياضي في التدريب والمنافسات وكيفية توظيفها لتحسين الأداء، وتعريفهم بالجوانب النفسية اللازمة للفريق والأفراد لضمان التماسك الجماعي بالإضافة الى دراسة بعض المواضيع مثل القلق والشخصية والدافعية |
A1321601 |
الاعداد البدني |
3 |
يهدف هذا المساق الى اعداد الطلبة اعدادا بدنيا شاملا لرفع مستوى اللياقة البدنية للطلبة كلاهما المرتبطة بالصحة والمرتبطة بالإداء وكذلك تعليم الطلبة كيفية قياس وتقييم جميع عناصر اللياقة البدنية، والقدرة على تصميم الوحدة التدريبية اليومية |
A1321201 |
علم الاجتماع الرياضي |
3 |
يبرز هذا المساق المفاهيم الأساسية المرتبطة بعلم الاجتماع الرياضي والفكر الاجتماعي قديمًاً وحديثا، كما يتناول المساق العلاقات الاجتماعية والعوامل المؤثرة في تماسك الجماعة الرياضية وأهمية الرياضة من الناحية الاجتماعية وأنواع الأبطال الرياضيين والعوامل التي تساعد على التفوق في رياضة المستويات العليا والنظريات الرياضية وأهمية الرياضة من الناحية الاجتماعية وأثر الرياضة على التنشئة الاجتماعية وكذلك أثر السياسة على الرياضة. |
A1324501 |
التدريب باستخدام الاجهزة والاثقال |
3 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالتدريب بالأثقال. ويتضمن التعريف بالتقنيات المناسبة، والتمارين المختلفة، وتدابير الأمن والسلامة المستخدمة في هذا النوع من النشاط البدني. كذلك سوف يتعلم الطلاب تصميم وتنفيذ برنامج تدريب بالأثقال لتطوير عناصر اللياقة البدنية. التعريف بأكثر الاجهزة استخداما في الاندية الصحية واسماء اهم التمارين بالإضافة الى اسماء العضلات العاملة في كل تمرين. |
A1321101 |
مبادئ علم التشريح الوظيفي |
3 |
يهدف المساق الى الالمام بالمعلومات الضرورية عن البناء والتركيب التشريحي لأجهزة وأعضاء الجسم الداخلية والخارجية وأدوارها الوظيفية ويركز على وصف أجهزة الجسم وتطبيق المبادئ التشريحية في مجال التربية البدنية والرياضية، والتركيز على الاجهزة المساهمة في الحركة مثل الجهاز الهيكلي العظمي والعضلي والجهاز الدوري التنفسي والجهاز العصبي. |
A1323303 |
اختبارات وتطبيقات عملية فسيولوجية |
3 |
يهدف المساق الى تزويد الطلبة بالمعارف والمعلومات الضرورية الخاصة بالاختبارات الفسيولوجية وكيفية تطبيقها وتقييمها، مثل الاختبارات المستخدمة لقياس الحد الاقصى لاستهلاك الاكسجين (VO2max) والاختبارات المستخدمة لقياس القدرة اللاهوائية (Wingate) وطرق قياس نسب الدهون في الجسم ونبض القلب والطاقة المصروفة |
A1324504 |
تصميم برامج التدريب بالأجهزة والأثقال |
3 |
|
A1324702 |
التدريب العملي |
3 |
|
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A1323506 |
مبادئ وتطبيقات في الرياضات الفردية |
3 |
|
A1323603 |
التمرينات البدنية والالعاب الصغيرة |
3 |
|
A1324302 |
تكنولوجيا تحليل الاداء الرياضي |
3 |
|
A1323505 |
مبادئ وتطبيقات في الرياضات الجماعية |
3 |
|
A1322506 |
برامج اللياقة البدنية المرتبطة بالصحه |
3 |
|
A1324505 |
برامج اللياقة البدنية لرياضيي النخبة |
3 |
|
A1323402 |
السياحة الرياضية والترويحية |
3 |
|
A1324603 |
اللياقة البدنية المتقدمة في السباحة |
3 |
يهدف هذا المساق الى الوصول بالطالب الى مراحل متقدمة من المعرفة في أسس وطرق تدريبات اللياقة البدنية الخاصة في السباحة بمختلف مسابقاتها، وتنمية الجوانب البدنية اللازمة لتنمية الجوانب المهارية الخاصة في السباحة، ويهدف هذا المساق الى التطرق الى المبادئ الاساسية في الانقاذ وطرق الانقاذ ومعرفة القواعد الأساسية عند وضع الخطة التدريبية اليومية أو الفصلية أو السنوية في اللياقة البدنية، ولجميع الفئات العمرية وكيفية تنفيذها من خلال مشروع خطة تدريبية يقوم الطالب بإعدادها وتنفيذها. |
A1321602 |
مواضيع مختارة في التربية البدنية والصحية |
3 |
الهدف من هذه المادة هو تعريف الطلبة على المجالات المختلفة في التربية البدنية والصحية، من خلال عرض الابحاث، والتعرف على التقنيات واساليب التدريب الحديثة، وعرض مجالات بحث متنوعة في مجال التربية البدنية والصحية. |
A1323103 |
مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية |
3 |
|