الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161201 |
مهارات الإتصال باللغة الانجليزية |
3 |
تهدف هذه المادة لمساعدة الطلبة على تحسين قدراتهم اللغوية في الاصغاء والكلام والقراءة والكتابة وللوصول الى هذا الهدف يزود الطلبة بالمعلومات النحوية الاساسية في البنية اللغوية الانكليزية للاستعمال في ايصال المعلومة في الحالات الطبيعية اليومية. |
A0161101 |
مهارات الإتصال باللغة العربية |
3 |
مستويات اللغة: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى البياني، المستوى الكتابي؛ نصوص الفهم والاستيعاب؛ التدريبات النحوية: الجملة الاسمية، الجملة الفعلية، كان وأخواتها، إن وأخواتها، المثنى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصرف، النداء، التوابع، العدد؛ التدريبات الصرفية: اسم الفاعل، اسم المفعول؛ الإملاء والترقيم؛ المعاجم؛ نصوص الاستماع؛ التحدث. |
A0161301 |
التربية الوطنية |
3 |
جغرافية الأردن; تاريخ الأردن السياسي المعاصر; المجتمع الأردني; الحياة الدستورية والديمقراطية الأردنية ; المؤسسات الوطنية الأردنية النشأة والإنجازات; التحديات التي تواجه الأردن; مفاهيم تهدد التربية الوطنية: الغلو، التطرف، الإرهاب، العنف; الفساد: مفهومه، أشكاله، أسبابه، آثاره، الوقاية منه. |
A0161112 |
القيادة والمسؤولية المجتمعية |
1 |
يتناول هذا المساق عناوين بارزة تتعلق بالقيادة من مثل: معنى القيادة، وما يندرج تحت المصطلح من مفردات، الأنماط القيادية نماذج منها، القيادة والمسؤولية المجتمعية، إدارة التغيير، واستراتيجياته، بناء الفريق الفعال، القائد وإدارة التنوع، وكيفية اكتشاف قيادات المستقبل ودعمهم والمرأة القيادية. |
A0161113 |
المهارات الحياتية |
1 |
يتناول هذا المساق الاهتمام الحيوي للفرد على المستوى الفردي والجماعي، وهو بمثابة جواز سفر لنجاح الأفراد ومساعدتهم على فهم الكفاءات الشخصية لديهم يناقش معنى المهارات، مستوياتها خصائصها واهميتها ومهارة الاتصال والتواصل وتدريبهم على مهارات ذاتية من مثل مهارة ادارة الوقت وتنظيمه وتعريفه وطرح أمثلة حول مجالات تطبيقه وأنشطة ينفذها الطلبة أنفسهم. كما يتناول مهارات التفكير وأهميته وتعليمه وأشكاله من مثل حل المشكلات واتخاذ القرار باعتبارهما من أشكال التفكير المركب أو استراتيجياته. كما يتناول المساق تدريب الطلبة على أساليب الحوار وتبادل الآراء كمدخل لفض الخلافات وتخفيف الاحتكاكات عندما نشهد انفتاح المجتمعات، ومهارات الدراسة الصحيحة والنجاح الأسري والمحافظة |
A0161401 |
العلوم العسكرية |
3 |
نشأة المملكة الأردنية الهاشمية وتطورها; تاريخ الجيش الأردني; قوات حفظ السلام; إعداد الأمة للدفاع والتحرير. |
A0161111 |
الريادة والابتكار |
1 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بريادة الأعمال بطريقة تطبيقية من خلال اتباع أدوات مختلفة في توصيل المفاهيم المتعلقة بالريادة. ويغطي المساق مواضيع مختلفة تهم ريادي الأعمال وتشمل أساسيات الريادة، وصفات الرياديين، التفكير الإبداعي وطرقه وطرق توليد أفكار المشاريع الريادية، العمل الجماعي والقيادة، إعداد خطط الأعمال، التسويق والتسويق الالكتروني، تمويل المشاريع الريادية ودراسات جدوى المشاريع الريادية. بهدف تزويد وتجهيز الأجيال القادمة من الشباب والقادة بالفكر الريادي والثقة بقدرتهم على الابتكار والحصول على المهارات اللازمة للتطبيق |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161501 |
الثقافة الإسلامية |
3 |
مدخل إلى الثقافة: مفهوم الثقافة، خصائص الثقافة الإسلامية، الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى؛ مصادر الثقافة الإسلامية: القرآن الكريم، السنة النبوية، اللغة العربية، التاريخ الإسلامي؛ مجالات الثقافة الإسلامية: الإيماني، العبادي، الخلقي؛ التحديات التي تواجه الثقافة الإسلامية: الاستشراق، العولمة، العلمانية؛ قضايا ثقافية وبناء الشخصية: الشباب والغزو الفكري، المرأة في الثقافة الإسلامية، الإرهاب وموقف الإسلام منه. |
A0161701 |
تاريخ الأردن وفلسطين |
3 |
جغرافية الأردن وفلسطين; الأردن وفلسطين في العصور القديمة: نظرة تاريخية عامة; الأردن وفلسطين في العهد المملوكي; الأردن وفلسطين خلال سنوات الحرب العالمية الأولى (1914-1918م) ; إمارة شرقي الأردن; الحياة الدستورية والتشريعية في الأردن; فلسطين تحت الانتداب البريطاني; العلاقات الأردنية-الفلسطينية. |
A0161703 |
الآثار والسياحة في الأردن |
3 |
تعريف السياحة؛ تصنيفات السياحة؛ الاختلاف بين مفهوم السائح والمسافرون الآخرون؛ أنواع السفر؛ مفهوم علم الآثار والموقع الأثري، المسوحات والتنقيبات الأثرية؛ التوثيق؛ الأردن خلال العصور المختلفة؛ مقومات السياحة في الأردن؛ مواقع الجذب السياحية في الأردن: المواقع الأثرية، المواقع الطبيعية، المحميات الطبيعية، الغابات الطبيعية؛ الحركة السياحية وأنماطها في الأردن؛ خصائص الحركة السياحية في الأردن؛ الأنماط السياحية في الأردن، الأهمية الاقتصادية للسياحة في الأردن. |
A0161802 |
التنمية والبيئة |
3 |
قدم المساق وعيا وتبصرا بالموضوع البيئي ومفرداته وعلاقة الانسان بالنظام البيئي وبالأخطار البيئية لتجنبها والعمل على تنمية فهم ووعي الطلبة بالمفاهيم الايكولوجية الأساسية، وتعزيز الاتجاهات والقيم لديهم، لممارسة حل المشكلات البيئية. وربطها بالتنمية الشاملة وعلاقتها بالأمن المائي والغذائي والطاقة. |
A0161601 |
قضايا معاصرة |
3 |
التعرف على أهم القضايا المعاصرة المحلية والقومية والإقليمية، أبرز التحديات المعاصرة وأسئلتها من التنمية، والشباب، والتطرف، والعولمة، والثقافة، والهوية؛ القدس ومكانتها المركزية، الصراع العربي الإسرائيلي |
A0411601 |
ثقافة قانونية وحقوق إنسان |
3 |
تحديد المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان بطريقة تحليلية؛ ومن ثم توضيح واقعي للوسائل الدولية والإقليمية القائمة التي تعالج حقوق الإنسان مثل المعاهدات والتوصيات والمنظمات الدولية التي هي في طور التكوين مثل القواعد الآمرة والأعراف؛ كما تعالج هذه المادة مضمون حقوق الإنسان : حقوق الجيل الأول مثل حق الحياة، وحقوق الجيل الثاني مثل حق العمل، وحقوق الجيل الثالث مثل حق البيئة؛ وتتضمن هذه المادة السبل الدولية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام؛ بالإضافة الى بيان مدى انسجام الدستور الاردني مع المعايير الدولية المختصة بحقوق الانسان |
A0161901 |
إعلام وعلاقات عامة |
3 |
العلاقة المتبادلة بين الإعلام والمجتمع من حيث: قوة الإعلام الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية، ودور الإعلام في إفساح المجال أمام الناس للتعبير عن آرائهم، وتعزيز العلاقات الدولية. الاتصال والعلاقات العامة؛ الاتصال وأنواعه، ومستوياته، وإشكاله، خصائصه، ومجالاته، وأنشطته، وبيئته المادية والرمزية، ومعوقات العملية الاتصالية. العلاقات العامة من حيث: النشأة والتطور، والمبادئ والأسس، والأهمية؛ الوظائف، والتخطيط، والنشاطات، ومواصفات القائمين على العلاقات العامة. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A1311402 |
مبادئ الإرشاد النفسي والتربوي |
3 |
|
A1312603 |
اضطراب طيف التوحد (1) |
3 |
يناقش هذا المساق تعريف اضطراب طيف التوحد، والأسباب المحتملة، ونسبة انتشاره، والخصائص النمائية والانفعالية والسلوكية والاجتماعية لدى الأطفال المشخصين بهذا الاضطراب، وكذلك التعرف على التحديثات على استراتيجيات التشخيص والتقييم والتدخل الجديدة. كما يتناول هذا المساق الاعتبارات التربوية وأساليب تحليل السلوك التطبيقي، والتعرف الى البرامج المثبتة بالأدلة العلمية. |
A1312602 |
الإعاقة السمعية |
3 |
يناقش هذا المساق آلية السمع وتشريح الأذن، وتعريف الإعاقة السمعية، وتصنيفها، وأسباب الحدوث، وطرق الوقاية، ونسبة الانتشار، وإجراءات الكشف المبكر والتشخيص؛ وبرامج التدخل المبكر الفعالة، والخصائص النمائية والانفعالية والسلوكية والمعرفية والنفسية والاجتماعية لذوي الاعاقة السمعية، والاعتبارات التربوية عند تدريس الطلبة ضعاف السمع والصم؛ واخيرا بناء المنهاج وطرق تدريس الطلبة ذوي الاعاقة السمعية؛ والتعرف على طرق التواصل والمعينات السمعية المناسبة |
A1313501 |
تحليل السلوك التطبيقي |
3 |
يناقش هذا المساق المبادئ السلوكية الهامة وطرائق تطبيقها في علاج المشكلات والاضطرابات السلوكية، وتشكيل السلوكيات المرغوبة، وتعديل أنماط السلوك غير المرغوبة؛ واكساب الطلبة المهارات الضرورية في مجال تحليل السلوك التطبيقي: الملاحظة؛ التسجيل، التفسير، التقييم. |
A1312605 |
الاضطرابات الانفعالية والسلوكية |
3 |
يناقش هذا المساق تعريف الاضطرابات الانفعالية والسلوكية ضمن الأطر النظرية المفسرة لهذه الاضطرابات، وتصنيفها، وأسباب حدوثها، ونسبة الإصابة بهذه الاضطرابات، وطرق الوقاية، وتصنيفها، وكذلك التعرف على الخصائص النمائية والانفعالية والسلوكية والمعرفية، والنفسية والاجتماعية والجسمية. كما ويناقش هذا المساق إجراءات الكشف المبكر والتشخيص، والتدخل المبكر، والاعتبارات التربوية عند تدريس الطلبة من هذه الفئة، والبدائل التربوية، وكيفية العمل ضمن فريق متعدد التخصصات والتعاون مع الاهل |
A1312203 |
علم النفس التطوري |
3 |
|
A1314601 |
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة |
3 |
يتناول هذا المساق التعريف بالمفاهيم الاساسية في مجال التقييم والتشخيص في التربية الخاصة، والتعريف بمراحل التقييم لفئاته المختلفة، ووصف آليات التقييم والتشخيص لمختلف فئات الإعاقة؛ والتشخيص المبكر، والاختبارات والمقاييس لفئات الإعاقة التي تحظى بالقبول في الممارسات الميدانية ، والممارسات في هذا المجال، كما يتطرق لمناقشة المعيقات التي تواجه المقيّمين والافراد في هذا المجال، ويناقش هذا المساق الاتجاهات نحو التقييم والتشخيص في التربية الخاصة. وأخيرا يعمل على تنمية اتجاهات ايجابية نحو التقييم والتشخيص في التربية الخاصة |
A1314101 |
المناهج والأساليب في التربية الخاصة |
3 |
يناقش هذا المساق المنهاج في التربية الخاصة ومعرفة عناصرها، وخطوات بنائها؛ والأسس النظرية في بناء المنهاج في التربية الخاصة؛ وبناء البرنامج التربوي الفردي للطلبة ذوي الحاجات الخاصة؛ والخطة التعليمية الفردية، والتأكيد على دور الأسرة في بناء المنهاج؛ والتعرف على طرائق التدريس الفعالة مثل أسلوب التدريس الفردي والجمعي في التربية الخاصة، الأساليب المستندة إلى النموذج التشخيصي العلاجي؛ والمعايير الخاصة ببناء المنهاج، والاعتبارات والمتطلبات ذات العلاقة ببناء المنهاج بحسب الحاجة الفردية لكل طالب. |
A1313605 |
اضطرابات تشتت الانتباه و النشاط الزائد |
3 |
|
A1312601 |
الإعاقة البصرية |
3 |
يناقش هذا المساق تعريف الإعاقة البصرية، وتصنيفها، وأسباب حدوثها ، وطرق الوقاية منها، ونسبة انتشارها، وآلية الإبصار ، والتشريح الفسيولوجي للعين، والخصائص النمائية والانفعالية والسلوكية والمعرفية والنفسية والاجتماعية لضعاف البصر والمكفوفين، كما يناقش هذا المساق الاعتبارات التربوية عند تدريس الطلبة من ذوي الاعاقة البصرية؛ وإجراءات الكشف المبكر والشخيص؛ وبرامج التدخل المبكر الفعالة، وبناء المنهاج وطرق التدريس للطلبة ضعاف البصر والمكفوفين؛ وماهي البدائل التربوية المناسب لهم، والتعرف على وسائل التنقل والحركة والمعينات البصرية ومهارات العيش المستقل والتأهيل المهني. |
A1312401 |
الإرشاد الأسري |
3 |
يناقش هذا المساق الآثار النفسية والاجتماعية للإعاقة على الأفراد من ذوي الاعاقة وأسرهم؛ ويناقش مهارات الإرشاد وأساليبه المتنوعة للعمل مع هذه الاسر، والبحث في الاحتياجات الخاصة لهذه الأسر بحسب فئات الإعاقة المختلفة مع مراعاة الفروق الاجتماعية والثقافية السائدة. |
A1311601 |
صعوبات التعلم |
3 |
يناقش هذا المساق تعريف صعوبات التعلم، وأسبابها، والخصائص النفسية والاجتماعية والانفعالية والمعرفية للطلبة من ذوي الصعوبات التعليمية؛ وكذلك يناقش التطور التاريخي للاهتمام بصعوبات التعلم، والبرامج والخدمات التربوية المقدمة لهذه الفئة، وطرق التقييم والتشخيص المعمول بها، واخيرا استراتيجيات التدريس الفعالة المعتمدة على نتائج البحث العلمي. |
A1312606 |
اضطرابات الكلام واللغة |
3 |
يناقش هذا المساق أهمية اللغة كوسيلة للتواصل، وعملية التواصل ومكونات اللغة، والنمو اللغوي، وباضطرابات التواصل، واسبابها، ونسبة الانتشار، والتصنيفات؛ وطرق تقييم وتشخيص اضطرابات النطق واللغة والتواصل، والتدخل العلاجي والتربوي، والبدائل التربوية وطرق تدريس الطلبة ذوي الاضطرابات النطقية. |
A1313503 |
دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة |
3 |
يناقش هذا المساق مراحل تطور دمج الطلبة ذوي الإعاقة عير التاريخ ومراحل تطوره، والتعريفات التي تطورت عبر هذه المراحل، وسيناقش اتجاهات التربية الخاصة نحو العزل والدمج، وكذلك سيعرض اراء المعارضون والمؤيدون للدمج. كما ويناقش الاستراتيجيات الفعالة لإنجاح آلية الدمج، والبدائل التربوية للدمج، وفريق الدمج متعدد التخصصات، ومعيقات الدمج، برامج وتطبيقات على الدمج. |
A0131111 |
أساسيات علم النفس |
3 |
يتضمن المساق المفاهيم الاساسية في علم النفس. ويشمل تاريخ علم النفس، مناهج البحث المستخدمة، الجهاز العصبي، الجينات، التعلم والذاكرة، النمو والاحساس، الادراك، الدافعية، السلوك الاجتماعي، الشخصية، الاضطرابات النفسية والعلاج النفسي. |
A1313601 |
الإعاقات الشديدة والمتعددة |
3 |
يتضمن هذا المساق التعرف على الاعاقات الشديدة والشديدة جدا، والتعرف على برامج تدريبية متقدمة في الاعاقات المتعددة والشديدة (الاعاقات الجسمية والصحية المصاحبة للإعاقات الحسية) ، والتعرف على البرامج السلوكية للتدريب على مهارات العناية بالذات والمهارات اليومية والمهارات الاستقلالية ومهارات الحياة اليومية، والاطلاع على الأجهزة التعويضية والأطراف الاصطناعية. |
A1312604 |
الإعاقات الجسمية والحركية |
3 |
يناقش هذا المساق تعريف الاعاقات الجسمية والحركية وأسباب حدوثها ونسبة الإصابة، بها وطرق الوقاية، وتصنيفها، والتعرف على اعضاء الجسم المصابة، وطبيعة الضعف الحركي والخصائص النمائية والانفعالية والسلوكية والمعرفية، والنفسية والاجتماعية والجسمية. كما ويناقش هذا المساق إجراءات الكشف المبكر والتشخيص، والتدخل المبكر، والاعتبارات التربوية عند تدريس الطلبة من هذه الفئة، والبدائل التربوية والتعديلات البيئية المطلوبة، والأدوات المساعدة على الحركة وأجهزة التنقل، والأجهزة التعويضية ومهارات العيش المستقل. |
A1311201 |
التفكير والإبداع |
3 |
يتناول هذا المساق تعريف التفكير والابداع، والخصائص الانفعالية والسلوكية والمعرفية والنفسية ? الاجتماعية للطلبة الموهوبين والمبدعين، وقياس الموهبة والإبداع والكشف عن هذه الفئة، قوائم التقدير من الأهل والمعلمين؛ التدريب على الموهبة والإبداع؛ الأطر النظرية للموهبة والإبداع؛ عناصر الإبداع ومستوياته؛ مراحل العملية الإبداعية؛ البرامج التربوية الخاصة بالطلبة الموهوبين والمبدعين: الإثراء والتسريع؛ الاعتبارات التربوية عند تدريس الطلبة الموهوبين والمبدعين |
A1312101 |
التكنولوجيا المساندة في التربية الخاصة |
3 |
|
A1314701 |
التدريب الميداني |
12 |
يتضمن هذا المساق تطبيق مهارات التعامل مع الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في مراكز التربية الخاصة للطلبة ذوي الإعاقات المتوسطة والشديدة، وفي غرف المصادر للطلبة ذوي الصعوبات التعليمية، واستخدام أدوات التشخيص والتقييم المناسبة لكل فئة، وكتابة الخطط التربوية الفردية، والخطة التعليمية الفردية، وانشاء الوسائل التعليمية بما يتناسب مع الخطة التعليمية ، وتطبيق استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في التعامل مع الطلبة ذوي الإعاقة ، والتدريب على مختلف مهارات الحياة اليومية والمهارات الاستقلالية للطفل ذو الاعاقة. |
A1314501 |
القوانين والأخلاقيات في التربية الخاصة |
3 |
يناقش هذا المساق الاتفاقيات الدولية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، والقوانين المحلية والعالمية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك يناقش ما يتعلق بالأخلاقيات المهنية في مجال التربية الخاصة، والاعتبارات الأخلاقية في قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة، والمنحى القانوني في تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة. |
A1311602 |
الإعاقة الذهنية والنمائية |
3 |
يناقش هذا المساق تعريف الاعاقات الذهنية والنمائية واسبابها، ونسبة انتشارها، وطرق الوقاية منها، والخصائص النمائية والانفعالية والسلوكية والمعرفية والجسمية والاجتماعية؛ والاعتبارات التربوية التي يجب مراعاتها عند تدريس وتدريب هؤلاء الاطفال؛ وكذلك إجراءات الكشف المبكر والشخيص؛ وبرامج التدخل المبكر. كما يناقش هذا المساق تطور التعريفات في هذا المجال بحسب الاتجاهات المختلفة؛ وطرق تصنيفها. واخيرا يتطرق المساق الى كيفية بناء المنهاج وطرق تدريس هذه الفئة من الطلبة، وتأهيلهم مهنيا للعيش المستقل. |
A1313303 |
مبادئ القياس النفسي والتربوي |
3 |
|
A1313504 |
التدخل المبكر |
3 |
يتضمن هذا المساق المفاهيم والمبادئ الأساسية للتدخل المبكر، ومبررات التدخل المبكر للطلبة ذوي الإعاقة، وكيفية تقديم خدمات التدخل المبكر، والبدائل المتاحة في مرحلة ما قبل المدرسة للطلبة ذوي الإعاقة والكشف المبكر عن الإعاقة، الوقاية من الإعاقة، وتقييم استعداد الأطفال ذوي الإعاقة، القدرات والمهارات الإدراكية والحركية واللغوية والاجتماعية الانفعالية، والنمو الحسّي، وكيفية تنميتها وتطويرها في الطفولة المبكرة. اضطرابات الصعوبات النمائية وكيفية معالجتها لدى لطلبة ذوي الإعاقة. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A1313602 |
التعرف والتنقل وطريقة بريل للمكفوفين |
3 |
طرق الكتابة والقراءة بطريقة بريل: اللغة العربية واللغة الإنجليزية، الرموز المختصرة، الأرقام، علامات الترقيم. مهارات التعرف والتنقل للمكفوفين وضعاف البصر: المرشد المبصر والعصا البيضاء، وأساليب حديثة في التعرف والتنقل استخدام الوسائل التعليمية اللمسية والحسية للطلبة المكفوفين وضعاف البصر. |
A1314602 |
مواضيع مختارة في التربية الخاصة |
3 |
التعرف على مفاهيم ومواضيع معاصرة في التربية الخاصة، كالتقييم والتشخيص في التربية الخاصة. وقضايا متعلقة بالخدمات المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقة والموهوبين. وقضايا متعلقة بالتقنيات التعليمية المساعدة لذوي الإعاقة. وقضايا متعلقة بالتربية الجنسية لذوي الإعاقات. وقضايا متعلقة بالإرشاد الجيني للمقبلين على الزواج. وقضايا متعلقة بدمج ذوي الاعاقات في التعليم العام. وقضايا متعلقة بالتأهيل المهني لذوي الإعاقة وتوظيفهم قضايا متعلقة بالاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة أثناء الخدمة وقضايا متعلقة بضغوط العمل لدى معلمي التربية الخاصة الآثار واستراتيجيات المواجهة وقضايا متعلقة بتوعية المجتمع بالإعاقة الإعلام وقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة. ومهام ومعيقات عمل الأخصائيين النفسيين بمراكز ومؤسسات التربية الخاصة. |
A1313603 |
لغة الإشارة للصم |
3 |
طرق التواصل المرئي مع الطلبة الصم وضعاف السمع: التواصل الشفوي وأنواعه (قراءة الشفاه وايماءات الوجه وقراءة الكلام والتدريب السمعي). التواصل اليدوي (لغة الإشارة، الابجدية الاشارية) والتواصل الكلي. مجتمع الصم وضعاف السمع كأقلية ثقافية ولغوية. التكنولوجيا الحديثة والأجهزة والتطبيقات الذكية في تعليم الصم و ضعاف السمع (برامج التعلم الافتراضي و غيرها و برامج التواصل المرئي). |
A1313604 |
اضطراب طيف التوحد (2) |
3 |
تطبيق المقاييس و الاختبارات المستندة الى أحدث تصنيف للاضطرابات النفسية و النمائية مثل (DSM-5 ) بهدف تشخيص دقيق . البرامج التدريبية المستندة الى تحليل السلوك التطبيقي ABA مثل برامج لوفاس (LOVAS) و (TEACCH) و ( ABBLLS). البرامج المستندة الى التدريب الحسي والبرامج التكنولوجية والتطبيقات الذكية والحميات الغذائية وأحدث الدراسات في قياس وتشخيص اضطراب طيف التوحد، أحدث الدراسات المتعلقة بالبرامج التدريبية الفعالة. |
A1313505 |
الخدمات الانتقالية والمهنية لذوي الإعاقة |
3 |
تتناول هذه المادة الخدمات التي يجب تقديمها للأفراد المعوقين للانتقال بنجاح من مرحلة المدرسة إلى ما بعدها. وتركز المادة على خطة الانتقال الفردية، وخدمات التدريب المهني والتشغيل، والتعليم المستمر، والعيش المستقل وتقرير المصير، والحياة الأسرية والمجتمعية والخدمات المساندة اللازمة للأفراد ذوي الإعاقة: العلاج الطبيعي والوظيفي والنطقي والتدريب الفني والمسرحي والادبي واستخدام المحاكاة ومسرحة التعليم. والدراما |