الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161201 |
مهارات الإتصال باللغة الانجليزية |
3 |
تهدف هذه المادة لمساعدة الطلبة على تحسين قدراتهم اللغوية في الاصغاء والكلام والقراءة والكتابة وللوصول الى هذا الهدف يزود الطلبة بالمعلومات النحوية الاساسية في البنية اللغوية الانكليزية للاستعمال في ايصال المعلومة في الحالات الطبيعية اليومية. |
A0161101 |
مهارات الإتصال باللغة العربية |
3 |
مستويات اللغة: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى البياني، المستوى الكتابي؛ نصوص الفهم والاستيعاب؛ التدريبات النحوية: الجملة الاسمية، الجملة الفعلية، كان وأخواتها، إن وأخواتها، المثنى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصرف، النداء، التوابع، العدد؛ التدريبات الصرفية: اسم الفاعل، اسم المفعول؛ الإملاء والترقيم؛ المعاجم؛ نصوص الاستماع؛ التحدث. |
A0161301 |
التربية الوطنية |
3 |
جغرافية الأردن; تاريخ الأردن السياسي المعاصر; المجتمع الأردني; الحياة الدستورية والديمقراطية الأردنية ; المؤسسات الوطنية الأردنية النشأة والإنجازات; التحديات التي تواجه الأردن; مفاهيم تهدد التربية الوطنية: الغلو، التطرف، الإرهاب، العنف; الفساد: مفهومه، أشكاله، أسبابه، آثاره، الوقاية منه. |
A0161112 |
القيادة والمسؤولية المجتمعية |
1 |
يتناول هذا المساق عناوين بارزة تتعلق بالقيادة من مثل: معنى القيادة، وما يندرج تحت المصطلح من مفردات، الأنماط القيادية نماذج منها، القيادة والمسؤولية المجتمعية، إدارة التغيير، واستراتيجياته، بناء الفريق الفعال، القائد وإدارة التنوع، وكيفية اكتشاف قيادات المستقبل ودعمهم والمرأة القيادية. |
A0161401 |
العلوم العسكرية |
3 |
نشأة المملكة الأردنية الهاشمية وتطورها; تاريخ الجيش الأردني; قوات حفظ السلام; إعداد الأمة للدفاع والتحرير. |
A0161113 |
المهارات الحياتية |
1 |
يتناول هذا المساق الاهتمام الحيوي للفرد على المستوى الفردي والجماعي، وهو بمثابة جواز سفر لنجاح الأفراد ومساعدتهم على فهم الكفاءات الشخصية لديهم يناقش معنى المهارات، مستوياتها خصائصها واهميتها ومهارة الاتصال والتواصل وتدريبهم على مهارات ذاتية من مثل مهارة ادارة الوقت وتنظيمه وتعريفه وطرح أمثلة حول مجالات تطبيقه وأنشطة ينفذها الطلبة أنفسهم. كما يتناول مهارات التفكير وأهميته وتعليمه وأشكاله من مثل حل المشكلات واتخاذ القرار باعتبارهما من أشكال التفكير المركب أو استراتيجياته. كما يتناول المساق تدريب الطلبة على أساليب الحوار وتبادل الآراء كمدخل لفض الخلافات وتخفيف الاحتكاكات عندما نشهد انفتاح المجتمعات، ومهارات الدراسة الصحيحة والنجاح الأسري والمحافظة |
A0161111 |
الريادة والابتكار |
1 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بريادة الأعمال بطريقة تطبيقية من خلال اتباع أدوات مختلفة في توصيل المفاهيم المتعلقة بالريادة. ويغطي المساق مواضيع مختلفة تهم ريادي الأعمال وتشمل أساسيات الريادة، وصفات الرياديين، التفكير الإبداعي وطرقه وطرق توليد أفكار المشاريع الريادية، العمل الجماعي والقيادة، إعداد خطط الأعمال، التسويق والتسويق الالكتروني، تمويل المشاريع الريادية ودراسات جدوى المشاريع الريادية. بهدف تزويد وتجهيز الأجيال القادمة من الشباب والقادة بالفكر الريادي والثقة بقدرتهم على الابتكار والحصول على المهارات اللازمة للتطبيق |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161501 |
الثقافة الإسلامية |
3 |
مدخل إلى الثقافة: مفهوم الثقافة، خصائص الثقافة الإسلامية، الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى؛ مصادر الثقافة الإسلامية: القرآن الكريم، السنة النبوية، اللغة العربية، التاريخ الإسلامي؛ مجالات الثقافة الإسلامية: الإيماني، العبادي، الخلقي؛ التحديات التي تواجه الثقافة الإسلامية: الاستشراق، العولمة، العلمانية؛ قضايا ثقافية وبناء الشخصية: الشباب والغزو الفكري، المرأة في الثقافة الإسلامية، الإرهاب وموقف الإسلام منه. |
A0161701 |
تاريخ الأردن وفلسطين |
3 |
جغرافية الأردن وفلسطين; الأردن وفلسطين في العصور القديمة: نظرة تاريخية عامة; الأردن وفلسطين في العهد المملوكي; الأردن وفلسطين خلال سنوات الحرب العالمية الأولى (1914-1918م) ; إمارة شرقي الأردن; الحياة الدستورية والتشريعية في الأردن; فلسطين تحت الانتداب البريطاني; العلاقات الأردنية-الفلسطينية. |
A0161703 |
الآثار والسياحة في الأردن |
3 |
تعريف السياحة؛ تصنيفات السياحة؛ الاختلاف بين مفهوم السائح والمسافرون الآخرون؛ أنواع السفر؛ مفهوم علم الآثار والموقع الأثري، المسوحات والتنقيبات الأثرية؛ التوثيق؛ الأردن خلال العصور المختلفة؛ مقومات السياحة في الأردن؛ مواقع الجذب السياحية في الأردن: المواقع الأثرية، المواقع الطبيعية، المحميات الطبيعية، الغابات الطبيعية؛ الحركة السياحية وأنماطها في الأردن؛ خصائص الحركة السياحية في الأردن؛ الأنماط السياحية في الأردن، الأهمية الاقتصادية للسياحة في الأردن. |
A0161802 |
التنمية والبيئة |
3 |
قدم المساق وعيا وتبصرا بالموضوع البيئي ومفرداته وعلاقة الانسان بالنظام البيئي وبالأخطار البيئية لتجنبها والعمل على تنمية فهم ووعي الطلبة بالمفاهيم الايكولوجية الأساسية، وتعزيز الاتجاهات والقيم لديهم، لممارسة حل المشكلات البيئية. وربطها بالتنمية الشاملة وعلاقتها بالأمن المائي والغذائي والطاقة. |
A0161601 |
قضايا معاصرة |
3 |
التعرف على أهم القضايا المعاصرة المحلية والقومية والإقليمية، أبرز التحديات المعاصرة وأسئلتها من التنمية، والشباب، والتطرف، والعولمة، والثقافة، والهوية؛ القدس ومكانتها المركزية، الصراع العربي الإسرائيلي |
A0411601 |
ثقافة قانونية وحقوق إنسان |
3 |
تحديد المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان بطريقة تحليلية؛ ومن ثم توضيح واقعي للوسائل الدولية والإقليمية القائمة التي تعالج حقوق الإنسان مثل المعاهدات والتوصيات والمنظمات الدولية التي هي في طور التكوين مثل القواعد الآمرة والأعراف؛ كما تعالج هذه المادة مضمون حقوق الإنسان : حقوق الجيل الأول مثل حق الحياة، وحقوق الجيل الثاني مثل حق العمل، وحقوق الجيل الثالث مثل حق البيئة؛ وتتضمن هذه المادة السبل الدولية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام؛ بالإضافة الى بيان مدى انسجام الدستور الاردني مع المعايير الدولية المختصة بحقوق الانسان |
A0161901 |
إعلام وعلاقات عامة |
3 |
العلاقة المتبادلة بين الإعلام والمجتمع من حيث: قوة الإعلام الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية، ودور الإعلام في إفساح المجال أمام الناس للتعبير عن آرائهم، وتعزيز العلاقات الدولية. الاتصال والعلاقات العامة؛ الاتصال وأنواعه، ومستوياته، وإشكاله، خصائصه، ومجالاته، وأنشطته، وبيئته المادية والرمزية، ومعوقات العملية الاتصالية. العلاقات العامة من حيث: النشأة والتطور، والمبادئ والأسس، والأهمية؛ الوظائف، والتخطيط، والنشاطات، ومواصفات القائمين على العلاقات العامة. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161702 |
تاريخ العلوم الطبيعية |
3 |
العلوم في العالم العربي والإسلامي في العصور الوسطى (تاريخ العلوم ؛ التواصل العلمي بين العرب والأوروبيين ؛ الترجمة ؛ النهضة العلمية للعرب في العصور الوسطى) ؛ العلوم والتكنولوجيا والمجتمع (طبيعة العلوم والتكنولوجيا وعلاقاتهما المتبادلة ؛ خصائص العلوم والتكنولوجيا المعاصرة ؛ تأثير العلوم والتكنولوجيا على المجتمع الحديث ؛ العلوم والتكنولوجيا في البلدان النامية. |
A0141301 |
مناهج البحث في العلوم الانسانية |
3 |
منهج البحث العلمي: طبيعته، اغراضه، مجالاته، أساسياته، تحديد المشكلة ومصادرها. قواعد صياغتها، أمثلة عليها؛ صياغة الفرضية: تعريفها، صياغتها، أهميتها، اختبارها، المعلومات البحثية، أدبيات البحث، المصادر البحثية، أدوات البحث العلمي. |
A0121402 |
اللغه الإنجليزية لأغراض خاصة |
3 |
اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة (ESP): تقع هذه المادة ضمن تعلم اللغة الإنجليزية بوصفها لغة ثانية أو أجنبية وتتضمن تدريس اللغة الإنجليزية التقنية لتلبية احتياجات خاصة حيث تقوم بتطوير مهارات خاصة مبنية على تحليل مفصل للاحتياجات المهنية أو الأكاديمية للطلاب مثل اللغة الإنجليزية في مجال الأعمال، المجالات الطبية، علم النفس أو أي مجالات اخرى تتطلب التعامل مع مصطلحات متخصصة |
A0131301 |
علم النفس الصحي |
3 |
يتضمن المساق العوامل السلوكية، المعرفية، النفسية، الاجتماعية والفسيولوجية التي تؤثر على استجابات الأفراد للصحة والمرض. وأهدافه في تعزيز الصحة، الوقاية من المرض، الحفاظ على نوعية الحياة، الرفاهية في سياق المرض. ويتناول أيضا الجوانب النظرية والعلمية والتطبيقية في مجال علم نفس الصحة كمواضيع السلوكيات المعززة للصحة، السلوكيات، الضغوط النفسية، ادارة الألم، الأمراض المزمنة. |
A0162501 |
الفكر الانساني |
3 |
"اتناقش هذه المادة قضايا الفكر والحضارة الإنسانية وعلى الخصوص الحضارات الشرقية والعربية الإسلامية، مع التركيز على عناصر التمايز والوحدة والتفاعل والاتصال فيما بينها، وعلى المكتسبات الفكرية والمادية التي أنجزتها وأسهمت في تطور الوعي البشري والحياة الإنسانية. وينطلق المساق من نظرة شاملة للفكر والحضارة الإنسانية تؤكد وحدة العقل والطبيعة الإنسانية. |
A0162101 |
فن الكتابة والتعبير |
3 |
مقدمات أساسية: التعبير، مفهومه، أنواعه، فنون اللسان: الخطابة، المناظرة، الحوار، المحاضرة، الندوة؛ الكتابة، الفن؛ أنواع الكتابة: الوظيفة، الإبداعية؛ الأصول العامة والمشتركة بين أنواع الكتابة النثرية(الوظيفية والإبداعية)؛ أبعاد الكتابة؛ تنظيم الموضوع إلى عناصره: المقدمة، العرض، الخاتمة؛ ألوان من الكتابة الوظيفية: الرسالة، السيرة الأكاديمية، الإعلان، المحضر، البحث، التقرير، التلخيص؛ ألوان من الكتابة الإبداعية: القصة، المقالة، السيرة الفنية |
A0162102 |
تذوق ا لنص الادبي |
3 |
النصوص الأدبية المتنوعة: شعرية، نثرية، قديمة، حديثة، ودراستها دراسة تطبيقية والتركيز على تناول البنية والرؤية عند دراسة كل نص لبيان خصائصه الفنية والمضمونة بغية الكشف عن السمات العامة للنوع الأدبي الذي ينتمي إليه وتهدف هذه المادة إلى كسر الحاجز بين الطلبة والنصوص الأدبية وتدريبهم على التعاطي معها وقرأتها قراءة تحليلية ناقدة. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0131215 |
مدخل الى طرق البحث في علم النفس الاكلينيكي |
3 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بالمناهج الأساسية والمفاهيم والقضايا وأدوات البحث في علم النفس. والفروق بين نظرية المعرفة والمنهجية والتفسير والفهم وتعريف المشكلة والفرضية والتصاميم البحثية والتحليلات الاحصائية لكل تصميم ودور الاستدلال في تفسير البيانات. وسيتم تقديم أمثلة مختلفة للمساعدة في اكتساب فهم أفضل لطرق البحث المحددة المستخدمة في علم النفس الاكلينيكي كالطريقة الارتباطية وطريقة المسح ودراسة الحالة وغيرها. |
A0134112 |
علم نفس اللجوء |
3 |
يتضمن المساق مفهوم اللجوء ومراحله والتغيرات النفسية المرافقة لكل مرحلة من مراحل اللجوء والتدخلات النفسية للآثار النفسية المترتبة على كل مرحلة من مراحل اللجوء. ويُركز على الصحة النفسية للاجئين بمختلف تصنيفاتهم الرسمية. يدرس أساليب التقييم النفسي، التشخيص، العلاج في سياقات اللجوء. يتناول الفروقات الثقافية والجندرية والعمرية للاجئين. يتناول دور الأخصائي النفسي الإكلينيكي في سياقات اللجوء وسياقات العمل في المنظمات والمؤسسات والجهات التي تُعنى بالصحة النفسية للاجئين. |
A0133413 |
علم النفس العصبي |
3 |
يتضمن المساق مقدمة تاريخية في تطور علم النفس العصبي، طرق دراسة الجهاز العصبي، التشريح العصبي، الاضطرابات والامراض التي تصيب الدماغ، ووظائف القشرة الدماغية واجزاء الدماغ وعلم النفس العصبي الاكلينيكي. |
A0131211 |
الإحصاء الوصفي |
3 |
يتضمن مقدمة في الاحصاء الوصفي ويتناول طرق اختيار العينات، طرق عرض البيانات الأولية (التوزيعات التكرارية وتمثيل المعلومات بيانيا)، مقاييس النزعة المركزية (المتوسط، الوسيط، المنوال، المئينات)، مقاييس التشتت (الانحراف المعياري، التباين، التوزيع الطبيعي)، الدرجة التائية، الدرجة المعيارية والاحتمالات. |
A0133313 |
مدخل إلى تقييم الشخصية |
3 |
يتناول المساق مفهوم التقييم النفسي، مهارات التطبيق، التصحيح، تفسير الاختبارات الشخصية في المجال الاكلينيكي. الاختبارات الإسقاطية، الاختبارات الموضوعية للراشدين والاطفال، ويتضمن الخصائص السيكومترية للاختبارات. |
A0134602 |
التدريب الميداني |
12 |
|
A0132402 |
علم النفس الايجابي |
3 |
يهدف المساق إلى التركيز على نقاط القوة لدى البشر بدلا من نقاط الضعف. ويتضمن مقدمة في علم النفس الإيجابي ومجالات البحث فيه ، الدراسة العلمية للسعادة ، المفاهيم الأساسية ،الموضوعات ،الأبحاث ،التدخلات ،التطبيقات الواقعية لعلم النفس الإيجابي والخبرة العملية في تطبيق هذه المفاهيم في الحياة الواقعية. |
A0133311 |
اختبارات الذكاء والقدرات العقلية |
3 |
يتناول المساق اختبارات الذكاء الفردية والجماعية من حيث تطبيقاتها، دلالتها، تفسير نتائجها. مع التدريب على التطبيق العملي، واعداد التقارير التشخصية، كما يتناول اختيارات القدرات العقلية الاخرى التي تقيس الذاكرة، اللغة، الانتباه، حل المشكلات، وظائف الدماغ... |
A0132114 |
علم نفس التعلم والمعرفة |
3 |
يهدف الى التركيز على طبيعة التعلم وأهميته في دراسة وتفسير السلوك الإنساني ويتضمن النظريات السلوكية ، النظريات المعرفية المفسرة للتعلم (الاشراط الكلاسيكي، التعلم بالمحاولة والخطأ التعلم الإجرائي، التعلم الاجتماعي، نظرية الجشتالت ، نموذج معالجة المعلومات، نظرية بياجيه في النمو المعرفي )، بالإضافة الى العمليات المعرفية كاللغة، الانتباه ،التفكير ،اتخاذ القرارات و حل المشكلات. |
A0132401 |
علم النفس الاجتماعي |
3 |
يتناول هذه المساق مفهوم علم النفس الاجتماعي ،أهدافه ،أهميته ،تطوره وعلاقته بالعلوم الأخرى. بالإضافة إلى مناهج البحث في علم النفس الاجتماعي ،التنشئة الاجتماعية، سيكولوجية القيادة ،التفاعل الاجتماعي ، الأدوار والجماعة و ديناميكياتها. |
A0134512 |
مدخل إلى العلاج النفسي للراشدين |
3 |
يتعرف الطالب في هذا المساق على النظريات والاساليب العلاجية الحديثة، واساليب تطبيقها لعلاج الاضطرابات النفسية للبالغين. مثل العلاج المعرفي السلوكي، العلاج الجدلي السلوكي والموجة الثالثة من العلاج النفسي وغيرها من الطرق العلاجية. كما يتيح المساق المجال للتطبيق العملي من خلال مجموعات تطبيقية اثناء المحاضرة والزيارات الميدانية لضمان تكوين فعال في التدخلات العلاجية. |
A0134511 |
مدخل إلى العلاج النفسي للأطفال والمراهقين |
3 |
يتناول المساق مقدمة في العلاج النفسي للأطفال والمراهقين متضمنة مقدمة تطور مفهوم العلاج النفسي، تاريخه وطرقه. يتعرف الطلاب على نظريات العلاج النفسي، أسسه، طرق تطبيقه على الاطفال والمراهقين. تشمل المدارس العلاجية التالية: التحليلية، السلوكية، المعرفية، المعرفية السلوكية والموجات الحديثة في العلاجات النفسية الخاصة بالأطفال. |
A0132411 |
مدخل إلى الاضطرابات النفسية للأطفال والمراهقين |
3 |
يتضمن الاضطرابات النفسية في فترة الطفولة والمراهقة، وذلك من حيث انواعها، طبيعتها، اسبابها، تصنيفها، نسبة انتشارها، تشخيصها وطرق علاجها. كذلك الاتجاهات الحديثة في عمليات التفسير والتشخيص والعلاج لهذه الاضطرابات. |
A0131111 |
أساسيات علم النفس |
3 |
يتضمن المساق المفاهيم الاساسية في علم النفس. ويشمل تاريخ علم النفس، مناهج البحث المستخدمة، الجهاز العصبي، الجينات، التعلم والذاكرة، النمو والاحساس، الادراك، الدافعية، السلوك الاجتماعي، الشخصية، الاضطرابات النفسية والعلاج النفسي. |
A0133111 |
علم نفس الصدمات |
3 |
يدرس هذا المساق السياقات الصادمة التي يمر بها الفرد في حياته بشكل عام اثناء مراحله النمائية المختلفة من الطفولة إلى الشيخوخة. ويدرس هذا المساق أنواع الصدمات ومراحلها وآثارها النفسية. كما يتناول الفروقات الثقافية والجندرية في سياقات الصدمات. ويدرس هذا المساق مفاهيم رئيسية كالصدمة، الضغط النفسي، الصلابة النفسية، التكيف، الفقد... يركز المساق على العلاجات النفسية المخصصة للصدمات باختلاف أنواعها، عمر المصاب بها، جندره، ثقافته، الاستراتيجيات النفسية الهادفة الى الوقاية من الصدمات والنمو النفسي ما بعد الصدمة. |
A0133412 |
مدخل إلى الاضطرابات النفسية للراشدين |
3 |
يتضمن المساق طرق البحث في علم الاضطرابات النفسية ويتناول الاضطرابات النفسية التي تحدث خلال مرحلة الرشد من حيث طرق دراستها، طبيعتها، اعراضها، نسب انتشارها، اسبابها، تصنيفها، تشخيصها وطرق علاجها. ويغطي المنحى المتكامل في تفسير الاضطرابات النفسية وعلاجها. |
A0132301 |
علم النفس الفسيولوجي |
3 |
يتضمن المساق مكونات الجهاز العصبي و اجزاءه (فسيولوجيا الجسم)، التوصل بين اجزاء الجهاز العصبي و كيف يتغير سلوك الكائنات الحية مع مرور الوقت ، فسيولوجيا سلوك النوم ، الادمان ، الحواس ،جهاز الغدد الصماء ، التعلم ، الذاكرة والاضطرابات النفسية. |
A0134501 |
علم النفس الاكلينيكي |
3 |
يركز المساق على دراسة علم النفس الإكلينيكي، تطوره وطرق البحث فيه. ويتناول أساليب التقييم الإكلينيكي، المقابلات الاكلينيكية، التشخيص، العلاج النفسي، تقييم الشخصية (الذكاء، القدرات العقلية، التقييم السلوكي...) مع التوسع في انواع العلاجات النفسية. مع تناول مواضيع ذات الصلة كعلم النفس الصحي، علم النفس العصبي في الممارسة الاكلينيكية. |
A0133505 |
الدعم النفسي الاجتماعي |
3 |
يتضمن المساق مفهوم الدعم النفسي الاجتماعي والسياقات التي يُطبّق فيها. والتعرف على الفئات المعرضة للخطر والتي تُصمم لها برامج الدعم النفسي الاجتماعي من لاجئين، أطفال، نساء، كما يتناول طرق القيام بالمسوحات والتقييمات الأولية للحاجة الى الدعم النفسي الاجتماعي. وطرق تصميم وتطبيق وتقييم برامج الدعم النفسي الاجتماعي، |
A0132506 |
مبادئ علم النفس الإرشادي |
3 |
يتضمن المساق مبادئ الإرشاد في المجال النفسي، مفهومه، الحاجة إليه، وتطوره، وعلاقته بالعلوم المساعدة الأخرى كالعلاج النفسي، الأسس التي يعتمد عليها الإرشاد، حاجات المسترشد في المراحل العمرية المختلفة، أهم نظريات الإرشاد وأساليبها، مهارات العمل الإرشادي وتطبيقاته. |
A0132501 |
علم نفس الشخصية |
3 |
يتضمن المواضيع الاساسية في علم نفس الشخصية، علاقة ذلك بالفروق الفردية، طرق البحث في علم الشخصية، تاريخ علم نفس الشخصية، طرق قياس الشخصية، نظريات الشخصية كالتحليلية، الإنسانية، السيكوديناميكية وعلاقة تلك النظريات بالسلوك الانساني. واضطرابات الشخصية. |
A0132211 |
الإحصاء التحليلي |
3 |
يتضمن المساق معلومات عن طرق تحليل البيانات إحصائيا واستخراج العلاقات بين المتغيرات الدراسية ويشمل: مقدمة في التصاميم البحثية وطرق تحليلها احصائيا، معاملات الارتباط، مربع كاي، تحليل التباين بأنواعه، تحليل الانحدار، التحليل ألعاملي، اختبار "ت" واستعمال الرزم الاحصائية في التحليل الاحصائي. |
A0133301 |
علم النفس التجريبي |
3 |
يتضمن المساق معلومات متخصصة عن أسس المنهج التجريبي والخصائص التي تميزه عن مناهج البحث ألا خرى في علم النفس ويتضمن التعريف بعناصر التجربة الرئيسية وهي: المتغيرات وقياسها، اشتقاق الفرضيات وصياغتها، واستراتيجيات التحكم، الضبط التجريبي، التصاميم التجريبية المختلف. والتعريف بمختبر علم النفس وكيفية إجراء التجارب النفسية في ظروف مخبرية مضبوطة وكتابة تقرير وفق شروط الأسلوب العلمي. |
A0131112 |
علم نفس النمو عبر مراحل الحياة |
3 |
يتناول المساق جميع مراحل الحياة بجوانبها الجسمية، المعرفية، الانفعالية، الاجتماعية والأخلاقية. والنظريات المفسرة لمراحل النمو وطرق البحث فيها. ويتضمن أيضا الموضوعات المتعلقة باستمرارية النمو من لحظة الاخصاب وحتى الموت، اهمية العوامل البيولوجية، النفسية والاجتماعية وتأثيرها على النمو الانساني. |
A0132312 |
مدخل إلى المقابلة الإكلينيكية |
3 |
يهدف المساق الى التعريف بأهمية المقابلة الاكلينيكية في علم النفس الاكلينيكي، انواع المقابلات الاكلينيكية، مهارات إجراء المقابلة الإكلينيكية مثل اقامة علاقة مودة، مهارات الاصغاء الفعال، نوعية الاسئلة اثناء المقابلة، استكشاف الحالة، وضع الأهداف، فحص الحالة العقلية، صياغة الحالة. كذلك التدريب على الأساليب العلاجية. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0133411 |
الاضطرابات العصبية النمائية |
3 |
يهدف المساق الى التعريف بالاضطرابات ذات الاصل العصبي النمائي. ويشمل اضطرابات التعلم، النشاط الزائد، ضعف الانتباه، طيف اضطرابات التوحد بالإضافة الى مدى واسع من الظروف والحالات التي لها علاقة بالمرحلة النمائية والجهاز العصبي والتي تؤثر على السلوك والعمليات المعرفية ويهتم بالأسباب المباشرة وغير المباشرة لهذه الاضطرابات، سبب الانتشار، التصنيف، التقييم والتشخيص والطرق العلاجية. |
A0133507 |
ممارسات رعاية الذات |
3 |
يتناول هذا المساق السياقات النفسية التي يتعرض فيها أي شخص إلى الضغوط النفسية والصدمات المباشرة أو الثانوية جراء ممارسته لمهنته. ويهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة ممارسات تُسهِم في رعايتهم لذواتهم بما يضمن صحتهم النفسية والجسدية وديمومة قدرتهم على أداء ادوارهم بالكفاءة المتوقعة منهم. ويتناول هذا المساق ممارسات مثل آليات إدارة الضغط النفسي كالاسترخاء، وممارسات عيش حياة نشطه، والممارسات الغذائية المُسهمة في الصحة النفسية والجسدية، ممارسات التواصل التوكيدي، ممارسات التحكم بالغضب وادارته، إدارة الانهاك التعاطف، وكيفية وضع الحدود وادارتها، وغيرها من ممارسات رعاية الذات. |
A0132115 |
علم النفس السيبراني |
3 |
يتناول المساق التعريف بعلم النفس السيبراني واهم نظرياته. مع التعرف على مفهوم الذات والهوية السيبرانية، التواصل في العالم الافتراضي، التأثير في الفضاء الاجتماعي، الاثار السلبية السيبرانية، قضايا في علم النفس السيبراني (الادمان الالكتروني، الجريمة الإلكترونية، الارهاب الإلكتروني، التنمر الإلكتروني، المطاردة والابتزاز الإلكتروني، الالعاب الإلكترونية، ...)، والارشاد النفسي السيبراني. |
A0134414 |
علم النفس الصحي الإكلينيكي |
3 |
يتضمن المساق دراسة البُنى النفسية تبعاً للنموذج البيولوجي النفسي الاجتماعي. ويُركز على الصحة النفسية والصحة الجسدية وتفاعلهما مع بعضهما مُنتِجين حالة نفسية وجسدية صحية أو مرضية. ودور العوامل النفسية والعوامل الجسدية في الصحة أو المرض. ويتناول أيضا دور الأخصائي النفسي الاكلينيكي في المجالات الطبية واسهاماته في الصحة الجسدية والنفسية للخروج بخطةٍ علاجية شمولية للمريض من الناحيتين الجسدية والنفسية. |
A0133504 |
علم النفس الجنائي |
3 |
يتناول هذا المساق مجموعة من الموضوعات في مجالات علم النفس الجنائي والسلوك المعادي للمجتمع، يتناول هذا المقرر مساهمة علم النفس في تحليل سلوك المجرمين، لا سيما من حيث خلفيتهم ودوافعهم. كما يؤكد المساق على مساهمة علم النفس في التدخل في فعل الجريمة وعلاج المجرمين. كما يتضمن المساق تقديم بعض استراتيجيات وأساليب الوقاية من السلوك الاجرامي بوجه عام (لدى الأحداث والراشدين)، كما يتيح المساق للطالب القيام ببعض الزيارات الميدانية والتعرف على بعض المشكلات السلوكية المنحرفة في المجتمع |
A0134111 |
قضايا أخلاقية في علم النفس السريري |
3 |
يدرس هذا المساق القيم والمعايير الأخلاقية المطبقة في مهنة علم النفس السرير ي وتحكم التطبيق المهني لعمل المختص. ويدرس هذا المساق السياقات المختلفة التي يتعرض فيها المختص في علم النفس السريري الى تحديات أخلاقية في مهنته وكيف عليه ادارتها بما لا يخل بمهنية العلاقة العلاجية بينه وبين المراجع ويُبقي على علاقة تتسم بالمهنية وتهدف في نهايتها الى إفادة المُراجع. ويتناول هذا المساق قضايا السرية والخصوصية، الأمانة والمسؤولية والصدق، النزاهة والدقة والشفافية، العدالة وإدراك تحيزات الذات، الكفاءة، والعلاقات الإنسانية في سياق العلاقة العلاجية بين المختص والمُراجع. كما يتناول هذا المساق القضايا الأخلاقية الخاصة بعلم النفس السريري في سياق البحوث والدراسات النفسية السريرية بما يضمن مهنية هذه البحوث والدراسات والتزامها بالمعايير الأخلاقية للبحوث النفسية في علم النفس السريري. |
A0133113 |
قضايا معاصرة في علم النفس الإكلينيكي |
3 |
يتناول هذا المساق موضوعات سائدة في الوقت الحالي مثل الضغوط النفسية، ماهيتها، مصادرها والاستراتيجيات والبرامج المتبعة لمواجهتها سواء عند الصغار أو الكبار. مع تناول بعض القضايا المجتمعية التي تؤرق المجتمع وتترك أثار نفسية على أفراد الأسرة كافة وخاصة الأطفال، وقضايا أخرى مثل الإدمان بكافة أنواعه وأثاره على الأفراد والمجتمع. |