جامعــة عمــان الأهـليــة
وصف المواد
| الرقم | اسم المادة | س . م | الوصف |
|---|---|---|---|
| A0110151 | التربية الوطنية | 3 | مفاهيم ومصطلحات تتعلق بالتربية الوطنية؛ جغرافية الأردن من حيث الموقع والمساحة، وموارد الأردن الطبيعية والمائية والبشرية؛ تاريخ الأردن السياسي المعاصر، الأحداث التاريخية التي مر بها الأردن، انجازات ملوك الأردن، مبادرات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ; الحياة الدستورية والديمقراطية الأردنية ; المجتمع الأردني، الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني. تنمية روح المواطنة الفاعلة والمسؤولة لدى الطلبة، وتعزيز قيم الانتماء والمشاركة في بناء الوطن، إضافة إلى ترسيخ مفاهيم العدالة والمساواة وحقوق الإنسان. يرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة: الهدف الرابع والهدف العاشر والهدف السادس عشر. |
| A0110144 | مهارات الإتصال باللغة العربية | 3 | تعريف اللغة؛ مستويات اللغة: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى الدلالي المعجمي، المستوى البلاغي البياني، المستوى الكتابي؛ نصوص الفهم والاستيعاب؛ التدريبات النحوية: الجملة الاسمية، الجملة الفعلية، كان وأخواتها، إنَّ وأخواتها، المُثنَّى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصرف، النداء، التوابع، العدد؛ التدريبات الصَّرفية: اسم الفاعل، اسم المفعول؛ الإملاء والترقيم؛ المعاجم؛ نصوص الاستماع؛ التحدث. ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المُستدامة الآتية: الهدف 4 والهدف 10 والهدف 11 والهدف 16 . |
| A0110143 | مهارات الاتصال باللغة الانجليزية | 3 | تهدف هذه المادة إلى تطوير المهارات الأربع للغة الإنجليزية بحيث يتمكّن الطلبة من استخدامها في محادثاتهم اليومية. تُدرس هذه المادة عبر الإنترنت من خلال منصة https://vclass.ammanu.edu.jo . ويتضمن محتوى المقرر : القواعد النحوية (أقسام الكلام، الأزمنة، الكلام المنقول، الشرطيات، وموضوعات نحوية أخرى)، المفردات (مرتبطة بمواضيع قراءة متنوعة)، مهارات القراءة (مجموعة متنوعة من النصوص من مجالات معرفية مختلفة)، مهارات الاستماع، ومهارات الكتابة (مغطية ستة أساليب مختلفة للكتابة). وترتبط هذه المادة بأهداف التنمية المستدامة التالية: الهدف 4 والهدف 10 والهدف 11 والهدف 16 |
| A0110155 | العلوم العسكرية | 3 | تعد مادة العلوم العسكرية والمواطنة امتدادًا عضويًا لفلسفة التربية والتعليم باعتبارها بعدًا من الأبعاد الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي الأردني، وتتناول مفهوم الأمن الوطني الشامل وتأثيره المجتمعي وأدوات إعداد تعبئة الموارد الوطنية، وتعمل على ترسيخ قيم الولاء والانتماء والاعتزاز بالوطن أرضًا وشعبًا ونظام حكم ومؤسسات و أجهزة عسكرية وأمنية، و تأهيل الطلبة للقيام بأدوارهم المستقبلية، كمواطنين منتمين، وإكسابهم الثقة بالمؤسسة العسكرية والأمنية وصولًا إلى إحداث التغير الإيجابي الذي يعزز أمن واستقرار الوطن إضافة إلى تزويد الطلبة بالمعلومات الأساسية بنشأة وتطور المملكة الأردنية الهاشمية وقواتها المسلحة وأجهزتها الأمنية وبيان قدراتها في حماية المصالح العليا للدولة ودورها في تنمية وخدمة المجتمع، بالإضافة إلى التوعية الأمنية الشاملة في مجالات العمليات النفسية وخطر المخدرات والإرهاب. |
| A0110154 | المهارات الحياتية | 1 | يتناول هذا المساق الاهتمام الحيوي للفرد على المستوى الفردي والجماعي ، وهو بمثابة جواز سفر لنجاح الأفراد ومساعدتهم على فهم الكفاءات الشخصية لديهم. وينافش معنى المهارات، مستوياتها خصائصها واهميتها ومهارة الاتصال والتواصل وتدريبهم على مهارات ذاتية مثل مهارة ادارة الوقت وتنظيمه وتعريفه وطرح أمثلة حول مجالات تطبيقه وأنشطة ينفذها الطلبة بانفسهم. كما يتناول المساق تدريب الطلبة على أساليب الحوار وتبادل الآراء كمدخل لفض الخلافات وتخفيف الاحتكاكات عندما نشهد انفتاح المجتمعات، ومهارات الدراسة الصحيحة والنجاح الأسري والمحافظة على الصحة الجسدية . . ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف الثالث والهدف الرابع والهدف الثامن. |
| A0110153 | القيادة والمسؤولية المجتمعية | 1 | يتناول هذا المساق عناوين بارزة تتعلق بالقيادة والادارة من من مثل: معنى القيادة، مكوناتها، ومقوماتها مستوياتها، أنماط إدارية ومفاهيمها ومبادئها وبعض نظرياتها، اضافة لمفاهيم مرتبطة بالمسؤولية المجتمعية والقيادة الخدمية والتخطيط الاستراتيجي ، وإدارة التغيير ومفاهيمه وأهمية الوعي الذاتي للقائد ومزايا الاخلاقيات المهنية وكيفية بناء فريق فعال وأخيرا تطبيقات إدارية قيادية عملية، و من خلال الربط مع اهداف التنمية المستدامة: الهدف 4 والهدف 8 والهدف 16 . |
| A0110152 | الريادة والإبتكار | 1 | يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بريادة الأعمال بطريقة تطبيقية من خلال اتباع أدوات مختلفة في توصيل المفاهيم المتعلقة بالريادة. ويغطي المساق مواضيع مختلفة تهم ريادي الأعمال وتشمل أساسيات الريادة، وصفات الرياديين، التفكير الإبداعي وطرقه وطرق توليد أفكار المشاريع الريادية، العمل الجماعي والقيادة، إعداد خطط الأعمال، التسويق والتسويق الالكتروني، تمويل المشاريع الريادية ودراسات جدوى المشاريع الريادية. ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية: 1 ، 4 ، 5 ، 8 ، 9 ، 10 ، 13 ، 15 ، 17 . |
| الرقم | اسم المادة | س . م | الوصف |
|---|---|---|---|
| A0110163 | الآثار والسياحة في الأردن | 3 | تقديم نبذة عن مفهوم السياحة و تعريف السائح، و أهمية السياحة و الدوافع السياحية، و عوامل الجذب السياحية الطبيعية و البشرية، المقومات السياحية و أنماط السياحة، علم الآثار و مجالاته و ميادينه، و كيفية جمع المعلومات الآثرية و أهداف عمليات التنقيب، و التنقيبات الأثرية خلال الفترات التاريخية، اثار الحضارات القديمة (الاثار المصرية، اليونانية، الاغريقية، الرومانية ، النبطية، الاسلامية و غيرها) ، كما يمكن ربط اهداف مادة الاثار و السياحة في الاردن بأهداف التنمية المستدامة من خلال الهدف 8 والهدف 11 والهدف 12 . |
| A0110161 | الثقافة الإسلامية | 3 | مفهوم الثقافة، خصائص الثقافة الإسلامية، الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى، مصادر الثقافة الإسلامية: القرآن الكريم، السنة النبوية، اللغة العربية، التاريخ الإسلامي. مجالات الثقافة الإسلامية: الإيماني، العبادي، الخلقي. التحديات التي التي تواجه الثقافة الإسلامية: الإستشراق، العولمة، العلمانية. قضايا ثقافية وبناء الشخصية: الشباب والغزو الفكري، المرأة في الثقافة الإسلامية، الإرهاب وموقف الإسلام منه. ويرتبط هذا المساق مع أهداف التنمية المستدامة في الأهداف التالية: الهدف الأول والهدف الثالث والهدف السادس عشر. |
| A0110164 | التنمية والبيئة | 3 | يتناول هذا المساق الاهتمام بالقضايا البيئية و مشكلات البيئة و علاقة الانسان بالبيئة و إيجاد حلول للمشكلات البيئية، بالإضافة الى مفهوم التنمية و التنمية المستدامة التي من خلالها يتم إيجاد الحلول للمشكلات خاصة للأجيال القادمة، كما يتم الربط بين اهداف التنمية و البيئة مع التنية المستدامة من خلال الاهداف جميعها مثل الهدف 11 والهدف 12 والهدف 13 والهدف 17 . |
| A0110165 | قضايا معاصرة | 3 | يتناول مساق القضايا المعاصرة عدة قضايا منها السياسية والاجتماعية والثقافية والتربوية، ففي المجال السياسي يتناول المساق الديمقراطية وظاهرة العولمة والصراع العربي-الاسرائيلي، وفي المجال الثقافي يتعرض المساق لقضية المثقف العربي وآليات التغيير وكذلك الى موضوع التنمية بأبعادها المختلفة. ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف 1 والهدف 8 والهدف 10 |
| A0110162 | تاريخ الأردن وفلسطين | 3 | تاريخ الأردن وفلسطين: جغرافية الأردن وفلسطين؛ الأردن و فلسطين في العصور القديمة نظرة تاريخية عامة؛ الأردن وفلسطين في العهد المملوكي؛ الأردن وفلسطين خلال سنوات الحرب العالمية الأولى ( 1914 - 1918 م) ؛ إمارة شرقي الأردن؛ الحياة الدستورية والتشريعية في الأردن؛ فلسطين تحت الانتداب البريطاني؛ العلاقات الأردنية ? الفلسطينية. ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف الرابع والهدف الحادي عشر. |
| A0411601 | ثقافة قانونية وحقوق إنسان | 3 | تحديد المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان بطريقة تحليلية؛ ومن ثم توضيح واقعي للوسائل الدولية والإقليمية القائمة التي تعالج حقوق الإنسان مثل المعاهدات والتوصيات والمنظمات الدولية التي هي في طور التكوين مثل القواعد الآمرة والأعراف؛ كما تعالج هذه المادة مضمون حقوق الإنسان : حقوق الجيل الأول مثل حق الحياة، وحقوق الجيل الثاني مثل حق العمل، وحقوق الجيل الثالث مثل حق البيئة؛ وتتضمن هذه المادة السبل الدولية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام؛ بالإضافة الى بيان مدى انسجام الدستور الاردني مع المعايير الدولية المختصة بحقوق الانسان |
| A0110166 | إعلام وعلاقات عامة | 3 | تتناول المادة التعريف بالاتصال الجماهيري وأنشطته المختلفة، والتركيز على نشاط الإعلام والعلاقات العامة، وتناول تقنيات الاتصال ومراحل تطورها، وآليات استخدامها. ويرتبط هذا المساق مع أهداف التنمية المستدامة في الأهداف الآتية: الهدف رقم 4 ) التعليم الجيد ( وذلك من خلال التعرف بالإتصال وأنواعه ومكوناته مما يساهم في تعزيز التواصل بين الطلاب والمدرسين، والتعرف على أنواع تقنيات الاتصال، ومراحل تطورها، وآليات توظيفها، واستخدامها في التعلم . الهدف رقم 8 (العمل اللائق ونمو الاقتصاد) وذلك من خلال التعرف على العلاقات العامة ودورها في المؤسسات وأهميتها وأهدافها، ومؤهلات المشتغلين في ميدان العلاقات العامة. الهدف رقم 16 (السلام والعدل والمؤسسات القوية) وذلك من خلال التطرق إلى أهمية القوة اللينة (الرمزية) وعلاقتها بالإعلام المتخصص ودور وسائل الإعلام في تشكيل الرأي العام وإرساء السلام والعدل في المجتمع |
| الرقم | اسم المادة | س . م | الوصف |
|---|---|---|---|
| A0871103 | مبادئ الطاقة المتجددة | 3 | مقدمة في الطاقة المتجددة وتشمل مواضيع الطاقة الشمسية، أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية، المباني الخضراء، خلايا الوقود والهيدروجين، طاقة الرياح، الحرارة الضائعة، النفايات والوقود الحيوي، طاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية وطاقة المد والجزر. |
| A0110168 | الثقافة الرقمية والذكاء الأصطناعي | 3 | |
| A1321100 | الرياضة والصحة | 3 | المفاهيم الرياضية والصحية: التربية الرياضية، التربية الصحية ؛أهداف التربية الرياضية: المعرفية، والانفعالية، والمهارية، والاجتماعية؛ الاسس التاريخية للتربية الرياضية: العصور القديمة، والمتوسطة، والحديثة، والحركة الاولومبية، الرياضة الاردنية; العلاقة بين التغذية والنشاط الرياضي; الاصابات الرياضية: إصابات العظام، المفاصل، العضلات، الجلدية; القوام المعتدل: تمارين رياضية لعالج تشوهات القوام; أمراض نقص الحركة: السكري، السمنة، النحافة، الام أسفل الظهر، السرطان; شغب الملاعب: أسبابه، مظاهره، حلول مقترحة. |
| A0110281 | صحة المجتمع | 3 | |
| A0110167 | مهارات التفكير الناقد | 3 | سيتناول هذا المساق مفهوم التفكير الناقد، مهارات التفكير الناقد، استراتيجيات تنمية التفكير الناقد، الأنشطة التدريبية لمهارات التفكير الناقد، حل المشكلات واتخاذ القرار؛ مفهوم حل المشكلات، استراتيجيات حل المشكلات وأنواعها، مهارات إدارة الوقت وتنظيمه؛ أهمية تحديد الأهداف، استراتيجيات إدارة الوقت. ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية: 1 , 2 , 7 , 13 , 16 , 17 |
| الرقم | اسم المادة | س . م | الوصف |
|---|---|---|---|
| A1311301 | مناهج البحث في العلوم الإنسانية | 3 | يتناول هذا المساق أساسيات مناهج البحث في العلوم الإنسانية متضمناً طبيعته، أغراضه، مجالاته، أساسياته، تحديد المشكلة ومصادرها، قواعد صياغتها، أمثله عليها؛ صياغة الفرضية: تعريفها، صياغتها، أهميتها، اختبارها، المعلومات البحثية، أدبيات البحث، المصادر البحثية، أدوات البحث العلمي. |
| A0110173 | الفكر الإنساني | 3 | تتناول هذه المادة مفاهيم الحضارة والثقافة والمدنية والعلاقات بينها، عوامل نشوء الحضارات وتطورها وانهيارها، النظريات الحضارية، العلاقة الجدلية بين الفكر والواقع؛ التفكير الأسطوري، الأسطورة والحقيقة، من الأسطورة إلى الفلسفة، سمات التفكير العلمي والتفكير الفلسفي، الحضارات الشرقية القديمة؛ الحضارة المصرية القديمة، حضارة ما بين النهرين، الحضارة اليونانية؛ عوامل نشوء الحضارة اليونانية، أنظمة الحكم في بلاد اليونان، الأسرة الاغريقية، الفلسفة والعلم عند اليونان، مراحل الانحطاط في الفلسفة اليونانية، الحضارة الرومانية، نظام الحكم، الفن الروماني، الديانة الرومانية، عوامل انهيار الإمبراطورية الرومانية، الحضارة العربية الإسلامية؛ عوامل نشوء وتطور الحضارة العربية الإسلامية، الجوانب العلمية فيها، خصائصها، التفكير العلمي الحديث والمعاصر. ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة الآتية: 1 ، 4 ، 5 ، 10 ، 16 ، 17 . |
| A0131301 | علم النفس الصحي | 3 | يتضمن المساق العوامل السلوكية، المعرفية، النفسية، الاجتماعية والفسيولوجية التي تؤثر على استجابات الأفراد للصحة والمرض. وأهدافه في تعزيز الصحة، الوقاية من المرض، الحفاظ على نوعية الحياة، الرفاهية في سياق المرض. ويتناول أيضا الجوانب النظرية والعلمية والتطبيقية في مجال علم نفس الصحة كمواضيع السلوكيات المعززة للصحة، السلوكيات، الضغوط النفسية، ادارة الألم، الأمراض المزمنة. |
| A0111113 | اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة | 3 | |
| A0110172 | فن الكتابة والتعبير | 3 | يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمفهوم الكتابة وطبيعتها، ونشأتها، ومسيرة تطوّرها، وخصائصها، وأساليبها، وأهميّتها بالنسبة للفرد وللمجتمع، ومهاراتها، وأهداف تعليمها، وعلاقتها بالفنون اللغويّة الأخرى. وينمّي المساق مهارات الكتابة الصّحيحة، نحواً، وإملاءً، وترقيماً، وذلك بالوقوف على الأخطاء الكتابيّة الشائعة. ويعرّف الطالب المساق على الصياغة اللغويّة الصحيحة لفنون مختلفة، مثل: الرسالة الرسميّة، والاستدعاء، والتقرير الصحفي، والسيرة الذاتيّة، والإعلان، والدعوة، ومحضر الاجتماع، وغيرها بناء على حاجات الطلبة التخصصيّة، والمجتمعيّة. وتسعى المادة إلى اكتشاف مواهب الكتابة الإبداعية وتحفيزها لدى بعض الطلبة الموهوبين. ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المُستدامة الآتية: 4 ، 10 ، 11 ، 16 . |
| A0110171 | تاريخ العلوم الطبيعية | 3 | تُعد مادة تاريخ العلوم الطبيعية من المواد الجوهرية التي تهدف إلى فهم عميق لتاريخ العلوم وتطورها، خاصةً في العالم العربي الإسلامي خلال العصور الوسطى، حيث ساهم العلماء العرب والمسلمون بإسهامات بارزة في الحضارة العلمية العالمية. تتناول المادة كيفية تفاعل الحضارات المختلفة وتبادل المعارف من خلال الترجمة والتواصل العلمي بين العرب والأوروبيين، كما تسلط الضوء على النهضة العلمية التي شهدها العالم الإسلامي في تلك الحقبة . بالإضافة إلى ذلك، تدرس المادة طبيعة العلوم والتكنولوجيا وعلاقتهما المتبادلة مع المجتمع، مع التركيز على تأثير التقدم العلمي والتكنولوجي في المجتمعات الحديثة، خصوصًا في البلدان النامية. كما تسعى المادة إلى ترسيخ مفهوم الترابط بين التطورات العلمية والتكنولوجيا الحديثة، مع تعزيز القدرة على الربط العملي والتحليلي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، التي تُمثل أداة فعالة لتحليل البيانات وتطوير حلول مبتكرة تدعم أهداف التنمية المستدامة . ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية: 3 ، 4 ، 9 . |
| A0110174 | تذوق النص الأدبي | 3 | هذه المادة تقوم على انتخاب عدد من النصوص الأدبية المتنوعة: شعرية، نثرية، قديمة، حديثة، ودراستها دراسة تطبيقية والتركيز على تناول البنية والرؤية عند دراسة كل نص لبيان خصائصه الفنية والمضمونية بغية الكشف عن السمات العامة للنوع الأدبي الذي ينتمي إليه. ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المُستدامة الآتية: 4 ، 10 ، 11 ، 16 |
| الرقم | اسم المادة | س . م | الوصف |
|---|---|---|---|
| A01113501 | المعاجم والمصطلحات | 3 | |
| A01112401 | الرواية الإنجليزية | 3 | |
| A01112204 | قواعد اللغة الإنجليزية (2) | 3 | |
| A01114901 | مشروع التخرج | 3 | |
| A01114601 | الترجمة المرئية والمسموعة | 3 | |
| A01112602 | ترجمة عامة (عربي-انجليزي) | 3 | |
| A01113603 | تكنولوجيا الترجمة | 3 | |
| A01113402 | أدب مقارن | 3 | |
| A01112601 | ترجمة عامة (انجليزي-عربي) | 3 | |
| A01111201 | قواعد اللغة الانجليزية (1) | 3 | |
| A01113201 | الصوتيات والفونولوجيا | 3 | |
| A01113602 | الترجمة الاعلامية | 3 | |
| A01112701 | نحو وصرف باللغة العربية | 3 | |
| A01114602 | ترجمة تتابعية وفورية (1) | 3 | |
| A01113601 | ترجمة قانونية | 3 | |
| A01112501 | نظريات الترجمة | 3 | |
| A01114603 | ترجمة تتابعية وفورية (2) | 3 | |
| A01113702 | الحضارة المعاصرة | 3 | |
| A01111401 | مقدمة في الادب | 3 | |
| A01112202 | مقدمة في اللغويات الإنجليزية | 3 | |
| A01114802 | التدريب الميداني | 3 |
| الرقم | اسم المادة | س . م | الوصف |
|---|---|---|---|
| A01112203 | نطق وتكلم | 3 | |
| A01113605 | التحرير والتدقيق اللغوي | 3 | |
| A01113701 | البلاغة العربية | 3 | |
| A01113604 | ترجمة متخصصة | 3 | |
| A01114605 | ترجمة قانونية متقدمة | 3 | |
| A01113204 | علم الدلالة والبراغماتية | 3 |
| الرقم | اسم المادة | س . م | الوصف |
|---|---|---|---|
| A01092100 | الاستماع والمحادثة | 3 | |
| A01092601 | الكتابة المهنية والفنية في سوق العمل | 3 | |
| A01094701 | كتابة البحوث | 3 | |
| A01091100 | القراءة والاستيعاب | 3 | |
| A01093602 | الكتابة الصحفية | 3 | |
| A01091105 | مبادئ الكتابة | 3 | |
| A01092103 | كتابة المقالة | 3 |
| الرقم | اسم المادة | س . م | الوصف |
|---|---|---|---|
| A0110191 | مهارات حاسوب استدراكي | 3 | |
| A0110141 | لغة انجليزية استدراكي | 3 | تهدف هذه المادة إلى تطوير المهارات الأربع للغة الإنجليزية بحيث يتمكّن الطلبة من استخدامها في محادثاتهم اليومية. تُدرس هذه المادة عبر الإنترنت من خلال منصة https://vclass.ammanu.edu.jo . ويتضمن محتوى المقرر : القواعد النحوية (أقسام الكلام، الأزمنة، الكلام المنقول، الشرطيات، وموضوعات نحوية أخرى)، المفردات (مرتبطة بمواضيع قراءة متنوعة)، مهارات القراءة (مجموعة متنوعة من النصوص من مجالات معرفية مختلفة)، مهارات الاستماع، ومهارات الكتابة (مغطية ستة أساليب مختلفة للكتابة). وترتبط هذه المادة بأهداف التنمية المستدامة التالية: الهدف 4 والهدف 10 والهدف 11 والهدف |
| A0110142 | لغة عربية استدراكي | 3 | الأداء القرائي: نصوص الفهم والاستيعاب، الدلالة والمعجم؛ النحو والصرف: أنواع الكلام، الاسم، الفعل، الحرف، المعارف، النكرة، الضمائر وأنواعها؛ أسماء الإشارة، الأسماء الموصولة، المفرد والمثنى والجمع، حروف الجر، أنواع الفعل، الجملة الاسمية، الجملة الفعلية؛ الإملاء وعلامات الترقيم: (كتابة الهمزة) في مواقعها المختلفة، الألف الفارقة بعد واو الجماعة، التمييز بين الضاد والظاء، التنوين. الحروف التي تنطق ولا تكتب في بعض الكلمات، والحروف التي تكتب ولا تنطق في بعض الكلمات؛ التحدث؛ الكتابة؛ نصوص الاستماع وتدريباتها. ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المُستدامة الآتية: الهدف 4 والهدف 10 والهدف 11 والهدف 16 . |
البريد الالكتروني: Public@ammanu.edu.jo
© جميع الحقوق محفوظة جامعة عمان الأهلية. عمان, الاردن 19111.