جامعــة عمــان الأهـليــة
وصف المواد
الرقم | اسم المادة | س . م | الوصف |
---|---|---|---|
A1127202 | اضطرابات الطلاقة الكلامية | 3 | يبحث هذا المساق المتقدم في الأنواع المختلفة لاضطرابات الطلاقة (التأتأة بالتحديد)، أهم النظريات التي تفسر الظاهرة مستويات الاضطراب المختلفة وكيفية تحديدها ووضع الخطة العلاجية لكل من هذه المراحل. يوضح المساق وضع الخطة العلاجية المناسبة لكل مريض على حده تبعا للعوامل البيئية المحيطة بالمريض وحسب فئته العمرية |
A1127201 | اضطرابات الأصوات الكلامية | 3 | يبحث هذا المساق المتقدم في تقييم وعلاج الاضطرابات اللفظية والفونولوجية للنظام الصوتي. يغطي المبحث التطور الطبيعي والغير طبيعي للنظام الصوتي، نظريات الاضطرابات اللفظية والفونولوجية، الكتابة الصوتية، وطرق تقييم وعلاج الاضطرابات اللفظية والفونولوجية المختلفة. |
A1127102 | اضطرابات اللغة عند الأطفال | 3 | يغطي هذا المساق الأسباب المختلفة وراء الإضطرابات اللغوية ،مراجعة عامة للتطور اللغوي الطبيعي وطرق قياس الجواني اللغوية المختلفة( الفنونولوجية والنحوية والدلالية والصرفية والبراغماتية) لدى الأطفال بأعمار مختلفة ويركز المساق أيضاً على الطرق المستخدمة في تقييم وعلاج اضطرابات اللغة لدى هؤلاء الأطفال والأساس النظري والتطبيقات العملية لهذه الطرق |
A1127401 | التأهيل السمعي | 3 | يقدم المساق تعريفاً عاماً في أثر ضعف السمع بدرجاته المتفاوته على قدرات المصابين التواصلية الإستيعابية والإنتاجية سواء كانو أطفالاً أم بالغين يعرف المساق الطلبة عبى العلاقة ما بين أخصائيي النطق واللغة وأخصائيي السمعيات وطبيعة التعاون فيما بينهما ويقدم المساق وسائل معززة للتواصل للأشخاص من ذوي الإعاقات السمعية (اللغة المحكية، لغة الإشارة، وقراءة الشفاه) |
A1127305 | صعوبات البلع | 3 | يغطي هذا المساق اضطرابات البلع من الجوانب المهنية المتعددة: تشريح وفسيولوجيا البلع، أسباب صعوبات البلع، الخبرات الضرورية لتقيم صعوبات البلع والمهارات اللازمة لتفسير نتائج هذا التقييم، أساليب علاج لديهم الخيار للعمل بشكل فردي أو من خلال مشاريع جماعية. يقع على عاتق الطالب التنسيق مع أحد أعضاء الهيئة التدريسية لتقديم الدعم اللازم أثناء عملية التعلم. يهدف المساق إلى الوصول إلى مخطوطة أولية لبحث سريري. |
A1127502 | أساليب البحث ومنهجيته في علوم واضطرابات التواصل | 3 | يبني هذا المساق قدرات الطالب البحثية من حيث تقديم شامل لمنهجية البحث العلمي، اخلاقياته، وضع الفرضيات، جمع البيانات، وأهم الطرق الاحصائية وتحليل البيانات وتفسيرها. سيركز المساق على الاسئلة البحثية التي تهتم بجوانب اللغة والنطق والبلع بالاضافة الى المواضيع الأخرى المرتبطة بعلوم التواصل واضطراباتها. |
A1127501 | تطبيق عملي- نطق | 3 | يؤطر هذا المساق التدريب العملي المطلوب من الطلبة باطار اكاديمي مهني, يركز المساق على تزويد الطلبة بالمهارات العملية من خلال اجراء التقييم واختيار الأهداف العلاجية المناسبة وتنفيذ البرامج العلاجية والعلاج لمختلف أنواع اضطرابات التواصل تحت إشراف أكاديمي واختصاصي الطالب ما لا يقل عن 50 ساعة ميدانية لكل ساعة معتمدة بسجلها الطالب لهذه المادة خلال الفصل وتحت إشراف أكاديمي مختص بالنطق واللغة. |
A1127301 | الاضطرابات اللغوية العصبية | 3 | يركز هذا المساق على الإضطرابات اللغوية المسببة من الإصابات العصبية، يهدف المساق إلى تعريف الطلبة على أنواع الحبسة الكلامية المختلفة وطرق تقييمها وتحديدها بالإضافة إلى ذلك يهدف المساق إلى تدريب الطلبة على وضع الخطط العلاجية اللغوية وغير اللغوية المناسبة لكل مريض على حده |
A1127302 | اضطرابات الصوت | 3 | يغطي هذا المساق الصوت البشري فسيولوجيا من حيث العمليات المختلفة المطلوبة لإنتاج الصوت وكذلك الخصائص الفيزيائية والاستيعابية التي تتحكم في رنين الصوت ونغمته وعلوه عند الإنسان بالاضافة الى العوامل المرضية التي تشمل العوامل البينية والعضوية والعصبية التي تؤدي إلى اضطرابات الصوت، وطرق تقييم هذه الاضطرابات وتشخيصها ومعالجتها. |
الرقم | اسم المادة | س . م | الوصف |
---|---|---|---|
A1127402 | دراسة مستقلة | 3 | مشروع بحثي متفق عليه من قبل عضو هيئة تدريس والطلبة في المساق يبحث في موضوع من مواضيع علوم اللغة والنطق والبلع واضطراباتها. |
A1127304 | الإضطرابات النطقية العصبية | 3 | يهدف هذا المساق المتقدم الى تقديم معلومات موسعة حول الاضطرابات النطقية العصبية من حيث أسبابها كالسكتات الدماغية وإصابات الدماغ والأمراض العصبية والشلل الدماغي واجراءات التقييم والتشخيص، كما يعرض المساق الطرق المختلفة لعلاج اضطرابات النطق العصبية وبخاصة أبراكسيا الكلام التطورية وديسارتريا (عسر الكلامي لدى الأطفال والراشدين وتطبيقاتها). |
B1127403 | موضوع خاص في اضطرابات التواصل | 3 | |
A1127101 | تطوير اللغة عند الاطفال | 3 | يغطي هذا المبحث المتقدم النظريات المختلفة في اكتساب وتطور اللغة، شرحا لكيفية تطور اللغة لدى الأطفال وأهم المراحل التطورية التي يمر بها الأطفال في الجوانب اللغوية المختلفة (الفونولوجية والنحوية والدلالية والصرفية والبراغماتية ) ، يهتم هذا المساق أيضا بالأسس الاجتماعية والادراكية للغة ويقدم للطلبة أهم القيم الواجب قياسها أثناء تطور اللغة. |
A1127303 | اضطرابات الرنين | 3 | مبحث متقدم في جهاز الرنين. يركز هذا المساق على تزويد الطلبة بالمعلومات والمهارات اللازمة لإجراء الاختبارات المتعلقة بتشريح وعمل الصمام الطبقي البلعومي، وانشقاق الشفة وتشوهات الجمجمة ذات العلاقة، يبحث هذا المساق في ارتباط اضطرابات الرنين بالاضطرابات التواصلية الأخرى مثل الفونولوجيا واللغة والسمع بهدف تقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية للمريض، بالاضافة الى ذلك، يغطي هذا المساق تشخيص الصمام الطبقي البلعومي باستخدام التصوير المتحرك بالأشعة (التصوير الفلوري) و تصميم المعينات المناسبة بناءً على هذا التصوير |
A1127103 | صعوبات القراءة والكتابة | 3 | يقدم هذا المساق دراسة شمولية للقراءة والكتابة، علاقتهما باللغة استيعابا وانتاجا، واضطرابات القراءة والكتابة وأسبابها وطرق علاجها. يهدف المساق الى بناء قدرات الطلبة على تقييم هذا الاضطرابات ووضع الخطة الفردية المناسبة لكل حالة بما يتناسب معها |
A1127307 | وسائل التواصل المساعدة والبديلة | 3 | يركز هذا المساق المتقدم على مفهوم التواصل الوظيفي وتحديد الأفراد الذين يحتاجون هذا النوع من التواصل, يركز المساق ايضا على فهم المعلومات ذات الصلة بمفاهيم التقنيات والاستراتيجيات في مجال الاتصالات المعززة والبديلة |
B1127304 | علم الأعصاب | 3 |
البريد الالكتروني: Public@ammanu.edu.jo
© جميع الحقوق محفوظة جامعة عمان الأهلية. عمان, الاردن 19111.