وصف البرنامج

العلوم الطبية المخبرية


بكالوريوس


أنشئ قسم العلوم الطبية المخبرية كأحد أقسام كلية الصيدلة والعلوم الطبية عام 1991، وهو يمنح درجه البكالوريوس في تخصص العلوم الطبية المخبرية بواقع (137) ساعة معتمدة موزعة على أربع سنوات دراسية. ويهدف القسم منذ تأسيسه إلى الارتقاء بجودة المخرجات الأكاديمية لممارسة مهنية متميزة في مجال العلوم الطبية المخبرية، وتعزيز أخلاقيات المهنة، وتشجيع البحث العلمي التطبيقي. وتماشيا مع رسالة الجامعة بالتميز في تقديم خدمات تعليم وتعلم وبحث علمي بمعايير عالمية عالية، فقد تم استحداث برنامج ماجستير في العلوم الطبية المخبرية عام 2019 للمساهمة بتحقيق رؤية ورساله الجامعة. إذ يوفر البرنامج فرص التعليم والبحث الاستثنائي للطلبة من خلال توفير بيئة بحثية تعزز التعاون والتفكير الإبداعي والعمل على نشر نتائج الأبحاث في المجلات المعترف بها عالميا ومحليا. ويهدف البرنامج على توفير كوادر مؤهلة في مجال العلوم الطبية المخبرية الحديثة تكون قادرة على تطوير التحاليل الطبية بما يخدم المجتمع.

العلوم الطبية المخبرية

عدد الساعات الدراسية
137

4 (1)

متطلبات الالتحاق

متطلبات الالتحاق لدرجة البكالوريوس في العلوم الطبية المخبرية يشترط البرنامج الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها في ما يلي:

70%

  • علمي
  • تعليم صحي شامل
  • علمي - الحقل الطبي
  • تمريضي - 2019 فمادون

فرص العمل

job-oppo
  • مختبرات المستشفيات والمختبرات التشخيصية.
  • شركات التكنولوجيا الحيوية.
  • مختبرات الطب الشرعي.
  • مختبرات العيادات البيطرية.
  • بنوك الدم.
  • عيادات الخصوبة.
  • مصانع الصناعات الغذائية.
  • مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي.

الخطط الدراسية وملفات البرامج

الأهداف التعليمية

study-plans

الأهداف التعليمية

هـ1.تنمية قدرات ومهارات الطلبة العلمية والعملية.
هـ2.تعزيز مهارات الطلبة الشخصية وأخلاقيات المهنة.
هـ3.مواكبة المستجدات في سوق العمل لتحديث وتطوير البرامج الأكاديمية.
هـ4.تشجيع البحث العلمي.
هـ5.استقطاب وتشجيع الطلبة للالتحاق في برامج الدراسات العليا.
هـ6.التطوير المستمر لمهارات وقدرات أعضاء الهيئة التدريسية الأكاديمية والبحثية.
هـ7.التفاعل مع المجتمع المحلي.
study-plans

مخرجات الطالب

المعرفة:

1. التعرف بشكلٍ شامل ومتكامل على السمات البيولوجية والطبية الحيوية الأساسية للطبيعة البشرية في الصحة والمرض كأساسٍ للعلوم الصحية التطبيقية.

2. تطوير المعرفة النظرية والعملية لأداء مجموعة كاملة من الفحوصات التحليلية المخبرية التي تقدمها الأقسام المختلفة بما في ذلك علم المناعة، وعلم الدم، والكيمياء السريرية، وبنك الدم، وعلم الأحياء الدقيقة، وعلم الوراثة، وسوائل الجسم، وغيرها من الفحوصات التشخيصية.

3. استيعاب المفاهيم المتعلقة بجمع العينات المختلفة والمنهجيات المتبعة لقياس التحاليل المخبرية المختلفة بشكل صحيح والتعرّف على العوامل التي تتداخل مع نتائج الاختبار.

4. Uاستيعاب العمليات التحليلية قبل وبعد واثناء سحب العينات التي تنطوي عليها خدمات المختبرات من خلال المعرفة بمفاهيم ضمان الجودة وتحسينها.

المهارة:

1. تقديم المهارات والأدوات اللازمة لاختيار الفحص المناسب، وإيجاد أسباب نتائج الاختبار غير المتسقة . والانحرافات، والربط بين النتائج غير الطبيعية والحالات المرضية

2. استخدام المعدّات المتخصصة وإجراء الاختبارات االمخبرية بما يتوافق مع تدابير مراقبة الجودة المعمول بها، والحسابات الإحصائية الأخرى ذات الصلة المطلوبة للصيانة الوقائية والتصحيحية المناسبة.

3. تطبيق مفاهيم التقييم المستمر على جميع خدمات المختبرات من خلال إنشاء وتقييم واختيار أدوات وإجراءات وتقنيات مناسبة بناءً على إمكانية تطبيقها وجدواها.

الكفاءة:

1. تقييم المهارات والأنشطة التجارية المطلوبة للإدارة الناجحة وتشغيل مرافق المختبرات السريرية.

2. القدرة على فهم التعليمات والقواعد التي تحكم الامتثال التنظيمي المتعلق بالممارسة المخبرية بالإضافة إلى متطلبات السلامة المخبرية المعمول بها.

3. إعداد التقارير بمهنية مناسبة لضمان حماية خصوصية معلومات المريض.

4. القدرة على التواصل من خلال اكتساب مهارات تواصل شفهية ومكتوبة بشكل فعال في البيئات الأكاديمية والمهنية للعمل بنجاح كعضو في فريق الرعاية الصحية

5. الاستفادة من المهارات والنظريات المُكتسبة لتحسين أداء أنظمة تقديم الرعاية الصحّية في سياق خدمة المختبرات والعمليات والإدارة المالية وإدارة الموارد البشرية لتسهيل خدمات المُختبرات عالية الجودة.

=

الترابط بين الأهداف التعليمية ومخرجات الطالب

جامعــة عمــان الأهـليــة

البريد الالكتروني: Public@ammanu.edu.jo

 

© جميع الحقوق محفوظة جامعة عمان الأهلية. عمان, الاردن 19111.