وصف البرنامج

التربية الخاصة


بكالوريوس


يهدف برنامج البكالوريوس في التربية الخاصة إلى إعداد وتأهيل معلمي ومعلمات التربية الخاصة للعمل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف المراحل الدراسية وبالذات في مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية، أو في مراكز الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وممكن أن يشمل ذلك المؤسسات والجمعيات الخيرية التي تقدم الخدمات التربوية. ويتضمن البرنامج مساقات ذات طابع مهاري مثل: لغة الإشارة للصم وطريقة بريل للمكفوفين.

التربية الخاصة

عدد الساعات الدراسية
132

4 (1)

متطلبات الالتحاق

متطلبات الالتحاق لدرجة البكالوريوس في التربية الخاصة يشترط البرنامج الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها في ما يلي:

60%

  • علمي
  • علمي - الحقل الطبي
  • علمي - الحقل الهندسي
  • علمي - العلوم البحتية
  • أدبي
  • تعليم صحي شامل
  • الادارة المعلوماتية
  • صناعي
  • شريعة
  • تجاري
  • اقتصاد منزلي
  • زراعي

فرص العمل

job-oppo
  • وزارة التربية والتعليم
  • وزارة التنمية
  • وزارة الصحة
  • المدارس بكافة أشكالها
  • المؤسسات الحكومية المعنية (المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة)
  • مراكز التربية الخاصة
  • مراكز العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي 
  • مراكز العلاج النفسي
  • المنظمات غير الحكومية المحلية والعالمية
  • مراكز التأهيل
  • الجمعيات الخيرية

الخطط الدراسية وملفات البرامج

الأهداف التعليمية

study-plans

الأهداف التعليمية

  • إعداد أخصائيين ومعلمين متميزين في ميدان التربية الخاصة، يتمتعون بكفاءة مهنية عالية، ويستطيعون تقديم تعليم نوعي لطلبتهم، ويحرصون على التطور المهني المستمر، ويستخدمون التكنولوجيا والأبحاث والدراسات الحديثة في تطوير وتحسين ممارساتهم التربوية.
  • اكتساب المعارف والمهارات اللازمة لفهم خصائص واحتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة، وتصميم وتنفيذ برامج تعليمية فردية مبتكرة لهم.
  • تعزيز مهارات التفكير الناقد والإبداعي والبحث والتقييم، واتخاذ القرارات، والتواصل والتعاون، والتعلم الذاتي والتطوير المهني لدى الطلاب، وذلك لمواكبة التطورات في مجال التربية الخاصة والمساهمة في تقدمه.
  • تنمية الوعي والتغيير الاجتماعي الايجابي والالتزام بمعايير الممارسة المهنية والأخلاقية تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة.
study-plans

مخرجات التعلم

  • يظهر فهماً عميقاً بالمفاهيم والمبادئ والنظريات الأساسية في التربية العامة والتربية الخاصة.
  • يطبق المعارف والنظريات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة لخدمة هذه الفئات.
  • يحدد أحدث الاتجاهات والتقنيات والابتكارات في مجال التربية الخاصة.
  • يطبق مهارات البحث والتقييم التربوي والتفكير الإبداعي لإيجاد حلول مُبتكرة للمشكلات والتحديات التي تواجهه.
  • يصمم وينفذ ويقيّم برامج تعليمية فردية مبتكرة للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك باستخدام المعرفة النظرية بخصائصهم واحتياجاتهم وتوظيف التكنولوجيا المساندة.
  • يطبق المقاييس اللازمة للتقييم والتشخيص وتحليل نقاط القوة والضعف وطرق التدريس المستندة إلى البحث العلمي في التربية الخاصة.
  • يدير وينظم أنشطة ومشاريع تسهم في نشر ثقافة تقبل الأشخاص ذوي الإعاقة واحترام التنوع الإنساني.
  • يُظهر قدرة على اتخاذ قرارات مناسبة في سياقات محددة، بناءً على تحليل المعلومات وتقييم العوامل المختلفة ذات الصلة.
  • يشارك بفاعلية في العمل ضمن مجموعات متنوعة، ويطور مهارات التواصل والتعاون بشكل فعّال مع الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة والمختصين العاملين معهم وأولياء أمورهم.
  • يطبق المعايير المهنية والأخلاقية عند التعامل مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم، ويظهر الاتجاهات الإيجابية نحوهم.

=

الترابط بين الأهداف التعليمية ومخرجات التعلم

 

هـ 1

هـ 2

هـ 3

هـ 4

م 1

 

 

م 2

 

 

م 3

 

 

م 4

 

 

م 5

 

 

م 6

 

 

م 7

 

 

م 8

 

 

م 9

 

 

م 10

 

 

جامعــة عمــان الأهـليــة

البريد الالكتروني: Public@ammanu.edu.jo

 

© جميع الحقوق محفوظة جامعة عمان الأهلية. عمان, الاردن 19111.