ورش عمل ودورات تدريبية

1. بيئة الصف الدراسي –ادارة الفصول الصفية ( تحفيز الطلاب، التعامل مع الغش، تثبيط وكشف السرقة الادبية، الفظاظة والغلظة، التنوع، الفصول الدراسية الشاملة، التحرش والتمييز، السلوك المهني).
2. استراتيجيات التدريس (التخطيط، عمل الخطة الدراسية، تقنيات التقييم في الصف، التعليم القائم على حل المشكلات، التعليم في مجموعات صغيرة او العمل الجماعي)
3. التدريس في سياقات محددة ( صفوف كبيرة، مناقشات، فصول عملية، فصول قائمة على تقديم المحاضرات)
4. تنمية مهارات التدريس الخاص الأكاديمي الفردي وضع الحدود والتوعية في استخدام مهارات التواصل، التعرف على علامات التوتر، وتوفير الدعم والرعاية للطلاب والافراد في سياق أكاديمي وارشادهم عند البحث عن مدرس خاص او مساعدة الطالب في ايجاد الطرق الاساسية للتفاعل مع خدمات الاستشارة والدعم.
5. تشجيع الانخراط في المحاضرات يجب على المشاركين ان يكونوا قادرين على: مراجعة الاهداف او النقاط الاساسية للمحاضرة وحدودها، تحضير وهيكلة محتويات المحاضرة. الاخذ بعين الاعتبار الاستراتيجيات التي تجذب الانتباه، تقييم مجوعة من طرق التعلم النشط والتي بالإمكان دمجها في محاضرة ومن ضمنها التصميم لنشرات وانشطة تفاعلية.
6. تقييم وتطوير مهارات التعلم والتعليم الاخذ بعين الاعتبار الغرض من تقييم التعلم والتعليم. تحديد الاشخاص الذين يمكنهم تقييم التدريس. معاينة مجموعة من طرق وادوات التقييم. ممارسة فن الكتابة في التقييم الذاتي للتعليم. مناقشة استخدام نهج مراقبة الاقران ونهج فن الحوار. مراجعة الطرق التي يمكن من خلالها تسجيل واستخدام معلومات التقييم
7. تسهيل التعلم من خلال التدريس في مجموعات صغيرة رح اهمية النقاش. المراجعة والاستعداد لمواجهة المواقف التي تسبب صعوبة في المجموعات الصغيرة، على سبيل المثال، الطلاب المسيطرون، الطلاب الهادئون الخ...... مناقشة مجموعة من طرق التدريس والتسهيلات والتقنيات لدعم التعلم في مجموعات صغيرة.
8. البدء في التدريس وضع خطة دراسية، كتابة نتائج تعليمية مقبولة، التخطيط لجلسة تدريس، اختيار طريقة التدريس والنشاطات المناسبة.
9. تحسين التغذية الراجعة(الملاحظات) المقدمة للطلاب الاخذ بعين الاعتبار كيف ان التغذية الراجعة يمكن ان تدعم التعلم، مراجعة الملامح الاساسية للملاحظات المجدية. وصف الأهداف/الاغراض المتعددة وجوهر الملاحظات المقدمة للطالب. الاخذ بعين الاعتبار كيف يمكن تحسسين ايصال الملاحظات المقدمة بمنظور عملي. مناقشة استراتيجيات واسعة تشجع الطلاب على الاستفادة الكاملة من الملاحظات التي تقدم لهم.
10. المحاضرات التفاعلية • الاخذ بعين الاعتبار كيف ان التعليم الفعال في المحاضرات يمكن ان يفيد الطالب. الاخذ بعين الاعتبار بالطر ق المتعددة التي يمكن ان يتم فيها تسلسل وترتيب مواد المحاضرة لتسهيل التفاعل والمشاركة. تجربة تصميم المهام التفاعلية للمحاضرات. تقييم مجموعة من طرق التعلم التفاعلية التي يمكن ادماجها في المحاضرة. مناقشة كيفية ادارة عناصر التعلم التفاعلي في مختلف المحاضرات بشتى احجامها.
11. المواد التعليمية الاولية وتقييم الطالب إدراك شتى الغايات المختلفة والاستعمالات للتقييم. مناقشة تصميم التقييم سواء كان تقييم أولي أو نهائي. مراجعة قيمة استخدام تقييم المعايير والقدرة على استخدامهم في وضع الدرجات لعمل الطالب وتقديم الملاحظات البناءة.
12. تحفيز الطلاب والمحافظة على اندماجهم ربط ملاحظات الطلاب وخبراتهم في التدريس بنظرية كيفية تعلمهم. تحديد ومناقشة المحفزات الاساسية للطلاب. الاخذ بعين الاعتبار الطر ق التي يمكن العمل بها في تعليم المجموعات الصغيرة والكبيرة لتحقيق اعلى درجات التحفيز لدى الطلاب. مناقشة ومراجعة مجموعة من التصاميم في المنهاج التي يمكن توظيفها للبدء باستعمال واتباع طرق التعلم المختلفة.
13. الاشراف على مشاريع الماجستير والاطروحات تحديد ملامح برنامج الماجستير في المملكة المتحدة. توضيح ادوار ومسؤوليات المشرف على درجة الماجستير. مراجعة نهج واسلوب المشرف الخاص به. الاخذ بعين الاعتبار والاستجابة لمجموعة التحديات والمواقف الصعبة التي يواجها المشرف.
14. التعامل مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة التعرف على احتياجات الطلاب الخاصة وتحديد وتقييم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، تصميم أنشطة مختلفة للوصول الى المنهاج الدراسي العام. تطبيق اساليب واستراتيجيات لتحقيق اهداف وغايات الخطة التعليمية الفردية. استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدعم جميع المتعلمين.
15. التعرف على سياسات وإجراءات جامعة عمان الأهلية

للتواصل مع المركز

  • البريد الالكتروني: tlc@ammanu.edu.jo
  • هاتف: +962 5 3500211
  • فرعي: 4047
  • عنوان: جامعة عمان الأهلية / عمان-الأردن- طريق السلط / الرمز البريدي (العنوان البريدي): (19328)
  • فاكس: +962 6 5335169

جامعــة عمــان الأهـليــة

البريد الالكتروني: Public@ammanu.edu.jo

 

© جميع الحقوق محفوظة جامعة عمان الأهلية. عمان, الاردن 19111.