التغذية الراجعة والتقييم

يوفر تقييم البرنامج لأعضاء الهيئة التدريسية والموظفين الفرصة لإجراء مناقشة مبنية على بيئة البرنامج، احتياجات الطلاب واعضاء الهيئة التدريسية، السياسات والاجراءات، والنتائج التعليمية وتأثيرها. حيث إن تقييم النتائج هو أحد أنشطة تقييم البرامج التي تركز على فحص نتائج تعلم الطالب وتحسين المناهج الدراسية. من الجدير بالذكر ان عمليتي التقييم وتقييم البرنامج يعملان على كشف نقاط القوة في البرنامج والقيود المحتمل وجودها بالإضافة الى العمل على توصية التحسينات.

 

يجب ان يشمل التقييم الفّعال لتعلم الطلاب ما يلي :

  • متطلبات التقييم ومعاييره تكون محددة بوضوح، ويتم تعريف الطلاب بما يحتاجون القيام به وتعريفهم بالمعايير التي سيتم استخدامها لتقييم مستوى المعرفة والمهارات لديهم.
  • التقييمات والواجبات تكون مصممة بطريقة لمساعدة الطلاب على تحقيق نتائج تعلم المقرر الدراسي.
  • استخدام التنوع والابتكار والابداع عند اجراء التقييم.
  • استخدام طرق واساليب مختلفة لتقييم الطالب.
  • تزويد الطلاب بملاحظات بناءة وبالوقت المناسب على مدار الفصل او اثناء تعلم المادة الدراسية.
  • التوزيع المناسب لعدد مرات التقييم خلال الفصل الدراسي.

 

تحسين ادائك في التدريس من خلال التغذية الراجعة(الملاحظات) والمراجعة الذاتية:

يعد جمع الملاحظات وفهمها والاستجابة لها امراً ضرورياً للمعلمين الذين يسعون جاهدين لتحقيق أفضل نتائج التعلم. اننا نقدم طرقاُ عديدة من اجل الحصول على ملاحظات مفيدة حول طريقة التدريس وتعليم الطلاب.

  • ملاحظات الطلاب في امتحانات منتصف الفصل الدراسي.
  • ملاحظات نهاية الفصل الدراسي.
  • المراجعة الذاتية.
  • التفسير والاستجابة.
  • المساهمات من الزملاء.

للتواصل مع المركز

  • البريد الالكتروني: tlc@ammanu.edu.jo
  • هاتف: +962 5 3500211
  • فرعي: 4047
  • عنوان: جامعة عمان الأهلية / عمان-الأردن- طريق السلط / الرمز البريدي (العنوان البريدي): (19328)
  • فاكس: +962 6 5335169

جامعــة عمــان الأهـليــة

البريد الالكتروني: Public@ammanu.edu.jo

 

© جميع الحقوق محفوظة جامعة عمان الأهلية. عمان, الاردن 19111.