| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A0110151 |
التربية الوطنية |
3 |
مفاهيم ومصطلحات تتعلق بالتربية الوطنية؛ جغرافية الأردن من حيث الموقع والمساحة، وموارد الأردن الطبيعية والمائية والبشرية؛ تاريخ الأردن السياسي المعاصر، الأحداث التاريخية التي مر بها
الأردن، انجازات ملوك الأردن، مبادرات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ; الحياة الدستورية والديمقراطية الأردنية ; المجتمع الأردني، الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني. تنمية روح
المواطنة الفاعلة والمسؤولة لدى الطلبة، وتعزيز قيم الانتماء والمشاركة في بناء الوطن، إضافة إلى ترسيخ مفاهيم العدالة والمساواة وحقوق الإنسان. يرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة:
الهدف الرابع والهدف العاشر والهدف السادس عشر. |
| A0110144 |
مهارات الإتصال باللغة العربية |
3 |
تعريف اللغة؛ مستويات اللغة: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى الدلالي المعجمي، المستوى البلاغي البياني، المستوى الكتابي؛ نصوص الفهم والاستيعاب؛ التدريبات
النحوية: الجملة الاسمية، الجملة الفعلية، كان وأخواتها، إنَّ وأخواتها، المُثنَّى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصرف، النداء، التوابع، العدد؛ التدريبات الصَّرفية: اسم الفاعل، اسم
المفعول؛ الإملاء والترقيم؛ المعاجم؛ نصوص الاستماع؛ التحدث.
ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المُستدامة الآتية: الهدف
4
والهدف
10
والهدف
11
والهدف
16
. |
| A0110143 |
مهارات الاتصال باللغة الانجليزية |
3 |
تهدف هذه المادة إلى تطوير المهارات الأربع للغة الإنجليزية بحيث يتمكّن الطلبة من استخدامها في محادثاتهم اليومية. تُدرس هذه المادة عبر الإنترنت من خلال منصة
https://vclass.ammanu.edu.jo
. ويتضمن محتوى المقرر
:
القواعد النحوية (أقسام الكلام، الأزمنة، الكلام المنقول، الشرطيات، وموضوعات نحوية أخرى)، المفردات (مرتبطة بمواضيع
قراءة متنوعة)، مهارات القراءة (مجموعة متنوعة من النصوص من مجالات معرفية مختلفة)، مهارات الاستماع، ومهارات الكتابة (مغطية ستة أساليب مختلفة للكتابة). وترتبط هذه المادة بأهداف التنمية
المستدامة التالية: الهدف
4
والهدف
10
والهدف
11
والهدف
16 |
| A0110155 |
العلوم العسكرية |
3 |
تعد مادة العلوم العسكرية والمواطنة امتدادًا عضويًا لفلسفة التربية والتعليم باعتبارها بعدًا من الأبعاد الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي الأردني، وتتناول مفهوم الأمن الوطني الشامل وتأثيره المجتمعي
وأدوات إعداد تعبئة الموارد الوطنية، وتعمل على ترسيخ قيم الولاء والانتماء والاعتزاز بالوطن أرضًا وشعبًا ونظام حكم ومؤسسات و أجهزة عسكرية وأمنية، و تأهيل الطلبة للقيام بأدوارهم المستقبلية،
كمواطنين منتمين، وإكسابهم الثقة بالمؤسسة العسكرية والأمنية وصولًا إلى إحداث التغير الإيجابي الذي يعزز أمن واستقرار الوطن إضافة إلى تزويد الطلبة بالمعلومات الأساسية بنشأة وتطور المملكة
الأردنية الهاشمية وقواتها المسلحة وأجهزتها الأمنية وبيان قدراتها في حماية المصالح العليا للدولة ودورها في تنمية وخدمة المجتمع، بالإضافة إلى التوعية الأمنية الشاملة في مجالات العمليات النفسية
وخطر المخدرات والإرهاب. |
| A0110154 |
المهارات الحياتية |
1 |
يتناول هذا المساق الاهتمام الحيوي للفرد على المستوى الفردي والجماعي ، وهو بمثابة جواز سفر لنجاح الأفراد ومساعدتهم على فهم الكفاءات الشخصية لديهم. وينافش معنى المهارات، مستوياتها
خصائصها واهميتها ومهارة الاتصال والتواصل وتدريبهم على مهارات ذاتية مثل مهارة ادارة الوقت وتنظيمه وتعريفه وطرح أمثلة حول مجالات تطبيقه وأنشطة ينفذها الطلبة بانفسهم. كما يتناول المساق
تدريب الطلبة على أساليب الحوار وتبادل الآراء كمدخل لفض الخلافات وتخفيف الاحتكاكات عندما نشهد انفتاح المجتمعات، ومهارات الدراسة الصحيحة والنجاح الأسري والمحافظة على الصحة
الجسدية
.
. ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف الثالث والهدف الرابع والهدف الثامن. |
| A0110152 |
الريادة والإبتكار |
1 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بريادة الأعمال بطريقة تطبيقية من خلال اتباع أدوات مختلفة في توصيل المفاهيم المتعلقة بالريادة. ويغطي المساق مواضيع مختلفة تهم ريادي الأعمال وتشمل
أساسيات الريادة، وصفات الرياديين، التفكير الإبداعي وطرقه وطرق توليد أفكار المشاريع الريادية، العمل الجماعي والقيادة، إعداد خطط الأعمال، التسويق والتسويق الالكتروني، تمويل المشاريع الريادية
ودراسات جدوى المشاريع الريادية. ويرتبط هذا المساق بأهداف التنمية المستدامة الآتية:
1
،
4
،
5
،
8
،
9
،
10
،
13
،
15
،
17
. |
| A0110153 |
القيادة والمسؤولية المجتمعية |
1 |
يتناول هذا المساق عناوين بارزة تتعلق بالقيادة والادارة من من مثل:
معنى القيادة، مكوناتها، ومقوماتها مستوياتها، أنماط إدارية ومفاهيمها ومبادئها وبعض نظرياتها،
اضافة لمفاهيم مرتبطة بالمسؤولية
المجتمعية والقيادة الخدمية والتخطيط الاستراتيجي ، وإدارة التغيير ومفاهيمه وأهمية الوعي الذاتي للقائد ومزايا الاخلاقيات المهنية وكيفية بناء فريق فعال وأخيرا تطبيقات إدارية قيادية عملية، و من خلال
الربط مع اهداف التنمية المستدامة: الهدف
4
والهدف
8
والهدف
16
. |
| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A0110161 |
الثقافة الإسلامية |
3 |
مفهوم الثقافة، خصائص الثقافة الإسلامية، الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى، مصادر الثقافة الإسلامية: القرآن الكريم، السنة النبوية، اللغة العربية، التاريخ الإسلامي. مجالات الثقافة الإسلامية:
الإيماني، العبادي، الخلقي. التحديات التي التي تواجه الثقافة الإسلامية: الإستشراق، العولمة، العلمانية. قضايا ثقافية وبناء الشخصية: الشباب والغزو الفكري، المرأة في الثقافة الإسلامية، الإرهاب
وموقف الإسلام منه. ويرتبط هذا المساق مع أهداف التنمية المستدامة في الأهداف التالية: الهدف الأول والهدف الثالث والهدف السادس عشر. |
| A0110163 |
الآثار والسياحة في الأردن |
3 |
تقديم نبذة عن مفهوم السياحة و تعريف السائح، و أهمية السياحة و الدوافع السياحية، و عوامل الجذب السياحية الطبيعية و البشرية، المقومات السياحية و أنماط السياحة، علم الآثار و مجالاته و ميادينه،
و كيفية جمع المعلومات الآثرية و أهداف عمليات التنقيب، و التنقيبات الأثرية خلال الفترات التاريخية، اثار الحضارات القديمة (الاثار المصرية، اليونانية، الاغريقية، الرومانية ، النبطية، الاسلامية
و غيرها) ، كما يمكن ربط اهداف مادة الاثار و السياحة في الاردن بأهداف التنمية المستدامة من خلال الهدف
8
والهدف
11
والهدف
12
. |
| A0110164 |
التنمية والبيئة |
3 |
يتناول هذا المساق الاهتمام بالقضايا البيئية و مشكلات البيئة و علاقة الانسان بالبيئة و إيجاد حلول للمشكلات البيئية، بالإضافة الى مفهوم التنمية و التنمية المستدامة التي من خلالها يتم إيجاد الحلول
للمشكلات خاصة للأجيال القادمة، كما يتم الربط بين اهداف التنمية و البيئة مع التنية المستدامة من خلال الاهداف جميعها مثل الهدف
11
والهدف
12
والهدف
13
والهدف
17
. |
| A0110165 |
قضايا معاصرة |
3 |
يتناول مساق القضايا المعاصرة عدة قضايا منها السياسية والاجتماعية والثقافية والتربوية، ففي المجال السياسي يتناول المساق الديمقراطية وظاهرة العولمة والصراع العربي-الاسرائيلي، وفي المجال
الثقافي يتعرض المساق لقضية المثقف العربي وآليات التغيير وكذلك الى موضوع التنمية بأبعادها المختلفة. ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف
1
والهدف
8
والهدف
10 |
| A0411601 |
ثقافة قانونية وحقوق إنسان |
3 |
تحديد المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان بطريقة تحليلية؛ ومن ثم توضيح واقعي للوسائل الدولية والإقليمية القائمة التي تعالج حقوق الإنسان مثل المعاهدات والتوصيات والمنظمات الدولية التي هي في طور التكوين مثل القواعد الآمرة والأعراف؛ كما تعالج هذه المادة مضمون حقوق الإنسان : حقوق الجيل الأول مثل حق الحياة، وحقوق الجيل الثاني مثل حق العمل، وحقوق الجيل الثالث مثل حق البيئة؛ وتتضمن هذه المادة السبل الدولية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام؛ بالإضافة الى بيان مدى انسجام الدستور الاردني مع المعايير الدولية المختصة بحقوق الانسان |
| A0110162 |
تاريخ الأردن وفلسطين |
3 |
تاريخ الأردن وفلسطين: جغرافية الأردن وفلسطين؛ الأردن و فلسطين في العصور القديمة نظرة تاريخية عامة؛ الأردن وفلسطين في العهد المملوكي؛ الأردن وفلسطين خلال سنوات الحرب العالمية الأولى
(
1914
-
1918
م) ؛ إمارة شرقي الأردن؛ الحياة الدستورية والتشريعية في الأردن؛ فلسطين تحت الانتداب البريطاني؛ العلاقات الأردنية ? الفلسطينية.
ويرتبط هذا المقرر بأهداف التنمية المستدامة الآتية: الهدف الرابع والهدف الحادي عشر. |
| A0110166 |
إعلام وعلاقات عامة |
3 |
تتناول المادة التعريف بالاتصال الجماهيري وأنشطته المختلفة، والتركيز على نشاط الإعلام والعلاقات العامة، وتناول تقنيات الاتصال ومراحل تطورها، وآليات استخدامها. ويرتبط هذا المساق مع أهداف
التنمية المستدامة في الأهداف الآتية:
الهدف رقم
4
)
التعليم الجيد
(
وذلك من خلال التعرف بالإتصال وأنواعه ومكوناته مما يساهم في تعزيز التواصل بين الطلاب والمدرسين، والتعرف على أنواع تقنيات
الاتصال، ومراحل تطورها، وآليات توظيفها، واستخدامها في التعلم
.
الهدف رقم
8
(العمل اللائق ونمو الاقتصاد) وذلك من خلال التعرف على العلاقات العامة ودورها في المؤسسات وأهميتها وأهدافها،
ومؤهلات المشتغلين في ميدان العلاقات العامة. الهدف رقم
16
(السلام والعدل والمؤسسات القوية) وذلك من خلال التطرق إلى أهمية القوة اللينة (الرمزية) وعلاقتها بالإعلام المتخصص ودور وسائل
الإعلام في تشكيل الرأي العام وإرساء السلام والعدل في المجتمع |
| الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
| A1134502 |
الرؤية المتدنية واعادة تأهيل البصر عملي |
1 |
"يمقدمة؛ مبادئ بصرية أساسية؛ استعمال المعينات والمكبرات البصرية؛ استعمال أجهزة الرؤية المتدنية الغير بصرية؛ مهارات سريرية وتقنيات التقييم والمعالجة؛ التغييرات البيئية لمرضى الرؤية المتدنية؛ أساسيات اعادة تأهيل البصر. |
| A1133303 |
اجهزة فحص وظائف العين |
2 |
"مبادىء اجهزة الفحص المتخصصة: فحص الوظائف الفسيولوجية عن طريق الكهرباء، فحص الساحة البصرية، فحص الرؤيا بالالوان، تقييم الرؤيا المزدوجة، فحص طبوغرافية القرنية، تصوير قعر العين، فحص الاوعية الدموعية للعين عن طريق الفلوروسين، فحص طبقات العين بواسطة الامواج، فحص ضغط العين. |
| A1134301 |
علم اعصاب البصريات |
2 |
"مقدمة في علم الأعصاب؛ الأمراض العصبية المتعارف عليها؛ الأعتلالات العصبية العينية: الاسباب، الاعراض، الظواهر، التشخيص، المعالجة. |
| A1132204 |
العدسات البصرية وتجهيز النظارات (2)عملي |
2 |
"التطبيق العملي في أشكال العدسات؛ ازاحة العدسات؛ التأثير المنشوري للعدسات الاسطوانية؛ تفاصيل حجم الاطار والعدسات؛ العدسات مزدوجة البؤرة ومتعددة البؤر. |
| A1132203 |
العدسات البصرية وتجهيز النظارات (2) |
2 |
"تصاميم العدسات الطبية الحديثة؛ التأثير المنشوري الناتج عن ازاحة العدسة؛ التأثير المنشوري المنحني؛ التأثير المنشوري للعدسات الاسطوانية؛ تفاصيل أحجام الاطار والعدسة؛ ازاحة العدسات؛ العدسات مزدوجة البؤرة ومتعددة البؤر؛ صبغات العدسات. |
| A1133204 |
عدسات لاصقة عملي (2) |
1 |
|
| A1133201 |
عدسات لاصقة (1) |
2 |
"تصميم العدسات اللاصقة اللينة؛ طرق التصنيع؛ الخصائص التي يجب مراعاتها في اختيار العدسة المناسبة للمريض من الناحية الفسيولوجية؛ معايير اختيار المرضى وتدريبهم؛ مواد العناية بالعدسات اللاصقة . |
| A1133203 |
عدسات لاصقة (2) |
2 |
تاريخ العدسات اللاصقة الصلبة المنفذة للغاز؛ معايير العدسات الصلبة؛ تصميم المواد المصنعة العدسات الصلبة؛ تصميم العدسات الصلبة؛ معايير اختيار المريض؛ تركيب العدسات الصلبة؛ اسلوب العناية بالعدسات الصلبة؛ مراجعة للقرنية المخروطية؛ مراجعة لحالات السطح الغير منتظم للقرنية؛ تغييرات القرنية الناتجة عن لبس العدسة؛ تصاميم العدسات الخاصة. متطلب سابق: A1133201 عدسات لاصقة (1). |
| A1131101 |
مقدمة في البصريات |
1 |
التاريخ مهنة البصريات؛ خصائص المهنة؛ الوضع القانوني وصلاحيات مزاولة المهنة؛ المصطلحات الأساسية ؛ المفاهيم والأجراءات الأساسية. |
| A1133301 |
نظرية وطرق بصرية (3) |
2 |
"تطور النظر الطبيعي؛ تطور النظر عند المجتمعات الخاصة؛ العلاقة بين النظر والتعلم؛ طرق تقييم الكفاءة البصرية؛ تحليل المعلومات البصرية؛ طرق المعالجة؛ مقدمة للرعاية العينية الاولية؛ تأكيد على فحص المريض: التقييم، التخطيط و النقد الفكري. |
| A1132301 |
نظرية وطرق بصرية (1) |
2 |
"هذا المساق يعلم الطالب المبادئ الأساسية لأساليب فحص العين :التاريخ المرضي، قوة النظر، فحص العدسة المثقوبة، المسافة بين البؤبؤين، فحص العين الخارجي والجزء الامامي للعين بواسطة الضوء، وظائف البؤبؤ، فحوصات الرؤيا المزدوجة. |
| A1132302 |
نظرية وطرق بصرية (1)عملي |
1 |
"التدريب على المبادئ الأساسية لأساليب فحص العين: التاريخ المرضي، قوة النظر، فحص العدسة المثقوبة، المسافة بين البؤبؤين، فحص العين الخارجي والجزء الامامي للعين بواسطة الضوء، وظائف البؤبؤ، فحوصات الرؤيا المزدوجة. |
| A1132602 |
تطبيقات الليزر الطبية |
3 |
اأنواع الليزر؛ التفاعل بين الليزر والأنسجة؛ ازالة الأنسجة؛ العمليات الضوئية الحرارية؛ التفاعلات الضوئية الكيميائية؛ التحفيز البيولوجي ومعالجة الندوب؛ طرق التفاعل؛ تطبيقات الليزر؛ توصيل الليزر؛ السلامة عند استعمال الليزر.
متطلب سابق: لا يوجد
|
| A1132202 |
العدسات البصرية وتجهيز النظارات (1)عملي |
1 |
"التدريب على المبادئ الأساسية لأساليب فحص العين: التاريخ المرضي، قوة النظر، فحص العدسة المثقوبة، المسافة بين البؤبؤين، فحص العين الخارجي والجزء الامامي للعين بواسطة الضوء، وظائف البؤبؤ، فحوصات الرؤيا المزدوجة. |
| A1133202 |
عدسات لاصقة (1)عملي |
1 |
"العادات الصحية في التعامل مع العدسات اللاصقة؛ اختيارالقياسات الخاصة بالعدسات اللينة؛ تركيب العدسات اللاصقة اللينة؛ معايير اختيار المريض؛ تدريب المريض على استعمال العدسات اللاصقة. |
| A1133402 |
ازدواجية الرؤية (1)عملي |
1 |
|
| A1134801 |
عيادات البصريات- تدريب ميداني (1) |
3 |
"تتحت اشراف قسم علم البصريات، سيقوم الطالب بفحص المرضى الذين يعانون من مشاكل مختلفة في عيادات البصريات المختصة: الرعاية الصحية الاولية، الرعاية العينية الأولية، العدسات اللاصقة، تجهيز النظارات. |
| A1133101 |
الادراك البصري |
2 |
"المقدمة؛ الجوانب الفيزيائية من الرؤية؛ الجوانب الفيسيولوجية من الرؤية؛ مبادئ القياس السايكوفيزيائي؛ الكشف والتمييز البصري؛ التحليل الزمني المساحي؛ الرؤية بالألوان؛ الرؤية المزدوجة. |
| A1133401 |
ازدواجية الرؤية وحركة العين (1) |
2 |
"مقدمة؛ مراجعة تشريح وفسيولوجيا العين؛ تعريف الحول؛ ، أسباب الحول ووظائف أجزاء في الحالة المرضية المتعلقة بالحول؛ التشخيص وطرق المعالجة. |
| A1134503 |
بصريات كبار السن |
3 |
"مقدمة؛ مبادئ اساسية في طب كبار السن؛ أمراض العين وأجهزة الجسم المتعلقة بكبار السن؛ طرق التقييم؛ دور فاحص البصر في ضمان العيش المستقل لهذه الفئة من المجتمع. |
| A1134402 |
ازدواجية الرؤية وحركة العين (2) |
3 |
"مقدمة؛ مراجعة الأمراض المتعلقة باعتلالات الرؤية المزدوجة؛ بحث متقدم في الرؤيا المزدوجة؛ طرق التقييم المتقدمة؛ معالجة مجموعة من امراض الرؤيا المزدوجة ضمن مجال مهنة البصريات. |
| A1133307 |
ابصار مهني |
3 |
مقدمة؛ مبادئ الاضاءة؛ الصحة الصناعية و بيئة العمل ؛ التنظيم البيئي والمهني ؛ مبادئ المعالجة والوقاية من اصابة العين.
متطلب سابق: لا يوجد
|
| A1134802 |
عيادات البصريات -تدريب ميداني (2) |
3 |
تحت اشراف قسم علم البصريات، سيوسعوالطلاب مهاراتهم السريرية عن طريق فحص المرضى الذين يعانون من مشاكل مختلفة في عيادات المستشفيات المختصة: الرعاية الصحية الاولية، العدسات اللاصقة، الرؤيا المزدوجة، الرؤيا المتدنية، بصريات الأطفال، بصريات كبار السن.
متطلب سابق: A1134801 عيادات البصريات - تدريب ميداني (1)
|
| A1133302 |
نظرية وطرق بصرية (3)عملي |
1 |
"مراجعة المهارات السريرية الأساسية؛ تعديل الوصفة؛ التدريب العملي على طرق تقييم: الكفاءة البصرية، تحليل المعلومات البصرية؛ مهارات اكلينيكية متقدمة؛ تقييم بصري متكامل للمرضى؛ مقدمة في فحص الأطفال وكبار السن. |
| A1134901 |
مشروع التخرج |
2 |
بعد موافقة رئيس القسم وتحت اشراف المشرف الخاص لبحث مشروع التخرج يقوم الطالب ببحث نظري او عملي متعلق بأي مجالات علم البصريات، ثم يقوم الطالب بعرض النتائج أمام الطلاب ولجنة البحث .
متطلب سابق: استكمال 90 ساعة معتمدة
|
| A1133304 |
اجهزة فحص وظائف العين عملي |
2 |
"التدريب العملي على كيفية استخدام اجهزة الفحص المتخصصة: فحص الساحة البصرية، فحص الرؤيا بالالوان، تقييم الرؤيا المزدوجة، فحص طبوغرافية القرنية، تصوير قعر العين، فحص الاوعية الدموعية للعين عن طريق الفلوروسين، فحص طبقات العين بواسطة الامواج، فحص ضغط العين.
متطلب متزامن: A1133303 أجهزة فحص وظائف العين |
| A1134501 |
الرؤية المتدنية واعادة تأهيل البصر |
2 |
"مبادئ بصرية اساسية؛ الأمراض المتعلقة بالرؤية المتدنية؛ الاستعمال الصحيح ووصف المكبرات والمعينات البصرية؛ أجهزة الرؤية المتدنية الغير بصرية؛ مقدمة لاعادة تأهيل البصر. |
| A1133306 |
امراض العين (2) |
3 |
"مقدمة؛ الامراض التي تؤثر على الجزء الخلفي للامراض: وظائف الأعضاء في حالة المرض، الحالات السريرية، طرق التشخيص، تقنيات المعالجة؛ أمراض أجهزة الجسم المتعلقة بأمراض العين .
متطلب سابق: A1133305 أمراض العين (1)
|
| A1132601 |
علم ادوية العين |
2 |
"التصنيفات والتأثيرات الصيدلانية للأدوية العينية المستخدمة حاليا؛ الاستعمال السريري للأدوية: دواعي الاستعمال، موانع الاستعمال، المعايير والتأثيرات الجانبية؛ الأدوية المستعملة روتينيا لتقديم الرعاية العينية الأولية. |
| A1134401 |
بصريات الاطفال |
3 |
"مقدمة؛ الخصائص العينية لفئة الاطفال؛ نمو وتطور العين؛ تقييم النظر عند الأطفال؛ تشخيص ومعالجة المشاكل البصرية عند الاطفال؛ المسح البصري؛ عسر القراءة؛ مقدمة في علم نفس الأطفال. |
| A1132101 |
علم التشريح وفسيولوجيا العين |
3 |
"معرفة مفصلة عن أجزاء العين والحجاج : الجزء الأمامي للعين، المسار البصري، الجزء الخلفي؛ معلومات مفصلة عن تشريح ووظائف كل جزء من العين من ناحية نظرية وعملية؛ شرح عن الأمدادات العصبية والدموية لأجزاء العين المختلفة مع وظائفها. |
| A1132102 |
علم التشريح وفسيولوجيا العين عملي |
1 |
"الجزء الأمامي للعين؛ الجزء الخلفي للعين؛ عضلات العين؛ الحجاج؛ عظام الرأس والرقبة؛ عضلات الرأس والرقبة؛ التعلم بواسطة: التسجيل المرئي، التطبيق العملي، نماذج العين. |
| A1132201 |
العدسات البصرية وتجهيز النظارات (1) |
2 |
"مبادئ بصرية أساسية؛ مقدمة للعدسات والمواد المصنعة منها؛ تحدب العدسة ؛ قوة السطح ؛ أشكال العدسات؛ خصائص المناشير؛ الزيغ البصري؛ أنواع اطارات النظارات؛ تركيب اطارات النظارات. |
| A1133602 |
ادارة اعمال البصريات |
1 |
|
| A1132303 |
نظرية وطرق بصرية (2) |
2 |
"
الجوانب النظرية للفحوصات التالية: فحص قعر العين، فحص سطح القرنية، فحص اجزاء العين المباشر، فحص اجزاء العين الغير مباشر، تقنيات فحص المصباح الشقي، فحص النظر المعتمد على الأجهزة، فحص النظر المعتمد على استجابة المريض.
متطلب سابق: A1132301نظرية وطرق بصرية (1)
"
|
| A1132304 |
نظرية وطرق بصرية (2)عملي |
1 |
"يتدرب الطلاب على تطبيق الفحوصات التالية: فحص قعر العين، فحص سطح القرنية، فحص اجزاء العين المباشر، فحص المصباح الشقي ، فحص النظر المعتمد على الأجهزة، فحص النظر المعتمد على استجابة المريض. |
| A1133305 |
امراض العين (1) |
3 |
|
| A1134704 |
صحة المجتمع العينية |
2 |
مقدمة؛ تقييم حاجات المجتمع؛ اقتصاديات الصحة؛ علم الاوبئة؛ أساسيات الاحصاء الحيوي؛ المبادرات العالمية في الصحة العامة؛ مهارات التواصل بين فاحص البصر والمريض؛ دور أخصائيي الرعاية بالعين في الصحة العين للمجتمع.
متطلب سابق: لا يوجد
|