الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161201 |
مهارات الإتصال باللغة الانجليزية |
3 |
تهدف هذه المادة لمساعدة الطلبة على تحسين قدراتهم اللغوية في الاصغاء والكلام والقراءة والكتابة وللوصول الى هذا الهدف يزود الطلبة بالمعلومات النحوية الاساسية في البنية اللغوية الانكليزية للاستعمال في ايصال المعلومة في الحالات الطبيعية اليومية. |
A0161301 |
التربية الوطنية |
3 |
جغرافية الأردن; تاريخ الأردن السياسي المعاصر; المجتمع الأردني; الحياة الدستورية والديمقراطية الأردنية ; المؤسسات الوطنية الأردنية النشأة والإنجازات; التحديات التي تواجه الأردن; مفاهيم تهدد التربية الوطنية: الغلو، التطرف، الإرهاب، العنف; الفساد: مفهومه، أشكاله، أسبابه، آثاره، الوقاية منه. |
A0161101 |
مهارات الإتصال باللغة العربية |
3 |
مستويات اللغة: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى البياني، المستوى الكتابي؛ نصوص الفهم والاستيعاب؛ التدريبات النحوية: الجملة الاسمية، الجملة الفعلية، كان وأخواتها، إن وأخواتها، المثنى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، الممنوع من الصرف، النداء، التوابع، العدد؛ التدريبات الصرفية: اسم الفاعل، اسم المفعول؛ الإملاء والترقيم؛ المعاجم؛ نصوص الاستماع؛ التحدث. |
A0161112 |
القيادة والمسؤولية المجتمعية |
1 |
يتناول هذا المساق عناوين بارزة تتعلق بالقيادة من مثل: معنى القيادة، وما يندرج تحت المصطلح من مفردات، الأنماط القيادية نماذج منها، القيادة والمسؤولية المجتمعية، إدارة التغيير، واستراتيجياته، بناء الفريق الفعال، القائد وإدارة التنوع، وكيفية اكتشاف قيادات المستقبل ودعمهم والمرأة القيادية. |
A0161113 |
المهارات الحياتية |
1 |
يتناول هذا المساق الاهتمام الحيوي للفرد على المستوى الفردي والجماعي، وهو بمثابة جواز سفر لنجاح الأفراد ومساعدتهم على فهم الكفاءات الشخصية لديهم يناقش معنى المهارات، مستوياتها خصائصها واهميتها ومهارة الاتصال والتواصل وتدريبهم على مهارات ذاتية من مثل مهارة ادارة الوقت وتنظيمه وتعريفه وطرح أمثلة حول مجالات تطبيقه وأنشطة ينفذها الطلبة أنفسهم. كما يتناول مهارات التفكير وأهميته وتعليمه وأشكاله من مثل حل المشكلات واتخاذ القرار باعتبارهما من أشكال التفكير المركب أو استراتيجياته. كما يتناول المساق تدريب الطلبة على أساليب الحوار وتبادل الآراء كمدخل لفض الخلافات وتخفيف الاحتكاكات عندما نشهد انفتاح المجتمعات، ومهارات الدراسة الصحيحة والنجاح الأسري والمحافظة |
A0161401 |
العلوم العسكرية |
3 |
نشأة المملكة الأردنية الهاشمية وتطورها; تاريخ الجيش الأردني; قوات حفظ السلام; إعداد الأمة للدفاع والتحرير. |
A0161111 |
الريادة والابتكار |
1 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بريادة الأعمال بطريقة تطبيقية من خلال اتباع أدوات مختلفة في توصيل المفاهيم المتعلقة بالريادة. ويغطي المساق مواضيع مختلفة تهم ريادي الأعمال وتشمل أساسيات الريادة، وصفات الرياديين، التفكير الإبداعي وطرقه وطرق توليد أفكار المشاريع الريادية، العمل الجماعي والقيادة، إعداد خطط الأعمال، التسويق والتسويق الالكتروني، تمويل المشاريع الريادية ودراسات جدوى المشاريع الريادية. بهدف تزويد وتجهيز الأجيال القادمة من الشباب والقادة بالفكر الريادي والثقة بقدرتهم على الابتكار والحصول على المهارات اللازمة للتطبيق |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161501 |
الثقافة الإسلامية |
3 |
مدخل إلى الثقافة: مفهوم الثقافة، خصائص الثقافة الإسلامية، الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى؛ مصادر الثقافة الإسلامية: القرآن الكريم، السنة النبوية، اللغة العربية، التاريخ الإسلامي؛ مجالات الثقافة الإسلامية: الإيماني، العبادي، الخلقي؛ التحديات التي تواجه الثقافة الإسلامية: الاستشراق، العولمة، العلمانية؛ قضايا ثقافية وبناء الشخصية: الشباب والغزو الفكري، المرأة في الثقافة الإسلامية، الإرهاب وموقف الإسلام منه. |
A0161701 |
تاريخ الأردن وفلسطين |
3 |
جغرافية الأردن وفلسطين; الأردن وفلسطين في العصور القديمة: نظرة تاريخية عامة; الأردن وفلسطين في العهد المملوكي; الأردن وفلسطين خلال سنوات الحرب العالمية الأولى (1914-1918م) ; إمارة شرقي الأردن; الحياة الدستورية والتشريعية في الأردن; فلسطين تحت الانتداب البريطاني; العلاقات الأردنية-الفلسطينية. |
A0161703 |
الآثار والسياحة في الأردن |
3 |
تعريف السياحة؛ تصنيفات السياحة؛ الاختلاف بين مفهوم السائح والمسافرون الآخرون؛ أنواع السفر؛ مفهوم علم الآثار والموقع الأثري، المسوحات والتنقيبات الأثرية؛ التوثيق؛ الأردن خلال العصور المختلفة؛ مقومات السياحة في الأردن؛ مواقع الجذب السياحية في الأردن: المواقع الأثرية، المواقع الطبيعية، المحميات الطبيعية، الغابات الطبيعية؛ الحركة السياحية وأنماطها في الأردن؛ خصائص الحركة السياحية في الأردن؛ الأنماط السياحية في الأردن، الأهمية الاقتصادية للسياحة في الأردن. |
A0161802 |
التنمية والبيئة |
3 |
قدم المساق وعيا وتبصرا بالموضوع البيئي ومفرداته وعلاقة الانسان بالنظام البيئي وبالأخطار البيئية لتجنبها والعمل على تنمية فهم ووعي الطلبة بالمفاهيم الايكولوجية الأساسية، وتعزيز الاتجاهات والقيم لديهم، لممارسة حل المشكلات البيئية. وربطها بالتنمية الشاملة وعلاقتها بالأمن المائي والغذائي والطاقة. |
A0161601 |
قضايا معاصرة |
3 |
التعرف على أهم القضايا المعاصرة المحلية والقومية والإقليمية، أبرز التحديات المعاصرة وأسئلتها من التنمية، والشباب، والتطرف، والعولمة، والثقافة، والهوية؛ القدس ومكانتها المركزية، الصراع العربي الإسرائيلي |
A0411601 |
ثقافة قانونية وحقوق إنسان |
3 |
تحديد المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان بطريقة تحليلية؛ ومن ثم توضيح واقعي للوسائل الدولية والإقليمية القائمة التي تعالج حقوق الإنسان مثل المعاهدات والتوصيات والمنظمات الدولية التي هي في طور التكوين مثل القواعد الآمرة والأعراف؛ كما تعالج هذه المادة مضمون حقوق الإنسان : حقوق الجيل الأول مثل حق الحياة، وحقوق الجيل الثاني مثل حق العمل، وحقوق الجيل الثالث مثل حق البيئة؛ وتتضمن هذه المادة السبل الدولية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام؛ بالإضافة الى بيان مدى انسجام الدستور الاردني مع المعايير الدولية المختصة بحقوق الانسان |
A0161901 |
إعلام وعلاقات عامة |
3 |
العلاقة المتبادلة بين الإعلام والمجتمع من حيث: قوة الإعلام الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية، ودور الإعلام في إفساح المجال أمام الناس للتعبير عن آرائهم، وتعزيز العلاقات الدولية. الاتصال والعلاقات العامة؛ الاتصال وأنواعه، ومستوياته، وإشكاله، خصائصه، ومجالاته، وأنشطته، وبيئته المادية والرمزية، ومعوقات العملية الاتصالية. العلاقات العامة من حيث: النشأة والتطور، والمبادئ والأسس، والأهمية؛ الوظائف، والتخطيط، والنشاطات، ومواصفات القائمين على العلاقات العامة. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0871103 |
مبادئ الطاقة المتجددة |
3 |
مقدمة في الطاقة المتجددة وتشمل مواضيع الطاقة الشمسية، أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية، المباني الخضراء، خلايا الوقود والهيدروجين، طاقة الرياح، الحرارة الضائعة، النفايات والوقود الحيوي، طاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية وطاقة المد والجزر. |
A0591111 |
الثقافة الرقميه |
3 |
الثقافة الرقمية هو مفهوم يصف كيف تعمل التكنولوجيا والإنترنت على تشكيل الطريقة التي يتفاعل بها الناس وكيف يؤثرون علينا كأفراد وكمجتمع. يقوم هذا المساق بتثقيف الطلاب حول استخدامات التقنيات الرقمية ومخاطر التكنولوجيا الرقمية والحاجة إلى بناء ثقافة الاستخدام الأخلاقي للإنترنت وتقديم مفهوم الحرية المسؤولة |
A1321100 |
الرياضة والصحة |
3 |
المفاهيم الرياضية والصحية: التربية الرياضية، التربية الصحية ؛أهداف التربية الرياضية: المعرفية، والانفعالية، والمهارية، والاجتماعية؛ الاسس التاريخية للتربية الرياضية: العصور القديمة، والمتوسطة، والحديثة، والحركة الاولومبية، الرياضة الاردنية; العلاقة بين التغذية والنشاط الرياضي; الاصابات الرياضية: إصابات العظام، المفاصل، العضلات، الجلدية; القوام المعتدل: تمارين رياضية لعالج تشوهات القوام; أمراض نقص الحركة: السكري، السمنة، النحافة، الام أسفل الظهر، السرطان; شغب الملاعب: أسبابه، مظاهره، حلول مقترحة. |
A0612303 |
صحة المجتمع |
3 |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمبادئ الأساسية التي تعزز مفهوم الصحة والوقاية الصحية بمختلف جوانبها الجسدية والنفسية والاجتماعية، كما سيتم رفد الطالب بالمعلومات التي تساعد الأفراد على إدراك احتياجاتهم الصحية في سياق نظم الثقافة والقيم التي يعيشونها وكيفية تلبية هذه الاحتياجات وهو ما يعرف بتحسين الصحة وجودة الحياة. |
A0161602 |
مهارات التفكير الناقد |
3 |
مفهوم التفكير الناقد، مكوناته؛ خصائص الأفراد ذوي التفكير الناقد؛ مهارات التفكير الناقد: مهارة التفسير، التحليل،التقييم، الاستدلال، التوقع، التنبؤ؛ مراحل التفكير الناقد: الدافعية، البحث عن المعلومة ربط المعلومات، التقويم، التعبير، التكامل |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0161702 |
تاريخ العلوم الطبيعية |
3 |
العلوم في العالم العربي والإسلامي في العصور الوسطى (تاريخ العلوم ؛ التواصل العلمي بين العرب والأوروبيين ؛ الترجمة ؛ النهضة العلمية للعرب في العصور الوسطى) ؛ العلوم والتكنولوجيا والمجتمع (طبيعة العلوم والتكنولوجيا وعلاقاتهما المتبادلة ؛ خصائص العلوم والتكنولوجيا المعاصرة ؛ تأثير العلوم والتكنولوجيا على المجتمع الحديث ؛ العلوم والتكنولوجيا في البلدان النامية. |
A0141301 |
مناهج البحث في العلوم الانسانية |
3 |
منهج البحث العلمي: طبيعته، اغراضه، مجالاته، أساسياته، تحديد المشكلة ومصادرها. قواعد صياغتها، أمثلة عليها؛ صياغة الفرضية: تعريفها، صياغتها، أهميتها، اختبارها، المعلومات البحثية، أدبيات البحث، المصادر البحثية، أدوات البحث العلمي. |
A0121402 |
اللغه الإنجليزية لأغراض خاصة |
3 |
اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة (ESP): تقع هذه المادة ضمن تعلم اللغة الإنجليزية بوصفها لغة ثانية أو أجنبية وتتضمن تدريس اللغة الإنجليزية التقنية لتلبية احتياجات خاصة حيث تقوم بتطوير مهارات خاصة مبنية على تحليل مفصل للاحتياجات المهنية أو الأكاديمية للطلاب مثل اللغة الإنجليزية في مجال الأعمال، المجالات الطبية، علم النفس أو أي مجالات اخرى تتطلب التعامل مع مصطلحات متخصصة |
A0131301 |
علم النفس الصحي |
3 |
يتضمن المساق العوامل السلوكية، المعرفية، النفسية، الاجتماعية والفسيولوجية التي تؤثر على استجابات الأفراد للصحة والمرض. وأهدافه في تعزيز الصحة، الوقاية من المرض، الحفاظ على نوعية الحياة، الرفاهية في سياق المرض. ويتناول أيضا الجوانب النظرية والعلمية والتطبيقية في مجال علم نفس الصحة كمواضيع السلوكيات المعززة للصحة، السلوكيات، الضغوط النفسية، ادارة الألم، الأمراض المزمنة. |
A0162501 |
الفكر الانساني |
3 |
"اتناقش هذه المادة قضايا الفكر والحضارة الإنسانية وعلى الخصوص الحضارات الشرقية والعربية الإسلامية، مع التركيز على عناصر التمايز والوحدة والتفاعل والاتصال فيما بينها، وعلى المكتسبات الفكرية والمادية التي أنجزتها وأسهمت في تطور الوعي البشري والحياة الإنسانية. وينطلق المساق من نظرة شاملة للفكر والحضارة الإنسانية تؤكد وحدة العقل والطبيعة الإنسانية. |
A0162101 |
فن الكتابة والتعبير |
3 |
مقدمات أساسية: التعبير، مفهومه، أنواعه، فنون اللسان: الخطابة، المناظرة، الحوار، المحاضرة، الندوة؛ الكتابة، الفن؛ أنواع الكتابة: الوظيفة، الإبداعية؛ الأصول العامة والمشتركة بين أنواع الكتابة النثرية(الوظيفية والإبداعية)؛ أبعاد الكتابة؛ تنظيم الموضوع إلى عناصره: المقدمة، العرض، الخاتمة؛ ألوان من الكتابة الوظيفية: الرسالة، السيرة الأكاديمية، الإعلان، المحضر، البحث، التقرير، التلخيص؛ ألوان من الكتابة الإبداعية: القصة، المقالة، السيرة الفنية |
A0162102 |
تذوق ا لنص الادبي |
3 |
النصوص الأدبية المتنوعة: شعرية، نثرية، قديمة، حديثة، ودراستها دراسة تطبيقية والتركيز على تناول البنية والرؤية عند دراسة كل نص لبيان خصائصه الفنية والمضمونة بغية الكشف عن السمات العامة للنوع الأدبي الذي ينتمي إليه وتهدف هذه المادة إلى كسر الحاجز بين الطلبة والنصوص الأدبية وتدريبهم على التعاطي معها وقرأتها قراءة تحليلية ناقدة. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0124402 |
شكسبير |
3 |
عصر شكسبير: تاريخ المسرح وتطوراته؛ مسرحيات شكسبير: المأساة، التاريخية، الملهاة خليط من المأساة والملهاة؛ تجديد شكسبير وحرفته المسرحية؛ تجاوز الانماط الاغريقية، استخدام اللغة الشعرية، الصور، الحبكة الرئيسية والحبكة الثانوية، استخدام الغيبيات، العالمية، المواصفات الرائدة في أعماله؛ دراسات نقدية لمسرح شكسبير عبر العصور. |
A0121401 |
مقدمة في الادب |
3 |
الأنواع الأدبية: الشعر؛ الأنماط البلاغية، التشبيه، الاستعارة، التجسيد، الرموز، القوافي، الجناس الاستهلالي، التقابل، الشعر الغنائي، السوناتا؛ الأدب القصصي: القصة القصيرة، الواقع والحقيقة، التجربة، التحليل، السرد القصير، السرد الطويل، الشخصيات، القصة، الحبكة، الصراع، الصعود والنزول الدرامي، الزمان والمكان، الفكرة الرئيسة، وجهة النظر، نهاية مفتوحة، التأويل، المواقف؛ الدراما: الحوار والمونولوج، الأداء والتقنيات المسرحية، وجهة النظر، الجمهور. |
A0122201 |
نطق وتكلم |
3 |
هذه المادة تعنى بكيفية تلفظ الأصوات الكلامية وتصحيح الأخطاء اللفظية أثناء المخاطبة لتكون مقاربة لألفاظ الاصوات الكلامية في اللغة الأم، خاصة الاصوات التي توجد في اللغة الانجليزية ولا توجد في اصوات اللغة الأم. مع التأكيد على النبرة الصوتية وأصوات العلة المركبة. وكذلك النغمة الصوتية الكلامية عندما نستعمل تعابير التحية أو التعريف بالآخرين أو الاستفهام عن المعلومة أو الكلام الرسمي وغير الرسمي مثل الدعوات الخاصة وكذلك تشمل هذه المادة المحادثة بأسلوب مؤدب عند التكلم مع الغير والتي تختلف عنها المحادثة مع الاقربين. |
A0123402 |
ادب مقارن |
3 |
الدراسات المقارنة بين الشرق القديم والنصوص الغربية: القيم، الأحداث؛ النصوص الحديثة الغربية والعربية: المنظور الثقافي، النهج الاجتماعي، التاريخي، السياسي، الديني؛ أدب المركز والهامش: والسرد والقوة، العالم، النص؛ السرد والمقاومة والجغرافيا: المقاومة السياسية، الاجتماعية، مقاومة المرأة؛ التناص: المصادر الدينية، الأسطورية، الاعمال الأدبية المعيارية. |
A0124301 |
تحليل الخطاب |
3 |
المعاني المختلفة لمصطلح "الخطاب". الأدوات المستخدمة في تحديد رسالة الخطاب: الروابط النصية، الوظائف الكلية والجزئية، أقسام الكلام، تحليل المحادثة، قواعد المداراة. تصنيف الخطاب: محادثة، كتابة، متبادل وغير متبادل. المتغيرات خارج اللغوية: الثقافة والمعرفة في العالم، المخططات اللغوية. بنية الخطاب اختلاف الرسالة: التحوط، التأكيد. |
A0123301 |
علم الدلالة |
3 |
علم الدلالة: البنية الرئيسية، التراكيب اللغوية التركيبة النحوية، وعلم النظام الصوتي وعلاقة ذلك في تغير المعنى؛ البنية لعلم الصرف، التركيبة المشتركة، البيئة المحيطة بالفرد وتأثيرها على تبديل المعنى ، الفهم الموضعي للكلام أثناء التواصل المجتمعي. |
A0123202 |
الصوتيات والفونولوجيا |
3 |
تعريف علم الصوتيات، علاقته بعلم النظام الصوتي، الاسلوب النطقي البشري، الكلام. فرع الصوتيات الخاص بالنطق، المعلومات الصوتية، العلاقة بين علم الصوت وعلم الكلام. |
A0123602 |
لغويات مقارنه لغايات التدريس |
3 |
تهتم اللغويات التقابلية بمقارنة لغتين او أكثر لتحديد الاشياء المتشابهة والاشياء المختلفة بينهم في كافة مستويات النظام اللغوي (الأصوات، الكلمات، القواعد، والكلام والكتابة). اللغويات التقابلية ذات فائدة للمهتمين بتدريس او تعلم اللغة الإنجليزية أو اللغة العربية أو أي لغة أخرى كلغة تانية أو كلغة أجنبية وللمهتمين أيضا بالترجمة كالترجمة من الإنجليزية للعربية أو من العربية للإنجليزية على سبيل المثال. تعتمد اللغويات التقابلية على فرضية أن تعلم لغة تانية او لغة أجنبية يعتمد على النقل من اللغة الأم إلى اللغة المراد تعلمها. الأشياء المتشابهة بين اللغة الأولى واللغة الثانية لا تشكل أي صعوبات للمتعلم بل تسعل عملية التعلم (وهو ما يعرف بالنقل الإيجابي). أما إذا كان هناك اختلافات بين اللغتين، فإن المتعلم يميل الى النقل الخاطئ للخصائص اللغوية من لغته الى اللغة الاخري (وهو ما يعرف بالنقل الخاطئ أو التداخل) وتسبب هذه الاختلافات مشاكل للمتعلم للغة الثانية أو الأجنبية وتشكل مصدر رئيسي لأخطاء التعلم. أهم ما في الأمر أن المدرسين والمترجمين يستطيعون التنبؤ بصعوبات وأخطاء التعلم بالاعتماد على الفروقات الناتجة عن المقارنة بين اللغة الأولى واللغة الثانية. |
A0122403 |
الادب الرومانسي والفكتوري |
3 |
الادب الرومانسي: الخلفية السياسية والاجتماعية، التلقائية والحرية في الشعر الرومانسي، ادب الطبيعة والاماكن المألوفة، الفردانية، الغيبيات والغرابة، الانتماء، التأملات التفاؤلية؛ الشاعر بليك. مدرسة البحيرة: وردزورث، كولورج، ساوثني؛ المدرسة القروية: هنت، هازلت، كيتس؛ المدرسة الشيطانية: لورد بايرن، شيلي. الادب الفيكتوري: الخلفية الاجتماعية والسياسية والدينية؛ اضمحلال القيم السائدة، موقع المرأة ، تنوع الأنماط الأدبية؛ اعلام النثر الفيكتوري: كارلايل، القس نيومان، ميل ، اعلام الشعر الفيكتوري: لوردتنسن، روبرت براونيغ، ماثيوارنولد. |
A0121301 |
قواعد اللغة الانجليزية (1) |
3 |
التراكيب النحوية: أصناف الكلمات ، بناء الجملة؛ الافعال : المضارع المستمر، المضارع البسيط، الماضي البسيط، الماضي المستمر، المضارع التام، المضارع التام المستمر، الماضي التام؛ المبني للمجهول: المعلوم والمجهول، بعض تراكيب المبني للمجهول؛ الفعل الاساسي والاسم الشبيهة بالفعل؛ الاسماء و أداوت التعريف والنكرة: المعدود وغير المعدود ، توافق الفعل مع الفاعل؛ الصفات والظروف: الاشكال الخاصة بالمقارنة بين شيئين وصيغ التفضيل، الظروف؛ الكلام المنقول: الكلام المباشر والمنقول: الضمائر، المكان والزمان؛ العبارات الموصولة: العبارات الموصولة مع بعض الضمائر، احرف الجر في العبارات الموصولة. |
A0122301 |
قواعد اللغة الانجليزية (2) |
3 |
النظرية التحويلية: تشومسكي، فيلمور. النظرية النحوية الحديثة: بنية العبارات، بنية العبارات الاسمية، بنية عبارات الفعل، بنية الجمل المجرورة، الحال. الوظائف: الفاعل، المفعول به،، مفعول به مباشر، مفعول به غير مباشر. المكملات: مكملات الفاعل، مكملات احرف الجر، مكملات المنصوبات، مكملتا الفعل. |
A0124403 |
ادب القرن العشرين |
3 |
المفاهيم والموضوعات: الأدب المجزأ، تيار الوعي، الحبكة المبعثرة، اللايقينية في عالم مضطرب، الاغتراب، الحنين إلى الماضي، الالتزام بالتعبير عن تجربة العامة، الفردانية؛ الأدب الأمريكي والبريطاني في القرن العشرين: التقليد والموهبة الفردية، إليوت، ييتس، الشعر الحديث، مواضيعه، تقنياته الشكلية؛ الرواية: وولف، فورستر، جيمس، واخرون؛ الموضوعات الأدبية: النسوية، ما بعد الاستعمار، الحرب. |
A0123201 |
مقدمة في اللغويات |
3 |
وصف اللغة والبينات اللغوية: علم النحو، علم تركيب الكلمات/ الصرف، علم الصوتيات، النظام الصوتي، علم الدلالة. الاسلوب اللغوي الحديث؛ الاسلوب الفردي لوصف اللغة المتكلمة، الاسلوب التراثي في المبني؛ الدراسات اللغوية الموضوعية. |
A0123601 |
اساليب تدريس اللغة الانجليزية |
3 |
تعلم اللغات: اسباب تعلم اللغات واسباب النجاح في تعلم اللغة، والفروقات في محفزات التعلم؛ تعلم اللغة: اللفظ، القواعد، المفردات، الحديث والكتابة، المهارات، الاختلافات اللغوية؛ تعلم اللغة وتعليمها: نظريات ومناهج التعلم، تعلم اللغة الاجنبية، منهج متوازن متعدد الانشطة؛ تدريس المهارات الرئيسية: الكلام، الكتابة، الاستماع، القراءة؛ إدارة الصف: دور المدرس؛ التخطيط: وضع الخطط الدراسية، الامور الواجب على المدرس القيام بها، والخطة الدراسية. |
A0123401 |
المسرحية |
3 |
التقاليد المسرحية اليونانية: مفهوم المأساة، مفهوم الملهاة، البطل المأساوي، العيب المأساوي، الحدث المنظور، الحدث غير منظور، الحبكة، الحوار ، الفكرة الرئيسية، واللغة المسرحية؛ البناء الدراماتيكي: المقدمة، الاحداث الصاعدة، الاحداث النازلة، نقطة التحول، الذروة، النهاية. المسرحيات البريطانية الأولى: مسرحيات المعجزات الإلهية، مسرحيات الغرابة، مسرحيات الاخلاق. العصر الاليزابيثي: الانماط الثابتة، الانماط المتغيرة؛ مسرحيات العودة: الانماط الشائعة، الانماط الشخصية؛ المواضيع والرسائل الجديدة في مسرح العودة. |
A0122401 |
الرواية (1) |
3 |
تطور التقليد الروائي: الأنماط الروائية، تاريخ الرواية، عناصر الرواية؛ رواية القرن الثامن عشر: الواقعية، التاريخية، السياقات، الاستعمار. الرواية الفيكتورية: البعد الاجتماعي، النموذج الفيكتوري، السياقات ، الثقافية، الأخلاقية، العرفية، الإمبراطورية، الملاك/المرأة في المنزل، التعليم؛ رواية أوائل القرن العشرين: الواقعية مقابل التجريبية، الحداثة، التقليدية، السياقات، الفردية، الإنسانية، الحقيقة. |
A0122402 |
ادب القرن السابع عشر والثامن عشر |
3 |
يركز هذا المساق على بعض الأنماط الأدبية مثل الرواية، النقد الساخر، العاطفية المفرطة، الشعر الميتافيزيقي والمقالات الفلسفية. كما و تشمل الأنماط المختارة بعض الموضوعات المهمة مثل القومية، الاستعمار، حقوق الإنسان، الطبقات الاجتماعية، الثورات، الفلسفة الإنسانية، والتفكير العلمي. |
A0124401 |
الادب الامريكي |
3 |
عصر الاستعمار: خلفية اجتماعية؛ أشهر الكتاب: كابتن جون سمث، برادفورد، تيلور، برادستريت وجوناثن ادواردز. عصر العقلانية والثورة: خلفية اجتماعية، تأثير الفلاسفة الأوربيين على العقلية الامريكية، أنماط ومواضيع أدبية جديدة؛ أشهر الكتاب: فرانكلن، كريفاكور، بين، جفرسون، فرينوا. العصر الرومانسي خلفية اجتماعية، المواضيع والانماط الادبية الرئيسية؛ أشهر الكتاب ارفنغ بو، هوثون، ثورا ملفل. عصر الواقعية: خلفية اجتماعية، مواضيع وانماط جديدة، التفاؤلية؛ المدرسة الطبيعية؛ أشهر الكتاب: وتمان، دكنسون، هاولز وستفين كرين. |
A0124404 |
نظريات النقد الادبي |
3 |
المفاهيم: الشكل، المضمون، السياق، الجماليات الأدبية، الأيديولوجية، الأخلاق، التربوي، النقد، النص، السرد. المبادئ الأدبية الكلاسيكية: أفلاطون، أرسطو، هوراس، النقد في العصور الوسطى والرومانسية والفيكتورية ، كانت، هيغل؛ نقد أوائل القرن العشرين: الإنسانية، التاريخية، الشكلية، الحداثة، النقد الجديد والعملي، البنيوية؛ منتصف أواخر القرن العشرين: التحليل النفسي، الماركسية الجديدة، الوجودية، السيميائية، التفكيكية، النسوية، الاتجاهات الطليعية، الدراسات الثقافية. |
A0123501 |
فكر وثقافه غربية |
3 |
تاريخ الدراسات الثقافية: ماركس، لوكاش، مدرسة فرانكفورت، بوديلارد، بورديو، ويبر. الثقافة المرئية والمسموعة: الأفلام، نظريات علم الجمال، ادورنو، بنجامين. النسوية، دراسات ما بعد الاستعمار، الهويات الوطنية، العرقية، السياق الاستعماري، فانون، سعيد، بابا. العولمة. ما بعد الحداثة . |
A0122101 |
قراءة متقدمة |
3 |
تطوير مهارات القراءة الأساسية مثل التنبؤ والتلخيص، وتطبيقها على نصوص أدبية متقدمة. تدريب الطلاب بشكل أوسع على التعرف على الفكرة الأساسية للنص والأفكار الداعمة، وتحديد تسلسل النص أو الفقرة باستخدام مهارات التفكير والاستنتاج. تعريف الطلاب على الأدوات المستخدمة لتحليل وتفسير النصوص الأدبية وغير الأدبية . |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0124406 |
الادب وا لسينما |
3 |
يهدف هذا المساق إلى تطوير مهارات الطلبة في أساليب القراءة الأدبية والكتابة المرئية، كما إنه يبحث في الاختلافات والتشابهات بين النصوص الأدبية بما في ذلك القصص القصيرة والروايات والمسرحيات والأفلام المقتبسة من تلك النصوص. هذا ويركز المساق على كيفية تأثر الأدب والأفلام بالثقافة والتاريخ، كما ويعرف بفن كتابة السيناريو، وقضايا الترجمة والتكيف، والإنتاج، والإخراج، والتصوير الفوتوغرافي، والتصوير السينمائي، والتمثيل، ورسومات الكمبيوتر، وغيرها. يمكن هذا المساق الطلبة من التعرف على بعض أهم النصوص التي تم تحويلها إلى أفلام. |
A0123403 |
الادب العالمي |
3 |
المفاهيم: الأدب العالمي، الموضوعات العالمية، الاحتياجات الإنسانية العالمية، الجماليات العالمية، الأعمال الكلاسيكية؛ الحب كموضوع عالمي: شكسبير، واخرون؛ الهوية: توني موريسون، وآخرون. خداع النفس، الوهم والحقيقة، هنري جيمس، اخرون؛ الذات والآخر، الاغتراب، ألبير كامو، واخرون؛ نجيب محفوظ: أهمية السياق، المواقع الثقافية؛ أدب المقاومة عالميا: إيزابيل الليندي، محمود درويش، آخرون. انخفاض وازدهار: النصوص الصينية واليابانية. |
A0124407 |
ادب الاستعمار وما بعد الاستعمار |
3 |
يقدم هذا المساق بعض أهم الروايات الأدبية والنظريات حول ما بعد الاستعمار. ويولي المساق عناية بالقراءة النصية، ومع ذلك فإنه يهتم بقضايا السياق، والتاريخ، والسياسة، والعنصرية، والدين، والثقافة، والهوية، والقومية، والمقاومة، والجندرية، والشتات، والمهجن. ويستكشف هذه القضايا وغيرها عبر علاقة المركز(الاستعمار) بالمهمش (المستعمر)، وذلك من خلال مجموعة مختارة من القراءات في الأنواع الأدبية المختلفة، بما في ذلك القصة القصيرة والشعر والروايات والأفلام. كما أن المساق يبحث في بعض التحديات الراهنة حول نظرية ومصطلح ما بعد الاستعمار، ويعرف بمفكري ونقاد ما بعد الاستعمار من أمثال فرانتز فانون ومحمد إقبال وإدواردسعيد وهومي بابا وجوزيف مسعد وغاياتري شاكرافورتي سبيفاك. |
A0124302 |
علم اللغة الاجتماعي |
3 |
مقدمة: العلاقة بين اللغة والمجتمع، علم الاختلافات اللغوية؛ الاختلاف: الجماعات اللغوية، الرموز، اللهجة الشخصية، لهجة جنس المتحدث، اللهجة، اللغة، اللغة المشتركة بين الافراد المتكلمين بلغات مختلفة، اللغة المبسطة، اللغة المختلطة والتي أصبحت أصلية لناطقيها، العامية، اللهجة المتعلقة بفئة اجتماعية معينة، تنوع الاستخدام اللغوي حسب الموقف الاجتماعي؛ العوامل الاجتماعية: العزلة الجغرافية، الهجرة، الحرب والاحتلال، العمر، الجنس، الصورة الذاتية؛ اللغة والثقافة: الممنوع، التميز المعتمد على الجنس، الازدراءات العرقية، الاشكال المميزة، الاشكال الغير مميزة؛ البحث في علم اللغة الاجتماعي: المتغيرات اللغوية، اللغة والمتغيرات مثل الثقافة، وجنس المتحدث. |
A0124405 |
ادب المرأة |
3 |
أهمية دراسة الأدب المرأة: حقوق الإنسان، العدالة الاجتماعية؛ النسوية: النسوية الأنجلو-أمريكية، السرد الفرنسي، الاتجاهات النسوية؛ بدايات الكتابة النسائية: ولوستون كرافت، الشخصي والسياسي، السياسة وفنية النص؛ أدب المرأة: المقالات الأدبية، القصائد، الرواية القصيرة، اللغة النسوية؛ الفكر النسوي: مقاربات ثقافية، التحليل النفسي، مواضيع نسوية مشتركة، الرموز، القيمة المضافة للأدب. |
A0123404 |
حلقة بحث في الادب |
3 |
المفاهيم: سيمينار ، الأدب، قراءات متعمقة، نقد، الأدوات التحليلية؛ اختيار كاتب في الحقل الأدبي، نظرية أدبية أو نقدية: تبرير الخيارات، الأهداف، التعاريف؛ أعمال تمثيلية: قراءة، تحليل، مواقف فكرية، صلات سياقية، تطور، مواضيع، فلسفة؛ قيم مضافة: التربوية، المعرفية، الانسانية؛ الأثر: الماضي، الحاضر، المستقبل، فرد، جماعي، أيديولوجي. |
الرقم |
اسم المادة |
س . م |
الوصف |
A0154101 |
كتابة البحوث |
3 |
أساليب البحث ومصطلحات هامة في البحث: تحديد المشكلة، عرض الدراسات السابقة، صياغة الفرضيات ووضع أهداف البحث؛ أساليب البحث وطرق تطبيقها؛ طرق جمع المعلومات: مقابلات، ملاحظات، اختبارات، الخ.؛ اعداد خطة البحث: اعداد مقترح الدراسة، اختيار طريقة لجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها: تصنيف وعرض وتفسير البيانات؛ تصميم البحث: أساسيات كتابة البحث، وضع التوصيات، والتوثيق. |
A0152101 |
كتابة المقالة |
3 |
الاجزاء الاساسية للمقالة: المقدمة، الفقرات الرئيسية والخاتمة؛ الجمل الأساسية: الجمل الاساسية في مقدمة المقال، الجمل التي تلخص موضوع المقالة؛ مراحل الكتابة: تحضير المسودة، مراجعتها، وتدقيقها؛ أنواع المقالة: السردية، الوصفية، المقارنة والتفضيل، السبب والنتيجة، الجدلية؛ المفردات والكلمات: إثراء المفردات، التهجئة، الإطناب والايجاز، التكرار؛ الترقيم. |
A0151401 |
مقدمة في الترجمة |
3 |
مبادئ عامة في الترجمة؛ الانواع المختلفة للترجمة: الترجمة الحرفية، الترجمة التواصلية، الترجمة الوظيفية، الترجمة الحرة. أنواع المعاني: المعنى الأصلي للكلمة، المعنى الدلالي، المعنى التراكمي، المعنى الاسلوبي والقواعدي. المرادف على مستوى الكلمة؛ المرادفات الاخرى: المتلازمات اللفظية، التعابير والمصطلحات الثابتة. |
A0151103 |
مبادىء الكتابة |
3 |
كتابة الجملة والفقرة: انواع الجمل، البسيطة، المركبة، المعقدة، الجمل المركبة والمعقدة، العبارات، اشباه الجمل، الجمل التامة وغير التامة. اثراء المفردات : الاخطاء : الاستخدام الخاطئ للأفعال , الجمل المتجزأة, عدم التوافق بين الفعل و الفاعل, عدم التوافق بين الضمائر الاستباقية, الصفة و الموصوف, الفواصل , الحذف ; بناء الفقرة, العنوان, الجملة الرئيسية, الجملة الختامية, المتن, الاستنتاج; انواع الكتابة, السرد, الوصف, المقارنة, السبب و النتيجة. |
A0151101 |
القراءة والاستيعاب |
3 |
مهارات القراءة : المسح ، اعطاء فكرة عامة عن الموضوع ؛ التنبؤ، اثراء المفردات اللغوية، التعر ف على الانماط المختلفة لتنظيم الافكار، استخلاص الفكرة الرئيسية , الاستنتاج؛ مهارات التفكير: التدريب لتحسين مهارة التفكير باللغة الانجليزية؛ القراءة السريعة : فهم الانواع المختلفة للنصوص ، تطوير المفردات اللغوية للطلاب. |
A0151102 |
الاستماع والمحادثة |
3 |
مهارات التواصل: فهم النقاشات في المجالات المختلفة، تحسين مهارة التفكير؛ مهارات المحادثة: التفاعل بإتقان مع كافة أنواع المحادثات، التكلم بثقة باللغة الإنجليزية؛ مهارات الاستماع: تحسين مهارات الاستماع، التفاعل بإتقان على كافة أنواع المواد المسموعة؛ اثراء مخزون المفردات. |