وصف البرنامج

التربية الخاصة


بكالوريوس


يهدف برنامج البكالوريوس في التربية الخاصة إلى إعداد وتأهيل معلمي ومعلمات التربية الخاصة للعمل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف المراحل الدراسية وبالذات في مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية، أو في مراكز الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وممكن أن يشمل ذلك المؤسسات والجمعيات الخيرية التي تقدم الخدمات التربوية. ويتضمن البرنامج مساقات ذات طابع مهاري مثل: لغة الإشارة للصم وطريقة بريل للمكفوفين.

التربية الخاصة

عدد الساعات الدراسية
132

4 (1)

متطلبات الالتحاق

متطلبات الالتحاق لدرجة البكالوريوس في التربية الخاصة يشترط البرنامج الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها في ما يلي:

60%

  • علمي
  • علمي - الحقل الطبي
  • علمي - الحقل الهندسي
  • علمي - العلوم البحتية
  • أدبي
  • تعليم صحي شامل
  • الادارة المعلوماتية
  • صناعي
  • شريعة
  • تجاري
  • اقتصاد منزلي
  • زراعي

فرص العمل

job-oppo
  • وزارة التربية والتعليم
  • وزارة التنمية
  • وزارة الصحة
  • المدارس بكافة أشكالها
  • المؤسسات الحكومية المعنية (المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة)
  • مراكز التربية الخاصة
  • مراكز العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي 
  • مراكز العلاج النفسي
  • المنظمات غير الحكومية المحلية والعالمية
  • مراكز التأهيل
  • الجمعيات الخيرية

الخطط الدراسية وملفات البرامج

الأهداف التعليمية

study-plans

الأهداف التعليمية

  1. تنمية الخبرات النظرية والعملية لتعليم الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة وتأهيلهم وفق أعلى معايير الجودة.
  2. تطوير المهارات البحثية اللازمة لإجراء البحوث والدراسات في مجالات التربية الخاصة وربطها بحاجات المجتمع.
  3. المساهمة في تنمية الاتجاهات الداعمة لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع دون عوائق.
  4. تعزيز الشراكة بين مؤسسات المجتمع المحلي العاملة والأشخاص ذوي الحاجات الخاصة.
  5. تمكين الطلبة وإعدادهم للعمل في مراكز التربية الخاصة.
  6. تمكين الطلبة من تطبيق الاختبارات المختصة بتشخيص فئات التربية الخاصة.
  7. تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو التربية الخاصة.
study-plans

مخرجات التعلم

  1. فهم حالات الإعاقة المختلفة وتحليلها واثرها علي الفرد والعائلة والمجتمع.
  2. تطبيق طرائق التدريس الحديثة في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.
  3. تطبيق مهارات البحث والاحصاء والتقييم التربوي
  4. استخدام التكنلوجيا الحديثة في اكتساب المعرفة الجديدة  و تطبقها في مجال التربية الخاصة.
  5. بناء الخطط التربوية الفردية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.
  6. الالتزام بالمعايير الأخلاقية والمهنية والحقوقية للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

=

الترابط بين الأهداف التعليمية ومخرجات التعلم

 

هـ 1

هـ 2

هـ 3

هـ 4

هـ 5

هـ 6

هـ 7

م 1

 

 

 

 

م 2

 

 

م 3

 

 

 

م 4

 

 

م 5

 

 

 

 

م 6

 

 

 

جامعــة عمــان الأهـليــة

البريد الالكتروني: Public@ammanu.edu.jo

 

© جميع الحقوق محفوظة جامعة عمان الأهلية. عمان, الاردن 19111.