نبذة



دأبت جامعة عمان الأهلية منذ تأسيسها عام 1990، باعتبارها أول جامعة خاصة في المملكة الأردنية الهاشمية، على توفير الظروف الأكاديمية والاجتماعية التي تؤهلها لكي تحتل مكانة مرموقة في مصاف الجامعات الأردنية والعربية. وتأسيساً على ذلك حرصت على خلق الأجواء الكفيلة باستحداث وتطوير البرامج الأكاديمية بالشكل الذي يواكب متطلبات التطور النوعي في التعليم العالي في ضوء المتغيرات السريعة في عالم تكنولوجيا المعلومات ومتطلبات سوق العمل محلياً وعربياً. تأسست كلية البحث العلمي في العام 1998، لتتولى مسؤولية الإشراف على تطوير ودعم البحث العلمي في المجالات الأساسية والتطبيقية. وابتداءً من عام 2005 أصبحت تسمى كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، بعدما قامت الجامعة وبموافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بطرح برنامج الماجستير في تخصص الحقوق للعام الأكاديمي 2005-2006، ليكون أول تخصص دراسات عليا في الجامعة مسهماً بذلك في الارتقاء بدور الجامعة في مجال البحث العلمي، بالإضافة إلى دورها الرئيس في مجالي التدريس وخدمة المجتمع. وحرصاً من إدارة الجامعة على تفعيل دورها الريادي في مجال البحث الأكاديمي، فقد عملت على توفير الشروط المادية والفنية التي أهلتها لطرح برنامجين إضافيين في ماجستير علم النفس الإكلينيكي والعلوم الصيدلانية في العام الأكاديمي 2009 – 2010. وفي العام الأكاديمي 2010 – 2011 تم طرح برنامج ماجستيرهندسة الاتصالات، وانسجاماً مع توجه الجامعة في توسيع دائرة علاقاتها فقد أبرمت في العام ذاته مع كلية إدنبرة للأعمال (Edinburgh Business School) في جامعة هيريوت - وات (Heriot-Watt University) اتفاقية تعاون أكاديمي لفتح برنامجاً مشتركاً في إدارة الأعمال (MBA) تشرف عليه كلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة عمان الأهلية بالاشتراك مع كلية الأعمال - إدنبرة (Edinburgh Business School) محققةً بذلك مزيداً من التقدم في مجال التفاعل الأكاديمي البناء على كافة المستويات؛ محلياً وإقليمياً وعالمياً، ومستجيبة لتوجه الجامعة في تحقيق معايير النوعية وضمان الجودة، وفي العام الأكاديمي 2017/2018 تم استحداث ثلاثة برامج ماجستير أخرى في أنظمة النقل الذكية والمحاسبة والتمويل بالإضافة إلى الإدارة الحكومية.




الرؤية ,الرسالة و الأهداف

الرؤية


برامج متميزة محلياً وإقليماً.



الرسالة


توفير تعليم متفق ومعايير الجودة في بيئة بحثية تستند إلى موارد بشرية متميزة ونظام إداري داعم.



القيم الجوهرية


  • العدالة والنزاهة: معاملة جميع أطراف عمليتي التعلم والتعليم وفق معايير واضحة دون تحيز أو تمييز.
  • العمل بروح الفريق: بث وتشجيع روح التعاون والإنجاز الجمعي.
  • الاتقان: استيعاب متطلبات الجودة في الأداء والالتزام العملي بها.
  • الحاكمية: الامتثال لمبادئ المساءلة والشفافية في كافة مراحل العمل والالتزام بتوثيق الأداء باستمرار.

كلمة العميد



تسعى جامعة عمان الأهلية ممثلةً بكلية الدراسات العليا إلى ردم الفجوة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل من خلال توفير برامج متميزة على الصعيدين المحلي والإقليمي بما يمنح الطالب أفضلية نحو الخيارات الوظيفية والمهنية المناسبة، وإتاحة الفرصة لإعادة تأهيله والمرونة في التنقل بين مختلف المسارات التعليمية، كما تسعى جامعة عمان الأهلية إلى توفير تعليم يتفق ومعايير الجودة الأكاديمية وهو ما يفرض على كلية الدراسات العليا تحديات تتعلق بإمكانية إحراز مراكز متقدمة في التصنيف العالمي للجامعات.

تضطلع كلية الدراسات العليا بمهمة الارتقاء بالمستوى البحثي والعلمي للجامعة لما تشكله من ترجمة أمينة لرؤية الجامعة ورسالتها التي اتكأت على حزمة من القيم الجوهرية في مقدمتها العمل على تشجيع روح التعاون والإنجاز الجمعي، كما وتُعد، الأهداف الاستراتيجية التي رسمتها كلية الدراسات العليا لضبط الإنجاز في ضوئها، قوة دافعة نحو تحقيق تطلعات جامعة عمان الأهلية نحو التميز الإقليمي.

تعكس عملية التطوير في البرامج الأكاديمية المطروحة حرصًا موصولا لتوجه الجامعة استراتيجياً إلى التركيز على البحث العلمي وبرامج الدراسات العليا، والتوسع فيها، وزيادة أعداد الطلاب والطالبات في تلك البرامج، وهو ما يشير بجلاء إلى الأهمية التي توليها الجامعة لعملية استقطاب وتعيين ذوي الكفاءات الأكاديمية والإدارية التي تزخر بها كلية الدراسات العليا، وتوفير بيئة تعلم جاذبة بما تحويه من تسهيلات وإمكانيات تميّزها عن سائر الجامعات المحلية في المملكة الأردنية الهاشمية.

وختاما.. فإنه ليطيب لي أن أزجي بليغ عبارات التقدير لأسرة كلية الدراسات العليا الذين ترجموا مفهوم العائلة الواحدة بإنجازاتهم التي لمسها كل من تعامل مع الكلية من إداريين وأكاديميين وطلاب، وما ذلك إلا لحرص أكيد يتوفر لدى إدارة الجامعة نحو توفير كل ما من شأنه إنجاز العمل على الوجه الذي يرضي أصحاب المصالح دون إخلال أو تأخير.



عميد الدراسات العليا

أ.د. ميشيل سويدان

الهيكل التنظيمي