نبذة



تأسست عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة عمان الأهلية في عام 2005 حيث تولت العمادة مسؤولية الإشراف على تطوير ودعم البحث العلمي في المجالات الأساسية والتطبيقية وبقي مسمى عمادة البحث العلمي مدمج مع عمادة الدراسات حتى انفصلت عن الدراسات العليا بعمادة مستقلة في العام 2018/2019 باسم عمادة البحث العلمي بهدف التركيز على الرؤية والرسالة للعمادة للارتقاء بمستوى ونوعية البحوث العلمية في الجامعة. وقد أعلنت الجامعة العام 2018/2019 عاماً للبحث العلمي، وعاماً للارتقاء والتركيز على رفع مستوى البحث العلمي بالجامعة نحو العالمية. وقد هدفت العمادة من خلال البحث العلمي وأنشطتها المختلفة أن ترفع من تصنيف الجامعة عالمياً من خلال محور البحث العلمي والمشاريع البحثية المتميزة مع شركاء عالميين متميزين في مجالات البحث العلمي. كما تؤمن عمادة البحث العلمي بأهمية البحث العلمي ودوره الفاعل في خدمة المجتمع المحلي وخطط التنمية الوطنية وتقدم العديد من الخدمات والمبادرات التي من شانها ان تدعم وتشجع الباحثين من أعضاء هيئة تدريس وطلبة لإجراء البحوث الهادفة والمتميزة حسب الأولويات الوطنية للبحث العلمي بالمملكة. كما توجه العمادة جهود الباحثين للنشر في المجلات المرموقة للوصول بالجامعة الى الهدف المنشود من البحث العلمي، ألا وهو العالمية والموقع المتميز في مجال البحث العلمي. قامت العمادة أيضاً على توسيع قاعدة التعاون والتنسيق في شتى المجالات مع كافة الكليات في الجامعة والجهات المحلية والإقليمية والعالمية. ومن الجدير بالذكر بأن جامعة عمان الاهلية تقدم دعما وحوافز للنشر وللباحثين المتميزين ودعم للنشر والمشاركة في المؤتمرات ودعما للمشاريع البحثية منقطع النظير لا مثيل له في العديد من الجامعات المحلية والعالمية. وتعد مجلة البلقاء والتي أسست منذ عام 1990 من المجلات المرموقة، وهي مجلة دورية محكمة ومفهرسة في قواعد البيانات EBSCO و Ulrich العالميين. وتسعى العمادة أيضاً في خطتها الحالية لرفع المجلة على قواعد Scopus.




الرؤية ,الرسالة و الأهداف

الرؤية


التميز والارتقاء بالبحث العلمي اقليمياً وعالمياً



الرسالة


نعمل في عمادة البحث العلمي في جامعة عمان الأهلية على دعم وتحفيز الباحثين من أساتذة وطلبة على إج ا رء مشاريع البحث العلمي القيمة بما يتناسب مع الأولويات البحثية الوطنية. وتقدم عمادة البحث العلمي كافة الخدمات المساندة للباحثين بأعلى مستوى من التميز والجودة للمساعدة في زيادة عدد ونوعية الإنتاج العلمي المنش ور في مجلات مفهرسة في قواعد البيانات العالمية. كما نعمل في عمادة البحث العلمي على توفير الدعم الأكاديمي والمالي والحوافز التشجيعية، وتنمية المها ا رت البحثية من خلال الورش والمؤتم ا رت المتخصصة.



الأهداف


  • تعزيز ثقافة البحث العلمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.
  • دعم وتحفيز نشاطات البحث العلمي وتوفير البيئة الملائمة.
  • تنمية المهارات البحثية لدى أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.
  • تشجيع النشر في المجلات العالمية المفهرسة والمحكمة والمشاركة في المؤتمرات العلمية المتخصصة .
  • دعم عقد المؤتمرات وورش العمل ذات الصلة بقضايا واحتياجات المجتمع.
  • دعم مشاريع البحث العلمي الهادفة والهامة لخدمة قضايا المجتمع.
  • توجيه البحث العلمي لخدمة قضايا واحتياجات المجتمع بما يتناسب مع أولويات البحثية الوطنية.
  • مواكبة المستجدات العلمية المعاصرة في مجال البحث العلمي.
  • ضمان جودة أنشطة عمادة البحث العلمي.

كلمة العميد



نرحب بكم في الصفحة الرسمية لعمادة البحث العلمي في جامعة عمان الأهلية، عمادة التميز في البحث العلمي، آملين ان توفر لكم الصفحة كافة المعلومات التي تحتاجون اليها في مجال البحث العلمي في جامعة عمان الاهلية. تأسست العمادة بمسمى عمادة البحث العلمي في العام الجامعي 2018/2019، على الرغم من وجودها منذ العام 1998 بمسمى كلية الدراسات العليا والبحث العلمي. تهدف العمادة الى تحفيز وتشجيع الباحثين من أعضاء هيئة تدريس وطلبة الى المزيد من الانتاج العلمي المتميز والهادف والمنشور في مجلات علمية عالمية ومحلية واقليمية مرموقة، وتقدم كافة التسهيلات والخدمات البحثية والدعم للباحثين. وتقوم أيضاً بتنفيذ قرارات مجلس البحث العلمي، والتأكد من حسن تنفيذ اجراءات وسياسة البحث العلمي. تقدم العمادة العديد من الجوائز والحوافز التي من شأنها تشجيع وتحفيز الباحثين على إجراء البحوث العلمية المتميزة ومنها: دعم المشاريع البحثية، ودعم حضور الهيئة التدريسية للمؤتمرات، وجوائز النشر العلمي، ودعم رسوم النشر في المجلات، وجائزة الباحث المتميز، وجوائز النشر للبحوث المستلة، وغيرها من الجوائز التحفيزية.

كما تقوم العمادة بإصدار مجلة البلقاء للدراسات والبحوث وهي مجلة علمية ومحكمة ومصنفة عالميأً ومفهرسة في قواعد بيانات Ebsco host و Ulrich وتتمتع المجلة بمستوى علمي مرموق وسمعة أكاديمية ممتازة، وتصدر بواقع عددين في السنة. وللمجلة هيئة تحرير مستقلة تتابع تحكيم البحوث العلمية المقدمة إليها وقبول ما يستحق منها للنشر ومتابعة إصداراتها دورياً.

كما تقوم العمادة بتحكيم الكتب التي يؤلفها أعضاء هيئة التدريس، والترجمة، والمتابعة، والتقييم الدوري للمجلات العالمية.



عميد البحث العلمي

أ.د. اخلاص الطراونه

الهيكل التنظيمي