عن المركز


مركز الحوراني للتعلم الالكتروني يعتبر الإنجاز المؤخر لجامعة عمان الأهلية والذي يعرض أحدث التقنيات التعليمية ويعمل كنواة لتقديم التعليم ذا الجودة العالية من أجل المجتمع الأردني. جوهرياً، مركز التعلم الإلكتروني ذو الامتياز يطمح إلى تحويل جامعة عمان الأهلية الى مكان أساسي مفضل للتعليم في الأردن والعالم العربي من خلال تقديم متعلمين ومدربين وتزيدهم بالأدوات والتقنيات المطورة بالاظافة الى بيئة أكاديمية سامية والتي تتيح المجال للتعلم المبتكر/الإبداعي. وقد تم تجهيز المركز بأحدث المعدات والتقنيات والنظم. بالإضافة الى ذلك, يركز المركز على تنمية الموارد البشرية لجميع المستويات الاكاديمية في جميع الأقسام والتخصصات المتاحة في الجامعة, تسهيل استخدام تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية, والاستفادة من الدعم والأدوات اللازمة لتعزيز المعرفة والمهارات لدى جميع المشاركين في أنشطته. كما يهدف المركز إلى سد الفجوة الرقمية بين مجتمع الجامعة والتكنولوجيا في مجال التعليم بشكل عام وذلك باستخدام هذه التكنولوجيا بغرض تشجيع وتعزيز العملية التعليمية وتقديم دورات.


الرؤية


التميز في تقديم الخدمات الموجهة إلى بيئة جامعية تنافسية على مستوى العالم العربي.



الرسالة


انشاء بيئة إلكترونية تفاعلية تسهم في تحقيق مخرجات تعليمية جيدة.

الأهداف


  1. نشر ثقافة التعلم الإلكتروني في الجامعة والمجتمع المحلي
  2. اعتماد أساليب التعلم الالكتروني الحديثة
  3. الاستفادة من أحدث تقنيات الاتصالات والمعلومات
  4. تطوير المحتوى الإلكتروني لمقررات الجامعة (المواد)
  5. تطوير القدرات التقنية لموظفي المركز
  6. تطوير الخبرات على الصعيد الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس في التعليم والتعلم
  7. تعزيز مهارات التعلم الإلكتروني للطلاب لدعم التفكير النقدي والنقاش المسؤول
  8. تقديم الاستشارات والخدمات للمجتمع المحلي


فوائد وجود مركز الحوراني للتعلم الالكتروني ؟


يعتبر مركز الحوراني للتعلم اللكتروني واحد من المكونات الرئيسية لبرنامج التعليم الإلكتروني في جامعة عمان الأهلية. كما أن المركز مجهز بتقنيات ذات مواصفات عالية من أجل دعم نماذج التعليم المسبقة. مركز الحوراني للتعلم الالكتروني له فوائد لكل من الطلاب والكليات:


الفوائد للطالب:


  • يمكن الطالب من أن يستوعب ويتكيف مع أساليب التعليم المختلفة، كما أنه يعزز تعليمه من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة التي يمكن تطبيقها على أساليب التعلم المختلفة
  • يعزز التعلم الذاتي حيث يمكن للطالب الوصول الى المعرفة والمعلومات اللازمة بالوقت والمكان المفضل لديه
  • يشجع الطلاب على تصفح المعلومات عن طريق روابط لمواقع ما على الشبكة العالمية (الانترنت)، وهنالك يتم العثور على المعلومات ذات الصلة بحالاتهم/احتياجاتهم الشخصية
  • تطوير المعرفة من خلال الإنترنت والتي من شأنها أن تساعد المتعلمين طوال حياتهم المهنية
  • اللوحة الذكية (6), جهاز عرض المعلومات وعرض الشرائح
  • جهاز عرض المعلومات, وعرض الشرائح
  • جهاز (hp) بآخر استحداث له, وأجهزة كمبيوتر رباعية مزدوجة النواة بشاشات 19

الفوائد للكلية:


  • يصرح للمدربين/ المدرسين تطوير المواد الدراسية باستخدام مصادر من الشبكة العالمية العنكبوتية (الانترنت)
  • يتيح للمدرسين من إيصال المعلومات بطريقة أكثر جاذبية مما كانت عليه في برامج التعليم عن بعد المستندة إلى نص
  • مريحة للمدرسين من حيث فتح النظام أي وقت ومن أي مكان
  • يتيح للمدرسين من تجميع المعلومات الضرورية لجميع الطلاب لكي يتمكنو من الوصول اليها. وبهذا يتمكن المدرسون من التركيز على الشاطات ذات المستوى العالي
  • يحتفظ بسجلات المناقشة، ويسمح للرجوع إليها في أي وقت لاحق من خلال استخدام مقاطع المناقشة على لوحات الإعلانات
  • توليد المزيد من الرضى الشخصي للمدرسين من خلال جودة المشاركة الطلابية

رسالة مدير المركز




أ.د. معاذ حوراني
مدير المركز

فريق عمل المركز




أ.د. معاذ حوراني
مدير المركز

السيد أنووب أبراهام
مدير المشروع/ مصمم المنهاج الدراسي

الآنسة رشا حجاز
مدققة ومدخلة بيانات

الآنسة أروى أبو حكمه
مصممة جرافيك




الآنسة رولا العنبوسي
مشرفة تدريبات الأكاديميات

السيد شادي هاني
مطور البرامج

السيد أحمد الشلبي
مسؤول النظم

السيد وائل عنبوسي
مطور مواقع




السيد محمد الشيخ أوغلي
مطور مواقع

توصيات/ اعترافات



م.بشار نزيه

م.بشار نزيه


ساهم التعلم الإلكتروني في رفع مستوى الطلبة، حيث يتم تحقيق نسبة أعلى من أهداف المادة و ذلك من خلال نظام التعلم الإلكتروني (Moodle) الذي أهداف المادة و تسلسلها، و سرعة الوصول للمصادر الخاصة لكل جزء من المادة بدون صعوبات. بالإضافة إلى تمكن الطالب من معرفة ما هو مكلف به بالتفصيل دون الحاجة إلى الرجوع إلى زملائه أو حتى مدرس المادة. ويمكن القول باختصار أن التعلم الإلكتروني يوفر الوقت والجهد على الطلبة مما يسهم في استغلال وقتهم في التعلم و المعرفة


Dr.Kholoud Nairokh

Dr.Kholoud Nairokh


HEC is an awesome E-learning Center. HEC provides us with many wonderful useful services, as lecturers , especially their Learning Management System LMS!. It is friendly to use and very flexible. It’s great in that most lecturers use it to upload course materials and resources. The forums are particularly useful for asking questions about assignments, etc, and for general ‘brain picking’ of our lecturers! It has good assignment management features also – including assignment description, notification of due dates and submission forms. It is also an excellent tool to facilitate online learning (wikis, blogs, chat, Instant Messaging, quizzes) therefore it enhances the interaction with and among students including the lecturers. Moreover, it comes with privacy and security capabilities.





م.سمية الخطيب

م.سمية الخطيب


من خلال عملي المستمر على نظام التعليم الالكتروني (باستخدام Moodle ) شعرت :

  • أنه أفضل الطرق والوسائل لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية لجذب اهتمام الطلبة وحثهم على تبادل الآراء والخبرا.
  • أنه يمكن الطالب من تلقي المادة العلمية بالأسلوب الذي يتناسب مع قدراته من خلال الطريقة المرئية أو المسموعة أو المقروءة.
  • أنه أفضل وسيلة في متابعة عملية التعليم و التدريب.
  • تواصلي مع طلبتي بشكل أفضل وسهولة الاتصال فيما بيننا.
  • تحفز الطلبة على المشاركة.

Dr.Fawwaz Al-Khatib

Dr.Fawwaz Al-Khatib


Using Blended model of e-learning:

  • Students may have the option to select learning materials that meets their level of knowledge and interest (i.e. documents, animations, videos ...etc.).
  • Students can study anywhere they have access to a computer and Internet connection..
  • Flexibility to join discussions in the bulletin board threaded discussion areas at any hour, or visit with classmates and instructors remotely in chat rooms.
  • Develops knowledge of the Internet and computers skills that will help learners throughout their lives and careers.




د. حفيظة أحمد

د. حفيظة أحمد


من أهم فوائد التعلم المتمازج:

  • اختصار الوقت والجهد بالنسبة للمتعلم والمعلم، حيث يتم توصيل المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت، وبصورة تمكّن المعلم من تحقيق نتاجات الدرس كافة.
  • تحسين المستوى العام للتحصيل الدراسي، وتوفير بيئة تعليمية جذابة.
  • إثارة دافعية الطلبة للتعلم وتنمية الإبداع والتفكير لديهم وتوسيع الآفاق أمامهم للوصول إلى مواضيع إثرائية.

Dr.Mohammad Hassan

Dr.Mohammad Hassan


Hourani elearning center gave me the opportunity to introduce new ways of learning for my students through the use of Moodle. The result was better communication and collaboration with my students and a better learning experience. I have found that Moodle easy to use, especially its graphical user interface which we are all familiar with, and you can you can include any activity , resource, quiz, etc in a given topic by choosing from the list of activities under the activity menu . Moodle has many facilities to enable the cooperation and interaction between students with the instructors or with other students. Moodle use some specific icons that help in understanding the nuances of course creation under the Moodle environment, such as the eye icon which hides and unhide a particular resource or activity, the up icon moves a resource or activity within the lesson up. I feel that you don't have to be a programmer in order for you to use it.